إدراك زراع فول الصويا للزراعة التعاقدية بقرية بنى عبيد مركز ابو قرقاص

Document Type : Original Article

Authors

Department of Agricultural Extension and Rural Sociology, Faculty of Agriculture, Al-Azhar University, Cairo, Egypt.

10.21608/ajar.2024.272990.1334

Abstract

المستخلص
استهدف البحث تحديد إدراك زراع فول الصويا للزراعة التعاقدية، وذلك من خلال تحديد درجة معرفتهم بالزراعة التعاقدية، مميزتها، وعيوبها، والجهات المفضلة للتعاقد، وبنود العقد، ومتطلبات الجهات التعاقدية، والتوصيات الفنية الخاصة بمحصول فول الصويا، وتحديد معنوية الفروق بين متوسطات درجات معرفة المبحوثين من الزراع المتعاقدين وغير المتعاقدين، وكذلك تحديد درجة معرفتهم بأنشطة الدور الإرشادى التى يقدمها فى مجال الزراعة التعاقدية، ومشكلاتها من وجهة نظر المبحوثين، ومقترحاتهم لحلها.
وقد أجرى البحث على عينة قوامها 175 مبحوثاً من زراع فول الصويا منهم متعاقدين وعددهم 117 مبحوثاً وغير المتعاقدين وعددهم 58 مبحوثاً، وتم جمع البيانات بإستخدام استمارة استبيان خلال شهرى مايو، ويونيو 2023، واستخدم فى تحليلها وعرض نتائجها التكرارات، والنسب المئوية، واختبار t من خلال البرنامج الإحصائى spps.
وكانت أهم النتائج هى:
أن 65,81% من المبحوثين المتعاقدين كان مستوى معرفتهم مرتفعاً بمميزات الزراعة التعاقدية للمحصول ، مقابل 13,79% من المبحوثين غير المتعاقدين فى ذات الفئة
أن 46,16% من المبحوثين المتعاقدين كان مستوى معرفتهم مرتفعاً بالجهات المفضلة للتعاقد معها، مقابل 1,79% من المبحوثين غير المتعاقدين فى ذات الفئة.
أن 68,37% من المبحوثين المتعاقدين كان مستوى معرفتهم متوسط بالتوصيات الفنية الخاصة بالمحصول، مقابل 37,93% من المبحوثين غير المتعاقدين فى ذات الفئة.
أن 69,24% من المبحوثين المتعاقدين كان مستوى معرفتهم مرتفعاً بالأنشطة الإرشادية التى يقدمها الإرشاد الزراعى فى مجال الزراعة التعاقدية، مقابل 24,14% من المبحوثين غير المتعاقدين فى ذات الفئة.

Keywords

Main Subjects