Performance Efficiency of local Agricultural Cooperative Associations in Egypt

Document Type : Original Article

Authors

Economic Department, Faculty of Agriculture, Al-Azhar University, Cairo

Abstract

Local agricultural cooperative associations are considered one of the most important means used by the state to perform many of the necessary tasks to enable those who work in various agricultural activities to meet the requirements of life, under unsuitable economic conditions locally and internationally. The problem of this research was determined that despite the great importance of the role of local agricultural cooperative associations, there is a deficiency in the performance efficiency of most of these associations, and thus their low effectiveness towards achieving their objectives. Therefore, this research aimed to evaluate the performance of these associations by measuring the efficiency of their performance, by using some financial criteria and indicators that achieve this objective. In achieving its objective, the research relied on the methods of descriptive and quantitative analysis, in addition to using some mathematical and statistical methods whenever required, in order to identify the relationships that control the main variables in this research, as well as their quantitative measurement. The research derived its data from the reality of the budgets' sheets of the local agricultural cooperative associations in the research sample, which reached 73, from the governorates of Beheira and Ismailia, during the year 2019/2020.

Keywords


کفاءة أداء الجمعيات التعاونية الزراعية المحلية في مصر

عبد التواب محمد عبدالتواب البطاط*, محمود منصور عبدالفتاح, أحمد محمد عبدالله

قسم الاقتصاد الزراعي , کلية الزراعة, جامعة الأزهر, القاهرة, مصر

* البريد الاليکترونى للباحث الرئيسى: elbuttat@azhar.edu.eg

الملخص العربى

تعتبر الجمعيات التعاونية الزراعية المحلية، وسيلة من أهم الوسائل التى يمکن من خلالها مواجهة متطلبات الحياة، في ظل ظروف اقتصادية غير مناسبة محلياً وعالمياً. وقد تحددت مشکلة هذا البحث في أنه على الرغم من الأهمية البالغة لدور الجمعيات التعاونية الزراعية المحلية، إلا أنه يوجد قصور في کفاءة أدآء معظم تلک الجمعيات، ومن ثم انخفاض فعاليتها نحو تحقيق أهدافها، لذا فقد استهدف هذا البحث تقييم أدآء هذه الجمعيات من خلال قياس کفاءة أدائها، وذلک باستخدام بعض المعايير والمؤشرات المالية التي تحقق هذا الهدف. وقد اعتمد البحث في تحقيق هدفه على طريقتي التحليل الوصفي والکمي، بالإضافة إلى استخدام بعض الأساليب الرياضية والإحصائية کلما تطلب الأمر ذلک، بهدف التعرف على العلاقات التى تحکم المتغيرات الرئيسية فى هذا البحث، وأيضاً القياس الکمى لها. وقد استمد البحث بياناته من واقع الميزانيات العمومية للجمعيات التعاونية الزراعية المحلية بعينة الدراسة، والتي بلغت أعدادها 73 جمعية، من محافظتي البحيرة والاسماعيلية، وذلک خلال عام 2019/2020. وبتطبيق معيار معدل الفائض الاقتصادي، تبين أن أعلى معدل، کان فى تعاونيات الإصلاح الزراعي. يليها تعاونيات الأراضي المستصلحة. ثم تعــــاونيـــات الائتمان الزراعي. وبتطبيق مؤشرات نسب السيولة المالية، تبين أن أعلى نسب التداول قد حققتها تعاونيات الإصلاح الزراعي. يليها في المرکز الثاني، والثاني مکرر، تعاونيات الأراضي المستصلحة، وتعاونيات الائتمان الزراعي. وبحساب نسبة السيولة الحادة، تبين أن أعلى نسبة قد حققتها تعاونيات الائتمان الزراعي. يليها تعاونيات الأراضي المستصلحة. ثم تعاونيات الإصلاح الزراعي. وبتطبيق مؤشرات نسب إيفائية الدين، تبين أن أفضل أنواع تعاونيات العينة، من حيث نســـــــــــــبة إجمالي الخصوم إلى الموجودات الإجمالية، هي تعاونيات الإصلاح الزراعي. ثم تعاونيات الائتمان الزراعي. يليها تعاونيات الأراضي المستصلحة. وبحساب نسبة إجمالي الخصوم الى حقوق التعاونيين، تبين أن کافة تعاونيات العينة، کانت تزيد بها هذه النسبة عن الواحد الصحيح، وهي نســـــــــــباً غير مرغوبة.

الکلمات الاسترشادية: کفاءة أداء , المستوى المحلي , تعاونيات الائتمان , تعاونيات الإصلاح , تعاونيات الأراضي المستصلحة.


مقدمة

تعتبر الجمعيات التعاونية الزراعية، وبخاصة المستوى المحلي منها، وسيلة من أهم الوسائل التى تستخدمها الدولة في أدآء العديد من المهام اللازمة لتمکين القائمين بالعمل في مختلف الأنشطة الزراعية، من مواجهة متطلبات الحياة، في ظل ظروف اقتصادية غير مناسبة محلياً وعالمياً. ويبرز دور الجمعيات التعاونية الزراعية المحلية في ظل المناخ الجديد، والذي تتضح معالمه في أن صغار المزارعين قد يکونوا مهددين بالتهميش، وذلک بعدم قدرتهم على المشارکة في أيٍ من المراحل الإنتاجية، ومن ثم عدم القدرة على جني ثمار التحرر الاقتصادي، الأمر الذي يتطلب تنظيم عمل جماعي حقيقي يتبناه المزارعون، ويعمل على تحسين کفاءتهم في استخدام الموارد الإنتاجية، وزيادة دخولهم الحقيقية وقدرتهم التنافسية، بما ينعکس أثره على زيادة إنتاجية القطاع الزراعي. ويطلق على هذا العمل الجماعي مسمى "التعاونيات الجديدة" والذي يقترحه الاقتصاد المؤسسي الجديد. 

مشکلة البحث: على الرغم من الأهمية الکبيرة لدور الجمعيات التعاونية الزراعية بمختلف مستوياتها، فيما يناط بها من مهام لخدمة أعضائها خاصة، وخدمة المجتمع المصري عامة، إلا أنه يوجد قصور في کفاءة أدآء معظم تلک الجمعيات، ومن ثم انخفاض فعاليتها نحو تحقيق أهدافها، ويتضح ذلک في الدور الذي يمکن أن تؤديه الجمعيات المحلية منها، حيث أنها تمثل القناة المباشرة للتعامل مع المزارعين في أداء مهامها، طبقاً لقانون التعاون الزراعي رقم 122 لسنة 1980.

هدف البحث: استهدف هذا البحث قياس کفاءة أدآء الجمعيات التعاونية الزراعية المحلية في جمهورية مصر العربية، وذلک باستخدام بعض المعايير والمؤشرات المالية التي تحقق هذا الهدف.

الطريقة البحثية ومصادر البيانات:

اعتمد البحث في تحقيق هدفه، على طريقتي التحليل الوصفي والکمي، بالإضافة إلى استخدام بعض الأساليب الرياضية والإحصائية کلما تطلب الأمر ذلک، بهدف التعرف على العلاقات التى تحکم المتغيرات الرئيسية فى هذا البحث، فضلاً عن القياس الکمى لها. وتم استخدام بعض مقاييس کفاءة الأداء فى التعاونيات، وذلک بتقييم بعض المجموعات من الظواهر ذات الصلة بأداء التعاونيات الزراعية، وعلى الأخص الأداء المالي، فضلاً عن قياس بعض المؤشرات الاقتصادية الأخرى التى تحقق أهداف البحث. وقد استمد البحث بياناته من واقع الميزانيات العمومية للجمعيات التعاونية الزراعية المحلية، بعينة البحث، خلال عام  2019/ 2020.

عينة البحث:  تم إجراء حصر شامل للجمعيات التعاونية الزراعية المحلية متعددة الأغراض في مصر، وتبين أن حوالي 75% من أعداد تلک التعاونيات ينحصر في تسع محافظات من بين محافظات مصر، وقد تم سحب عينة عشوائية لمحافظتين من المحافظات التسع، وقد کانت نتيجة السحب ممثلة في محافظتي البحيرة والاسماعيلية، وقد لوحظ أن محافظة البحيرة تضم 649 جمعية تعاونية زراعية محلية متعددة الأغراض بزمام تلک المحافظة، منها 404 جمعيات تعاونية زراعية محلية للائتمان الزراعي، 139 جمعية تعاونية زراعية محلية للإصلاح الزراعي، 106 جمعيات تعاونية زراعية محلية للأراضي المستصلحة، بينما تضم محافظة الاسماعيلية 54 جمعية تعاونية زراعية محلية متعددة الأغراض بزمام تلک المحافظة، منها 37 جمعية تعاونية زراعية محلية للائتمان الزراعي، 7 جمعيات تعاونية زراعية  محلية للإصلاح الزراعي، 10 جمعيات تعاونية زراعية محلية للأراضي المستصلحة.  وقد تم اختيار 45 جمعية تابعة لمحافظة البحيرة بطريقة عشوائية، منها 20 جمعية تعاونية زراعية محلية للائتمان الزراعي، 14 جمعية تعاونية زراعية محلية للإصلاح الزراعي، 11 جمعية تعاونية زراعية محلية للأراضي المستصلحة، کما تم اختيار 28 جمعية تابعة لمحافظة الاسماعيلية بطريقة عشوائية أيضاً، منها 11 جمعية تعاونية زراعية محلية للائتمان الزراعي، 7 جمعيات تعاونية زراعية محلية للإصلاح الزراعي، 10 جمعيات تعاونية زراعية محلية للأراضي المستصلحة، وبذلک يکون إجمالي عدد الجمعيات التي تم اختيارها 73 جمعية تعاونية زراعية محلية، أي بواقع 10% تقريباً من جملة عدد الجمعيات التعاونية الزراعية المحلية بمجتمع الدراسة، والبالغة 703 جمعيات، وقد تم إجراء الاستبيان خلال شهري أکتوبر، ونوفمبر من عام 2020.

