Planning an extension program for farmers in the field of operating and maintaining the drip irrigation system in the Mubarak Project for graduates, Motobas city, Kafr El Sheikh Governorate

Document Type : Original Article

Authors

1 Agricultural Extension and Rural Sociology Department, Faculty of Agricultural, Al-Azhar University, assuit

2 Agricultural Extension and Rural Sociology Department, Faculty of Agricultural, Al-Azhar University, Egypt

Abstract

The main objectives of this research were: planning an extension program for farmers in the field of operation and maintenance of the drip irrigation system, by determining the level of farmers ’knowledge, conviction, and implementaion of the extension recommendations for the operation and maintenance of the drip irrigation system. It also aimed to determine the level of farmers’ knowledge of the basic information about the drip irrigation system. Data Were Collected Using a Personal Interview Method by Questionnaire Prepared for this Purpose, for a Sample of 125 farmers, Frequencies, Percentage, and Spearman Rank Order Correlation Coefficient, were Used for Data Presentation and Analysis Using SPSS Program.
The main findings can be summarized as follows: 44.0% of the farmers are between 37 and 53 years of age. 49.6% of the surveyed farmers are farm size between 3 - › 6 acre. 60.8% of the farmers have a number of years of experience in extension work ranging from 2 to 16 years. 55.2% of the farmers use the information resources as an average. 57.6% of farmers their knowledge level are ahigh basic information about the drip irrigation system. 64.0% of farmers their knowledge level are a medium of extension recommendations for the operation of the drip irrigation system. 52.8% of farmers their knowledge level are a low of extension recommendations for the maintenance of the drip irrigation system. There is a positive correlation between the of farmers knowledge level of extension recommendations for the operation and maintenance of the drip irrigation system., and between age, farm size, and use of sources of information, at a significant level of 0.05.while a level of 0.01 significance, with the benefit of information sources

Keywords


تخطيط برنامج إرشادي للزراع في مجال تشغيل وصيانة نظام الري بالتنقيط بمشروع مبارک للخريجين مرکز مطوبس بمحافظة کفرالشيخ

محمود فوزي سالمان عبدالسلام النجار 1,*, محمد شبارة يوسف خميس 2

1 قسم الإرشاد الزراعى والمجتمع الريفى – کلية الزراعة جامعة الأزهر بأسيوط

2 قسم الإرشاد الزراعى والمجتمع الريفي - کلية الزراعة جامعة الأزهر بالقاهرة

* البريد الاليکترونى للباحث الرئيسى: Mahmoudelngar.4919@azhar.edu.eg

الملخص العربى

استهدف البحث تخطيط برنامج إرشادي للزراع في مجال تشغيل وصيانة نظام الري بالتنقيط، وذلک من خلال تحديد مستوى معرفة الزراع بالمعلومات الأساسية حول نظام الري بالتنقيط، وتحديد مستوى معرفة واقتناع وتنفيذ الزراع بالتوصيات الإرشادية الخاصة بتشغيل وصيانة نظام الري بالتنقيط بمنطقة البحث، واستخدم في جمع البيانات الاستبيان بالمقابلة الشخصية على عينة قوامها 125 مزارعاً يمثلون 25% من شاملة الزراع، واستخدم في تحليل البيانات احصائياً النسب والتکرارات، والمتوسط الحسابي المرجح، ومعامل ارتباط الرتب سبيرمان.

وکانت أهم النتائج ما يلي: أن أقل من نصف الزراع المبحوثين (44,0%) تتراوح أعمارهم ما بين 37 سنة إلى 53 سنة، وأن أقل من ثلث المبحوثين (28,8%) يعرفون القراءة والکتابة، کما أن ما يقرب من نصف المبحوثين (49,6%) لديهم مساحات زراعية تتراوح من ثلاثة أفدنة إلى أقل من ستة أفدنة، وأن عدد سنوات الخبرة في الزراعة لأقل من ثلثي الزراع المبحوثين (60,8%) يتراوح ما بين 2 – 16 سنة، وأن أکثر من نصف المبحوثين (55,2%) استخدامهم لتلک المصادر متوسطاً، في حين أن أکثر من نص المبحوثين (51,2%) کانت استفادتهم متوسطة من تلک المصادر. أن أکثر من نصف المبحوثين (57,6%) معرفتهم مرتفعة بالمعلومات الأساسية حول نظام الري بالتنقيط. أن ما يقرب من ثلثي المبحوثين (64%) معرفتهم متوسطة بالتوصيات الإرشادية الخاصة بتشغيل نظام الري بالتنقيط. أن ما أکثر من نصف المبحوثين (52,8%) معرفتهم منخفضة بالتوصيات الإرشادية الخاصة بصيانة نظام الري بالتنقيط. وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مستوى معرفة المبحوثين بتوصيات تشغيل وصيانة نظام الري بالتنقيط وبين کل من متغيراتهم التالية: السن، ومساحة الحيازة الزراعية، واستخدام مصادر المعلومات الزراعية عند مستوي معنوية 0,05، بينما هناک علاقة ارتباطية موجبة بين مستوى معرفة الزراع بتوصيات صيانة نظام الري بالتنقيط، وبين متغير الاستفادة من مصادر المعلومات عند مستوى معنوية 0,01. وفى ضوء نتائج البحث اقترحت خطة برنامج إرشادي للزراع بمنطقة البحث يؤدي تطبيقها إلي حسن وکفاءة استخدام نظام الري بالتنقيط.

الکلمات الاسترشادية: الري بالتنقيط، تخطيط برنامج إرشادي، مشروع مبارک للخريجين.

 

المقدمة ومشکلة البحث:

يشکل الماء العنصر الأهم في الحياة، فهو الرکيزة الأساسية لاستمرار الحياة وتطورها، والعامل الرئيسي الدافع لعجلة التنمية الزراعية والاقتصادية؛ لذلک فقد أصبحت المحافظة على الموارد المائية أحد أهم برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية (الجبوري والجميلي، 2018: 245)، ومن ثم تحتل الموارد المائية اليوم مکان الصدارة من الاهتمامات الدولية، مما جعل دول العالم المتقدم منها والنامي على السواء تعطيها جانباً کبيراً من سياستها أملاً في زيادة مواردها أو المحافظة على المتاح لديها من عوامل الهدر أو الفقد وتسعى إلى رفع کفاءة استخدامها في الزراعة عن طريق تطبيق نتائج البحوث والدراسات العلمية والتکنولوجية الحديثة (Soliman et al, 1992: 2).

ويواجه العالم اليوم واحدة من أهم وأخطر الأزمات التي أصبحت تهدد کيانه ألا وهي أزمة المياه والتي واجهتها بالفعل بعض الدول خاصة في أفريقيا، والتي لا يزال احتمال حدوثها في أماکن أخرى أمراً وارداً، لذا الاهتمام واضحاً بأهمية ترشيد المياه واستخدام مياه الري والتفکير في وسائل تقليل الفاقد منها حيث أن ذلک من وجهة نظر الکثيرين هو الطريق الأمثل لتلبية الاحتياجات المائية المتزايدة لسکان العالم حيث تعتبر المياه المحرک الرئيسي لهذا العصب الاقتصادي ويتوقف على وجودها الکائنات الحية (محمود وآخرون، 2019 : 1645).

وتعيش العديد من الدول في الوطن العربي عصر الفقر المائي مما يجعلنا نعيد التفکير في قطرة المياه التي نستخدمها خاصة في الزراعة لما يتيح لنا من استخدام اقتصادي أکفأ لمواردنا المائية وبما سوف يتيحه ذلک من توفير لمواردنا المائية (محمود وآخرون، 2019: 1645).

لذا فقد توجهت اهتمامات وأولويات القطاع الزراعي ومشاريع الري في الوطن العربي حديثاً الى تطبيق أساليب الري الأکثر اقتصادية في استخدام مياه الري مع ضمان الحصول على زيادة المردود الزراعي، ولاسيما أن الأمن المائي يعد رديفاً للأمن الغذائي، وحرصاً من الدولة المصرية على الموارد المائية للحفاظ عليها فقد أولت الدولة من خلال وزارة الزراعة عنايةً خاصةً في نشر الوعي المائي لتوعية المزارعين حول أهمية ترشيد استخدام مياه الري وحسن ادارتها (الجبوري والجميلي، 2018: 245).

وفي ظل محدودية حصة جمهورية مصر العربية من مياه النيل والتي تقدر ب 55,5 مليار متر مکعب سنوياً، وتزامناً مع تنفيذ اثيوبيا لسد الألفية (سد النهضة)؛ فقد شرعت جمهورية مصر العربية في التحرک نحو تنفيذ کثير من المشروعات الخاصة بالحفاظ على الموارد المائية؛ وتعظيم الاستفادة منها، من خلال إنشاء ورفع کفاءة محطات معالجة مياه الصرف الصحي والصرف الزراعي، وکذلک إنشاء محطات لتحلية مياه البحر (إسماعيل، 2020: 205).

ومع تزايد أعداد السکان والتغيرات المناخية سيکون هناک فجوة مائية متوقعة في مصر، ففي عام ٢٠٢٥ سيصل عدد السکان إلى نحو ١١٦ مليون نسمة، ومع ثبـات موارد مصر المائية سيترتب على ذلک فجوة مائية تقدر بنحو ٤٩ مليار متر مکعـب في السنة، کما أن متوسط نصيب الفرد من المياه ينخفض إلى ٦٢٠ متـر مکعـب سنوياً، وهو أقل من خط الفقر المائي المقدر بنحو ١٠٠٠ متر مکعب فرد/سنة، فـي حين تؤکد الدراسات أنه بحلول عام ٢٠٥٠ ستزداد الفجوة المائية في مصر بزيـادة أعداد السکان التي يتوقع لها أن تصل إلى ١٧٤ مليون نسمة، ومن ثم سيصل العجز المائي إلى ٩٤ مليار متر مکعب في السنة (حسنين وآخرون، 2015 : 368-369).

وتزداد أهمية ترشيد الاستهلاک المائي خاصة وأن الدراسات أشارت إلى أن حوالي 15% من مياه الري تفقد في قنوات التوزيع على مستوى المزرعة، ويتم فقد 25% منها في المساقي، ويتم فقد 15% منها في الحقل وهذا يعنى أنه لا يستفاد فعلاً إلا من نصف الموارد المائية المتاحة للري (محمود وآخرون، 2019 : 1646)، لذا أصبح الاهتمام بقضية ترشيد استهلاک المياه أمراً ضرورياً في کل من الأراضي القديمة والجديدة، ولذا يجب أن يمارس الزراع أساليب الري الحديثة مثل الري بالرش والتنقيط هذه الطرق کوسائل تکنولوجية تعمل على ترشيد استخدام المياه إلي حد کبير (شحاتة:2017: 54).

