Role of both agricultural faculties of Al-Azhar University in Cairo and Assuit in developing citizenship of their students

Document Type : Original Article

Author

Department of Agricultural Extension and Rural Sociology, Faculty of Agriculture, Al-Azhar University, Cairo, Egypt

Abstract

The objectives of this research wererecognizing perception degree of students in both faculties of agriculture in Cairo and Assuit concerning citizenship concept. Determining student's opinion about performance degree of university climate, university professors, curriculum, and students' activities in developing their citizenship. This research was done on 156 students from Faculty of Agriculture in Cairo and 80 students from Faculty of Agriculture in Assiut. Students were chosen randomly. Data were collected using a prepared personal questionnaire during November 2018. Data were analyzed using suitable statistics methods.Findings of this research were the majority of students in both faculties of Agriculture in Cairo and Assuit, their perception level of citizenship were high. The majority of students in Both Faculties, their opinion level concerning University professor's performance in developing citizenship were high.More than half of students in both Faculties, their opinion level concerning University climate and students' activities performance in developing citizenship was average.More than three fifth of students in both faculties, their opinion level concerning curriculum performance in developing citizenship was average.There was forward significant correlation relationship between political participation, belongingness to local society, exposure to mass media, and feeling with social appreciation and students' perception of both faculties to citizenship concept.Belongingness to local society and societal contribution contributed in interpretation of total difference of students in both faculties in Cairo and Assuit concerning their perception of citizenship concept with 9,9 % and 6,6 % in order.In conclusion, the participations of the academic staff members, teaching the citizenship as a compensatory subject may increase the citizenship of the undergraduate students.

Keywords


مقدمة

  یمثل الشباب فی أی مجتمع الأمل فی استمرار الحیاة ودوام التقدم، وبقدر ما یتوفر له من وسائل وإمکانات الإعداد والرعایة تتحقق التنمیة فی جمیع المجالات، وذلک لما یمثله الشباب کشریحة عمریة تتمیز بالفاعلیة والدینامیکیة فی الحیاة نظرا لمکانتهم ودورهم فی عملیة التنمیة والتحدیث خاصة فی المجتمعات النامیة.

 وتتمیز مرحلة الشباب بأنها بدایة مرحلة النضج النفسی والجسمی والعقلی والمعرفی والأخلاقی، ومن هنا یأتی دور التنشئة الإجتماعیة التی تقوم بها مؤسسات تربویة رسمیة وغیر رسمیة فی غرس القیم والسلوکیات الإیجابیة فی نفوس الشباب والتی من أهمها قیمة المواطنة، حیث أصبحت المواطنة من القضایا التی تفرض نفسها بقوة عند معالجة أی بعد من أبعاد التنمیة البشریة أو الإنسانیة، والمواطنة بمفهومها الواسع تعنی الصلة بین الفرد والدولة التی یقیم فیها بشکل ثابت ویرتبط بها جغرافیا وتاریخیا وثقافیا. (الجوهری: 2001 :11)

  کما تعرف المواطنة بأنها جملة الحقوق التی تصونها دولة ما لکل من یحمل جنسیتها وتفرض علیه التزامات خاصة بها وتحفز الفرد على المشارکة بکل ما یعزز شعوره بالإنتماء نحو وطنه (أبوحشیش2010 :251).

 وتعتبر الجامعة من أهم المؤسسات التربویة والتعلیمیة التی تحاول تأهیل الشباب لکی یحتلوا مکانة إجتماعیة، وتعطی لهم الفرصة للإبداع والتفوق العلمی واکتساب مهارات عقلیة واجتماعیة حتى یستطیعوا أن یؤدوا دورهم المأمول فی الحیاة الاجتماعیة، کما تحرص على غرس القیم والعادات الاجتماعیة الإیجابیة فی نفوس طلابها. (السید، وحسین، 2010 :53)

 وتعد المواطنة من أهم القیم التی تعمل الجامعة علی غرسها فی نفوس طلابها من الشباب الجامعی خاصة فی ظل التغیرات والتحولات السریعة التی یشهدها المجتمع المصری فی الفترة الأخیرة والتی نجم عنها مشکلات أخلاقیة وقیمیة، کان لها تأثیرها السلبی علی فئة الشباب الجامعی، والجامعة هی البیئة الملائمة لتنمیة المواطنة لهؤلاء الشباب من خلال ما توفره لهم من ثقافة واعیة، وصحیحة حول مفاهیم الدیمقراطیة والعدالة الإجتماعیة والمساواة فی الحقوق والواجبات وغیرها من المفاهیم التی تدفع الطلاب إلی الإهتمام بالعمل الوطنی وتجعله یتعلق بوطنه وتدفعه إلی تطویره والدفاع عنه من أی اعتداء.(منی حافظ: 2018 : 123).

 وتعتبر جامعة الأزهر من أولی الجامعات التی حرصت على ترسیخ مبدأ المواطنة لدی طلابها من خلال مناخها الدینی ومقرراتها وأساتذتها على أساس أن المواطنة مبدأ إسلامی وقیمة مهمة أقرتها شریعة الإسلام تحت مظلة العدل وأساس المساواة فی الحقوق والواجبات دون النظر إلى دین أو عرق أو مذهب أو أی اعتبارات أخری ـ کما تحرص على أن الأمر الوحید الذی یجب أن یؤخذ فی الإعتبار هو الإنسانیة والتی تعد من أهم مقاصد الخالق تبارک وتعالی. (علام:2018 :17)

 وتعتبر کلیة الزراعة جامعة الأزهر من الکلیات التی تتنوع الدراسة فیها فبجانب تدریسها العلوم الزراعیة تقوم أیضا بتدریس العلوم الإجتماعیة لجمیع طلابها فی الفرقتین الأولی والثانیة إضافة إلى وجود أقسام علمیة متخصصة فی العلوم الاجتماعیة وهی أقسام الإرشاد الزراعی والمجتمع الریفی والاقتصاد والتعاون الزراعی، إضافة إلى تعرضهم لدراسة العلوم الشرعیة والفقهیة من عقیدة وأخلاق، وفقه، وسیرة نبویة وقرآن کریم.

 ومع الإقرار بأن العلوم الطبیعیة هی سبیل أی مجتمع نحو التقدم التقنی أو التکنولوجی سواء فی المجال الزراعی أو غیره إلا أنه یصعب إغفال أهمیة العلوم الإجتماعیة والتی تعتبر أداة لتخطیط عملیات التنمیة البشریة، ومحرکا أساسیاً لکافة عملیات التغیر الاجتماعی، وتبصیر الفرد بمشکلات مجتمعه، کما تعمل على إعمال العقل وجعل الإنسان أکثر وعیا من خلال رفع المستوی الفکری والذهنی له، وتزویده بمواقف واتجاهات سلوکیة تعمل على خلق مجتمع قادر علی الإرتقاء بذاته والتکیف مع المستجدات والتحولات المعاصرة.

وبجانب ما سبق فإنها تقوم بتدریس العلوم الدینیة والتی من خلالها یتم غرس قیم المساواة والعدالة الاجتماعیة، والوسطیة وعدم التشدد وترسیخ مبدأ الحقوق والواجبات والتعایش السلمی بین جمیع البشر والذی یعتبر مبدأً من أهم مبادئ المواطنة،کما یلعب المناخ الجامعی والمقررات الدراسیة، والأساتذة دورا کبیرا فی توعیة الطلاب بشئون مجتمعهم من خلال إلقاء محاضرات للتوعیة الطلابیة ودعوة الطلاب لحضور الندوات التثقیفیة المختلفة التی تنظمها الجامعة وإعطاء الفرصة للطلاب للمناقشة والتحاور فی الأمور التی تخصهم وتخص کلیتهم وجامعتهم وتبادل الرأی والرأی الآخر، إضافة إلی الأنشطة الطلابیة والتی تعتبر من أهم الدعائم التی تسهم فی بناء الجانب النفسی والإجتماعی والقیمی والحرکی وتفجر الطاقات والمواهب لدیهم وتعمل علی کسر الحواجز والعلاقات التقلیدیة بین الأستاذ فی القاعات الدراسیة وذلک من خلال المواقف المتنوعة التی یشارک فیها الطلاب من خلال هذه الأنشطة، الأمر الذی ینتج عنه خلق طالب مثقف وواعی یعرف ما له من حقوق وما علیه من واجبات .(قمر :2012 :86 ).