نتائج البحث ومناقشاتها:

أولاً: معايير کفاءة أداء الجمعيات التعاونية الزراعية المحلية:

يمکن قياس مدى کفاءة أدآء الجمعــــــيات التعاونية الزراعية المحلية، من خلال اســــــــــــتخدام بعض المعـــــــــايير المتفق عليها في قياس کفاءة الأداء بالجمعيات التعاونية الزراعـــــــــية، أياً کان نوعها، أو الغرض من قيامها، أو مجالات أنشـــــطتها. وتتمثل أهم تلک المعايير فيما يلي:

معايير نمطية:

هي تلک المعايير التي أقر المنهج التعاوني فعاليتها في قياس کفاءة الأداء، والتي تتضمن التزام التعاونيات بالأصول، والمبادئ التعاونية، في تنظيم وإدارة جميع شئونها، والتي تميزها عن غيرها من المنظمات الأخرى(1). وقد أوضح "وتکنز(2)" أن تلک المعايير النمطية تتضمن الأصول والمبادئ التعاونية، المتمثلة في باب العضوية المفتوح، وديمقراطية الإدارة، والفائدة المحدودة علي رأس المال، والعائد علي المعاملات، ونشر التعليم، والتعاون بين التعاونيات.

معايير وظيفية:

تعتمد هذه المعايير علي طبيعة وأهداف ووظائف التنظيمات التعاونية، وتتمثل فى مدى کفاءة الخدمات الاقتصادية التى تقدمها التعاونية الزراعية لأعضائها، کما تتضمن هذه المعايير مقدار ما توفره التعاونية الزراعية من خدمات انتاجية مستلزمات الانتاج کالتقاوي، والأسمدة، والمبيدات، والقروض، والميکنة الزراعية، في المواعيد المناسبة، ومدي توفرها و کفايتها، وکذلک مدي رضاء أعضاء التعاونية الزراعية عن الخدمات المقدمة لهم(3).

معايير تنظيمية:

هي تلک المعايير التي تتضمن قياس مدى کفاءة استخدام الموارد البشرية والمادية المتاحة للتعاونية، حيث أن العنصر البشري هو المحرک والدافع الرئيسي لتحقيق الأهداف المرجوة لأي منظمة تعمل في ظل ظروف مناسبة، تجعل الأعضاء أکثر انتماءً واهتماماً بمنظمتهم. وتقاس تلک المعايير ببعض المقاييس التي تميز طبيعة التعاونية من ناحية إدارتها وتنظيمها، والعلاقات القائمة بينها وبين أعضائها، والعلاقات القائمة بين التعاونية وبين غيرها من مکونات البنيان التعاوني الزراعي، وکذلک العلاقات القائمة بين التعاونية وبين المؤسسات الأخرى غير التعاونية(4).

معايير ومؤشرات مالية:

هي المعايير والمؤشرات التي تستخدم في قياس مدى قدرة التعاونية على أن تحتفظ لنفسها بقدرةٍ ماليةٍ تمکنها من تقديم التسهيلات، والخدمات اللازمة لأعضائها. وقيم تقدير أي من هذه المعايير خلال فترة زمنية مقدارها عام واحد. ومن أهم تلک المعايير والمؤشرات ما يلي:

معيار معدل الفائض الاقتصادي (الربحية) (5):

يعتبر هذا المعيار من مقاييس الکفاءة الاقتصادية الشاملة، والتي تعبر عن العلاقة بين صافى الفائض المتحقق للتعاونية "العائد"، وهو ما يطلق عليه في مختلف المشروعات الاقتصادية الأخرى اسم "صافى الربح"، وبين إجمالي المصروفات التي تنفق في سبيل تقديم الخدمات، سوآء کانت هذه المصروفات خاصة بالتشغيل، أو مصروفات إدارية، أو مصروفات تتعلق بإهلاک الموجودات الثابتة والمتداولة. ويتم قياس هذا المعيار کالآتي:

معدل الفائض الاقتصادي= (صافى الفائض ÷ إجمالي المصروفات) x 100

معدل الفائض الاقتصادي= (صافى الفائض ÷ إجمالي الإيرادات) x100

معدل الفائض الاقتصادي = (صافى الفائض ÷ قيم الموجودات الثابتة + قيم الموجودات المتداولة) x100.

بعض المؤشرات المالية (النسب المالية)(6)

تتعدد النسب المالية المستخدمة في التحليل المالي والاقتصادي لأعمال التعاونيات. وتتمثل أهم أشکال هذه النسب فيما يلي:

نسب السيولة المالية: تعتبر هذه النسب مفيدة في تحليل أعمال ونشاط التعاونيات، حيث تعد أدوات هامة للرقابة المالية على التشغيل، کما أنها تستخدم کمؤشرات لتقييم الأداء التعاوني بصفةٍ عامة، وتقييم الأداء المالي والاقتصادي للتعاونيات بصفةٍ خاصة. ومن ضمن نسب السيولة المالية:

نسبة التداول: ويطلق عليها نسبة السيولة العادية، وهى تقيس وتظهر مدى قدرة التعاونية على مواجهة التزاماتها السنوية الجارية، ويمکن حساب نسبة التداول کالآتي:

نسبة التداول = الموجودات المتداولة ÷ المطلوبات المتداولة

وتدل هذه النسبة على مدى تغطية الموجودات المتداولة للمطلوبات المتداولة، ومن الناحية التمويلية فإنه يجب أن تکون الموجودات المتداولة ضعف المطلوبات المتداولة، أو تساوى مرة ونصف منها، أى أن نسبة التداول يجب أن تکون (1:2)أو(1:1,5).

نسبة السيولة الحادة: ويطلق عليها نسبة السيولة السريعة أو الفورية،  وهى تقيس مدى قدرة التعاونية على مواجهة التزاماتها الفورية، أو المفاجئة، التي قد تتعرض لها، وتحسب کالآتي:

نسبة السيولة الحادة = الموجودات المتداولة سريعة الدوران ÷ المطلوبات المتداولة.

حيث أن الموجودات سريعة الدوران هي الموجودات المتداولة منقوصاً منها البضاعة وحسابات الذمم التي تزيد مدتها عن ستين يوما، وتعتبر هذه النسبة أيسر وأکثر استخداماً من نسبة التداول، ويلاحظ أن نسبة واحد صحيح تعتبر نسبة مقبولة، حيث تستطيع التعاونية من خلال ذلک، مواجهة التزاماتها واجبة السداد فوراً.

نسب إيفائية الدين: وهى تقيس مدى قدرة التعاونية على الوفاء بالتزاماتها المالية في المدى الطويل، ويطلق عليها أيضاً نسب الدفع أو السداد، أو درجة المديونية المستحقة، حيث تبين مدى مساهمة کل من أعضاء التعاونية الدائنين، في تمويل التعاونية ومشروعاتها. ومن أهم نسب إيفائية الدين(7):

نسبة المطلوبات الإجمالية إلى الموجودات الإجمالية: وتساعد هذه النسبة في معرفة نوع وطبيعة العلاقة بين الأموال المقترضة وبين إجمالي الأموال المستثمرة في التعاونية، والتي تمثلها الموجودات الإجمالية. ويتم حسابها کالتالي:

نسبة المطلوبات الإجمالية إلى الموجودات الإجمالية = المطلوبات الإجمالية ÷ الموجودات الإجمالية

وتکون هذه النسبة مقبولة عندما تمثل (3:1).

نسبة المطلوبات الإجمالية إلى حقوق التعاونيين (الثروة الصافية) : وتوضح هذه النسبة العلاقة بين التمويل الذي يتم بالاقتراض، وبين التمويل الذاتي(أي المقدم من أعضاء التعاونية)، وتحسب هذه النسبة کالتالي:

نسبة المطلوبات الإجمالية إلى حقوق التعاونيين = المطلوبات الإجمالية ÷ حقوق التعاونيين. وتعتبر نسبة 1,1:1 أو نسبة 1:1 على الأکثر، نسبة مقبولة أو مرضية لصالح التعاونية.