ويعد نظام الري بالتنقيط من وسائل الري المتطورة في الزراعة، وهو من الأنظمة الحديثة في الري الزراعي تستخدم فيه الآلة لتزيد من کفاءة الري وتقلل من الفاقد في المياه وتحقق مردوداً اقتصادياً أعلى؛ حيث توفر في کمية المياه بمقدار 55% إذا ما قورنت مع طريقة الري السطحي، و30% بالمقارنة مع الري بالرش، وتبلغ کفاءة الإرواء فيه بمقدار 151% بالمقارنة مع 77% للري السطحي وتزداد الإنتاجية بمقدار 42% عند المقارنة مع إنتاجية وحدة المساحة باستخدام الري السطحي، وبالرغم مما يمتاز به من مميزات إلا أن إنتاجية وحدة المساحة من الحاصلات الزراعية التي يتم استخدام هذا النظام في ريها لازالت متدنية لا تکفي لسد المتطلبات الأساسية للاستهلاک المحلى، وأن السبب الرئيسي في ذلک لا يکمن في کفاءة هذه التقنية وإنما في کفاءة استخدامها من قبل المزارعين؛ وهذا يتطلب إعداد برامج تدريبية للمزارعين في هذا المجال يسبقها تحديد مستوى معارف وتنفيذ بمجال الري بالتنقيط (عکلة، 2010: 202).

لذا فمن الضروري أن توجه البرامج الإرشادية والتدريبية نحو الوفاء بهذه الفجوات، کما أنه من الضروري الاهتمام بتقدير الاحتياجات الإرشادية من أجل بناء هذه البرامج الفاعلة التي يتطلبها العمل الزراعى، وحيث أن العمل الإرشادي هو عمل ذو اتجاهين يقوم بنقل مشاکل الزراع واحتياجاتهم إلى مراکز البحوث، وينقل إلى الزراع نتائج البحث العلمي المتمثلة في الأصناف والتقنيات الحديثة في الزراعة وکذلک التوصيات التي تساعدهم على حل مشاکلهم الزراعية (إبراهيم وبدوي، 2017: 31)، لذا کان هذا البحث محاولة علمية للتحقق من الأهداف البحثية الأتية:

يهدف البحث بصفة أساسية إلى تخطيط برنامج إرشادي لزراع مشروع مبارک للخريجين بمرکز مطوبس محافظة کفر الشيخ وذلک من خلال تحقيق الأهداف الفرعية التالية:

تحديد مستوى معرفة الزراع المبحوثين بالمعلومات الأساسية حول نظام الري بالتنقيط

تحديد مستوى معرفة الزراع المبحوثين بالتوصيات الفنية الخاصة بتشغيل وصيانة نظام الري بالتنقيط.

تحديد مستوى اقتناع الزراع المبحوثين بأهمية التوصيات الفنية الخاصة بتشغيل وصيانة نظام الري بالتنقيط.

تحديد مستوى تنفيذ الزراع المبحوثين بالتوصيات الفنية الخاصة بتشغيل وصيانة نظام الري بالتنقيط

التعرف على أهم المشکلات التي تواجه الزراع المبحوثين عند استخدامهم نظام الري بالتنقيط، ومقترحاتهم للتغلب عليها.

تحديد العلاقة بين مستوى معرفة الزراع المبحوثين بالتوصيات الفنية لتشغيل نظام الري بالتنقيط وبين المتغيرات المستقلة المدروسة التالية: السن، والمستوى التعليمي، ومساحة الحيازة الزراعية، وعدد أفراد الأسرة، وعدد سنوات الخبرة في الزراعة، والعضوية في المنظمات الاجتماعية، والمشارکة المجتمعية غير الرسمية، واستخدام مصادر المعلومات، والاستفادة من مصادر المعلومات.

تحديد العلاقة بين مستوى معرفة الزراع المبحوثين بالتوصيات الفنية لصيانة نظام الري بالتنقيط وبين المتغيرات المستقلة المدروسة.

وضع تصور لخطة عمل برنامج ارشادي للزراع في مجال تشغيل وصيانة نظام الري بالتنقيط بمنطقة البحث.

الفروض البحثية:

لتحقيق هدف البحث السادس والسابع تم وضع الفروض البحثية التالية: -

توجد علاقة ارتباطية معنوية بين درجة معرفة الزراع المبحوثين بالتوصيات الفنية الخاصة بتشغيل نظام الري بالتنقيط وبين المتغيرات المستقلة المدروسة سالفة الذکر.

توجد علاقة ارتباطية معنوية بين درجة معرفة الزراع المبحوثين بالتوصيات الفنية الخاصة بصيانة نظام الري بالتنقيط وبين المتغيرات المستقلة المدروسة سالفة الذکر.

الطريقة البحثية

أجري هذا البحث بمرکز مطوبس محافظة کفر الشيخ بمشروع مبارک للخريجين المقسم إلى ثلاث قري هي: قرية سيدي إبراهيم الدسوقي، وقرية السيد البدوي، وقرية سيدي طلحا، وقد تم حصر الزراع الذين يستخدمون شبکات الري بالتنقيط فبلغ عددهم 488 مزارعاً وفى القري الثلاث يمثلون شاملة البحث، تم اختيار 25% منهم عشوائية، فبلغ عددهم 122 مزارعاً، تم استکمال العدد الى 125 مزارعاً کما هو موضح في الجدول (رقم 1).

جمعت البيانات خلال شهري يناير وفبراير 2021م عن طريق المقابلة الشخصية باستخدام استمارة استبيان أعدت خصيصاً لهذا الغرض، واحتوت استمارة الاستبيان على ما يلي: -

أولاً: المتغيرات المستقلة

السن: وتم قياسه بعدد سنوات عمر المبحوث لأقرب سنة ميلادية، ثم تم تقسيم الزراع المبحوثين إلى ثلاث فئات: الأولى (20- 36سنة)، والثانية (37- 53 سنة)، والثالثة (54 – 70 سنة).

الحالة التعليمية: تم قياسه بسؤال المبحوث عن المؤهل الدراسي له، وتم تقسيم المبحوثين وفقاً للمؤهل الدراسي إلى: أمي (1) يقرأ ويکتب (2) أقل من متوسط (3) مؤهل متوسط (4)، مؤهل جامعي فأکثر (5).

حجم الحيازة المزرعية: تم قياسه بسؤال المبحوث عن المساحة التي يزرعها، وتم تقسيم المبحوثين إلى ثلاث فئات: الأولى (من فدان إلى أقل من ثلاثة أفدنة)، والثانية (من ثلاثة أفدنة – لأقل من ستة أفدنة)، والثالثة (ستة أفدنة فأکثر).

عدد أفراد الأسرة: تم قياسه بسؤال المبحوث عن عدد أفراد أسرته، وتم تقسيم المبحوثين إلى ثلاث فئات: الأولى (من3 – 5 أفراد)، والثانية (من 6 – 8 أفراد)، والثالثة (9 – 11 فرد).

عدد سنوات الخبرة في العمل الزراعي: تم قياسه بسؤال المبحوث عن عدد سنوات عمله فى الزراعة حتى وقت جمع البيانات، وتم تقسيم المبحوثين إلى ثلاث فئات: الأولى (2 – 16 سنة)، والثانية (17 – 31 سنة)، والثالثة (32 – 45 سنة).

العضوية في المنظمات الاجتماعية: أعطى لکل مبحوث درجة تعبر عن درجة عضويته فى المنظمات المجتمعية المختلفة (تسع منظمات) طبقا للمقياس التالي: غير عضو (صفر)، عضو عادى (1)، عضو مجلس إدارة (2)، رئيس مجلس إدارة (3)، وتم تقسيم المبحوثين وفقا لهذا المتغير إلى الفئات التالية: منخفضة (1 – 5 درجات)، متوسطة (6 – 9 درجات)، مرتفعة (10 – 13).

المشارکة المجتمعية غير الرسمية: أعطى لکل مبحوث درجة تعبر عن مستوى مشارکته فى الأنشطة المجتمعية المختلفة (عشر أنشطة) طبقا للمقياس التالي: لا يشارک (صفر)، نادراً (1)، أحياناً (2)، دائماً (3)، وتم تقسيم المبحوثين وفقا لهذا المتغير إلى أربع فئات: منعدمة (0)، منخفضة (1 – 7 درجات)، ومتوسطة (8 – 14 درجة)، ومرتفعة (15 – 21 درجة).

استخدام مصادر المعلومات الزراعية: تم قياسه بسؤال المبحوث عن استخدامه لمصادر المعلومات فى مجال الري بالتنقيط وعددها 11 مصدر، وأعطيت الاستجابات: دائماً، وأحياناً، ونادراً، ولا، وأعطيت الدرجات (3، 2، 1، صفر) على الترتيب، وتم جمع الدرجات التي حصل عليها المبحوث لتعبر عن مستوى الاستخدام، وتراوح المدي الفعلي للمبحوثين ما بين 3 – 27 درجة وتم تقسيم المبحوثين إلى ثلاث فئات: استخدام منخفض (3 – 10 درجات)، استخدام متوسط (11 – 18 درجة)، استخدام مرتفع (19 – 27 درجة).

الاستفادة من مصادر المعلومات الزراعية: تم قياسه حسب درجة استفادة المبحوث من کل مصدر من مصادر المعلومات المرجعية على المقياس عالية، ومتوسطة، ومنخفضة، ومنعدمة وأعطيت الدرجات 3، 2، 1، صفر على الترتيب، وبذلک تراوح المدى الفعلي للمبحوثين ما بين 3-25 درجة، وتم تقسيم المبحوثين إلى ثلاث فئات: منخفضة (3 – 9 درجات)، ومتوسطة (11 – 18 درجة)، ومرتفعة (19 – 25 درجة).