وعلی الرغم مما تقوم به جامعة الأزهر فی کلیتی الزراعة بالقاهرة وأسیوط من مجهودات کبیرة لغرس القیم والسلوکیات الإیجابیة ومن أهمها قیمة المواطنة، إلا أنه لوحظ للباحث بعض المظاهر السلبیة المنتشرة بین الطلاب والتی من أهمها اللامبالاة، وتفضیل المصلحة الشخصیة علی المصلحة العامة والتعصب للرأی وغیرها من المظاهر والتی إن دلت علی شیء فإنما تدل علی قصور فی بعض الأدوار التی تؤدیها الأنشطة الطلابیة أو الأستاذ الجامعی، أو المقررات الدراسیة فی تنمیة المواطنة لدی طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط لذلک کانت هذه الدراسة للإجابة علی التساؤلات التالیة: هل یدرک طلاب کلیتی الزراعة بالقاهرة وأسیوط مفهوم المواطنة ؟ وهل للمناخ الجامعی، والمقررات الدراسیة، والأستاذ الجامعی، الأنشطة الطلابیة دور فی تنمیة المواطنة لدیهم، وهل یوجد فرق معنوی بین طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط فی إدراکهم لمفهوم المواطنة؟

أهداف البحث

تحدید درجة إدراک المبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط لمفهوم المواطنة.

تحدید رأی المبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط فی درجة قیام کل من المناخ الجامعی والأستاذ الجامعی، والمقررات الدراسیة، والأنشطة الطلابیة بدورها فی تنمیة المواطنة لدیهم.

تحدید معنویة الفروق بین المبحوثین من طلاب کلیتی الزراعة بالقاهرة وأسیوط من حیث إدراکهم لمفهوم المواطنة.

تحدید طبیعة العلاقة بین المتغیرات المستقلة المدروسة وبین درجة إدراک المبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط لمفهوم المواطنة.

تحدید الإسهام النسبی للمتغیرات المستقلة المدروسة فی تفسیر التباین الکلی للمبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط من حیث إدراکهم لمفهوم المواطنة.

الطریقة البحثیة

 أجری هذا البحث بکلیتی الزراعة بالقاهرة وأسیوط جامعة الأزهر، وقد تم اختیار عینة الدراسة على عدة مراحل کالتالی:

أولا : تم تحدید شاملة البحث من خلال حصر أعداد الطلاب بالفرقة الثانیة والثالثة والرابعة بکلیتی الزراعة بالقاهرة وأسیوط، حیث بلغ عددهم بکلیة الزراعة بالقاهرة 3119 طالباً، و1592 طالباً بکلیة الزراعة بأسیوط وهم المقیدون فی العام الجامعی 2018 / 2019 م، وتم استبعاد طلاب الفرقة الأولی فی الکلیتین لأنهم فی بدایة عهدهم بالکلیة ولم یتعرفوا علی أقسامها وشعبها المختلفة ،ولیس لدیهم الفرصة للتعرف علی أساتذتهم کما أنهم لم یتعرفوا بعد علی الأنشطة الطلابیة فیها وبالتالی فخبرتهم العلمیة والمعرفیة تکاد تکون محدودة .

ثانیا: تم تحدید عینة البحث بواقع 5%من إجمالی طلاب کل کلیة، وعلى هذا فقد بلغ حجم العینة من کلیة الزراعة بالقاهرة 156 طالباً، و80 طالباً من کلیة الزراعة بأسیوط. ثالثا: تم توزیع عینة الدراسة على کل فرقة وفقا لعدد الطلاب بها کما فی جدول 1.

 

جدول 1. شاملة البحث وعینته من الفرق المدروسة بکلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط.

الفرقة

کلیة الزراعة بالقاهرة

کلیة الزراعة بأسیوط

الشاملة

العینة

الشاملة

العینة

الثانیة

1035

52

450

23

الثالثة

1195

60

607

30

الرابعة

889

44

535

27

الإجمالی

3119

156

1592

80

 


رابعا: بالنسبة للفرقة الثانیة تم اختیار العینة بطریقة عشوائیة منتظمة من واقع کشوف أسماء الطلاب بکل کلیة، أما بالنسبة لعینة الطلاب من الفرقتین الثالثة والرابعة، فقد تم توزیعهم على الأقسام العلمیة بکل کلیة وفقا لعدد الطلاب بکل قسم، واختیار عینة عشوائیة منتظمة من کل قسم بنفس النسبة، وذلک لضمان تمثیل جمیع طلاب الکلیة بأقسامها المختلفة فی عینة الدراسة، وروعی أن یکون جمیع طلاب العینة من ذوی النشأة الریفیة.

أدوات جمع البیانات تم جمع بیانات البحث بواسطة استمارة استبیان تم إعدادها لهذا الغرض واشتملت على الأقسام التالیة:

القسم الأول: واختص بمعرفة بیانات أولیة عن الکلیة والطالب من حیث: اسم الکلیة، والفرقة، والتخصص، ومهنة الأب والأم، وتعلیم الأب والأم، والتعرض لوسائل الاتصال الجماهیریة، والوضع الاجتماعی للأسرة، والشعور بالتقدیر الإجتماعی، والمشارکة السیاسیة، والإنتماء للمجتمع المحلی الریفی والإسهام المجتمعی.

القسم الثانی: واختص بقیاس إدراک الطلاب المبحوثین لمفهوم المواطنة من خلال استقصاء رأیهم على مضمون ثمانی عبارات تم وضعها على مقیاس مکون من ثلاث فئات هی موافق، سیان، غیر موافق، وأعطیت ال درجات3، 2، 1، بالترتیب ثم جمعت الدرجة الکلیة لتعبر عن درجة معرفة المبحوثین بمفهوم المواطنة، وتم توزیع المبحوثین وفقا للمدی النظری إلى ثلاث فئات هی معرفة منخفضة، معرفة متوسطة، معرفة مرتفعة.

القسم الثالث: واختص بقیاس رأی المبحوثین فی درجة قیام کل من المناخ الجامعی، والأستاذ الجامعی، والمقررات الدراسیة، والأنشطة الطلابیة فی تنمیة المواطنة لدی طلاب کلیتی الزراعة بالقاهرة وأسیوط وروعی فی قیاس المناخ الجامعی أن تشتمل عباراته علی أبعاد ثلاثة هی البعد الإداری والبعد الاجتماعی والبعد الخدمی ،وتم سؤال المبحوثین عن ذلک علی مقیاس مکون من أربع فئات هی: دائما، أحیانا، نادرا، لا، وأعطیت الدرجات 4، 3، 2، 1، بالترتیب وجمعت الدرجة الکلیة لکل منهم علی حده لتعبر عن درجة قیام کل منهم بدوره فی تنمیة المواطنة لدی الطلاب المبحوثین . وبعد الإنتهاء من إعداد الإستمارة فی شکلها النهائی تم عمل اختبار مبدئی لها وأجریت بعض التعدیلات على العبارات حتى أصبحت سهلة الفهم على الطلاب المبحوثین، وبعد ذلک تم جمع البیانات بالمقابلة الشخصیة خلال شهر نوفمبر 2018م وتم تفریغها وجدولتها وتحلیلها بالأدوات الإحصائیة المناسبة، وذلک باستخدام جداول الحصر العددی، والنسب المئویة، والمتوسط المرجح، ومعامل الارتباط البسیط، واختبار مربع کای، واختبار (ت) ونموذج التحلیل الارتباطی الانحداری المتعدد الصاعد (Step Wise).

النتائج ومناقشتها

أولا: النتائج المتعلقة بإدراک المبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط لمفهوم المواطنة

باستقصاء رأى المبحوثین من طلاب کلیتی الزراعة بالقاهرة وأسیوط على مضمون عبارات قیاس إدراکهم لمفهوم المواطنة جاءت النتائج مرتبة تنازلیاُ کما فی جدول (2).