نسب درجة ملکية الأعضاء لموجوداتهم التعاونية وتدعيمهم لها، ومنها: نسبة حقوق التعاونيين إلى الموجودات الاجمالية للتعاونية. وتحسب کالآتي:

نسبة حقوق التعاونيين إلى الموجودات الإجمالية = حقوق التعاونيين ÷ الموجودات الإجمالية.

وهذه النسبة تقيس وتظهر درجة ملکية الأعضاء لهذه التعاونية، وعادة ما تستخدم فى صورة نسبة مئوية، وکلما زادت هذه النسبة دل ذلک على قوة المرکز المالي للتعاونية، کما هو موضح في الجدول رقم (1)

ثانياً: تطبيق بعض المعايير والمؤشـــــرات المالية على الجمعيات التعاونية الزراعية المحلية بعينة البحث

مقارنة إجمالية بين الأنواع الثلاثة للجمعيات التعــــــــــــاونية الزراعـــــــية المحلـــــــية بعينة البحث

تطبيق معيار معدل الفائض الاقتصادي على متوسطات الأنواع الثلاثة للجمعيات التعــــــــــــاونية الزراعـــــــية المحلـــــــية بعينة البحث:

تشير نتائج حساب معيار معدل الفائض الاقتصادى فى تعاونيات العينة المبحوثة، والتي توضحها التقديرات المحسوبة بالجدول رقم (2)، إلى أن أعلى معدل فائض اقتصادى باستخدام المصروفات کان فى تعاونيات الإصلاح الزراعي، حيث بلغ هذا المعدل، بعينة محافظة البحيرة حوالـــي(28,17%)، بينما بلغ هذا المعدل لتلک التعاونيات، بعينة محافظة الاســـماعيلية حوالي (16,66%)، وبذلک يکون إجمالي معدل الفائض الاقتصادي باســتخدام المصروفات لهذا النوع من التعاونيات حوالي (19,99%). يليها تعاونيات الأراضي المستصلحة، حيث بلغ معدل الفائض الاقتصادى باســـــتخدام المصروفات لهذه التعاونيات، بعينة محافظة الاسماعيلية حوالــــــي (17,82%)، بينما بلغ هذا المعدل لتلک التعاونيات، بعينة محافظة البحيرة حوالي (12,80%)، وبذلک يکون إجمالي معدل الفائض الاقتصادي باســتخدام المصروفات لهذا النوع من التعاونيات حوالي (15,35%). يلـيها في المرتبة الأخـيرة تعاونيات الائتمان الزراعي، حيث بلغ معدل الفائض الاقتصادى باســـتخدام المصروفات لهذه التعاونيات، بعينة محافظة الاسماعيلية حوالـي(11,38%)، بينما بلغ هذا المعدل لتلک التعاونيات، بعينة محافظة البحيرة حوالي (3,58%)، وبذلک يکون إجمالي معدل الفائض الاقتصادي باســـــتخدام المصروفات لهذا النوع من التعاونيات حوالي (6,46%). الأمر الذى يوضح مدى کفاءة التشغيل فى الأنواع الثلاثة من تلک التعاونيات.  

وفيما يتعلق بمعدل الفائض الاقتصادى باستخدام الإيرادات، فقد حققت تعاونيات الإصلاح الزراعي أيضاً أعلى معدل فائض اقتصادي، حيث بلغ هذا المعدل لهذه التعاونيات، بعينة محافظة البحيرة حوالي(21,98%)، بينما بلغ هذا المعدل لتلک التعاونيات، بعينة محافظة الاسماعيلية حوالي(14,28%)، وبذلک يکون إجمالي معدل الفائض الاقتصادي باســـتخدام الإيرادات لهذا النوع من التعاونيات حوالي(16,66%). يليها أيضاً تعاونيات الأراضي المستصلحة، حيث بلغ معدل الفائض الاقتصادى باســتخدام الإيرادات لهذه التعاونيات، بعينة محافظة الاسماعيلية حوالـي(15,13%)، بينما بلغ هذا المعدل لتلک التعاونيات، بعينة محافظة البحيرة حوالي(11,34%)، وبذلک يکون إجمالي معدل الفائض الاقتصادي باسـتخدام الإيرادات لهذا النوع من التعاونيات حوالي(13,31%). يليها في المرتبة الأخيرة أيضاً تعاونيات الائتمان الزراعي، حيث بلغ معدل الفائض الاقتصادى باســـــــتخدام الإيرادات لهذه التعاونيات، بعينة محافظة الاسماعيلية حوالي(10,22%)، بينما بلغ هذا المعدل لتلک التعاونيات، بعينة محافظة  البحيرة حوالي (3,45%)، وبذلک يکون إجمالي معدل الفائض الاقتصادي باســــتخدام الإيرادات لهذا النوع من التعاونيات حوالي (6,06%)،  الأمر الذى يتطلب رفع هذا المعدل في الأنواع الثلاثة من التعاونيات بصفة عامة، وفي تعاونيات الائتمان الزراعي بصفة خاصة، وذلک عن طريق الحد من أوجه الإنفاق بما لا يؤثر على الايرادات فى تلک التعاونيات.

تطبيق بعض المؤشرات المالية على متوسطات الأنواع الثلاثة للجمعيات التعــــــــــــاونية الزراعـــــــية المحلـــــــية بعينة الدراســـــــــــــــــــــــــــة:

مؤشرات نسب السيولة المالية: بتطبيق مؤشرات نسب السيولة المالية على تعاونيات العينة محل الدراسة، والتي توضحها التقديرات المحسوبة بالجدول رقم (3)، تبين أن أعلى نسب التداول قد حققتها تعاونيات الإصلاح الزراعي، حيث بلغت نسبة التداول لهذه التعاونيات، بعينة محافظة البحيرة حوالي(1,09(، بينما بلغت هذه النسبة لتلک التعاونيات، بعينة محافظة الاســــماعيلية حوالي(1,06(، وبذلک تکون نسبة التداول الإجمالية، لهذا النوع من التعاونيات حوالي (1,07). يليها في المرکز الثاني، والثاني مکرر، تعاونيات الأراضي المستصلحة، وتعاونيات الائتمان الزراعي، حيث بلغت نسبة التداول الإجمالية لهما حوالي (1,02)، فقد بلغت نسبة التداول لتعاونيات الأراضي المستصلحة، بعينة محافظة البحيرة حوالــــــــــــي(1,02)، کما بلغت هذه النسبة أيصاً لتلک التعاونيات، بعينة محافظة الاســـماعيلية حوالي (1,02). أما تعاونيات الائتمان الزراعي، فقد بلغت نسبة التداول بعينة محافظة الاسماعيلية حوالي (1,09)، في حين بلغت هذه النسبة بعينة محافظة البحيرة حوالي (0,95).

وبحساب نسبة السيولة الحادة في تعاونيات العينة، تبين من تقديرات نفس الجدول رقم(3)، أن أعلى نسبة للسيولة الحادة، قد حققتها تعاونيات الائتمان الزراعي، حيث بلغت نسبتها بعينة محافظة الاســـماعيلية حوالــي(0,92)، بينما بلغت نسبتها بعينة محافظة البحيرة حوالي(0,87)، وبذلک تکون نسبة السيولة الحادة الإجمالية، لهذا النوع من التعاونيات حوالي(0,89). يليها تعاونيات الأراضي المستصلحة، حيث بلغت نسبة السيولة الحادة لهذه التعاونيات، بعينة محافظة البحيرة حوالـــــي (0,93)، بينما بلغت نسبتها، بعينة محافظة الاسماعيلية حوالي(0,79)، وبذلک تکون نسبة السيولة الحادة الإجمالية، لهذا النوع من التعاونيات حوالي (0,87). وأخيراً تأتي تعاونيات الإصلاح الزراعي، حيث بلغت نسبة السيولة الحادة لهذه التعاونيات، بعينة محافظة البحيرة حوالـي(0,85)،  بينما بلغت نسبتها، بعينة محافظة الاسماعيلية حوالي (0,81)، وبذلک تکون نسبة السيولة الحادة الإجمالية، لهذا النوع من التعاونيات حوالي(0,83). وکلها نسب تقل عن الواحد الصحيح، الأمر الذى يستدعى رفع نسبة السيولة الحادة بهذه التعاونيات، وذلک عن طريق زيادة الإيرادات والمدينون والنقدية سوآء بالبنک أو بالصندوق، أو تخفيض الخصوم المتداولة حتى يمکن لهذه التعاونيات مواجهة التزاماتها واجبة السداد فوراً.