ثانياً: المتغيرات التابعة:

مستوى معرفة الزراع المبحوثين بالمعلومات الأساسية حول نظام الري بالنقيط: تم قياسه من خلال مقياس يتضمن ثلاث عشرة عبارة تعبر عن معرفة المبحوث بالمعلومات الأساسية حول نظام الري بالتنقيط، على مقياس متدرج من استجابتين هما: يعرف، ولا يعرف، وأعطيت درجات للمبحوث (1، صفر) على الترتيب، ولقياس الدرجة الکلية للمعرفة تم جمع الدرجات التي حصل عليها المبحوث فى الثلاث عشرة توصية، وقد بلغ المدى الفعلي للدرجات بي 7 ، و13 درجة وعليه؛ تم تقسيم المبحوثين الى ثلاث فئات هي: مستوى معرفي منخفض (7 – 8 درجات)، ومستوي معرفي متوسط (9 -10 درجات)، ومستوي معرفي مرتفع (11 درجة فأکثر).

معرفة الزراع المبحوثين بالتوصيات الفنية لتشغيل نظام الري بالتنقيط: تم قياسه من خلال سؤال المبحوث عن معرفته بالعشرون توصية إرشادية المتعلقة بتشغيل نظام الري بالتنقيط، على مقياس مکون من استجابتين (يعرف ولا يعرف) واعطيت الدرجات 1، وصفر على الترتيب، ولتحديد مستوى المعرفة الإجمالي تم جع الدرجات التي حصل عليها المبحوثين، وتراوح المدي الفعلي من 5 – 20 درجة، وعليه تم تقسيم الزراع المبحوثين إلى ثلاث فئات هي: مستوي معرفي منخفض (من 5 – 9 درجة)، ومستوي معرفي متوسط (من 10 – 14 درجة), ومستوي معرفي مرتفع (من 15 - 20 درجة).

اقتناع الزراع المبحوثين بالتوصيات الفنية لتشغيل نظام الري بالتنقيط: تم قياسه من خلال سؤال المبحوث عن اقتناعه بأهمية تطبيق توصيات تشغيل نظام الري بالتنقيط، على مقياس مکون من ثلاث استجابات (مقتنع، إلى حد ما، وغير مقتنع) واعطيت الدرجات 2، 1، وصفر على الترتيب، ولتحديد مستوى الاقتناع الإجمالي تم جع الدرجات التي حصل عليها المبحوثين في العشرون توصية، وتراوح المدي الفعلي بين 7 – 40 درجة، وعليه تم تقسيم الزراع المبحوثين إلى أربع فئات هي: غير مقتنع (صفر)، ومستوي اقتناع منخفض (من 7 – 17 درجة)، ومستوي اقتناع متوسط (من 18 – 28 درجة)، ومستوي اقتناع مرتفع (من 29 - 40 درجة).

تنفيذ الزراع المبحوثين بالتوصيات الفنية لتشغيل نظام الري بالتنقيط: تم قياسه من خلال سؤال المبحوث عن تنفيذه لتوصيات تشغيل نظام الري بالتنقيط، على مقياس مکون من استجابتين (ينفذ ولا ينفذ) واعطيت الدرجات 1، وصفر على الترتيب، ولتحديد مستوى التنفيذ الإجمالي تم جع الدرجات التي حصل عليها المبحوثين في العشرون توصية، وتراوح المدي الفعلي بين 3 و 20 درجة، وعليه تم تقسيم الزراع المبحوثين إلى ثلاث فئات هي: مستوي تنفيذ منخفض (من 3 – 8 درجة)، ومستوي تنفيذ متوسط (من 9 – 14 درجة)، ومستوي تنفيذ مرتفع (من 15 - 20 درجة).

مستوي المعرفة الإجمالي للزراع المبحوثين بالتوصيات الفنية لتشغيل نظام الري بالتنقيط: تم قياسه من خلال جمع الدرجات التي حصل عليها المبحوث فى کل توصية على حدة في الجوانب الثلاثة (المعرفة، الاقتناع، التنفيذ) حيث تتراوح الدرجة بين صفر -4 درجات لکل توصية، وتم تقسيم درجة المعرفة لکل توصية إلى أربع فئات کما يلي: معرفة منعدمة (صفر)، معرفة منخفضة (1)، ومعرفة متوسطة (2- 3)، ومعرفة مرتفعة (4).

ثم جمعت الدرجات المتحصل عليها من الخطوة الأولى للعشرين توصية فبلغ المدى الفعلي للمقياس بين 1 و80 درجة، ومن ثم تقسيم المبحوثين وفقا للمدي الفعلي إلى ثلاث فئات: معرفة منخفضة (1 – 27 درجة)، ومعرفة متوسطة (28 – 54 درجة)، ومعرفة مرتفعة (55 درجة فأکثر).

معرفة الزراع المبحوثين بالتوصيات الفنية لصيانة نظام الري بالتنقيط: تم قياسه من خلال سؤال المبحوث عن معرفته بـ 26 توصية إرشادية تتعلق بصيانة نظام الري بالتنقيط، على مقياس مکون من استجابتين (يعرف ولا يعرف) واعطيت الدرجات 1، وصفر على الترتيب، ولتحديد مستوى المعرفة الإجمالي تم جع الدرجات التي حصل عليها المبحوثين في 26 توصية، وتراوح المدي الفعلي بين 9 و26 درجة، وعليه تم تقسيم الزراع المبحوثين إلى ثلاث فئات هي: مستوي معرفي منخفض (من 9 – 14 درجة)، ومستوي معرفي متوسط (من 15 – 20 درجة)، ومستوي معرفي مرتفع (من 21 - 26 درجة).

اقتناع الزراع المبحوثين بالتوصيات الفنية لتشغيل نظام الري بالتنقيط: تم قياسه من خلال سؤال المبحوث عن اقتناعه بأهمية تطبيق 26 توصية إرشادية تتعلق بصيانة نظام الري بالتنقيط، على مقياس مکون من ثلاث استجابات (مقتنع، إلى حد ما، وغير مقتنع) واعطيت الدرجات 2، 1، وصفر على الترتيب، ولتحديد مستوى الاقتناع الإجمالي تم جع الدرجات التي حصل عليها المبحوثين في 26 توصية، وتراوح المدي الفعلي بين 2 و52 درجة، وعليه تم تقسيم الزراع المبحوثين إلى أربع فئات هي: غير مقتنع (صفر)، ومستوي اقتناع منخفض (من 2 – 18 درجة)، ومستوي اقتناع متوسط (من 19 – 35 درجة)، ومستوي اقتناع مرتفع (من 36 - 52 درجة).

تنفيذ الزراع المبحوثين بالتوصيات الفنية لتشغيل نظام الري بالتنقيط: تم حسابه من خلال سؤال المبحوث عن تنفيذه لـ 26 توصية إرشادية تتعلق بصيانة نظام الري بالتنقيط، على مقياس مکون من استجابتين (ينفذ ولا ينفذ) واعطيت الدرجات 1، وصفر على الترتيب، ولتحديد مستوى التنفيذ الإجمالي تم جع الدرجات التي حصل عليها المبحوثين في العشرون توصية، وتراوح المدي الفعلي بين 1 و26 درجة، وعليه تم تقسيم الزراع المبحوثين إلى ثلاث فئات هي: مستوي تنفيذ منخفض (من 1 – 9 درجة)، ومستوي تنفيذ متوسط (من 10 – 18 درجة), ومستوي تنفيذ مرتفع (من 19 - 26 درجة)،

المستوي المعرفة الإجمالي للزراع المبحوثين بالتوصيات الفنية الخاصة بصيانة نظام الري بالتنقيط: تم قياسه من خلال جمع الدرجات التي حصل عليها المبحوث فى کل توصية على حدة في الجوانب الثلاثة المذکورة حيث تتراوح الدرجة بين صفر و4 درجات لکل توصية، وتم تقسيم درجة المعرفة لکل توصية إلى أربع فئات کما يلي: لا يعرف (صفر)، معرفة منخفضة (1)، ومعرفة متوسطة (2- 3)، ومعرفة مرتفعة (4).

ثم جمعت الدرجات المتحصل عليها من الخطوة الأولى للتوصيات الست والعشرون، فبلغ المدى الفعلي للمقياس (من 19 – 104 درجة)، ومن ثم تقسيم المبحوثين وفقا للمدي الفعلي إلى ثلاث فئات: معرفة منخفضة (19 – 47 درجة)، ومعرفة متوسطة (48 – 76 درجة)، ومعرفة مرتفعة (77 درجة فأکثر).

أدوات التحليل الإحصائي:

استخدم لوصف وتحليل البيانات کل من: العرض الجدولي، والتکرارات، والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي المرجح، ومعامل ارتباط الرتب سبيرمان باستخدام مجموعة البرامج الاحصائية SPSS.

النتائج ومناقشتها

وصف عينة البحث

تشير النتائج بالجدول (2) أن الزراع المبحوثين يتوزعون طبقاً لمتغيراتهم المستقلة المدروسة على الوجه التالي:

أن أقل من نصف الزراع المبحوثين (44%) تتراوح أعمارهم ما بين 37 سنة إلى 53 سنة، وأن 28,8 يقرأون ويکتبون، وأن ما يقرب من نصف المبحوثين (49,6%) لديهم حيازة زراعية تتراوح ما بين ثلاثة أفدنة إلى أقل من ستة أفدنة، کما أن أکثر من نصف المبحوثين (53,6%) يتراوح عدد أفراد أسرهم من 3 – 5 أفراد، وأن عدد سنوات الخبرة في الزراعة لأقل من ثلثي الزراع المبحوثين (60,8%) يتراوح ما بين 2 – 16 سنة، کما أن الغالبية العظمى من المبحوثين (98,4%) کانت مشارکتهم المجتمعية الرسمية منخفضة، في حين کان أکثر من خمسي الزراع المبحوثين (39,2%) مشارکتهم المجتمعية غير الرسمية مرتفعة.

أما فيما يتعلق بمصادر المعلومات الزراعية فتوضح النتائج بالجدول (2) أن أکثر من نصف المبحوثين (55,2%) کان استخدامهم لتلک المصادر متوسطاً، کما تشير النتائج الواردة بالجدول (3) إلى أن أکثر المصادر التي يعتمد عليها المبحوثين للحصول على المعلومات عن نظام الري بالتنقيط کانت على التوالي: الخبرة الشخصية، وتاجر المبيدات الزراعية والتقاوي بالقرية، وکبار الزراع، والأهل والجيران، بدرجة متوسطة بلغت 2,8، 2,21، 1,95، 1,9 على الترتيب.