جاء الإهتمام بشئون المجتمع ومشکلاته فی المرتبة الأولى بالنسبة لطلاب کلیة الزراعة بالقاهرة بمتوسط مرجح قدرة 2,85 درجة من ثلاث درجات، فی حین جاءت الاستجابة علی هذا البند فی المرتبة السابعة بالنسبة لطلاب زراعة الأزهر بأسیوط بمتوسط مرجح قدره 2.63 درجة، وتلی ذلک بند الإنتماء والولاء للوطن فی المرتبة الثانیة لطلاب زراعة القاهرة بمتوسط مرجح قدره 2,81درجة،فی حین جاءت الاستجابة علی هذا البند فی المرتبة الأولی لطلاب زراعة أسیوط بمتوسط مرجح قدره 2,86 درجة، ثم جاء کل من احترام قانون الدولة، والتمتع بالحقوق الاقتصادیة والاجتماعیة، فی المرتبة الثالثة بالنسبة لطلاب زراعة الأزهر بالقاهرة بمتوسط مرجح قدره 2,78درجة، فی حین جاءت الاستجابة علی هذین البندین فی المرتبتین الرابعة، والخامسة بالنسبة لطلاب کلیة زراعة الأزهر بأسیوط بمتوسط مرجح قدره 2,81درجة، 2.78 درجة، تلی ذلک بعض البنود التی جاءت فی مرتبة متأخرة فی الترتیب فقد جاءت المشارکة فی الحیاة السیاسیة فی المرتبة الأخیرة لکل من طلاب کلیتی زراعة القاهرة وأسیوط بمتوسط مرجح قدره 2,35 درجة، 2.33 درجة علی التوالی.

 

 

 

 

جدول 2. استجابات المبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط وفقا لإدراکهم لمفهوم المواطنة.

م

العبارات

القاهرة

أسیوط

موافق

سیان

غیر موافق

المتوسط المرجح

الترتیب

موافق

سیان

غیر موافق

المتوسط المرجح

الترتیب

1

المشارکة فی الحیاة السیاسیة

77

56

23

2.35

6

41

24

15

2.33

8

2

الإنتماء والولاء للوطن

133

17

6

2.81

2

72

5

3

2.86

1

3

المساواة بین کل المصریین بغض النظر عن الدین أو النوع أو العرق

129

16

11

2.76

4

72

3

5

2.84

2

4

الحصول على الحقوق الإقتصادیة (کالحق فى العمل) والإجتماعیة (کالتعلیم والصحة)

128

21

7

2.78

3

69

7

1

2.78

5

5

أداء الواجبات العامة مثل دفع الضرائب، إتقان العمل، الحفاظ على المال العام

115

33

8

2.69

5

67

7

4

2.74

6

6

التعاون والتضافر والإندماج بین أفراد المجتمع الواحد

125

28

3

2.78

3

67

12

1

2.83

3

7

إحترام قوانین الدولة

125

27

4

2.78

3

67

11

2

2.81

4

8

الإهتمام بشئون المجتمع ومشکلاته

134

20

2

2.85

1

62

11

2

2.63

7

 

 

ولتحدید مستوی إدراک المبحوثین من طلاب کلیتی الزراعة بالقاهرة وأسیوط لمفهوم المواطنة أوضحت النتائج (جدول رقم 3) أن ما یزید قلیلا عن أربعة أخماس المبحوثین (83,3%) من طلاب کلیة زراعة الأزهر بالقاهرة مستوى إدراکهم لمفهوم المواطنة مرتفع، فی حین زادت علیها قلیلا نسبة المبحوثین من طلاب کلیة زراعة الأزهر بأسیوط وبلغت 87,5%، وفی الفئة المتوسطة اتضح أن 15,4% من طلاب کلیة زراعة الأزهر بالقاهرة مستوى إدراکهم لمفهوم المواطنة متوسطاً، وانخفضت عنها نسبة المبحوثین فی ذات الفئة من طلاب زراعة الأزهر بأسیوط. حیث بلغت 7,5%، وکانت أقل نسبة من المبحوثین من طلاب کلیتی الزراعة بالقاهرة وأسیوط کان مستوى إدراکهم لمفهوم المواطنة منخفض حیث بلغت نسبتهم 1,3%، 5% بالترتیب.

یتضح مما سبق ارتفاع مستوى إدراک طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط لمفهوم المواطنة، وقد یرجح ذلک إلى وعى طلاب الکلیتین وإدراکهم لقضایا ومشکلات مجتمعهم خاصة بعد التغیرات الإجتماعیة والسیاسیة التی مرت بها مصر فی الفترة الأخیرة والتی کان الشباب المصری بصفة عامة والجامعی بصفة خاصة هم العنصر المحرک الأساسی لها.

 ولا شک أن هذه التغیرات المعاصرة أتاحت الفرصة لهؤلاء الشباب للتعبیر عن رأیهم بحریة کاملة وشارکوا بفاعلیة فی رسم خریطة مستقبل وطنهم، الأمر الذی کان له دور کبیر فی تعزیز انتمائهم لوطنهم وإدراکهم لمفهوم المواطنة بشکل کبیر.

 

 

جدول 3. توزیع المبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط وفقا لمستوی إدراکهم لمفهوم المواطنة.

المستوى

القاهرة

أسیوط

عدد

%

عدد

%

منخفض

2

1,3

4

5

متوسط

24

15,4

6

7,5

مرتفع

130

83,3

70

87,5

الاجمالى

156

100

80

100

 

 

ولاختبار معنویة الفروق بین إدراک طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط لمفهوم المواطنة تم استخدام اختبار (ت) للفرق بین متوسطین، واتضح من النتائج (جدول رقم 13) عدم وجود فرق معنوی بین المبحوثین من الکلیتین حیث کان المتوسط الحسابی لطلاب زراعة الأزهر بالقاهرة 27,32مقابل 27,16 لطلاب زراعة الأزهر بأسیوط وبلغت قیمة (ت) المحسوبة 0,307 وهى غیر معنویة عند المستوی الاحتمالی 0,05 حیث أنها أقل من نظیرتها الجدولیة وبناءاً على هذه النتائج فإنه لم یمکن رفض الفرض الإحصائی الذی ینص على أنه "لا یوجد فرق معنوی بین المبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط فی درجة إدراکهم لمفهوم المواطنة".

ثانیا: النتائج المتعلقة برأی المبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط فیما یتعلق بدرجة قیام المناخ الجامعی بدوره فی تنمیة المواطنة لدیهم

باستقصاء رأى المبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط على مضمون عبارات قیاس دور المناخ الجامعی فی تنمیة المواطنة لدیهم جاءت النتائج مرتبة تنازلیاً کما یلی (جدول رقم 4). فقد جاءت الاستجابة على ترسیخ المحبة والسلام ونبذ العنف بین الطلاب فی المرتبة الأولى بالنسبة لطلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط بمتوسط مرجح قدره 3,25 درجة , 3,46 درجة بالترتیب، وتلی ذلک أن المناخ الجامعی یولِد مشاعر الفخر والإعتزاز بالإنتساب إلى الجامعة بالنسبة لطلاب کلا الکلیتین بمتوسط مرجح قدره 3,24, 3,41درجة بالترتیب من أربع درجات. ثم جاء تنمیة روح التعاون بین طلاب الکلیة فی المرتبة الثالثة بالنسبة لطلاب الکلیتین بمتوسط مرجح قدره 3,05, 3,30 درجة بالترتیب، وتلی ذلک استجاباتهم على باقی البنود التی جاءت فی مراتب متأخرة فی الترتیب فقد جاء مشارکة الطلاب فی اتخاذ بعض القرارات الخاصة بالکلیة فی المرتبة الأخیرة لطلاب الکلیتین بمتوسط مرجح قدره 2,05درجة 2,81 درجة بالترتیب.

 

جدول 4. استجابات المبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط وفقا لرأیهم فی درجة قیام المناخ الجامعی بدوره فی تنمیة المواطنة لدیهم.