مؤشرات نسب ايفائية الدين: يتضح من تقديرات الجدول رقم(4)، أن أفضل أنواع تعاونيات العينة، من حيث نســبة إجمالي الخصوم إلى الموجودات الإجمالية وهى من نســـب إيفائية الدين، کانت هي تعاونيات الإصلاح الزراعي، حيث بلغت نسبتها بعينة محافظة الاســــماعيلية حوالـي(0,79)، بينما بلغت هذه النسبة بعينة محافظة البحيرة حوالي (0,82)، وبذلک تکون النسبة الإجمالية، لهذا النوع من التعاونيات حوالي(0,80). يليها تعاونيات الائتمان الزراعي، حيث بلغت نسبة إجمالي الخصوم إلى الموجودات الإجمالية لهذه التعاونيات، بعينة محافظة الاسـماعيلية حوالـي(0,84)، بينما بلغت نسبتها بعينة محافظة البحيرة حوالي(0,91)، وبذلک تکون النسبة الإجمالية، لهذا النوع من التعاونيات حوالي(0,87). يليها في المرتبة الأخيرة تعاونيات الأراضي المستصلحة، حيث بلغت نسبة إجمالي الخصوم إلى الموجودات الإجمالية لهذه التعاونيات، بعينة محافظة البحيرة حوالـي(0,95)، بينما بلغت نسبتها، بعينة محافظة الاسماعيلية حوالي(1,22)، وبذلک تکون النسبة الإجمالية، لهذا النوع من التعاونيات حوالي(1,06). وهى نتائج تشير إلى مدى قوة الأساس المالى لهذه التعاونيات حسب درجة ترتيبها، فکلما زادت هذه النسـبة کلما زاد عامل الخطر الذي يهدد أعمال التعاونية وبقائها. وبحساب نسبة إجمالي الخصوم الى حقوق التعاونيين، ومن واقع التقديرات الواردة فى نفس الجدول رقم(4) تبين أن کافة أنواع تعاونيات العينة محل الدراسة کانت تزيد بها هذه النسبة عن الواحد الصحيح، ويشير هذا النوع من النسب إلى طبيعة وشکل إدارة التعاونية وملکيتها، وتعني ما إذا کانت إدارة التعاونية يسيطر عليها أعضاؤها أم المقرضون، وتعتبر نسبة 1,1:1 أو 1:1 على الأکثر، هي النسبة المقبولة أو المرغوبة لصالح التعاونية، وعلى ذلک فإن النسب التى حصلت عليها هذه التعاونيات کانت تمثل نسباً غير مرغوبة.

الملخص:

تعتبر الجمعيات التعاونية الزراعية المحلية، وسيلة من أهم الوسائل التى تستخدمها الدولة في أداء العديد من المهام اللازمة لتمکين القائمين بالعمل في مختلف الأنشطة الزراعية، من مواجهة متطلبات الحياة، في ظل ظروف اقتصادية غير مناسبة محلياً وعالمياً. وقد تحددت مشکلة هذا البحث في أنه على الرغم من الأهمية البالغة لدور الجمعيات التعاونية الزراعية المحلية، إلا أنه يوجد قصور في کفاءة أدآء معظم تلک الجمعيات، ومن ثم انخفاض فعاليتها نحو تحقيق أهدافها، لذا فقد استهدف هذا البحث تقييم أدآء هذه الجمعيات من خلال قياس کفاءة أدائها، وذلک باستخدام بعض المعايير والمؤشرات المالية التي تحقق هذا الهدف. وقد اعتمد البحث في تحقيق هدفه على طريقتي التحليل الوصفي والکمي، بالإضافة إلى استخدام بعض الأساليب الرياضية والإحصائية کلما تطلب الأمر ذلک، بهدف التعرف على العلاقات التى تحکم المتغيرات الرئيسية فى هذا البحث، وأيضاً القياس الکمى لها. وقد استمد البحث بياناته من واقع الميزانيات العمومية للجمعيات التعاونية الزراعية المحلية بعينة الدراسة، والتي بلغت أعدادها 73 جمعية، من محافظتي البحيرة والاسماعيلية، وذلک خلال عام 2019/2020.

وبتطبيق معيار معدل الفائض الاقتصادي على متوسطات الأنواع الثلاثة للجمعيات التعــاونية الزراعـــية المحلـــية بعينة الدراســـة، تبين أن أعلى معدل فائض اقتصادى باستخدام المصروفات کان فى تعاونيات الإصلاح الزراعي، حيث بلغ هذا المعدل حوالي(19,99%). يليها تعاونيات الأراضي المستصلحة، حيث بلغ هذا المعدل بها حوالي(15,35%). يليهــــا في المرتبة الأخــــيرة تعــــاونيـــات الائتمان الزراعي، حيث بلغ هذا المعدل بها حوالي (6,46%). الأمر الذى يوضح مدى کفاءة التشــغيل فى الأنواع الثلاثة من تلک التعاونيات.  وفيما يتعلق بمعيار معدل الفائض الاقتصادى باستخدام الإيرادات، فقد حققت تعاونيات الإصلاح الزراعي أيضاً أعلى معدل، حيث بلغ هذا المعدل حوالي(16,66%). يليها أيضاً تعاونيات الأراضي المستصلحة، حيث بلغ هذا المعدل بها حوالي (13,31%). يليها في المرتبة الأخيرة أيضاً تعاونيات الائتمان الزراعي، بمعدل بلغ حوالي (6,06%). الأمر الذى يتطلب رفع هذا المعدل في الأنواع الثلاثة من التعاونيات بصفة عامة، وفي تعاونيات الائتمان الزراعي بصفة خاصة، وذلک عن طريق الحد من أوجه الإنفاق بما لا يؤثر على الايرادات فى تلک التعاونيات. وبتطبيق مؤشرات نسب السيولة المالية، تبين أن أعلى نسب التداول قد حققتها تعاونيات الإصلاح الزراعي، حيث بلغت نسبتها حوالي(1,07). يليها في المرکز الثاني، والثاني مکرر، تعاونيات الأراضي المستصلحة، وتعاونيات الائتمان الزراعي، حيث بلغت نسبة التداول لکلٍ منهما حوالي (1,02). وبحساب نسبة السيولة الحادة، تبين أن أعلى نسبة للسيولة الحادة، قد حققتها تعاونيات الائتمان الزراعي، حيث بلغت نسبتها حوالي (0,89). يليها تعاونيات الأراضي المستصلحة، بنسبة بلغت حوالي (0,87). ثم تأتي تعاونيات الإصلاح الزراعي في المرتبة الأخيرة، بنسبة بلغت حوالي (0,83). وکلها نسب تقل عن الواحد الصحيح، الأمر الذى يستلزم رفع نسبة السيولة الحادة بهذه التعاونيات، وذلک عن طريق زيادة الإيرادات والمدينون والنقدية سوآء بالبنک أو بالصندوق، أو تخفيض الخصوم المتداولة حتى يمکنها مواجهة التزاماتها واجبة السداد فوراً. وبتطبيق مؤشرات نسب إيفائية الدين، تبين أن أفضل أنواع تعاونيات العينة، من حيث نســـــــــــــبة إجمالي الخصوم إلى الموجودات الإجمالية، کانت هي تعاونيات الإصلاح الزراعي، بنسبة بلغت حوالي(0,80). يليها تعاونيات الائتمان الزراعي، حيث بلغت هذه النسبة بها حوالي (0,87). يليها في المرتبة الأخيرة تعاونيات الأراضي المستصلحة، بنسبة بلغت حوالي(1,06).  وهى نتائج تشير إلى مدى قوة الأساس المالى لهذه التعاونيات حسب درجة ترتيبها، فکلما زادت هذه النســـــــــــــــبة کلما زاد عامل الخطر الذي يهدد أعمال التعاونية وبقائها. وبحساب نسبة إجمالي الخصوم الى حقوق التعاونيين، تبين أن کافة أنواع تعاونيات العينة محل الدراسة، کانت تزيد بها هذه النسبة عن الواحد الصحيح، ويشــــير هذا النوع من النسب إلى طبيعة وشکل إدارة التعاونية وملکيتها، وتعني ما إذا کانت إدارة التعاونية يسيطر عليها أعضاؤها أم المقرضون، وتعتبر نســـــــــــــبة 1,1:1 أو 1:1 على الأکثر، هي النسبة المقبولة أو المرغوبة لصالح التعاونية، وعلى ذلک فإن النسب التى حصلت عليها هذه التعاونيات کانت تمثل نســـــــــــباً غير مرغوبة.

المراجع:

أبو هاشم أمين عبد العال، دراسة تحليلية لکفاءة أداء التعاونيات الزراعية فى الأراضى المستصلحة بجمهورية مصر العربية، رسالة دکتوراه،  قسم الاقتصاد الزراعي،  کلية الزراعة، جامعة الأزهر، 1994.

ثناء النوبي أحمد سليم، تقييم أداء بعض التعاونيات الزراعية في مصر، رسالة دکتوراه، قسم الاقتصاد الزراعي، کلية الزراعة، جامعة عين شمس، 1999.