أما فيما يتعلق بالاستفادة من مصادر المعلومات فتوضح النتائج بالجدول (2) أن أکثر من ثلث المبحوثين (51,2%) کانت استفادتهم متوسطة من تلک المصادر، کما تشير النتائج بالجدول (4) إلى أن أکثر المصادر التي يستفيد منها المبحوثين في الحصول على المعلومات عن نظام الري بالتنقيط کانت على التوالي: الخبرة الشخصية، وتاجر المبيدات الزراعية والتقاوي بالقرية، وکبار الزراع، والأهل والجيران، بدرجة متوسطة بلغت 2,6، 2,2، 1,9، 1,75 على الترتيب.

معرفة المبحوثين بالمعلومات الأساسية حول نظام الري بالتنقيط.

أوضحت النتائج الواردة بالجدول (5) أن الزراع المبحوثين معرفتهم مرتفعة بکل العبارات الخاصة بالمعلومات الأساسية حول نظام الري بالتنقيط بنسب تراوحت بين 79,6% کحد أقصى في التوصية "الخاصة بحاجة نظام الري بالتنقيط إلى شبکة خاصة"، ونسبة 53,6% کحد أدنى في التوصية الخاصة بتساوي قطر المواسير الرئيسية في الشبکة، کما أظهرت النتائج الواردة بالجدول (6) أن أکثر من نصف المبحوثين (57,6%) معرفتهم مرتفعة بالمعلومات الأساسية حول نظام الري بالتنقيط، في حين أن 35,2% معرفتهم متوسطة بتلک المعلومات، بينما کان 7,2% فقط منهم معرفتهم منخفضة بتلک المعلومات، مما يشير إلى أن الزراع لديهم قصور معرفي في بعض المعلومات الأساسية حول نظام الري بالتنقيط الأمر الذى يستلزم على الجهاز الإرشادي الزراعى أن يکثف مجهوداته في تنمية معارفهم بتلک التوصيات.

معرفة الزراع بتوصيات تشغيل نظام الري بالتنقيط:

أوضحت النتائج الواردة بالجدول (7) أن غالبية الزراع المبحوثين يعرفون 11 توصية من التوصيات الفنية الخاصة بتشغيل نظام الري بالتنقيط بنسب تراوحت بين 99,2% کحد أقصي في توصية التأکد من الإذابة الکاملة للأسمدة قبل ضخها في الخراطيم، و52,8% کحد أدني في توصية مراعاة ملء الشبکة بالماء تدريجياً، في حين أنهم لا يعرفون 9 توصيات من التوصيات الفنية الخاصة بتشغيل نظام الري بالتنقيط بنسب تراوحت بين 73,6% کحد أقصي في توصية استخدام خراطيم فرعية بطول 100 – 150 فترة، وبين 50,4% کحد أدني في توصية ترکب مضخة حقن الأسمدة على الخط الرئيسي.

وبتحديد مستوى معرفة الزراع المبحوثين بتوصيات تشغيل نظام الري بالتنقيط إجمالاً (جدول رقم 8) أوضحت النتائج أن ما يقرب من خمسي المبحوثين (38,4%) مستوى معرفتهم بتلک التوصيات کان مرتفعاً، وأيضاً ما يقرب من خمسي المبحوثين (38,4%) مستوى معرفتهم بتلک التوصيات کان متوسطاً، في حين کان أکثر من خمس المبحوثين (23,2%) مستوى معرفتهم منخفضاً بتلک التوصيات، الأمر الذي يحتم على الجهاز الإرشادي تکثيف جهوده لتنمية معارف الزراع بتلک التوصيات التي لا يعرفونها.

اقتناع الزراع بتوصيات تشغيل نظام الري بالتنقيط:

أوضحت النتائج الواردة بالجدول (7) أن غالبية الزراع المبحوثين مقتنعون بأهمية تطبيق عشر توصيات من التوصيات الفنية الخاصة بتشغيل نظام الري بالتنقيط بنسب تراوحت بين 81,6% کحد أقصي في توصية التأکد من الإذابة الکاملة للأسمدة قبل ضخها في الخراطيم، و50,4% کحد أدني في توصية عدم حقن الأسمدة والمبيدات قبل مرورها على المرشحات، في حين أنهم لا يقتنعون بعشر توصيات أخري بنسب تراوحت بين 70,4% کحد أقصي في توصية فتح المحابس وقفلها أتوماتيکياً، وبين 48,0% کحد أدني في توصية مراعاة ملء الشبکة بالماء تدريجياً.

وبتحديد مستوى اقتناع الزراع المبحوثين بأهمية توصيات تشغيل نظام الري بالتنقيط إجمالاً (جدول رقم 9) أوضحت النتائج أن ما يقرب من ربع المبحوثين (24,0%) مستوى اقتناعهم بتلک التوصيات کان مرتفعاً، في حين أن ما يقرب من نصف المبحوثين (47,2%) مستوى اقتناعهم بتلک التوصيات کان متوسطاً، بينما کان خمس المبحوثين (20,0%) مستوى اقتناعهم منخفضاً بتلک التوصيات، الأمر الذي يحتم على الجهاز الإرشادي استخدم أساليب جديدة لإقناع الزراع بتلک التوصيات وتوضيح مدي فائدة تطبيقها في الزراعة لتحقيق زيادة في الإنتاج وترشيد استهلاک المياه.

تنفيذ الزراع بتوصيات تشغيل نظام الري بالتنقيط:

فيما يتعلق بتنفيذ الزراع المبحوثين أوضحت النتائج الواردة بالجدول (7) أن غالبية الزراع المبحوثين ذکروا أنهم ينفذون عشر توصيات من التوصيات الفنية الخاصة بتشغيل نظام الري بالتنقيط بنسب تراوحت بين 95,2% کحد أقصي في توصية التأکد من الإذابة الکاملة للأسمدة قبل ضخها في الخراطيم، و59,2% کحد أدني في توصية عدم حقن الأسمدة والمبيدات قبل مرورها على المرشحات، في حين أنهم لا ينفذون عشر توصيات أخري من التوصيات الفنية الخاصة بتشغيل نظام الري بالتنقيط بنسب تراوحت بين 88,0% کحد أقصي في توصية استخدام خراطيم فرعية بطول 100 – 150 فترة، وبين 52,8% کحد أدني في توصية مراعاة ملء الشبکة بالماء تدريجياً.

وبتحديد مستوى تنفيذ الزراع المبحوثين بتوصيات تشغيل نظام الري بالتنقيط إجمالاً (جدول رقم 10) أوضحت النتائج أن حوالى خمس المبحوثين (20,0%) مستوى تنفيذهم مرتفعاً بتلک التوصيات، في حين أن أکثر من نصف المبحوثين (58,4%) مستوى تنفيذهم لتلک التوصيات کان متوسطاً، بينما کان أکثر من خمس المبحوثين بقليل (21,6%) مستوى تنفيذهم منخفضاً بتلک التوصيات، وهذا يدل على أن الزراع لا يقومون بتنفيذ معظم توصيات تشغيل نظام الري بالتنقيط الأمر الذي يحتم على الجهاز الإرشادي تدريب الزراع المهارات اللازمة لتطيق تلک التوصيات من خلال الارشاد بالممارسة تحت الإشراف وتوضيح مدي فائدة تلک التوصيات في الزراعة لتحقيق زيادة في الإنتاج وترشيد استهلاک المياه.

معرفة الزراع بتوصيات صيانة نظام الري بالتنقيط:

أوضحت النتائج الواردة بالجدول (11) أن غالبية الزراع المبحوثين ذکروا أنهم يعرفون 25 توصية من التوصيات الفنية الخاصة بصيانة نظام الري بالتنقيط بنسب تراوحت بين 97,6% کحد أقصي في توصية التأکد من أن جميع الأجهزة تعمل بشکل جيد، 56,0% کحد أدني في توصية إجراء عملية غسيل لشبکة الري مرة کل شهر على الأقل، في حين أقر أکثر من نصف المبحوثين بقليل (5,4%) أنهم لا يعرفون توصية واحدة وهي توصية دفع المياه في الاتجاه العکسي في الفلاتر عند غسيلها.

وبتحديد مستوى معرفة الزراع المبحوثين بتوصيات صيانة نظام الري بالتنقيط إجمالاً (جدول رقم 12) أوضحت النتائج أن أکثر من نصف المبحوثين (52,8%) مستوى معرفتهم بتلک التوصيات کان مرتفعاً، وأن 43,2% من المبحوثين مستوى معرفتهم بتلک التوصيات کان متوسطاً، في حين أن 4,0% من المبحوثين کان مستوى معرفتهم منخفضاً بتلک التوصيات، الأمر الذي يحتم على الجهاز الإرشادي تکثيف جهوده لتنمية معارف الزراع بتلک التوصيات التي لا يعرفونها.

اقتناع الزراع بتوصيات صيانة نظام الري بالتنقيط:

أوضحت النتائج الواردة بالجدول (11) أن غالبية الزراع المبحوثين ذکروا أنهم مقتنعين 21 توصية من التوصيات الفنية الخاصة بصيانة نظام الري بالتنقيط بنسب تراوحت بين 80,8% کحد أقصي في توصيتي فتح جميع المحابس والتأکد من نظافتها ، وفحص وغسيل معدات التسميد غسيلاً جيداً، و46,4% کحد أدني في توصية تنظيف الشبکة وقت الحاجة إلى ذلک، في حين أفادوا بأنهم لا يقتنعون 5 توصيات أخري من التوصيات الفنية الخاصة بتشغيل نظام الري بالتنقيط بنسب تراوحت بين 61,6% کحد أقصي في توصية المعالجة بالکلور إحدى طرق التحکم في النشاط الجرثومي، وبين 45,6% کحد أدني في توصية التأکد من وجود کمية کافية من المياه في البئر قبل تشغيل المضخة.

وبتحديد مستوى اقتناع الزراع المبحوثين بتوصيات صيانة نظام الري بالتنقيط إجمالاً (جدول رقم 13) أوضحت النتائج أن ما يقرب من ثلثي المبحوثين (64%) مستوى اقتناعهم بتلک التوصيات کان مرتفعاً، في حين أن ما حوالي 24,8% من المبحوثين مستوى اقتناعهم بتلک التوصيات کان متوسطاً، بينما کان 4,0% منهم مستوى اقتناعهم منخفضاً بتلک التوصيات، في حين کان 7,2% من المبحوثين غير مقتنعين بالمرة بتلک التوصيات، وهذا يدل على أن الزراع غير مقتنعين بجزء لا يستهان به من توصيات صيانة نظام الري بالتنقيط الأمر الذي يحتم على الجهاز الإرشادي استخدم أساليب جديدة لإقناع الزراع بتلک التوصيات وتوضيح مدي فائدتها في الزراعة لتحقيق زيادة في الإنتاج وترشيد استهلاک المياه.