م

العبارات

القاهرة

أسیوط

دائما

أحیانا

نادرا

لا

المتوسط المرجح

الترتیب

دائما

أحیانا

نادرا

لا

المتوسط المرجح

الترتیب

1

یسمح بالتفاعل والتواصل بین الطلاب وأعضاء هیئة التدریس والعاملین بالکلیة

53

72

14

17

3,03

4

39

28

4

9

3,21

4

2

یولد مشاعر الفخر والاعتزاز بالانتساب إلی الجامعة

83

43

14

16

3,24

2

50

19

5

6

3,41

2

3

ینمی روح التعاون بین الطلاب فی الکلیة

55

62

31

8

3,05

3

47

16

11

6

3,30

3

4

یتیح للطلاب الفرصة للتعبیر عن رأیهم بحریة کاملة

38

53

39

26

2,66

5

29

29

9

13

2,93

7

5

یُشعر الطلاب بقیمتهم داخل الکلیة

23

66

37

30

2,53

6

34

19

16

11

2,95

5

6

یسمح للطلاب المشارکة فی اتخاذ بعض القرارات الخاصة بالکلیة والجامعة

15

33

53

55

2,05

9

30

19

17

14

2,81

9

7

یرسخ المحبة والسلام ونبذ العنف بین الطلاب ,

81

44

20

11

3,25

1

55

13

6

6

3,46

1

8

یوفر المرافق الصحیة والخدمات الطلابیة المختلفة

28

30

33

65

2,13

8

28

26

11

15

2,84

8

9

یوفر قاعات مریحة للمحاضرات ومعامل مجهزة

33

46

44

33

2,51

7

38

16

9

17

2,94

6

                             

 

 

وبتوزیع المبحوثین وفقا لرأیهم فی درجة قیام المناخ الجامعی فی تنمیة المواطنة لدى طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط أوضحت النتائج (جدول رقم5) أن ما یزید علی نصف المبحوثین (58,3%) من طلاب زراعة الأزهر بالقاهرة یرون أن المناخ الجامعی یقوم بتنمیة المواطنة لدیهم بدرجة مرتفعة، فی حین انخفضت عنها بقلیل نسبة المبحوثین من طلاب زراعة الأزهر بأسیوط وبلغت 53,7% فی نفس الفئة.

کما أوضحت النتائج أن ما یقرب من ثلث المبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط یرون أن المناخ الجامعی یقوم بتنمیة المواطنة لدیهم بدرجة متوسطة حیث بلغت نسبتهما 31,4 %، و30% بالترتیب. وکانت أقل نسبة من المبحوثین من طلاب الکلیتین یرون أن المناخ الجامعی یقوم بدرجة ضعیفة فی تنمیة المواطنة لدیهم حیث بلغت نسبة طلاب زراعة الأزهر بالقاهرة 10,3% مقابل 16,3% لطلاب زراعة الأزهر بأسیوط.

یتضح مما سبق ارتفاع نسبة المبحوثین من طلاب الکلیتین الذین یرون أن المناخ الجامعی یقوم بدرجة مرتفعة فی تنمیة قیمة المواطنة لدیهم، وقد یرجع ذلک إلى المناخ الدینی الذی یسود جامعة الأزهر والذی یدعوا ترسیخ مبدأ المحبة والسلام ونبذ العنف، کما ینمی فی الطلاب روح التعاون والمشارکة الفعالة فیما یخص کلیتهم وجامعتهم، وهو ما ینعکس على تفاعلهم مع بیئتهم الخارجیة والمساهمة بإیجابیة فی شئون مجتمعهم، الأمر الذی قد یزید من انتمائهم لمجتمعهم وبالتالی تنمیة روح المواطنة لدیهم.

 

جدول 5. توزیع المبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط وفقا رأیهم فی درجة قیام المناخ الجامعی بدوره فی تنمیة المواطنة لدیهم.

مستوى القیام

زراعة الأزهر بالقاهرة

زراعة الأزهر بأسیوط

عدد

%

عدد

%

منخفض

16

10,3

13

16.3

متوسط

49

31,4

24

30

مرتفع

91

58,3

43

53,7

الإجمالی

156

100

80

100

 

 

ولاختبار معنویة الفروق بین رأى المبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط فی درجة قیام المناخ الجامعی فی تنمیة المواطنة لدیهم تم استخدام اختبار (ت) للفرق بین متوسطین واتضح من النتائج (جدول رقم 13) وجود فرق معنوی عند مستوی0,01 بین رأى المبحوثین من الکلیتین حیث بلغت قیمة (ت) المحسوبة 3,439 وهى أکبر من نظیرتها الجدولیة والتی تبلغ2,326 , وکان هذا الفرق المعنوی لصالح المبحوثین من طلاب کلیة زراعة الأزهر بالقاهرة حیث کان المتوسط الحسابی لهم 27,55درجة مقابل 24,45 درجة لطلاب زراعة الأزهر بأسیوط .

 وبناءً على هذه النتائج فإنه یمکن رفض الفرض الإحصائی الذی ینص على أنه" لا یوجد فرق معنوی بین رأى المبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط فی قیام المناخ الجامعی بدوره فی تنمیة المواطنة لدیهم".

 

ثالثا: النتائج المتعلقة برأی المبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط فیما یتعلق بدرجة قیام الأستاذ الجامعی بدوره فی تنمیة المواطنة لدیهم

 باستقصاء رأى المبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط على مضمون عبارات قیاس درجة قیام الأستاذ الجامعی بدوره فی تنمیة قیمة المواطنة لدیهم جاءت النتائج مرتبة تنازلیاً کما یلی (جدول رقم6): جاء ت الاستجابة على عبارة قیام الأستاذ الجامعی بنشر قیم التسامح ونبذ العنف بین الطلاب فی المرتبة الأولى لکلاً من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط بمتوسط مرجح قدره 3,48، و3,64 درجة بالترتیب. وجاءت الاستجابة على عبارة احترام الأستاذ لاستقلالیة الطلاب وعدم التدخل فی شئونهم الخاصة فی المرتبة الثانیة بالنسبة لطلاب کلیة زراعة الأزهر بالقاهرة بمتوسط مرجح قدره 3,41 درجة فی حین جاءت فی المرتبة الرابعة لطلاب زراعة الأزهر بأسیوط بمتوسط مرجح قدره 3,54 درجة. وفی المرتبة الثالثة جاءت الاستجابة على عبارة حرص الأستاذ الجامعی على غرس قیمة احترام حق الغیر وحریته بمتوسط مرجح قدره 3,31 درجة لطلاب کلیة زراعة الأزهر بالقاهرة. فی حین جاءت الاستجابة على نفس العبارة فی المرتبة الثانیة بالنسبة لطلاب زراعة الأزهر بأسیوط بمتوسط مرجح قدره 3,59 درجة. تلی ذلک العبارات التی جاءت فی مراتب متأخرة فی الترتیب فقد جاءت الاستجابة على عبارة مشارکة الأستاذ والطلاب فی الاحتفالات والمناسبات المختلفة فی المرتبة الأخیرة لکل من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط بمتوسط مرجح قدرة 2,54درجة 3,14 درجة بالترتیب.

وبتوزیع المبحوثین وفقا لرأیهم فی قیام الأستاذ الجامعی بدوره فی تنمیة المواطنة لدیهم أوضحت النتائج (جدول رقم 7) أن ثلاثة أرباع المبحوثین تقریباً (74,3%) من طلاب زراعة الأزهر بالقاهرة یرون أن الأستاذ الجامعی یقوم بدوره فی تنمیة المواطنة لدیهم بدرجة مرتفعة، مقابل 70% للمبحوثین من طلاب زراعة الأزهر بأسیوط فی نفس الفئة.

کما أوضحت النتائج أن خمس المبحوثین تقریبا (19,9%) من طلاب زراعة الأزهر بالقاهرة یرون أن الأستاذ الجامعی یقوم بدورة فی تنمیة المواطنة لدیهم بدرجه متوسطة، فی حین زادت عنها بقلیل نسبة المبحوثین من طلاب زراعة الأزهر بأسیوط حیث بلغت 22,5%فی نفس الفئة، وکانت أقل نسبة من المبحوثین من طلاب الکلیتین یرون أن الأستاذ الجامعی یقوم بدوره بدرجة منخفضة فی تنمیة المواطنة لدیهم حیث بلغت نسبة طلاب زراعة الأزهر بالقاهرة 5,8% مقابل 7,5% لطلاب زراعة الأزهر بأسیوط.