محمد مهدي عصر(دکتور)، حسين عبد الوهاب إبراهيم(دکتور)، تقييم الأداء التعاونى، الولاء للطبع والتوزيع، شبين الکوم، 1995.

فخرى شوشة(دکتور)، حسين عبد الوهاب ابراهيم(دکتور)، مفاهيم ومصطلحات تعاونية، الجمعية العلمية للتعاونيين المصريين، سلسلة المعرفة التعاونية رقم (3)، الطبعة الأولى، 1992.

Watkins,W.1986. Coـــــoperative principles ,todayـــــ tomorrow, Holyake book,manchester,

Malcolm Sarget, 1982. Agricultural Coـــــoperation, Gowerpresg, Hampshire,

Stephenson, T.E. 1963. Management In Co-operative Societies,WilliamHenmannLtd, London, England, 

 

جدول 1: نسبة حقوق التعاونيين إلى الموجودات الإجمالية کمؤشر لقياس المرکز المالي للتعاونية

النسبة (%)

من  صفر - 15

من 16 : 25

من 26 : 50

أکبر من  50

المرکز المالى

ضعيف

مقبول

جيد

ممتاز

المصدر: محمد مهدي عصر(دکتور)، تقييم الأداء التعاونى، الولاء للطبع والتوزيع، شبين الکوم، 1995، ص44.

 

 

 

 

 

 

 

جدول 2: معدل الفائض الاقتصادى لمتوسطات الأنواع الثلاثة للجمعيات التعاونية الزراعية المحلية بعينة البحث خلال عام  2019/2020.

البيان

أنواع التعاونيات

متوسط إجمالي قيمة المصروفات (بالجنيه)

متوسط إجمالي قيمة الإيرادات (بالجنيه)

صافى الفائض (بالجنيه)*

معدل الفائض الاقتصادى باستخدام المصروفات**

(%)

معدل الفائض الاقتصادى باستخدام الإيرادات***

(%)

تعاونيات الائتمان الزراعي بمحافظة البحيرة

181448,7

187940,2

6491,5

3,58

3,45

تعاونيات الائتمان الزراعي بمحافظة الاسماعيلية

105962,4

118027,2

12064,8

11,38

10,22

الإجمالــــــــــــــــــــــــــي

287411,1

305967,4

18556,3

6,46

6,06

تعاونيات الإصلاح الزراعي بمحافظة البحيرة

274107,1

351319,9

77212,8

28,17

21,98

تعاونيات الإصلاح الزراعي بمحافظة الاسماعيلية

674127,4

786431,7

112304,3

16,66

14,28

الإجمالـــــــــــــــــــــــــــي

948234,5

1137751,6

189517,1

19,99

16,66

تعاونيات الأراضي المستصلحة بمحافظة البحيرة

111509,8

125780,8

14271

12,80

11,34

تعاونيات الأراضي المستصلحة

بمحافظة الاسماعيلية

114715,4

135167,6

20452,2

17,82

15,13

الإجمالــــــــــــــــــــــــــــي

226225,2

260948,4

34723,2

15,35

13,31

 (*) صافي الفائض = إجمالي الإيرادات – إجمالي المصروفات

(**) معدل الفائض الاقتصادي باستخدام المصروفات = صافي الفائض ÷ إجمالي المصروفات x 100

(***) معدل الفائض الاقتصادي باستخدام الإيرادات = صافي الفائض ÷ إجمالي الإيرادات x 100

المصدر: جمعت وحسبت من الجداول أرقام (1، 2، 3، 4، 5، 6) بالملحق الإحصائي 

جدول 3: مؤشرات نسب السيولة المالية لمتوسطات الأنواع الثلاثة للجمعيات التعاونية الزراعية المحلية بعينة البحث خلال عام 2019/2020.

البيان

أنواع التعاونيات

متوسط الموجودات المتداولة (بالجنيه)

متوسط المطلوبات المتداولة (بالجنيه)

متوسط الموجودات سريعة الدوران

(بالجنيه)

نسبة التداول*

نسبة السيولة الحادة**

تعاونيات الائتمان الزراعي بمحافظة البحيرة

282052,4

296136,5

258599,5

0,95

0,87

تعاونيات الائتمان الزراعي بمحافظة الاسماعيلية

291783

268316,3

246067,7

1,09

0,92

الإجمالــــــــــــــــــــــــــي

573835,4

564452,8

504667,2

1,02

0,89

تعاونيات الإصلاح الزراعي بمحافظة البحيرة

560176,4

514405,2

436590

1,09

0,85

تعاونيات الإصلاح الزراعي بمحافظة الاسماعيلية

556148,1

524040,6

424423,1

1,06

0,81

الإجمالـــــــــــــــــــــــــــي

1116324,5

1038445,8

861013,1

1,07

0,83

تعاونيات الأراضي المستصلحة بمحافظة البحيرة

252470,9

247176,4

229809,8

1,02

0,93

تعاونيات الأراضي المستصلحة

بمحافظة الاسماعيلية

211216,6

207762,7

164721,7

1,02

0,79

الإجمالــــــــــــــــــــــــــــي

463687,5

454939,1

394531,5

1,02

0,87

 (*) نسبة التداول = الموجودات المتداولة ÷ المطلوبات المتداولة

 (**) نسبة السيولة الحادة = الموجودات المتداولة سريعة الدوران ÷ المطلوبات المتداولة

المصدر: جمعت وحسبت من الجداول أرقام (7، 8، 9، 10، 11، 12) بالملحق الإحصائي

جدول 4: مؤشرات نسب ايفائية الدين لمتوسطات الأنواع الثلاثة للجمعيات التعاونية الزراعية المحلية ِ بعينة البحث خلال عام 2019/ 2020

البيان

أنواع التعاونيات

متوسط الموجودات الإجمالية

(بالجنيه)

متوسط حقوق التعاونيين (بالجنيه)

متوسط اجمالى الخصوم (بالجنيه)

إجمالي الخصوم إلى

الموجودات الإجمالية

إجمالي الخصوم الى حقوق التعاونيين

 

تعاونيات الائتمان الزراعي بمحافظة البحيرة

472794,6

258923,7

428786

0,91

1,65

تعاونيات الائتمان الزراعي بمحافظة الاسماعيلية

517239,3

344847,4

434208,6

0,84

1,26

الإجمالــــــــــــــــــــــــــي

990033,9

603771,1

862994,6

0,87

1,43

تعاونيات الإصلاح الزراعي بمحافظة البحيرة

795250,4

506172,4

653301,1

0,82

1,29

تعاونيات الإصلاح الزراعي بمحافظة الاسماعيلية

894621,7

630323,1

707759,7

0,79

1,12

الإجمالـــــــــــــــــــــــــــي

1689872,1

1136495,5

1361060,8

0,80

1,20

تعاونيات الأراضي المستصلحة بمحافظة البحيرة

375690

260549,2

357571,7

0,95

1,37

تعاونيات الأراضي المستصلحة

بمحافظة الاسماعيلية

264606,2

235030,1

324234,4

1,22

1,38

الإجمالــــــــــــــــــــــــــــي

640296,2

495579,3

681806,1

1,06

1,37

المصدر: جمعت وحسبت من الجداول أرقام (13، 14، 15، 16، 17، 18) بالملحق الإحصائي

 

الملحق الإحصائي:

جدول 1: معدل الفائض الاقتصادى للجمعيات التعاونية الزراعية المحلية للائتمان الزراعــــــــــــــي بعـــــــينة محــــــافظة البحيرة خلال عام  2019/2020

البيان

التعاونية

المحلية

صافى الفائض (بالجنيه)*

إجمالي قيمة المصروفات (بالجنيه)

معدل الفائض الاقتصادى باستخدام المصروفات**(%)

الترتيب

إجمالي قيمة الإيرادات (بالجنيه)

معدل الفائض الاقتصادى باستخدام الإيرادات***(%)

الترتيب

قراقص

16900

190800

8,86

6

207700

8,14

6

نديبة

(14880)

455690

(3,26)

17

440810

(3,27)

17

زرقون

8522

207984

4,10

15

216506

3,94

15

دسونس

(15037)

179637

(8,37)

19

164600

(9,13)

19

عزب السرو

11043

109562

10,08

3

120605

9,16

3

العمرية

12196

182512

6,68

8

194708

6,26

8

البساتين

11242

98758

11,38

2

110000

10,22

2

منشأة الخزان

16710

112640

14,83

1

129350

12,92

1

شرنوب

22499

429710

5,23

9

452209

4,97

9

منشأة نصار

8102

120805

6,71

7

128907

6,28

7

منشأة راغب

4880

100820

4,84

10

105700

4,62

10

الصفاصيف

12647

125785

10,05

4

138432

9,13

4

إفلاقة

14857

310845

4,78

11

325702

4,56

11

نقرها

9116

208739

4,37

13

217855

4,18

13

دربک

0

111380

0

16

111380

0

16

کفر سنطيس

5068

117752

4,30

14

122820

4,13

14

غربال

(8060)

75400

(10,69)

20

67340

(11,97)

20

زهرة قبلية

7820

82680

9,46

5

90500

8,64

5

زهرة بحرية

(7995)

98775

(8,09)

18

90780

(8,81)

18

سنهور

14200

308700

4,60

12

322900

4,40

12

 ( القيم بين القوسين هي قيم سالبة) حيث تزيد قيمة المصروفات عن قيمة الإيردات

(*) صافي الفائض = إجمالي الإيرادات – إجمالي المصروفات

(**) معدل الفائض الاقتصادي باستخدام المصروفات = صافي الفائض ÷ إجمالي المصروفات x 100

 (***) معدل الفائض الاقتصادي باستخدام الإيرادات = صافي الفائض ÷ إجمالي الإيرادات x 100

المصدر: جمعت وحسبت من: الميزانيات العمومية للتعاونيات المحلية للائتمان الزراعي، بعينة محافظة البحيرة، بيانات غير منشورة، 2019/ 2020.