تنفيذ الزراع لتوصيات صيانة نظام الري بالتنقيط:

أوضحت النتائج الواردة بالجدول (11) أن غالبية الزراع المبحوثين ذکروا أنهم ينفذون 23 توصية من التوصيات الفنية الخاصة بصيانة نظام الري بالتنقيط بنسب تراوحت بين 93,6% کحد أقصي في توصية التأکد من أن جميع الأجهزة تعمل بشکل جيد، و51,2% کحد أدني في توصية فحص الأنابيب المعدنية والتأکد من عدم وجود صدأ، في حين أفادوا بأنهم لا ينفذون 3 توصيات أخري من التوصيات الفنية الخاصة بصيانة نظام الري بالتنقيط بنسب تراوحت بين 20% کحد أقصي في توصية المعالجة بالکلور إحدى طرق التحکم في النشاط الجرثومي، وبين 53,6% کحد أدني في توصية تنظيف الشبکة وقت الحاجة إليها.

وبتحديد مستوى تنفيذ الزراع المبحوثين بتوصيات صيانة نظام الري بالتنقيط إجمالاً (جدول رقم 14) أوضحت النتائج أن أقل من ثلثي المبحوثين (63,2%) مستوى تنفيذهم مرتفعاً بتلک التوصيات، في حين أن 31,2% من المبحوثين مستوى تنفيذهم لتلک التوصيات کان متوسطاً، بينما کان 5,6% من المبحوثين مستوى تنفيذهم منخفضاً بتلک التوصيات، وهذا يدل على أن الزراع ينفذون معظم توصيات صيانة نظام الري بالتنقيط الأمر الذي يحتم على الجهاز الإرشادي تدعيم تلک التوصيات وترسيخها لدى الزراع من خلال استخدام أساليب جديدة لإقناع الزراع بتلک التوصيات وتوضيح مدي فائدتها في الزراعة لتحقيق زيادة في الإنتاج وترشيد استهلاک المياه.

المستوى المعرفي الإجمالي للمبحوثين بالتوصيات الإرشادية الخاصة بتشغيل نظام الري بالتنقيط.

تشير النتائج الواردة (بجدول رقم 16) أن ما يقرب من ثلثي المبحوثين (64%) معرفتهم متوسطة بالتوصيات الإرشادية الخاصة بتشغيل نظام الري بالتنقيط، کما أوضحت النتائج الواردة (بجدول رقم 15) أن الزراع المبحوثين معرفتهم مرتفعة بتسع توصيات من التوصيات الإرشادية الخاصة بتشغيل نظام الري بالتنقيط بنسب تتراوح ما بين 80,8% إلى 55,2% وهى مرتبة ترتيباً تنازلياً کما يلى: التأکد من الإذابة الکاملة للأسمدة قبل ضخها في الأنابيب (80,8%)، وتوصيتي تغطية المواسير الفرعية والرئيسية بالتربة بعمق مناسب، وضرورة استعمال أسمدة کاملة الذوبان في عملية التسميد (76%)، وترکيب محابس على شبکة المواسير الرئيسية والفرعية (74,4%)، واستخدام حامض الفوسفوريک لمعالجة الماء وکمصدر سماد (70,4%)، وضرورة استخدام شريط تيفلون للوصلات ذات الأسنان (60,0%)، واستمرار عملية الري بعد انتهاء التسميد بربع ساعة على الأقل (58,4%)، وتوصيتي يدفن الخط الرئيسي تحت سطح التربة على عمق 50سم، واستخدام ضغط مضاعف عند اختبار الشبکة ضد التسرب (55,2%).

 

المستوي المعرفي الإجمالي للمبحوثين بالتوصيات الإرشادية الخاصة بصيانة نظام الري بالتنقيط.

تشير النتائج الواردة (بجدول رقم 18) أن ما أکثر من نصف المبحوثين (52,8%) معرفتهم منخفضة بالتوصيات الإرشادية الخاصة بصيانة نظام الري بالتنقيط، کما أوضحت النتائج الواردة (بجدول رقم 17) أن الزراع المبحوثين معرفتهم مرتفعة بعشر توصيات من توصيات صيانة نظام الري بالتنقيط بنسب تراوحت بين 80% إلى 59,2% وهى مرتبة ترتيباً تنازلياً کما يلى: فتح جميع المحابس والتأکد من نظافتها (80%)، والتأکد من أن جميع الأجهزة تعمل بشکل جيد (77,6%)، وغسل الأنابيب الفرعية (76,8%)، وغسل الأنابيب الرئيسية (76%)، وتوصيات تنظيف فتحات النقاطات، والتأکد من سلامة المضخات، وفحص المواسير بصفة دورية (73,6%)، وتسليک الخطوط باستخدام حامض النيتريک أو حامض الکبريتيک(72,8%)، والتأکد من عدم وجود أي تلف أو صدأ بالفلتر (59,2%)، وإجراء عملية ضخ شديد مضاعف للماء في الخطوط الفرعية (57,6%).

المشکلات التي تواجه الزراع أثناء تشغيل وصيانة نظام الري بالتنقيط.

تشير النتائج الواردة (بجدول رقم 19) إلى أن المشکلات التي تواجه الزراع في تشغيل وصيانة نظام الري بالتنقيط بمنطقة الدراسة من وجهة نظر المبحوثين جاءت مرتبة ترتيباً تنازلياً على النحو التالي، حيث جاء في مقدمتها مشکلة نمو الجذور محدود مما يجعل النبات لا يتحمل العطش (94,4%)، وارتفاع تکاليف المقاومة للحشائش والقوارض (93,2%)، وتکون طبقة أملاح في المسافات التي لا ينزل فيها مياه، وتعرض الخراطيم للتلف نتيجة تعرضها للشمس (88,8%)، ارتفاع تکليف إنشاء شبکة الري بالتنقيط (81,6%)، ثم مشکلتي تعرض الشبکة للتلف بواسطة سير المعدات عليها(77,6%)، واختلاف ضغط الماء يؤدى إلى عدم انتظام توزيع المياه للنبات الواحد، جفاف التربة وتکوين غبار کثيف أثناء الحرث والتقصيب (76,8%)، قلة توفر الفني المتخصص فى الري بالتنقيط (73,6%)، الري بالتنقيط لا يحمى النبات من الصقيع (65,6%)، ارتفاع تکاليف الصيانة (75,6%).

مقترحات الزراع لحل المشکلات التي تواجههم في تشعيل وصيانة نظام الري بالتنقيط: -

تشير النتائج الواردة (بجدول رقم 20) إلى أن مقترحات المبحوثين للتغلب على المشکلات الى تواجه تشغيل وصيانة نظام الري بالتنقيط بمنطقة البحث جاءت مرتبة ترتيباً تنازلياً على النحو التالي، حيث جاء

في مقدمتها مقترح توفير قطع غيار الشبکة بالأسواق وعدم تحکم التجار بها (96%)، يليها مقترح مد الزراع النشرات الإرشادية في هذا المجال (95,2%)، ثم مقترحي توعية الزراع من خلال وسائل الإعلام بنظام الري بالتنقيط واهم مميزاته، وإقامة دورات تدريبية لشباب الخريجين في مجال الري بالتنقيط (93,6%)، ثم عمل برامج إرشادية تتعلق بکيفية تشغيل وصيانة نظام الري بالتنقيط (92%)، ثم زيادة عدد المرشدين الزراعيين لتوعية الزراع بنظام الري بالتنقيط (91,2%)، ثم تسهيل توصيل الکهرباء اللازمة لتشغيل المحطات (88,8%)، ومساعدة الزراع بقروض ميسرة لإنشاء شبکات الري بالتنقيط (85,6%).

العلاقة بين مستوى معرفة الزراع بتوصيات تشغيل وصيانة نظام الري بالتنقيط وبين المتغيرات المستقلة المدروسة:

أوضحت النتائج (جدول رقم 21) أن هناک علاقة ارتباطية موجبة بين مستوى معرفة الزراع بتوصيات تشغيل وصيانة نظام الري بالتنقيط وبين کل من: السن، ومساحة الحيازة الزراعية، واستخدام مصادر المعلومات عند مستوى معنوية 0,05، بينما کانت هناک علاقة ارتباطية موجبة بين مستوى معرفة الزراع بتوصيات تشغيل وصيانة نظام الري بالتنقيط وبين متغير واحد فقط وهو الاستفادة من مصادر المعلومات عند مستوى معنوية 0,01.

وبناءً على ما بينته النتائج سالفة الذکر يمکن رفض الفرض الإحصائي القائلة: "لا توجد علاقة ارتباطية معنوية بين مستوى معرفة الزراع بتوصيات تشغيل وصيانة نظام الري بالتنقيط، وبين کل من المتغيرات المستقلة التالية: السن، ومساحة الحيازة الزراعية، واستخدام مصادر المعلومات، والاستفادة من مصادر المعلومات"؛ حيث ثبت وجود علاقة ارتباطية معنوية لهم بالمتغير التابع، في حين لا يمکن رفض أجزاء الفرض الإحصائي القائلة: " لا توجد علاقة ارتباطية معنوية بين مستوى معرفة الزراع بتوصيات تشغيل وصيانة نظام الري بالتنقيط، وبين کل من المتغيرات المستقلة التالية: المستوى التعليمي، وعدد أفراد الأسرة، وعدد سنوات الخبرة في الزراعة، والعضوية في المنظمات المجتمعية، والمشارکة المجتمعية غير الرسمية"؛ حيث لم يثبت وجود علاقة ارتباطية معنوية لهم بالمتغير التابع.

ويتضح من النتائج السابقة أهمية تلک المتغيرات فى مستوى معرفة الزراع بتوصيات تشغيل وصيانة نظام الري بالتنقيط، حيث يمکن القول بأن الزراع کبار السن والمستخدمين لمصادر المعلومات بشکل کبير والاستفادة منها أکثر احتمالية أن يکون مستوى معرفتهم مرتفع بالتوصيات الإرشادية الخاصة بتشغيل وصيانة نظام الري بالتنقيط بمنطقة البحث.

وضع تصور لخطة عمل لبرنامج إرشادي في مجال تشغيل وصيانة نظام الري بالتنقيط.