ولاختبار معنویة الفروق بین رأى المبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط فیما یتعلق بدرجة قیام الأستاذ الجامعی بدوره فی تنمیة المواطنة لدیهم ثم استخدام اختبار (ت) للفرق بین متوسطین واتضح من النتائج (جدول رقم 13):

  وجود فرق معنوی بین المبحوثین من طلاب الکلیتین وکان الفرق معنویا لصالح طلاب زراعة الأزهر بأسیوط حیث بلغ المتوسط الحسابی لهم 44,28 درجة مقابل 40,19 درجة لطلاب زراعة الأزهر بالقاهرة وبلغت قیمة (ت) المحسوبة 3,362 وهی معنویة عند مستوى 0,01 وبناء على هذه النتائج فإنه یمکن رفض الفرض الإحصائی الذی ینص على أنه "لا یوجد فرق معنوی بین رأی المبحوثین من طلاب کلیتی الزراعة بالقاهرة وأسیوط فی درجة قیام الأستاذ الجامعی بدوره فی تنمیة المواطنة لدیهم ". ویمکن تفسیر ذلک بأن عدد طلاب کلیة زراعة الأزهر بأسیوط قلیل وقد یکون منهم مغتربین من محافظات أخرى وهذا یعطیهم فرصة أکثر للتواصل الفعال مع أساتذتهم ومناقشتهم فی الأمور التی تخصهم وتخص کلیتهم، وطرح الأسئلة وإبداء رأیهم فی القضایا المختلفة ومناقشة حلها سواء کان ذلک أثناء المحاضرة أو خارجها وهو ما قد لا یتوفر لدى طلاب کلیة زراعة الأزهر بالقاهرة، حیث أن عدد طلاب الکلیة ضعف طلاب عدد زراعة أسیوط تقریبا وبالتالی تکون فرصة تواصل الطلاب مع أساتذتهم فی زراعة الأزهر بالقاهرة بدرجة أقل.

 


جدول 6. توزیع استجابات المبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط وفقا لرأیهم فی درجة قیام الأستاذ الجامعی فی تنمیة المواطنة لدیهم.

م

العبارات

زراعة الأزهر بالقاهرة

زراعة الأزهر بأسیوط

دائما

أحیانا

نادرا

لا

المتوسط المرجح

الترتیب

دائما

أحیانا

نادرا

لا

المتوسط المرجح

الترتیب

1

یحترم رأی طلابه حتى ولو کان مخالفاً لرأیه

57

64

27

8

3,09

7

42

28

8

2

3,38

7

2

یتعامل مع الطلاب بمرونة وعقلانیة

64

64

20

8

3,18

5

54

21

3

2

3,59

2

3

یقوم بنشر قیم التسامح ونبذ العنف بین الطلاب

97

43

10

6

3,48

1

60

13

5

2

3,64

1

4

 یحرص علی تنمیة روح التعاون والمشارکة الاجتماعیة بین الطلاب

79

49

19

9

3,27

4

55

18

4

3

3,56

3

5

یحترم استقلالیة الطلاب وعدم التدخل فی شئونهم الخاصة ,

96

35

18

7

3,41

2

53

21

2

4

3,54

4

6

یحرص علی المشارکة مع الطلاب فی الأنشطة المختلفة فی الکلیة

48

48

46

14

2,83

9

41

27

11

1

3,35

8

7

یحاول تغییر بعض الاتجاهات السلبیة والعادات السیئة لدی طلابه

70

45

22

19

3,06

8

52

21

5

2

3,54

4 م

8

یساهم فی تنمیة الوعی السیاسی وتصحیح الأفکار الخاطئة لدی الطلاب

57

38

28

33

2,76

10

44

23

9

4

3,34

9

9

یغرس فى الطلاب قیم احترام حق الغیر وحریته ,

80

51

19

6

3,31

3

56

18

3

3

3,59

10

یغرس فی الطلاب قیمتی الانتماء وحب الوطن ,

62

53

34

7

3,09

7

50

19

7

4

3,44

6

11

یشارک الطلاب فى الاحتفالات والمناسبات المختلفة

37

48

34

37

2,54

11

38

23

11

8

3,14

11

12

المساواة فى التعامل مع الطلاب دون تحیز أو مجاملة

73

40

22

21

3,06

41

29

5

5

3,33

10

13

یتعامل مع الطلاب على أنهم أولاده

67

52

23

14

3,10

6

52

21

4

3

3,53

5

 

 

 

 

جدول 7. توزیع المبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط وفقا رأیهم فی درجة قیام الأستاذ الجامعی بدوره فی تنمیة المواطنة لدیهم.

مستوى القیام

زراعة الأزهر بالقاهرة

زراعة الأزهر بأسیوط

عدد

%

عدد

%

منخفض

9

5,8

6

7,5

متوسط

31

19,9

17

22,5

مرتفع

116

74,3

57

70

الاجمالى

156

100

80

100

 

 

 

رابعا: النتائج المتعلقة برأی المبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط فیما یتعلق بدرجة قیام المقررات الدراسیة بدورها فی تنمیة المواطنة لدیهم

  باستقصاء رأی المبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط فی مضمون عبارات قیاس درجة قیام المقررات الدراسیة بدورها فی تنمیة المواطنة لدیهم جاءت النتائج مرتبه تنازلیا کما یلی (جدول رقم 8): فقد جاء فی المرتبة الأولى لکل من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط أن المقررات الدراسیة تدعم التماسک المجتمعی بین أفراد المجتمع على اختلاف طوائفه ودیاناته بمتوسط مرجح قدره 3,19 درجة، 3,41درجة على الترتیب. وجاء فی المرتبة الثانیة لکل من طلاب الکلیتین أن المقررات الدراسیة تحتوی على معارف ومهارات تساعد الطلاب على حل مشکلاتهم ومشکلات مجتمعهم بمتوسط مرجح 3,17 درجة ،3,39 درجة على الترتیب. وفی المرتبة الثالثة جاءت استجابة طلاب زراعة الأزهر بالقاهرة على عبارات، تبین أن المقررات الدراسیة تنمی فی الطلاب الإنتماء للوطن والتسامح وثقافة الاختلاف فی الرأی، وتسلیط الضوء على بعض المشکلات التی تواجه المجتمع ومقترحات حلها، وتبرز العلماء والشخصیات الوطنیة فی مختلف المجالات بمتوسط مرجح قدره 3,15 درجة، فی حین جاءت الاستجابة على هذه العبارات فی المراتب الثالثة، والرابعة، والخامسة بالنسبة لطلاب زراعة الأزهر بأسیوط بمتوسط مرجح قدره 3,34 درجة، 3,33 درجة، و3,31 درجة بالترتیب. تلی ذلک بعض البنود التی جاءت الإستجابة علیها متأخرة فی الترتیب وجاء فی المرتبة الأخیرة بالنسبة لطلاب زراعة الأزهر بالقاهرة أن المقررات الدراسیة تبرز دور المؤسسات الوطنیة التی تساهم فی تحقیق التنمیة الاجتماعیة والاقتصادیة والعلمیة بمتوسط مرجح قدره 2,96 درجة، فی حین جاءت الاستجابة على أن المقررات الدراسیة تؤهل الطلاب للحیاة العملیة وسوق العمل فی نفس المرتبة بالنسبة لطلاب زراعة الأزهر بأسیوط بمتوسط مرجح قدره 3,25 درجة.

وبتوزیع المبحوثین وفقا لرأیهم فی قیام المقررات الدراسیة بدورها فی تنمیة المواطنة لدى طلاب کلیتی الزراعة بالقاهرة وأسیوط أوضحت النتائج جدول رقم (9) أن 61% من طلاب زراعة الأزهر بالقاهرة یرون أن المقررات الدراسیة تقوم بدورها فی تنمیة قیمة المواطنة بدرجة متوسطة مقابل62,5% بالنسبة لطلاب زراعة الأزهر بأسیوط فی نفس الفئة. وفی الفئة المنخفضة تقاربت نسبة المبحوثین من طلاب الکلیتین من حیث رأیهم فی درجة قیام المقررات الدراسیة بدورها فی تنمیة المواطنة لدیهم حیث بلغت نسبتهم 21,7 %، و21,3 % بالترتیب. وکانت أقل نسبة من طلاب الکلیتین یرون أن المقررات الدراسیة تقوم بدورها فی تنمیة قیمة المواطنة لدیهم بدرجة مرتفعة حیث بلغت نسبة طلاب زراعة الأزهر بالقاهرة 17,3% مقابل 16,2% لطلاب زراعة الأزهر بأسیوط.


 

 

جدول 8. استجابات المبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط وفقا لرأیهم فی درجة قیام المقررات الدراسیة بدورها فی تنمیة المواطنة لدیهم.