جدول 2: معدل الفائض الاقتصادى للجمعيات التعاونية الزراعية المحلية للائتمان الزراعي بعينة محافظة الاسماعيلية خلال عام 2019/2020

البيان

التعاونية

المحلية

صافى الفائض (بالجنيه)*

إجمالي قيمة المصروفات (بالجنيه)

معدل الفائض الاقتصادى باستخدام المصروفات**

(%)

الترتيب

إجمالي قيمة الإيرادات (بالجنيه)

معدل الفائض الاقتصادى باستخدام الإيرادات***

(%)

الترتيب

رواد المحسمة

17090

136382

12,53

2

153472

11,13

2

أبو جريش

46895

198057

23,68

1

244952

19,14

1

الفردان

7318

88327

8,28

6

95645

7,65

6

القنطرة غرب

2039

47835

4,26

11

49874

4,09

11

الضبعية

2380

50900

4,67

10

53280

4,47

10

القصاصين الجديدة

13037

129698

10,05

4

142735

9,13

4

السعيدية

3776

68638

5,50

9

72414

5,21

9

النصر

5425

83960

6,46

8

89385

6,07

8

التل الکبير

6840

85800

7,97

7

92640

7,38

7

المنايف الغربية

12247

125390

9,77

5

137637

8,90

5

أبو صوير الجديدة

15665

150600

10,40

3

166265

9,42

3

(*) صافي الفائض = إجمالي الإيرادات – إجمالي المصروفات

(**) معدل الفائض الاقتصادي باستخدام المصروفات = صافي الفائض ÷ إجمالي المصروفات x 100

 (***) معدل الفائض الاقتصادي باستخدام الإيرادات = صافي الفائض ÷ إجمالي الإيرادات x 100

المصدر: جمعت وحسبت من: الميزانيات العمومية للتعاونيات المحلية للائتمان الزراعي، بعينة محافظة الاسماعيلية، بيانات غير منشورة، 2019/ 2020.

 

 

 

جدول 3: معدل الفائض الاقتصادى للجمعيات التعاونية الزراعية المحلية للإصلاح الزراعي بعينة محافظة البحيرة خلال عام  2019/2020.

البيان

التعاونية

المحلية

صافى الفائض (بالجنيه)*

إجمالي قيمة المصروفات (بالجنيه)

معدل الفائض الاقتصادى باستخدام المصروفات**

(%)

الترتيب

إجمالي قيمة الإيرادات (بالجنيه)

معدل الفائض الاقتصادى باستخدام الإيرادات***

(%)

الترتيب

الخزان بحري

52606

226319

23,24

10

278925

18,86

10

الخزان قبلي

118241

390689

30,26

4

508930

23,23

4

زاوية غزال

94001

302941

31,03

3

396942

23,68

3

الصابرية

63621

245189

25,95

9

308810

20,60

9

مهتاب

31104

193400

16,08

14

224504

13,85

14

الأبعادية بحري

53515

200401

26,70

8

253916

21,07

8

الأبعادية قبلي

81466

287349

28,35

7

368815

22,09

7

العِمَرية والطيارة

156849

405904

38,64

1

562753

27,87

1

دنشال

176672

512998

34,44

2

689670

25,62

2

زهرة

89325

299610

29,81

5

388935

22,97

5

الإبراهيمية

31707

179600

17,65

13

211307

15,00

13

البرنوجي

41334

208324

19,84

11

249658

16,56

11

حفص

36395

200278

18,17

12

236673

15,38

12

نديبة

54144

184497

29,35

6

238641

22,69

6

جدول 4: معدل الفائض الاقتصادى للجمعيات التعاونية الزراعية المحلية للإصلاح الزراعي بعينة محافظة الاسماعيلية خلال عام  2019/2020.

البيان

التعاونية

المحلية

صافى الفائض (بالجنيه)*

إجمالي قيمة المصروفات (بالجنيه)

معدل الفائض الاقتصادى باستخدام المصروفات**

(%)

الترتيب

إجمالي قيمة الإيرادات (بالجنيه)

معدل الفائض الاقتصادى باستخدام الإيرادات***

(%)

الترتيب

الظاهرية

106482

622885

17,09

3

729367

14,60

3

التل الکبير

116920

755690

15,47

5

872610

13,40

5

ابو عاشور

57615

467725

12,32

7

525340

10,97

7

البعالوة الکبرى

148521

733674

20,24

1

882195

16,83

1

البعالوة الصغرى

83687

603428

13,87

6

687115

12,18

6

القصاصين

119875

712840

16,82

4

832715

14,39

4

منشاة القصاصين

153030

822650

18,60

2

975680

15,68

2

جدول 5: معدل الفائض الاقتصادى للجمعيات التعاونية الزراعية المحلية للأراضي المستصلحة بعينة محافظة البحيرة خلال عام 2019/2020.

البيان

التعاونية

المحلية

صافى الفائض (بالجنيه)*

إجمالي قيمة المصروفات (بالجنيه)

معدل الفائض الاقتصادى باستخدام المصروفات**(%)

الترتيب

إجمالي قيمة الإيرادات (بالجنيه)

معدل الفائض الاقتصادى باستخدام الإيرادات***(%)

الترتيب

الهدى الجنوبي

19107

158208

12,08

5

177315

10,78

5

الکفاح

9355

95580

9,79

8

104935

8,92

8

القدوة

8115

110570

7,34

9

118685

6,84

9

الصمود

8736

85612

10,20

6

94348

9,26

6

الإيمان

26561

138975

19,11

2

165536

16,04

2

نبيل الوقاد

6668

102748

6,49

10

109416

6,09

10

صلاح الدين

12555

125900

9,97

7

138455

9,07

7

الفتح

2582

49543

5,21

11

52125

4,95

11

أبوبکر الصديق

21915

145805

15,03

4

167720

13,07

4

عمر بن الخطاب

19295

114355

16,87

3

133650

14,44

3

علي بن أبي طالب

22092

99312

22,24

1

121404

18,20

1

 

 

 

 

 

 

جدول 6: معدل الفائض الاقتصادى للجمعيات التعاونية الزراعية المحلية للأراضي المستصلحة بعينة محافظة الاسماعيلية خلال عام 2019/2020

البيان

التعاونية

المحلية

صافى الفائض (بالجنيه)*

إجمالي قيمة المصروفات (بالجنيه)

معدل الفائض الاقتصادى باستخدام المصروفات**

(%)

الترتيب

إجمالي قيمة الإيرادات (بالجنيه)

معدل الفائض الاقتصادى باستخدام الإيرادات***

(%)

الترتيب

السرور

28117

148305

18,96

3

176422

15,94

3

آمـــــــــــــــــــــــــــون

9428

75750

12,45

9

85178

11,07

9

الـــتوفــــــــــــــــــــيق

11357

79485

14,29

7

90842

12,50

7

مـــــــــــــــــــــــــکة

19426

96368

20,16

2

115794

16,78

2

بــــــــــــــــــــــــــــــدر

12053

88575

13,61

8

100628

11,98

8

شرق البحيرات

13410

81900

16,37

4

95310

14,07

4

شباب 3

10450

85922

12,16

10

96372

10,84

10

اسماعيلية الجديدة

11982

80851

14,82

6

92833

12,91

6

سيناء الزراعية

69965

292670

23,91

1

362635

19,29

1

جامعة قناة السويس

18334

117328

15,63

5

135662

13,51

5

جدول 7: مؤشرات ونسب السيولة المالية للجمعيات التعاونية الزراعية المحلية للائتمان الزراعي بعينة محافظة البحيرة خلال عام 2019/2020.