أوضحت النتائج في (جدول 22) أن هناک قصور في معارف الزراع ببعض توصيات تشغيل نظام الري التنقيط والتي سوف يتم تضمينها في خطة العمل ووضع أهداف تعليمية لها، تراوحت نسبتها بين 80,8% کحد أقصى في توصية "استخدام خراطيم فرعية بطول 100ــ 150 فتره"، وبين 51,2% کحد أدنى في توصية " تقليل الفترة بين الريات حتى لا تنمو الطحالب والبکتريا بالخراطيم"  وهى مرتبة ترتيباً تنازلياً کما يلى: استخدام خراطيم فرعية بطول 100ــ150 فتره (80,8%)، وفتح المحابس وقفلها أوتوماتيکياً (71,2%)، وتعمل مضخة حقن السماد هيدروليکياً بضغط الماء (68%)، وترکب مضخة حقن الأسمدة على الخط الرئيسي (61,6%)، وفتح صمام تخفيف الضغط عند زيادة الضغط عن الطبيعي (60%)، خزنات الأسمدة تتراوح سعتها من 90-120 لتر (58,4%)، استخدام خطوط فرعية تتراوح أقطارها من 1.5ــــــــ20مللى (52,8%)، اضافة الأسمدة لفترة زمنيه لا تزيد عن 70-80%من إجمالي الفترة الزمنية المطلوبة للرية الواحدة (52%)، تقليل الفترة بين الريات حتى لا تنمو الطحالب والبکتريا بالخراطيم (51,2%).

کما أوضحت النتائج في (جدول 9) أن هناک قصور في معارف الزراع ببعض توصيات صيانة نظام الري التنقيط والتي سوف يتم تضمينها في خطة العمل ووضع أهداف تعليمية لها، تراوحت نسبتها بين 92,0% کحد أقصى في توصية " فحص وغسيل معدات التسميد غسلا جيداً"، وبين 65,3% کحد أدنى في توصية " المعالجة بالکلور إحدى طرق التحکم في النشاط الجرثومي"  وهى مرتبة ترتيباً تنازلياً کما يلى: فحص وغسيل معدات التسميد غسلا جيداً (92,0%)، قبل ترکيب النقاطات النهائية بنغسل الشبکة کلها (91,2%)، تغيير الجوانات التالفة (90,4%)، استخدام المرشحات لتنقية المياه من المواد العالقة لعدم انسداد النقاطات والفوهات (88,8%)، فحص الأنابيب والتأکد من عدم وجود تسرب أثناء التشغيل (81,6%)، قياس الضغط في نهاية الخط الرئيسي والفرعي بصفة مستمرة (78,4%)، يجب اجراء عملية غسيل دوري لشبکة الري مره کل شهر على الأقل (78,0%)، إجراء عملية ضخ شديد مضاعف للماء في الخطوط الفرعية (73,6%)،  تنظيف الفلاتر بصفة دورية (73,6%)، المرور على النقاطات عند کل ريه للتأکد من سلامة تشغيلها (68,8%)، التأکد قبل تشغيل المضخة من وجود کمية کافية من الميا في البئر (68,0%)، فحص الأنابيب المعدنية والتأکد من عدم وجود صدأ(68,0%)، تنظيف الفلاتر بصفة دورية (66,4%)، إجراء عملية غسيل لشبکة الري بصفة دورية مرة کل شهر (66,4%)، تنظيف الشبکة وقت الحاجة إلى ذلک (65,6%)، المعالجة بالکلور إحدى طرق التحکم في النشاط الجرثومي (65,3%).

وتتضمن خطة العمل العناصر التالية: بيان بالتوصيات التي ينخفض فيها مستوى معرفة الزراع مرتبة حسب أولوياتها، ووضع أولويات الحلول (الأهداف التعليمية) التي تقابل تلک المشکلات والتي تتضمن نوع السلوک المراد تغييره والجمهور المستهدف، تحديد الطرق والمعينات الإرشادية المقترح استخدامها، التوقيت، تحديد القائم بعملية التعليم، وتم وضع خطة العمل فى جدول (22).

توصيات البحث

بناءً على النتائج التي توصل إليها البحث يمکن التوصية بما يلي:

تکثيف الجهود الإرشادية للمزارعين الذين يمتلکون أنظمة الري بالتنقيط وذلک لرفع مستوى معارفهم ومهاراتهم في استخدامها وصيانتها.

توعية المزارعين بأهمية أنظمة الري بالتنقيط ومدى فائدتها وتشجيعهم على استخدامها في مزارعهم.

إجراء دراسات أخرى في مناطق أخرى بقصد وضع الحلول للمشاکل التي تقف عائق أمام زيادة إنتاجية وحدة المساحة.

تکثيف البرامج الإرشادية للعمل على نشر وتبني طرق الري بالتنقيط بالأراضي الجديدة.

توفير أجهزة الري بالتنقيط من قبل التجهيزات الزراعية بتکاليف مناسبة لإمکانيات الزراع لتعميمها بدلا من طرق الري التقليدية.

تمويل الزراع بالقروض قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل وبشروط ميسرة لشراء أجهزة الري الحديثة لإحلال نظم الري الحديثة بدلا من نظم الري التقليدية لتقليل الفقد في المياه.

المراجع

إبراهيم، حمادة محمد، وبدوي، أحمد عثمان (2017): الاحتياجات الإرشادية لمزارعي سهل الطينة فيما يتعلق بالإدارة المتکاملة للأراضي عالية الملوحة، مجلة اتحاد الجامعات العربية للعلوم الزراعية، جامعة عين شمس، القاهرة، المجلد (25)، العدد (1)، 29 – 40.

الجبوري، فؤاد محمود زوبع، والجميلي، محمود حديس جاسم (2018): اتجاهات زراع الخُضر الصيفية نحو استخدام تقنية الري بالتنقيط في قضاء الحويجة / محافظة کرکوک، مجلة جامعة تکريت للعلوم الزراعية، المجلد (18)، العدد (1)، 244-251.

إسماعيل، عبد المالک محمد إسماعيل (2020): معرفة وتنفيذ الزراع للتوصيات الإرشادية لنظام الري بالتنقيط بمحافظة البحيرة، مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية المجلد (11)، العدد (3)، 205-215.

حسنين، خلود حسام، وعبير محمود فاروق، وعلياء عبداللطيف أحمد عابد (2015): دراسة اقتصادية محاسبية لترشيد استهلاک المياه في مصر، ورقة بحثية، المجلة العلمية لقطاع کليات التجارة – العدد الثالث عشر، 365-449.

سعيد شحاتة (2017): من أنشطة مشروع تطوير النظم الزراعية بالإسماعيلية في مجال ترشيد استخدام مياه الري لدي صغار الزراع بمحافظة الإسماعيلية، دورة تدريبية في مجال ترشيد مياه الري بمشروع تطوير النظم الزراعية بالإسماعيلية الفترة من 2017، بالإسماعيلية.

عکلة، خطاب عبدالله محمد (2010): الاحتياجات التدريبية لمزارعي ناحية العباسي بمحافظة کرکوک في مجال استخدام وصيانة منظومات الري بالتنقيط وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة جامعة تکريت للعلوم الزراعية، المجلد (10)، العدد (2)، 202 – 210.

محمود، أحمد محيى عبدالمعطى، و إبراھيم محمد شلبى نويصر، محمد إبراهيم عبد الحميد الخولى، محمد أمين صدقى الغاوى(2019) : تبنى نظام الري بالتنقيط بين الزراع بمنطقة الفرافرة، مجلة الزقازيق للبحوث الزراعية، المجلد (46)، العدد (5)، 1645 – 1663.

الإدارة الزراعية بمشروع مبارک للخريجين (2021): بيانات غير منشورة.

Soliman, I.E.M., Mohamed, G. 1992: Major Constraints of Water Management in El-fayoum Governorate, " Conference Papers 210187, Zagazig University, Department of Agricultural Economics, retrieved by

https://ageconsearch.umn.edu/record/210030/files/yessssssssssssssssss.pdf

 

جدول 1: شاملة وعينة الزراع المبحوثين

القرى

*إجمالي الحائزين بالقرى (الشاملة)

*عدد الزراع المستخدمين لشبکات الري بالتنقيط

عدد المبحوثين (العينة)

% من إجمالي عدد الزراع

قرية سيدي ابراهيم الدسوقي

748

75

19

15,4

قرية السيد البدوي

601

90

23

18,4

قرية سيدي طلحا

924

323

83

66,2

الإجمالي

2273

488

125

25,6

*المصدر: الإدارة الزراعية بمشروع مبارک للخريجين

جدول 2: توزيع المبحوثين وفقا لخصائصهم الشخصية المدروسة (ن = 125)

الخصائص

العدد

%

الخصائص

العدد

%

السن

-       من 20 – 36 سنة

-       من 37 إلى 53 سنة

-       من 54 - 70 سنة

 

52

55

18

 

41,6

44,0

14,4

العضوية في المنظمات المجتمعية

- منخفضة (1-5 درجات)

- متوسطة (6 -9 درجات)

- مرتفعة (10 -13 درجة)

 

123

1

1

 

98,4

0,8

0,8

مستوى التعليم

-       أمي

-       يقرأ ويکتب

-       أقل من متوسط

-       مؤهل متوسط

-       مؤهل جامعي

 

20

36

23

31

15

 

16,0

28,8

18,4

24,8

12,0

المشارکة المجتمعية غير الرسمية

- لا يشارک (0)

- منخفضة (1 – 6 درجات)

- متوسطة (7 – 13 درجة)

- مرتفعة (14 – 21 درجة)

 

7

23

46

49

 

5,6

18,4

36,8

39,2

مساحة الحيازة الزراعية

-       من فدان – أقل من ثلاثة أفدنة.

-       ثلاث أفدنة – أقل من ستة أفدنة

-       ستة أفدنة فأکثر

 

52

62

11

 

41,6

49,6

8,8

استخدام مصادر المعلومات

- منخفض (3 – 10 درجات)

- متوسط (11 – 18 درجة)

- مرتفع (19 – 27 درجة)

 

45

69

11

 

36,0

55,2

8,8

عدد أفراد الأسرة:

-       من 3 – 5 أفراد

-       من 6 – 8 أفراد

-       من 9 – 11 فرد

 

67

53

5

 

53,6

42,4

4,0

الاستفادة من مصادر المعلومات

- منخفضة (3 – 10 درجات)

- متوسط (11 – 18 درجة)

- مرتفع (19 – 25 درجة)

 

54

64

7

 

43,2

51,2

5,6

عدد سنوات الخبرة في الزراعة

-       2 – 16 سنة

-       17 – 31 سنة

-       32 -45 سنة

 

76

43

6

 

60,8

34,4

4,8

 

 

 

المصدر: استمارات الاستبيان.