م

العبارات

زراعة الأزهر بالقاهرة

زراعة الأزهر بأسیوط

دائما

أحیانا

نادرا

لا

المتوسط المرجح

الترتیب

دائما

أحیانا

نادرا

لا

المتوسط المرجح

الترتیب

1

تنمى فی الطلاب بعض القیم مثل الانتماء للوطن والتسامح وثقافة الاختلاف فی الرأی

67

56

23

10

3,15

3

43

25

7

5

3.33

4

2

تؤهل الطلاب للحیاة العملیة وسوق العمل

56

64

27

9

3,07

4

40

26

8

6

3.25

7

3

تبرز إسهامات العلماء والشخصیات الوطنیة فی مختلف المجالات .

70

48

30

8

3,15

3

42

25

9

4

3.31

5

4

تسلط الضوء على بعض المشکلات التی تواجه الوطن ومقترحات حلها.

59

71

16

10

3,15

3

41

28

8

3

3.34

3

5

تبرز دور المؤسسات الوطنیة التی تساهم فی تحقیق التنمیة الاجتماعیة والاقتصادیة والعلمیة.

45

72

26

13

2,96

6

42

25

7

6

3.29

6

6

تحتوی على معارف ومهارات تساعد الطلاب على حل مشکلتهم ومشکلات مجتمعهم..

66

58

25

7

3,17

2

45

26

4

5

3,39

2

7

تدعم التمسک المجتمعی بین أفراد المجتمع علی اختلاف طوائفه ودیاناته

72

52

22

10

3,19

1

47

24

4

5

3,41

1

8

تبرز أهمیة المشارکة الاجتماعیة والعمل التطوعی

63

39

45

9

3,00

5

42

25

7

6

3,29

6

 

 

 

 

جدول 9. توزیع المبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط وفقا لمستوی رأیهم فی درجة قیام المقررات الدراسیة بدورها فی تنمیة المواطنة لدیهم.

مستوى القیام

زراعة الأزهر بالقاهرة

زراعة الأزهر بأسیوط

عدد

%

عدد

          %

منخفض

34

21,7

17

21.3

متوسط

95

61

50

62,5

مرتفع

27

17,3

13

16,2

الاجمالى

156

100

80

100

 

 

یتضح مما سبق أن أعلى نسبة من المبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط تری أن المقررات الدراسیة تقوم بدورها فی تنمیة المواطنة لدیهم بدرجة متوسطة وهو ما قد یرجع إلى أن المقررات التی یدرسها الطلاب لم تتضمن القدر الکافی من المعارف التی تساعد الطلاب على غرس قیمة المواطنة لدیهم , لذلک فإن الأمر یتطلب أن تحتوى المقررات وخاصة الإجتماعیة والدینیة فی الکلیتین بعض الموضوعات التی تتناول سبل ترسیخ قیمة الولاء للوطن ونبذ العنف والتطرف وإعلاء قیمة التسامح وقبول الآخر , کما یجب أن یکون هناک مادة متخصصة فی المواطنة وحقوق الإنسان تقرر على جمیع الطلاب فی الکلیتین یتعرف من خلالها الطالب على حقوقه ومسئولیاته نحو نفسه وواجباته نحو مجتمعه ووطنه حتى یکون مؤهلاً للتواصل الإیجابی مع بیئته الإجتماعیة التی یعیش فیها وخلق مواطن صالح یعرف ما له من حقوق وما علیه من واجبات وهو مبدأ أساسی من أهم مبادئ المواطنة . ولاختبار معنویة الفروق بین رأى المبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط فیما یتعلق برأیهم فی دور المقررات الدراسیة فی تنمیة المواطنة لدیهم ثم استخدام اختبار (ت) للفرق بین متوسطین.

واتضح من النتائج (جدول رقم 13) عدم وجود فرق معنوی بین رأی المبحوثین من طلاب الکلیتین فیما یتعلق بدور المقررات الدراسیة فی تنمیة المواطنة لدیهم، حیث کان المتوسط الحسابی لطلاب زراعة الأزهر بالقاهرة 24,85درجة مقابل 26,23 درجة لطلاب زراعة الأزهر بأسیوط، وبلغت قیمة (ت) المحسوبة 1,681وهى غیر معنویة حیث أنها أقل من نظیرتها الجدولیة. وبناءا على هذه النتائج فإنه لم یمکن رفض الفرض الإحصائی الذی ینص على أنه "لا یوجد فرق معنوی بین رأی المبحوثین من طلاب کلیتی الزراعة بالقاهرة وأسیوط فی درجة قیام المقررات الدراسیة بدورها فی تنمیة المواطنة لدیهم ".

خامسا: النتائج المتعلقة برأی المبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط فیما یتعلق بدرجة قیام الأنشطة الطلابیة بدورها فی تنمیة المواطنة لدیهم

  تحددت الأنشطة الطلابیة فی سبعة أنشطة وباستقصاء رأی المبحوثین من طلاب الکلیتین فیما تقوم به هذه الأنشطة من دور فی تنمیة المواطنة لدیهم جاءت استجاباتهم مرتبة تنازلیا وفقا للمتوسط المرجح کما یلی (جدول رقم 10).

  جاء تنظیم المسابقات الثقافیة فی المرتبة الأولی لطلاب زراعة الأزهر بالقاهرة بمتوسط مرجح قدره 2,03 درجة، فی حین جاء فی المرتبة الثالثة لطلاب زراعة أسیوط بمتوسط مرجح قدره 2,35درجة. وفی المرتبة الثانیة جاء تنظیم المسابقات الریاضیة بالنسبة لطلاب زراعة الأزهر بالقاهرة بمتوسط مرجح قدره 1,99 درجة، فی حین جاءت فی المرتبة الأولی لطلاب زراعة الأزهر بأسیوط بمتوسط مرجح قدره 2,59 درجة. وجاء تنظیم الندوات التثقیفیة فی المرتبة الثالثة لطلاب زراعة الأزهر بالقاهرة بمتوسط مرجح قدره 1,97درجة، فی حین جاءت فی المرتبة الخامسة لطلاب زراعة الأزهر أسیوط بمتوسط مرجح قدره 2,23 درجة، وتلی ذلک بعض الأنشطة التی جاءت فی مراتب متأخرة حیث جاء فی المرتبة الأخیرة إقامة برامج تدریبیة لتطویر مهارات الطلاب بالنسبة لطلاب الکلیتین بمتوسط مرجح قدره 1,67، و2,10 درجة بالرتیب.

 

 

جدول 10. توزیع استجابات المبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط وفقا لرأیهم فی درجة قیام الأنشطة الطلابیة بدورها فی تنمیة المواطنة لدیهم.

م

الأنشطة الطلابیة

القاهرة

أسیوط

کبیرة

متوسطة

صغیرة

لاتسهم

المتوسط المرجح

الترتیب

کبیرة

متوسطة

صغیرة

لاتسهم

المتوسط المرجح

الترتیب

1

تنظیم المسابقات الثقافیة

14

45

28

69

2,03

1

8

21

42

9

2,35

3

2

القیام بالرحلات العلمیة والترفیهیة

5

37

28

86

1,75

6

6

20

42

12

2,25

4

3

تنظیم المسابقات الریاضیة

20

31

33

72

1,99

2

15

21

40

4

2,59

1

تنظیم الندوات التثقیفیة

10

45

31

70

1,97

3

5

22

39

14

2,23

5

5

تقدیم إعانات للطلاب المحتاجین

11

26

47

72

1,85

4

5

15

46

14

2,14

6

6

تکریم الطلاب المتفوقین علمیاً وریاضیاً

14

29

18

95

1,76

5

9

19

44

8

2,36

2

7

إقامة برامج تدریبیة لتطویر مهارات الطلاب

9

29

20

98

1,67

7

9

7

47

17

2,10

7

 

 

وبتوزیع المبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط وفقا لرأیهم فی درجة قیام الأنشطة الطلابیة بدورها فی تنمیة المواطنة لدیهم أوضحت النتائج (جدول رقم 11) أن ما یزید علی ثلثی المبحوثین (68%) من طلاب زراعة الأزهر بالقاهرة یرون أن الأنشطة الطلابیة تقوم بدرجة متوسطة فی تنمیة المواطنة لدیهم، مقابل 57% من طلاب زراعة الأزهر بأسیوط فی نفس الفئة. کما أوضحت النتائج أن خمس المبحوثین تقریباً (19,2 %) من طلاب زراعة الأزهر بالقاهرة یرون أن الأنشطة الطلابیة تقوم بدورها فی تنمیة المواطنة لدیهم بدرجة مرتفعة، مقابل12,5% لطلاب زراعة الأزهر بأسیوط فی نفس الفئة. کما أوضحت النتائج أن 12,8 % من طلاب زراعة الأزهر بالقاهرة یرون أن الأنشطة الطلابیة تقوم بدرجة منخفضة فی تنمیة المواطنة، فی حین زادت علیها نسبة المبحوثین من طلاب زراعة الأزهر بأسیوط حیث بلغت 30 % فی نفس الفئة.