البيان

التعاونية

المحلية

موجودات متداولة (بالجنيه)

مطلوبات متداولة (بالجنيه)

موجودات سريعة الدوران

(بالجنيه)

نسبة التداول*

الترتيب

نسبة السيولة الحادة**

الترتيب

قراقص

380615

355850

340785

1,07

7

0,96

8

نديبة

512338

665430

480750

0,77

18

0,72

16

زرقون

402860

440900

395640

0,91

14

0,90

12

دسونس

300180

368425

250415

0,81

16

0,68

17

عزب السرو

208655

177950

195000

1,17

2

1,09

2

العمرية

268913

245810

260195

1,09

6

1,06

4

البساتين

152408

133805

138790

1,14

4

1,04

5

منشأة الخزان

185900

152810

174525

1,22

1

1,14

1

شرنوب

539475

525380

523985

1,03

9

1,00

7

منشأة نصار

220530

212435

215905

1,04

8

1,02

6

منشأة راغب

160250

164425

150250

0,97

12

0,91

11

الصفاصيف

224827

195866

209800

1,15

3

1,07

3

إفلاقة

452765

446207

412000

1,01

10

0,92

10

نقرها

395300

416790

365450

0,95

13

0,88

13

دربک

203405

255580

160000

0,79

17

0,63

18

کفر سنطيس

222850

265700

205600

0,84

15

0,77

15

غربال

95735

145482

77050

0,66

20

0,53

20

زهرة قبلية

112658

100100

95000

1,12

5

0,95

9

زهرة بحرية

118590

172985

105850

0,68

19

0,61

19

سنهور

482795

480800

415000

1,00

11

0,86

14

جدول 8: مؤشرات ونسب السيولة المالية للجمعيات التعاونية الزراعية المحلية للائتمان الزراعي بعينة محافظة الاسماعيلية خلال عام 2019/2020.

البيان

التعاونية

المحلية

موجودات متداولة (بالجنيه)

مطلوبات متداولة (بالجنيه)

موجودات سريعة الدوران

(بالجنيه)

نسبة التداول*

الترتيب

نسبة السيولة الحادة**

الترتيب

رواد المحسمة

348687

312028

324362

1,12

5

1,04

3

أبو جريش

463971

382925

412810

1,21

2

1,08

1

الفردان

280400

225310

205000

1,24

1

0,91

6

القنطرة غرب

170462

173681

135920

0,98

9

0,78

9

الضبعية

248390

275120

160685

0,90

11

0,58

11

القصاصين الجديدة

330615

304895

305537

1,08

6

1,00

5

السعيدية

169397

162733

143429

1,04

7

0,88

7

النصر

271482

280613

239698

0,97

10

0,85

8

التل الکبير

275680

272815

198750

1,01

8

0,73

10

المنايف الغربية

295684

258397

261896

1,14

4

1,01

4

أبو صوير الجديدة

354845

302962

318658

1,17

3

1,05

2

جدول 9: مؤشرات ونسب السيولة المالية للجمعيات التعاونية الزراعية المحلية للإصلاح الزراعي بعينة محافظة البحيرة خلال عام 2019/2020.

البيان

التعاونية

المحلية

موجودات متداولة (بالجنيه)

مطلوبات متداولة (بالجنيه)

موجودات سريعة الدوران

(بالجنيه)

نسبة التداول*

الترتيب

نسبة السيولة الحادة**

الترتيب

الخزان بحري

522849

587983

395568

0,89

8

0,67

8

الخزان قبلي

690549

347086

464273

1,99

2

1,34

3

زاوية غزال

682997

428719

495300

1,59

4

1,15

5

الصابرية

555320

586158

424827

0,95

7

0,72

7

مهتاب

432575

637827

282346

0,68

13

0,44

14

الأبعادية بحري

406615

542758

289768

0,75

11

0,53

12

الأبعادية قبلي

597438

529548

572865

1,13

6

1,08

6

العِمَرية والطيارة

726730

421497

589648

1,72

3

1,40

2

دنشال

892685

370292

795283

2,41

1

2,15

1

زهرة

580373

425807

506190

1,36

5

1,19

4

الإبراهيمية

397349

469173

290534

0,85

9

0,62

9

البرنوجي

487429

603271

292937

0,81

10

0,48

13

حفص

459925

628659

344137

0,73

12

0,55

11

نديبة

409635

622895

368584

0,66

14

0,59

10

جدول 10: مؤشرات ونسب السيولة المالية للجمعيات التعاونية الزراعية المحلية للإصلاح الزراعي بعينة محافظة الاسماعيلية خلال عام 2019/2020.

البيان

التعاونية

المحلية

موجودات متداولة (بالجنيه)

مطلوبات متداولة (بالجنيه)

موجودات سريعة الدوران

(بالجنيه)

نسبة التداول*

الترتيب

نسبة السيولة الحادة**

الترتيب

الظاهرية

397729

487897

288900

0,81

7

0,59

6

التل الکبير

602815

525173

573648

1,15

3

1,09

1

ابو عاشور

349532

355594

127403

0,98

5

0,36

7

البعالوة الکبرى

584607

525139

383194

1,11

4

0,73

4

البعالوة الصغرى

567437

635875

397482

0,89

6

0,62

5

القصاصين

681397

533264

549472

1,28

1

1,03

3

منشاة القصاصين

709520

605342

650863

1,17

2

1,07

2

جدول 11: مؤشرات ونسب السيولة المالية للجمعيات التعاونية الزراعية المحلية للأراضي المستصلحة بعينة محافظة البحيرة خلال عام 2019/2020.

البيان

التعاونية

المحلية

موجودات متداولة (بالجنيه)

مطلوبات متداولة (بالجنيه)

موجودات سريعة الدوران

(بالجنيه)

نسبة التداول*

الترتيب

نسبة السيولة الحادة**

الترتيب

الهدى الجنوبي

363891

309245

346257

1,18

2

1,12

1

الکفاح

208433

223829

183382

0,93

7

0,82

8

القدوة

225372

249173

211978

0,90

8

0,85

7

الصمود

182797

213618

171720

0,86

10

0,80

10

الإيمان

297347

258015

269000

1,15

3

1,04

3

نبيل الوقاد

205376

231214

187681

0,89

9

0,81

9

صلاح الدين

274378

283608

265734

0,97

6

0,94

5

الفتح

141380

167962

105248

0,84

11

0,63

11

أبوبکر الصديق

332209

316954

320273

1,05

5

1,01

4

عمر بن الخطاب

280900

259937

238718

1,08

4

0,92

6

علي بن أبي طالب

265097

205386

227917

1,29

1

1,11

2

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول 12: مؤشرات ونسب السيولة المالية للجمعيات التعاونية الزراعية المحلية للأراضي المستصلحة، بعينة محافظة الاسماعيلية خلال عام 2019/2020.

البيان

التعاونية

المحلية

موجودات متداولة (بالجنيه)

مطلوبات متداولة (بالجنيه)

موجودات سريعة الدوران

(بالجنيه)

نسبة التداول*

الترتيب

نسبة السيولة الحادة**

الترتيب

السرور

365678

292420

307228

1,25

2

1,05

2

آمــــــــــــــــــــــــــــــــــــون

102368

133406

47235

0,77

8

0,35

10

الـــتوفــــــــــــــــــــيق

109217

120827

82200

0,90

6

0,68

6

مـــــــــــــــــــــــــکة

228647

200943

174381

1,14

3

0,87

4

بــــــــــــــــــــــــــــــــدر

193590

186703

189739

1,04

5

1,02

3

شرق البحيرات

185637

219927

128100

0,84

7

0,58

7

شباب 3

170604

255318

105735

0,67

10

0,41

9

اسماعيلية الجديدة

145910

204224

107091

0,71

9

0,52

8

سيناء الزراعية

493645

359384

424615

1,37

1

1,18

1

جامعة قناة السويس

116870

104475

80893

1,12

4

0,77

5

جدول 13: مؤشرات نسب ايفائية الدين للجمعيات التعاونية الزراعية المحلية للائتمان الزراعي التابعة لعينة محافظة البحيرة خلال عام 2019/2020

البيان

التعاونية

المحلية

الموجودات الإجمالية

(بالجنيه)

حقوق التعاونيين (بالجنيه)

اجمالى الخصوم (بالجنيه)

إجمالي الخصوم إلى

الموجودات الإجمالية

الترتيب

إجمالي الخصوم الى

حقوق التعاونيين

 

الترتيب

قراقص

592730

300460

513980

0,87

10

1,71

10

نديبة

908255

492875

990425

1,09

18

2,01

14

زرقون

706242

324682

694284

0,98

13

2,14

15

دسونس

508315

268490

524935

1,03

15

1,95

13

عزب السرو

335940

267342

208715

0,62

1

0,78

1

العمرية

403690

210738

309763

0,77

5

1,47

7

البساتين

265710

190164

189480

0,71

4

0,97

5

منشأة الخزان

290845

224846

201938

0,69

3

0,95

4

شرنوب

895995

585740

772934

0,86

9

0,90

3

منشأة نصار

362713

200610

305897

0,84

8

1,52

8

منشأة راغب

248975

118068

219583

0,88

11

1,86

12

الصفاصيف

387890

296784

260985

0,67

2

0,88

2

إفلاقة

762445

386438

602150

0,79

6

1,56

9

نقرها

692700

312686

695342

1,00

14

2,22

16

دربک

308752

110832

349625

1,13

20

3,15

20

کفر سنطيس

376748

146864

400358

1,06

17

2,73

19

غربال

200500

80466

211350

1,05

16

2,63

18

زهرة قبلية

205735

162488

168767

0,82

7

1,04

6

زهرة بحرية

207330

92726

228927

1,10

19

2,47

17

سنهور

794382

405175

726282

0,91

12

1,79

11

المصدر: جمعت وحسبت من: الميزانيات العمومية للتعاونيات المحلية للائتمان الزراعي، بعينة محافظة البحيرة، بيانات غير منشورة، 2019/ 2020.