جدول 3: توزيع المبحوثين فيما يتعلق باستخدامهم لمصادر المعلومات الزراعية (ن=125)

م

مصادر المعلومات

لا

نادراً

أحياناً

دائماً

المتوسط المرجح

الترتيب

عدد

%

عدد

%

عدد

%

عدد

%

1.

المرشد الزراعي بالقرية.

89

71,2

8

6,4

16

12,8

12

9,6

0,61

8

2.

مدير الجمعية الزراعية.

89

71,2

4

3,2

21

16,8

11

8,8

0,63

7

3.

الندوات الإرشادية.

89

71,2

9

7,2

20

16,0

7

5,6

0,56

10

4.

محطة البحوث الزراعية.

115

92,0

8

6,4

2

1,6

0

0

0,096

5

5.

کلية الزراعة بالمحافظة.

119

95,2

4

3,2

2

1,6

0

0

0,064

6

6.

الأهل والجيران.

21

16,8

3

2,4

65

52,0

36

28,8

1,9

4

7.

کبار الزراع.

22

17,6

1

0,8

63

50,4

39

31,2

1,95

3

8.

تاجر المبيدات والتقاوي بالقرية.

16

12,8

3

2,4

45

36,0

61

48,8

2,21

2

9.

المجلات والنشرات الإرشادية.

89

71,2

10

8,0

16

12,8

10

8,0

0,58

9

10.

البرامج التليفزيونية الزراعية.

67

53,6

12

9,6

30

24,0

16

12,8

0,96

5

11.

الخبرة الشخصية

3

2,4

2

1,6

12

9,6

108

86,4

2,8

1

المتوسط المرجح العام

1,2

 

المصدر: استمارات الاستبيان.

 

 

 

 

 

 

جدول 4: توزيع المبحوثين فيما يتعلق باستفادتهم من مصادر المعلومات الزراعية (ن=125)

م

مصادر المعلومات

منعدمة

منخفضة

متوسطة

عالية

المتوسط المرجح

الترتيب

عدد

%

عدد

%

عدد

%

عدد

%

1.

المرشد الزراعي بالقرية.

88

70,4

6

4,8

20

16,0

11

8,8

0,63

6

2.

مدير الجمعية الزراعية.

90

72,0

7

5,6

19

15,2

9

7,2

0,58

8

3.

الندوات الإرشادية.

88

70,4

8

6,4

21

16,8

8

6,4

0,59

7

4.

محطة البحوث الزراعية.

113

90,4

7

5,6

4

3,2

1

0,8

0,13

10

5.

کلية الزراعة بالمحافظة.

117

93,6

3

2,4

2

1,6

3

2,4

0,13

10

6.

الأهل والجيران.

24

19,2

9

7,2

66

52,8

26

20,8

1,75

4

7.

کبار الزراع.

23

18,4

6

4,8

64

51,2

32

25,6

1,9

3

8.

تاجر المبيدات والتقاوي بالقرية.

16

12,8

3

2,4

51

40,8

55

44,0

2,2

2

9.

المجلات والنشرات الإرشادية.

95

76,0

10

8,0

10

8,0

10

8,0

0,5

9

10.

البرامج التليفزيونية الزراعية.

74

59,2

11

8,8

27

21,6

13

10,4

0,83

5

11.

الخبرة الشخصية

5

4,0

5

4,0

16

12,8

99

79,2

2,6

1

المتوسط المرجح العام

1,1

 

المصدر: استمارات الاستبيان.

جدول 5: توزيع المبحوثين وفقاً لمعرفتهم بالمعلومات الأساسية حول نظام الري بالتنقيط (ن=125)

م

المعلومات

يعرف

لا يعرف

عدد

%

عدد

%

1

يحتاج نظام الري بالتنقيط إلى شبکة خاصة

122

97,6

3

2,4

2

تنساب المياه من النقاطات على هيئة نقاط متتابعة وبکميات متساوية

121

96,8

4

3,2

3

يحتاج نظام الري بالتنقيط إلى وحدة لضخ المياه داخل الشبکة

106

84,8

19

15,2

4

يتطلب نظام الري بالتنقيط ترکيب فلاتر

96

76,8

29

23,2

5

يوجد أکثر من نوع من الفلاتر المستخدمة في نظام الري بالتنقيط

79

63,2

46

36,8

6

المواسير الرئيسية في الشبکة کلها متساوية القطر

67

53,6

58

46,4

7

يراعى عدم استخدام المنحنيات الحادة للمواسير

100

80,0

25

20,0

8

يختلف نظام الري بالتنقيط من مزرعة لأخرى

98

78,4

27

21,6

9

تختلف المسافات بين النقاطات باختلاف المحاصيل المزروعة

83

66,4

42

33,6

10

يحتاج نظام الري بالتنقيط إلى تنظيم فترات الري

116

92,8

9

7,2

11

توجد وحدة خاصة للتسميد في نظام الري بالتنقيط

116

92,8

9

7,2

12

استخدام الأحماض المختلفة في عملية تنظيف الشبکة

120

96,0

5

4,0

13

للمحابس الفرعية أهمية کبيرة في عملية الغسيل الدوري للشبکة

121

96,8

4

3,2

المصدر: استمارات الاستبيان

جدول 6:توزيع المبحوثين وفقا لمستوى معرفتهم الإجمالي بالمعلومات الأساسية حول نظام الري بالتنقيط (ن=125)

المستوى المعرفي الإجمالي

عدد

%

مستوى معرفي منخفض (8-7 درجات)

9

7,2

مستوى معرفي متوسط (10-9 درجات)

44

35,2

مستوي معرفي مرتفع (11 درجة فأکثر)

72

57,6

المصدر: استمارات الاستبيان.

جدول 8: توزيع المبحوثين وفقاً لمستوى معرفتهم بالتوصيات الارشادية الخاصة بتشغيل نظام الري بالتنقيط(ن=125)

المستوى المعرفي بتوصيات تشغيل نظام الري بالتنقيط

عدد

%

مستوى معرفي منخفض (5 – 9 درجات)

29

23,2

مستوى معرفي متوسط (10 – 14 درجة)

48

38,4

مستوي معرفي مرتفع (15 درجة فأکثر)

48

38,4

المصدر: استمارات الاستبيان.

جدول 9: توزيع المبحوثين وفقاً لمستوى اقتناعهم بالتوصيات الارشادية الخاصة بتشغيل نظام الري بالتنقيط(ن=125)

مستوى الاقتناع بتوصيات تشغيل نظام الري بالتنقيط

عدد

%

مستوي منعدم (صفر درجة)

11

8,8

مستوى منخفض (7 – 17 درجة)

25

20,0

مستوى متوسط (18 – 28 درجة)

59

47,2

مستوي مرتفع (29 درجة فأکثر)

30

24,0

المصدر: استمارات الاستبيان

 

جدول 7: توزيع المبحوثين وفقا لمعرفتهم واقتناعهم وتنفيذهم للتوصيات الإرشادية الخاصة بتشغيل نظام الري بالتنقيط (ن=125)

م

التوصيات

المعرفة

الاقتناع

التنفيذ

يعرف

لا يعرف

مقتنع

الى حد ما

غير مقتنع

ينفذ

لا ينفذ

 

 

عدد

%

عدد

%

عدد

%

عدد

%

عدد

%

عدد

%

عدد

%

1

فتح المحابس وقفلها أوتوماتيکياً.

38

30,4

87

69,6

29

23,2

8

6,4

88

70,4

24

19,2

101

80,8

2

فتح صمام تخفيف الضغط عند زيادة الضغط عن الطبيعي.

60

48,0

65

52,0

39

31,2

13

10,4

73

58,4

44

35,2

81

64,8

3

ترکيب محابس على شبکة المواسير الرئيسية والفرعية

117

93,6

8

6,4

94

75,2

11

8,8

20

16,0

110

88,0

15

12,0

4

تغطية المواسير الفرعية والرئيسية بالتربة بعمق مناسب

116

92,8

9

7,2

100

80,0

6

4,8

19

15,2

109

87,2

16

12,8

5

يدفن الخط الرئيسي تحت سطح التربة على عمق 50سم

96

76,8

29

23,2

77

61,6

6

4,8

42

33,6

83

66,4

42

33,6

6

استخدام خطوط فرعية تتراوح أقطارها من 1.5ــــــــ20مللى

54

43,2

71

56,8

53

42,4

6

4,8

66

52,8

52

41,6

73

58,4

7

استخدام خراطيم فرعية بطول 100ــ150 فتره

33

26,4

92

73,6

21

16,8

3

2,4

101

80,8

15

12,0

110

88,0

8

استخدام ضغط مضاعف عند اختبار الشبکة ضد التسرب

93

74,4

32

25,6

78

62,4

10

8,0

37

29,6

84

67,2

41

32,8

9

مراعاة ملء الشبکة بالماء تدريجياً

66

52,8

59

47,2

53

42,4

12

9,6

60

48,0

59

47,2

66

52,8

10

تقليل الفترة بين الريات حتى لا تنمو طحالب وبکتريا بالخراطيم.

55

44,0

70

56,0

53

42,4

9

7,2

63

50,4

51

40,8

74

59,2

11

ضرورة استخدام شريط تيفلون للوصلات ذات الأسنان

100

80,0

25

20,0

83

66,4

11

8,8

31

24,8

94

75,2

31

24,8

12

ترکب مضخة حقن الأسمدة على الخط الرئيسي.

62

49,6

63

50,4

35

28,0

10

8,0

80

64,0

38

30,4

87

69,6

13

تعمل مضخة حقن السماد هيدروليکياً بضغط الماء

50

40,0

75

60,0

32

25,6

7

5,6

86

68,8

34

27,2

91

72,8

14

اضافة الأسمدة لفترة زمنيه لا تزيد عن 70-80%من إجمالي الفترة الزمنية المطلوبة للرية الواحدة.