 

جدول 11. توزیع المبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط وفقا رأیهم فی قیام الأنشطة الطلابیة بدورها فی تنمیة المواطنة لدیهم.

مستوى القیام

القاهرة

أسیوط

عدد

%

عدد

%

منخفض

20

12,8

24

30

متوسط

106

68,0

46

57,5

مرتفع

30

19,2

10

12,5

الإجمالی

156

100

80

100

 

 

 یتضح مما سبق أن الأنشطة الطلابیة فی الکلیتین تسهم فی تنمیة المواطنة لدی الطلاب بدرجة متوسطة وقد یرجع ذلک إلی أن الإمکانیات المادیة فی الکلیتین والمخصصة لتلک الأنشطة غیر کافیة لتحقیق أهدافها، لذلک فإن رعایة الشباب فی الکلیتین تعتمد علی الأنشطة التی تقدمها الجامعة من خلال إشراک طلاب الکلیتین فی هذه الأنشطة باسم الکلیة وهذا وإن کان یحدث فهو غیر کاف لعدم توافر فرصة الإشتراک لکل الطلاب فی الأنشطة التی تقدمها الجامعة، الأمر الذی یتطلب توفیر الدعم المادی لإقامة هذه الأنشطة داخل الکلیة حتی یمکن لأکبر عدد من الطلاب المشارکة فیها وبالتالی یشعر الطلاب بالإنتماء لکلیتهم وینمی فیهم روح التعاون والمشارکة الایجابیة فی خدمة کلیتهم، واکتشاف مواهبهم وقدراتهم وتوجیه سلوکهم إلی ما هو مرغوب وهو ما ینعکس بشکل کبیر علی تنمیة قیمة المواطنة لدیهم . ولاختبار معنویة الفروق بین رأی المبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط فیما یتعلق بإسهام الأنشطة الطلابیة فی تنمیة المواطنة لدیهم تم استخدام اختبار (ت ) للفرق بین متوسطین واتضح من النتائج (جدول رقم 13) وجود فرق معنوی بین رأی المبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط فیما یتعلق بقیام الأنشطة الطلابیة بدورها فی تنمیة المواطنة لدیهم وکان هذا الفرق معنوی لصالح طلاب زراعة الأزهر بالقاهرة حیث بلغ المتوسط لهم 23,54 درجة مقابل 16,86 درجة لطلاب زراعة الأزهر بأسیوط وبلغت قیمة (ت) المحسوبة 4,256 وهی معنویة عند مستوی 0,01 حیث أنها أکبر من نظیرتها الجدولیة.

 وبناء على هذه النتائج فإنه یمکن رفض الفرض الإحصائی القائل "بعدم وجود فرق معنوی بین رأی المبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط فیما یتعلق بقیام الأنشطة الطلابیة بدورها فی تنمیة المواطنة لدیهم" وإمکانیة قبول الفرض البحثی.

 ویمکن تفسیر ذلک أن کلیة زراعة الأزهر بالقاهرة قریبة من المقر الرئیسی للجامعة مما یعظم الإستفادة من الأنشطة الطلابیة والندوات التثقیفیة والمسابقات الریاضیة التی تقوم بها الجامعة، وبجانب ذلک ما قامت به الکلیة فی الفترة الأخیرة من نشاطات طلابیة وندوات تثقیفیة ومسابقات ریاضیة وأنشطة علمیة لعل من أهمها المؤتمر الدولی الأول للکلیة والذی اشترک فیها الطلاب مع أساتذتهم من أعضاء هیئة التدریس وإدارة الکلیة فی إعداد وتجهیز وتنظیم لجان المؤتمر الأمر الذی زاد من روح المحبة والتعاون والتواصل بین الطلاب وأساتذتهم والمساهمة فی إیجاد جیل جدید قادر علی القیادة وتحمل المسئولیة وهو ما قد ینعکس بشکل مباشر فی تنمیة المواطنة لدیهم بدرجة أکبر من زراعة الأزهر بأسیوط .


سادسا: العلاقة بین المتغیرات المستقلة المدروسة للمبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط وبین إدراکهم لمفهوم المواطنة.

العلاقة بین المتغیرات المستقلة المدروسة للمبحوثین من طلاب کلیة زراعة الأزهر بالقاهرة وبین إدراکهم لمفهوم المواطنة

 ینص الفرض الإحصائی على أنه " لا توجد علاقة بین المتغیرات المستقلة المدروسة للمبحوثینمن طلاب زراعة الأزهر بالقاهرة: وهی المستوی التعلیمی للأب، والمستوی التعلیمی للأم، ومهنة الأب، ومهنة الأم، والتعرض لوسائل الاتصال الجماهیریة، والشعور بالتقدیر الاجتماعی، والمشارکة السیاسیة، والانتماء للمجتمع المحلی، والإسهام المجتمعی وبین إدراکهم لمفهوم المواطنة". ولاختبار صحة هذا الفرض تم استخدام معامل الارتباط البسیط لبیرسون واختبار مربع کای حسب طبیعة المتغیرات وجاءت النتائج علی النحو التالی (جدول رقم 12) - وجود علاقة ارتباطیة طردیة عند مستوی معنویة 0,01 بین کل من المشارکة السیاسیة، والإنتماء للمجتمع المحلی، وبین إدراک المبحوثین من طلاب کلیة زراعة الأزهر بالقاهرة لمفهوم المواطنة، حیث بلغت قیمتا معامل الإرتباط البسیط 0,283 ،0,230 بالترتیب .- وجود علاقة إرتباطیة طردیة عند مستوی معنویة 0,05 بین التعرض لوسائل الاتصال الجماهیریة، والشعور بالتقدیر الاجتماعی، وبین إدراک المبحوثین من طلاب زراعة الأزهر بالقاهرة لمفهوم المواطنة حیث بلغت قیمتا معامل الإرتباط البسیط 0,201، 0,225 بالترتیب.- وجود علاقة معنویة عند مستوی 0.01 بین المستوی التعلیمی للأم، وبین إدراک طلاب زراعة الأزهر بالقاهرة لمفهوم المواطنة حیث بلغت قیمة مربع کای 83,035 وهی أکبر من نظیرتها الجدولیة .

- وجود علاقة معنویة عند مستوی 0,05 بین المستوی التعلیمی للأب، وبین إدراک طلاب زراعة الأزهر بالقاهرة لمفهوم المواطنة حیث بلغت قیمة مربع کای 22,172 وهی أکبر من نظیرتها الجدولیة. - عدم وجود علاقة معنویة بین باقی المتغیرات المستقلة المدروسة للمبحوثین، وبین إدراک طلاب زراعة الأزهر بالقاهرة لمفهوم المواطنة.

  وبناء على هذه النتائج فإنه لم یمکن رفض الفرض الإحصائی السابق کلیة بل یمکن رفضه بالنسبة لمتغیرات التعرض لوسائل الاتصال الجماهیریة، والشعور بالتقدیر الاجتماعی، والمشارکة السیاسیة، والانتماء للمجتمع المحلی، والمستوی التعلیمی للأب، والمستوی التعلیمی للأم حیث ثبت وجود علاقة بین هذه المتغیرات وبین درجة إدراک المبحوثین من طلاب زراعة الأزهر بالقاهرة لمفهوم المواطنة، وإمکانیة قبول الفرض البحثی بالنسبة لهذه المتغیرات.

 ویمکن تفسیر معنویة العلاقة بین المستوی التعلیمی لکل من الأب والأم وبین إدراک طلاب کلیة زراعة الأزهر بالقاهرة لمفهوم المواطنة أنه بارتفاع المستوی التعلیمی للوالدین یزداد وعیهم الإجتماعی والسیاسی والثقافی وبالتالی یؤثر ذلک تأثیرا مباشرا على الأبناء حیث یؤثر تعلیم الوالدین على شخصیة أبنائهم وتفاعلهم مع أفراد مجتمعهم وإعدادهم حتى یکونوا مواطنین صالحین یحبون وطنهم ویحترمون قوانینه والتی تعتبر دعائم أساسیة لتنمیة المواطنة وهو ما أدی إلى إدراک طلاب زراعة الأزهر بالقاهرة لمفهوم المواطنة.