جدول 14: مؤشرات نسب ايفائية الدين للجمعيات التعاونية الزراعية المحلية للائتمان الزراعي التابعة لعينة محافظة الاسماعيلية خلال عام 2019/2020

البيان

التعاونية

المحلية

الموجودات الإجمالية

(بالجنيه)

حقوق التعاونيين (بالجنيه)

اجمالى الخصوم (بالجنيه)

إجمالي الخصوم إلى

الموجودات الإجمالية

الترتيب

إجمالي الخصوم الى

حقوق التعاونيين

 

الترتيب

رواد المحسمة

655923

457800

407824

0,62

2

0,89

3

أبو جريش

792450

548435

456715

0,58

1

0,83

1

الفردان

493580

465675

408145

0,83

5

0,88

2

القنطرة غرب

320947

155690

369472

1,15

11

2,37

11

الضبعية

420175

200935

463816

1,10

10

2,31

9

القصاصين الجديدة

581505

479532

467397

0,80

4

0,97

5

السعيدية

328497

146650

343694

1,05

8

2,34

10

النصر

446709

210560

478328

1,07

9

2,27

8

التل الکبير

479725

297220

469328

0,98

7

1,58

7

المنايف الغربية

509726

362840

485739

0,95

6

1,34

6

أبو صوير الجديدة

660395

467985

425837

0,64

3

0,91

4

 

 

جدول 15: مؤشرات نسب ايفائية الدين للجمعيات التعاونية الزراعية المحلية للإصلاح الزراعي التابعة لعينة محافظة البحيرة خلال عام2019/2020

البيان

التعاونية

المحلية

الموجودات الإجمالية

(بالجنيه)

حقوق التعاونيين (بالجنيه)

اجمالى الخصوم (بالجنيه)

إجمالي الخصوم إلى

الموجودات الإجمالية

الترتيب

إجمالي الخصوم الى

حقوق التعاونيين

 

الترتيب

الخزان بحري

708377

335400

625927

0,88

6

1,87

10

الخزان قبلي

1050400

600518

589317

0,56

4

0,98

5

زاوية غزال

960624

597845

500925

0,52

2

0,84

3

الصابرية

754463

385675

763695

1,01

10

1,98

12

مهتاب

648267

270190

745238

1,15

11

2,76

14

الأبعادية بحري

588768

432391

744340

1,26

13

1,72

9

الأبعادية قبلي

898940

690440

662534

0,74

5

0,96

4

العِمَرية والطيارة

1089635

751743

534945

0,49

1

0,71

2

دنشال

1146455

864283

605300

0,53

3

0,70

1

زهرة

824936

582910

743963

0,90

7

1,28

6

الإبراهيمية

502349

347978

652843

1,30

14

1,88

11

البرنوجي

697342

411675

644836

0,92

8

1,57

8

حفص

682568

492753

653920

0,96

9

1,33

7

نديبة

580381

322612

678432

1,17

12

2,10

13

جدول 16: مؤشرات نسب ايفائية الدين للتعاونيات المحلية للإصلاح الزراعي التابعة لعينة محافظة الاسماعيلية خلال عام2019/2020

البيان

التعاونية

المحلية

الموجودات الإجمالية

(بالجنيه)

حقوق التعاونيين (بالجنيه)

اجمالى الخصوم (بالجنيه)

إجمالي الخصوم إلى

الموجودات الإجمالية

الترتيب

إجمالي الخصوم الى

حقوق التعاونيين

 

الترتيب

الظاهرية

767310

348495

652615

0,85

6

1,87

6

التل الکبير

908628

725300

684406

0,75

3

0,94

2

ابو عاشور

626473

202915

592735

0,95

7

2,92

7

البعالوة الکبرى

982765

765188

726208

0,74

2

0,95

3

البعالوة الصغرى

922397

774297

759768

0,82

5

0,98

4

القصاصين

973845

735392

751237

0,77

4

1,02

5

منشاة القصاصين

1080934

860675

787349

0,73

1

0,91

1

جدول 17: مؤشرات نسب ايفائية الدين للجمعيات التعاونية الزراعية المحلية للأراضي المستصلحة التابعة لعينة محافظة البحيرة خلال عام 2019/ 2020

البيان

التعاونية

المحلية

الموجودات الإجمالية

(بالجنيه)

حقوق التعاونيين (بالجنيه)

اجمالى الخصوم (بالجنيه)

إجمالي الخصوم إلى

الموجودات الإجمالية

الترتيب

إجمالي الخصوم الى

حقوق التعاونيين

 

الترتيب

الهدى الجنوبي

546845

435775

428535

0,78

1

0,98

4

الکفاح

312138

142634

365392

1,17

11

2,56

11

القدوة

352615

168927

377122

1,07

7

2,23

8

الصمود

279422

185200

319264

1,14

10

1,72

6

الإيمان

438980

406225

366595

0,83

4

0,90

1

نبيل الوقاد

302187

145380

340273

1,13

9

2,34

10

صلاح الدين

413709

202475

448256

1,08

8

2,21

7

الفتح

255195

120538

270781

1,06

6

2,24

9

أبوبکر الصديق

498320

423985

410085

0,82

3

0,99

5

عمر بن الخطاب

362629

325760

309548

0,85

5

0,92

2

علي بن أبي طالب

370550

309142

297438

0,80

2

0,96

3

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول 18: مؤشرات نسب ايفائية الدين للجمعيات التعاونية الزراعية المحلية للأراضي المستصلحة التابعة لعينة محافظة الاسماعيلية خلال عام 2019/ 2020

البيان

التعاونية

المحلية

الموجودات الإجمالية

(بالجنيه)

حقوق التعاونيين (بالجنيه)

اجمالى الخصوم (بالجنيه)

إجمالي الخصوم إلى

الموجودات الإجمالية

الترتيب

إجمالي الخصوم الى

حقوق التعاونيين

الترتيب

السرور

512740

462804

352820

0,69

3

0,76

1

آمــــــــــــــــــــــــــــــــــون

237155

110986

306846

1,29

10

2,76

10

الـــتوفــــــــــــــــــــيق

270623

128360

290350

1,07

6

2,26

7

مـــــــــــــــــــــــــکة

434050

312024

296900

0,68

2

0,95

4

بــــــــــــــــــــــــــــــــدر

318971

127410

252103

0,79

5

1,98

6

شرق البحيرات

311096

215634

373327

1,20

8

1,73

5

شباب 3

296400

142928

380715

1,28

9

2,66

9

اسماعيلية الجديدة

307705

147475

360624

1,17

7

2,44

8

سيناء الزراعية

714955

506280

444784

0,62

1

0,88

2

جامعة قناة السويس

242367

196400

183875

0,76

4

0,94

3

 

Performance Efficiency of local Agricultural Cooperative Associations in Egypt

A. M. Elbuttat *, M. M. Abd Elfattah and A. M. Abd Allah

Economic Department, Faculty of Agriculture, Al-Azhar University, Cairo

* Corresponding author E-mail: elbuttat@azhar.edu.eg (A. Elbuttat)

ABSTRACT

Local agricultural cooperative associations are considered one of the most important means used by the state to perform many of the necessary tasks to enable those who work in various agricultural activities to meet the requirements of life, under unsuitable economic conditions locally and internationally. The problem of this research was determined that despite the great importance of the role of local agricultural cooperative associations, there is a deficiency in the performance efficiency of most of these associations, and thus their low effectiveness towards achieving their objectives. Therefore, this research aimed to evaluate the performance of these associations by measuring the efficiency of their performance, by using some financial criteria and indicators that achieve this objective. In achieving its objective, the research relied on the methods of descriptive and quantitative analysis, in addition to using some mathematical and statistical methods whenever required, in order to identify the relationships that control the main variables in this research, as well as their quantitative measurement. The research derived its data from the reality of the budgets' sheets of the local agricultural cooperative associations in the research sample, which reached 73, from the governorates of Beheira and Ismailia, during the year 2019/2020.

Keywords:Performance Efficiency, local level, reform cooperatives, cooperatives of reclaimed lands, credit cooperatives.