60

48,0

65

52,0

50

40,0

8

6,4

67

53,6

50

40,0

75

60,0

15

خزنات الأسمدة تتراوح سعتها من 90-120 لتر

53

42,4

72

57,6

44

35,2

7

5,6

74

59,2

40

32,0

85

68,0

16

استمرار عملية الري بعد انتهاء التسميد بربع ساعة على الأقل

98

78,4

27

21,6

76

60,8

13

10,4

36

28,8

90

72,0

35

28,0

17

التأکد من الإذابة الکاملة للأسمدة قبل ضخها في الأنابيب

124

99,2

1

0,8

102

81,6

10

8,0

13

10,4

119

95,2

6

4,8

18

ضرورة استعمال أسمدة کاملة الذوبان في عملية التسميد

117

93,6

8

6,4

97

77,6

12

9,6

16

12,8

113

90,4

12

9,6

19

استخدام حامض الفوسفوريک لمعالجة الماء وکمصدر سماد

106

84,8

19

15,2

90

72,0

9

7,2

26

20,8

102

81,6

23

18,4

20

عدم حقن الأسمدة والمبيدات قبل مرورها على المرشحات.

83

66,4

42

33,6

63

50,4

10

8,0

52

41,6

74

59,2

51

40,8

المصدر: استمارات الاستبيان

 

جدول 11: توزيع المبحوثين وفقا لمعرفتهم واقتناعهم وتنفيذهم للتوصيات الإرشادية الخاصة بصيانة نظام الري بالتنقيط (ن=125)

م

التوصيات

المعرفة

الاقتناع

التنفيذ

يعرف

لا يعرف

مقتنع

الى حد ما

غير مقتنع

ينفذ

لا ينفذ

عدد

%

عدد

%

عدد

%

عدد

%

عدد

%

عدد

%

عدد

%

1

التأکد من أن جميع الأجهزة تعمل بشکل جيد

122

97,6

3

2,4

97

77,6

14

11,2

14

11,2

117

93,6

8

6,4

2

إجراء عملية غسيل لشبکة الري بصفة دورية مرة کل شهر

99

79,2

26

20,8

72

57,6

15

12,0

38

30,4

79

93,2

46

36,8

3

فحص الأنابيب والتأکد من عدم وجود تسرب أثناء التشغيل

121

96,8

4

3,2

99

79,2

12

9,6

14

11,2

115

92,0

10

8,0

4

فحص الأنابيب المعدنية والتأکد من عدم وجود صدأ

81

64,8

44

35,2

54

43,2

13

10,4

58

46,4

64

51,2

61

48,8

5

غسل الأنابيب الفرعية

118

94,4

7

5,6

99

79,2

12

9,6

14

11,2

112

89,6

13

10,4

6

غسل الأنابيب الرئيسية

116

92,8

9

7,2

97

77,6

12

9,6

16

12,8

110

88,0

15

12,0

7

التأکد من عدم وجود أي تلف أو صدأ بالفلتر

99

79,2

26

20,8

76

60,8

11

8,8

38

30,4

90

72,0

35

28,0

8

تنظيف الفلاتر بصفة دورية

99

79,2

26

20,8

75

60,0

13

10,4

37

29,6

88

70,4

37

29,6

9

دفع المياه في الاتجاه العکسي في الفلاتر عند غسيلها.

62

49,6

63

50,4

53

42,4

11

8,8

61

48,8

56

44,8

69

55,2

10

تنظيف فتحات النقاطات

114

91,2

11

8,8

96

76,8

11

8,8

18

14,4

106

84,8

19

15,2

11

المرور على النقاطات عند کل ريه للتأکد من سلامة تشغيلها.

91

72,8

34

27,2

63

50,4

18

14,4

44

35,2

75

60,0

50

40,0

12

قبل ترکيب النقاطات النهائية بنغسل الشبکة کلها.

117

93,6

8

6,4

96

76,8

12

9,6

17

13,6

112

89,6

13

10,4

13

التأکد من سلامة المضخات

115

92,0

10

8,0

93

74,4

11

8,8

21

16,8

108

86,4

17

13,6

14

فتح جميع المحابس والتأکد من نظافتها

119

95,2

6

4,8

101

80,8

10

8,0

14

11,2

115

92,0

10

8,0

15

فحص وغسيل معدات التسميد غسلا جيداً

118

94,4

7

5,6

101

80,8

10

8,0

14

11,2

111

88,8

14

11,2

16

التأکد قبل تشغيل المضخة من وجود کمية کافية من الميا في البئر

82

65,6

43

34,4

55

44,0

13

10,4

57

45,6

69

55,2

56

44,8

17

إجراء عملية ضخ شديد مضاعف للماء في الخطوط الفرعية

117

93,6

8

6,4

92

73,6

12

9,6

21

16,8

106

84,8

19

15,2

18

تنظيف الشبکة وقت الحاجة إلى ذلک

72

57,6

53

42,4

58

46,4

13

10,4

54

43,2

58

46,4

67

53,6

19

قياس الضغط في نهاية الخط الرئيسي والفرعي بصفة مستمرة

112

89,6

13

10,4

96

76,8

12

9,6

17

13,6

107

85,6

18

14,4

20

إجراء عملية ضخ شديد مضاعف للماء في الخطوط الفرعية

88

70,4

37

29,6

81

64,8

9

7,2

35

28,0

86

68,8

39

31,2

21

تسليک الخطوط باستخدام حامض النيتريک أو حامض الکبريتيک.

117

93,6

8

6,4

94

75,2

18

14,4

13

10,4

111

88,8

14

11,2

22

اجراء عملية غسيل دوري لشبکة الري مره کل شهر على الأقل.

70

56,0

55

44,0

54

43,2

13

10,4

58

46,4

66

52,8

59

47,2

23

فحص المواسير بصفة دورية

116

92,8

9

7,2

95

76,0

16

12,8

14

11,2

113

90,4

12

9,6

24

تغيير الجوانات التالفة

116

92,8

9

7,2

95

76,0

15

12,0

15

12,0

112

89,6

13

10,4

25

المعالجة بالکلور إحدى طرق التحکم في النشاط الجرثومي

44

35,2

81

64,8

35

28,0

13

10,4

77

61,6

36

28,8

89

71,2

26

استخدام المرشحات لتنقية المياه من المواد العالقة لعدم انسداد النقاطات والفوهات.

77

61,6

48

38,4

63

50,4

11

8,8

51

40,8

74

59,2

51

40,8

المصدر: استمارات الاستبيان

 

جدول 10: توزيع المبحوثين وفقاً لمستوى تنفيذهم بالتوصيات الارشادية الخاصة بصيانة نظام الري بالتنقيط(ن=125)

المستوى التنفيذي لتوصيات تشغيل نظام الري بالتنقيط

عدد

%

مستوى تنفيذ منخفض (3 – 8 درجات)

27

21,6

مستوى تنفيذ متوسط (9 – 14 درجة)

73

58,4

مستوي تنفيذ مرتفع (15 – 20 درجة)

25

20,0

المصدر: استمارات الاستبيان

جدول 12: توزيع المبحوثين وفقاً لمستوى معرفتهم بالتوصيات الارشادية الخاصة بصيانة نظام الري بالتنقيط(ن=125)

المستوى المعرفي بتوصيات صيانة نظام الري بالتنقيط

عدد

%

مستوى معرفي منخفض (9 – 14 درجة)

5

4,0

مستوى معرفي متوسط (15 – 20 درجة)

54

43,2

مستوي معرفي مرتفع (21 - 26 درجة)

66

52,8

المصدر: استمارات الاستبيان

جدول 13: توزيع المبحوثين وفقاً لمستوى اقتناعهم بالتوصيات الارشادية الخاصة بصيانة نظام الري بالتنقيط(ن=125)

مستوى الاقتناع بتوصيات صيانة نظام الري بالتنقيط

عدد

%

مستوي منعدم (صفر درجة)

9

7,2

مستوى منخفض (2 – 18 درجة)

5

4,0

مستوى متوسط (19 – 35 درجة)

31

24,8

مستوي مرتفع (36 - 52 درجة)

80

64,0

المصدر: استمارات الاستبيان

جدول 14: توزيع المبحوثين وفقاً لمستوى تنفيذهم بالتوصيات الارشادية الخاصة بصيانة نظام الري بالتنقيط(ن=125)

المستوى التنفيذي لتوصيات صيانة نظام الري بالتنقيط

عدد

%

مستوى تنفيذ منخفض (1 – 9 درجات)

7

5,6

مستوى تنفيذ متوسط (10 – 18 درجة)

39

31,2

مستوي تنفيذ مرتفع (19 – 26 درجة)

79

63,2

المصدر: استمارات الاستبيان

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Planning an extension program for farmers in the field of operating and maintaining the drip irrigation system in the Mubarak Project for graduates, Motobas city, Kafr El Sheikh Governorate

M. F. Elnagar 1,*, and M. S. Khamees 2

1 Agricultural Extension and Rural Sociology Department, Faculty of Agricultural, Al-Azhar University, assuit

2 Agricultural Extension and Rural Sociology Department, Faculty of Agricultural, Al-Azhar University, Egypt

* Corresponding author E-mail: Mahmoudelngar.4919@azhar.edu.eg (M. Elnagar)

ABSTRACT

The main objectives of this research were: planning an extension program for farmers in the field of operation and maintenance of the drip irrigation system, by determining the level of farmers ’knowledge, conviction, and implementaion of the extension recommendations for the operation and maintenance of the drip irrigation system. It also aimed to determine the level of farmers’ knowledge of the basic information about the drip irrigation system. Data Were Collected Using a Personal Interview Method by Questionnaire Prepared for this Purpose, for a Sample of 125 farmers, Frequencies, Percentage, and Spearman Rank Order Correlation Coefficient, were Used for Data Presentation and Analysis Using SPSS Program.

The main findings can be summarized as follows: 44.0% of the farmers are between 37 and 53 years of age. 49.6% of the surveyed farmers are farm size between 3 - › 6 acre. 60.8% of the farmers have a number of years of experience in extension work ranging from 2 to 16 years. 55.2% of the farmers use the information resources as an average. 57.6% of farmers their knowledge level are ahigh basic information about the drip irrigation system. 64.0% of farmers their knowledge level are a medium of extension recommendations for the operation of the drip irrigation system. 52.8% of farmers their knowledge level are a low of extension recommendations for the maintenance of the drip irrigation system. There is a positive correlation between the of farmers knowledge level of extension recommendations for the operation and maintenance of the drip irrigation system., and between age, farm size, and use of sources of information, at a significant level of 0.05.while a level of 0.01 significance, with the benefit of information sources

Keywords: drip irrigation system, Planning an extension program, Mubarak Project.