العلاقة بین المتغیرات المستقلة المدروسة للمبحوثین من طلاب کلیة زراعة الأزهر بأسیوط وبین إدراکهم لمفهوم المواطنة

 ینص الفرض الإحصائی على أنه " لا توجد علاقة بین المتغیرات المستقلة المدروسة للمبحوثین من طلاب زراعة الأزهر بأسیوط وبین إدراکهم لمفهوم المواطنة. "ولاختبار صحة هذا الفرض تم استخدام معامل الارتباط البسیط لبیرسون واختبار مربع کای حسب طبیعة المتغیرات وجاءت النتائج على النحو التالی (جدول رقم 12).

وجود علاقة ارتباطیة طردیة عند مستوی معنویة 0,01 بین کل من الشعور بالتقدیر الاجتماعی، والإسهام المجتمعی، وبین إدراک المبحوثین من طلاب کلیة زراعة الأزهر بأسیوط لمفهوم المواطنة، حیث بلغت قیمتا معامل الإرتباط البسیط 0,383،0,306بالترتیب. عدم وجود علاقة معنویة بین باقی المتغیرات المستقلة المدروسة للمبحوثین، وبین إدراک طلاب زراعة الأزهر بأسیوط لمفهوم المواطنة. وبناء على هذه النتائج فإنه لم یمکن رفض الفرض الإحصائی السابق کلیة بل یمکن رفضه فقط بالنسبة لمتغیری الشعور بالتقدیر الاجتماعی، والإسهام المجتمعی حیث ثبت وجود علاقة بین هذین المتغیرین وبین درجة إدراک المبحوثین من طلاب زراعة الأزهر بأسیوط لمفهوم المواطنة، وإمکانیة قبول الفرض البحثی بالنسبة لهذین المتغیرین.

سابعا: الإسهام النسبی للمتغیرات المستقلة المدروسة فی تفسیر التباین الکلی للمبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط من حیث إدراکهم لمفهوم المواطنة

  لتحدید الإسهام النسبی للمتغیرات المدروسة فی تفسیر التباین الکلی للمبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط من حیث إدراکهم لمفهوم المواطنة تم استخدام نموذج التحلیل الارتباطی الانحداری المتعدد وقد تبین من النتائج (جدول 14) أن متغیر الانتماء للمجتمع المحلی یسهم فی تفسیر التباین بنسبة 9,9 % وذلک بالنسبة لطلاب زراعة الأزهر بالقاهرة، فی حین أسهم متغیر الإسهام المجتمعی بالنسبة لطلاب زراعة الأزهر بأسیوط بنسبة 6,6 % وبلغت قیمتی (ف) لمعنویة الإسهام عند مستوی 0,01 بالنسبة لطلاب زراعة القاهرة 16,83 مقابل 6,59 لطلاب زراعة الأزهر بأسیوط وهو ما یعنی أهمیة هذین المتغیرات فی إدراک طلاب الکلیتین لمفهوم المواطنة .

 

جدول 13. قیم اختبار (ت) لمعنویة الفروق بین المبحوثین من طلاب کلیتی زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط فیما یتعلق برأیهم فی کل من إدراکهم لمفهوم المواطنة، والمناخ الجامعی والأستاذ الجامعی، والمقررات الدراسیة والأنشطة الطلابیة فی تنمیة المواطنة لدیهم.

م

المتغیر التابع

المتوسط الحسابی لطلاب زراعة القاهرة

المتوسط الحسابى لطلاب زراعة أسیوط

قیمة ت

1

إدراک الطلاب لمفهوم المواطنة

27,32

27,16

0,307

2

المناخ الجامعی

27,55

24,45

3,439*

3

الاستاذ الجامعى

40,19

44,28

3,362**

4

المقررات الدراسیة

24,85

26,23

1,681

5

الأنشطة الطلابیة

23,54

16,86

4,256**

 قیمة ت الجدولیة عند المستوی الاحتمالی 0,01 = 2,326 قیمة ت الجدولیة عند المستوی الاحتمالی0,05 =1,645

جدول 12. قیم معامل الارتباط البسیط لیبرسون وقیم مربع کاى للعلاقة بین المتغیرات المستقلة المدروسة للمبحوثین من طلاب کلیتى زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط وبین إدراکهم لمفهوم المواطنة.

م

المتغیرات المستقلة

قیم معامل الإرتباط البسیط لیبرسون لطلاب زراعة الأزهر بالقاهرة

قیم معامل الارتباط البسیط لیبرسون لطلاب زراعة الأزهر بأسوط

1

التعرض لوسائل الإتصال الجماهیریة

0,201*

0,180

2

الشعور بالتقدیر الإجتماعى

0,225*

0,383**

3

المشارکة السیاسیة

0,283**

0,090

4

الإنتماء للمجتمع المحلى

0,230**

0,185

5

الإسهام المجتمعى

0,010

0,306**

قیم مربع کاى

1

مهنة الأب

12,347

7,869

2

مهنة الأم

4,040

4,098

3

المستوى التعلیمى للأب

22,172*

6,349

4

المستوى التعلیمى للأم

83,035**

9,864

 

 

جدول 14. الإسهام النسبی للمتغیرات المستقلة المدروسة فى تفسیر التباین الکلى للمبحوثین من طلاب کلیتى زراعة الأزهر بالقاهرة وأسیوط من حیث إدراکهم لمفهوم المواطنة.

الکلیة

المتغیرات

معامل الإرتباط المتعدد

معامل التحدید

نسبة الإسهام

قیمة ف

زراعة القاهرة

الإنتماء للمجتمع المحلى

0,314

9,9

31,4

16,83**

زراعة أسیوط

الإسهام المجتمعی

0,279

6,6

27,9

6,59**


 

توصیات البحث

زیادة مشارکة الأساتذة فی الأنشطة الطلابیة والاحتفالات بالمناسبات الوطنیة المختلفة فی الکلیتین.

تضمین مقررات الکلیتین مادة للمواطنة وحقوق الإنسان یتم تدریسها للطلاب لتعزز فیهم قیمة الانتماء والولاء للوطن وتعرفهم بحقوقهم وتحدد لهم مسؤولیاتهم وواجباتهم نحو وطنهم.

قیام رعایة الشباب فی الکلیتین بتوفیر الأنشطة الطلابیة التی تناسب الطلاب من ذوی الاحتیاجات الخاصة.

إجراء الانتخابات الطلابیة فی الکلیتین حتى یستطیع الطلاب أن یعبروا عن رأیهم وأن یشارکوا فی القرارات التی تخصهم وتخص کلیاتهم ویتعلموا الممارسة الدیمقراطیة.

المراجع

1-       أبو حشیش، بسام محمد (دکتور)، دور کلیات التربیة فی تنمیة قیم المواطنة لدی الطلبة المعلمین بمحافظات غزة، مجلة جامعة الأقصى، سلسلة العلوم الإنسانیة، المجلد الرابع عشر، العدد الأول 2010.

 

2-       الجوهری، عبد الهادی (دکتور)، الانتماء الوطنی، وزارة التعلیم العالی، معهد إعداد القادة، حلوان 2001.

3-       السید، عبد الفتاح جوده، حسین، إسماعیل طلعت (دکتوران)، دور الجامعة فی توعیة الطلاب بمبادئ المواطنة کمدخل تحتمه التحدیات العالمیة المعاصرة (التعدیلات الدستوریة لعام 2007 نموذجا، مجلة الدراسات التربویة والنفسیة، کلیة التربیة جامعة الزقازیق، الجزء الثانی، 2010.

4-       حافظ، منی (دکتورة)، حقوق الإنسان غیر مبین جهة النشر، 2018.

5-       علام، شوقی (دکتور)، قیمة المواطنة، جریدة الجمهوریة الأسبوعیة بتاریخ 4/2/2018.

6-       قمر، عصام توفیق (دکتور)، دور الأنشطة التربویة فی مواجهة المشکلات السلوکیة لدی طلاب المرحلة الثانویة، مجلة مستقبل التربیة العربیة، المجلد الثامن، القاهرة ،2002.