Extension Requirements for Rural Women in the Production and Processing of some Dairy Products in the New Valley Governorate

Document Type : Original Article

Authors

1 Desert Research Center, Cairo, Egypt

2 Department of Social Studies, Division of Economic and Social Studies, Desert Research Center

Abstract

The research aimed to identify the degree of rural women benefit from information sources  on production and manufacture of some dairy products, to recognize the degree of the relative importance of extension requirements for rural women, to get to know the level of knowledge and implementation required, to determine the relationship between such requirements and  the studied independent  variables, to determine the volume of the variables  contribution  of significant correlation in explaining the total variance, and to identify the most crucial problems and the solving suggestions. Data were collected using questionnaire forms; a systematic, randomized sample of 296 farmers representing 5.00 % of the total farmers who hold agricultural lands in the selected villages. Data were presented and analyzed using the Replicates, the Percentage, the weighted average, the Average Degree, the Mathematic Mean, the Standard Deviation, Person's Simple Correlation Coefficient (Step-Wise Multiple Correlation and Regression Model).
The research concluded the following important results:The top three sources of information were: personal experience, relatives, friends, neighbors with weighted average of 139 and 132 degree, respectively.The requirements related to planning and implementing extension programs ranked first with a total average 17.7 degree and 84.3 %. 46.6 % of female respondents were of moderate knowledge level, 29.4 % were of low knowledge level, whereas 24 % of the female respondents were of high level of knowledge of the studied recommended technical practices.43.6 % of female respondents had a moderate implementation level, 33.4 % had low implementation level of the technical practices on producing and manufacturing some dairy products.The top production problem that faced rural women was disease infection with an average of 2.9 degree with 96.7 %, and the highest manufacturing problem was the low selling price of the dairy products with an average of 2.7 degree with 90.0 %.

Keywords


المتطلبات الإرشادية للمرأة الريفية في إنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان بمحافظة الوادي الجديد

حمدي حسن أحمد عبد الحليم *, أحمد محمد السيد سلام

قسم الارشاد الزراعى شعبة الدراسات الاقتصادية والاجتماعية مرکز بحوث الصحراء

* البريد الاليکترونى للباحث الرئيسى: hamdyhaikel@yahoo.com

الملخص العربى

استهدف البحث تحديد درجة استفادة المرأة الريفية من مصادر المعلومات فيما يتعلق بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان، وتحديد درجة الأهمية النسبية للمتطلبات الإرشادية لها في هذا المجال، وکذلک تحديد المستوي المعرفي والتنفيذي له, وبالإضافة الى تحديد العلاقة بينهما وبين المتغيرات المستقلة المدروسة، وکذا تحديد نسبة إسهام المتغيرات ذات الإرتباط المعنوي في تفسير التباين الکلى، وأخيرا التعرف علي أهم المشکلات ومقترحات التغلب علي تلک المشکلات, وقد تم جمع البيانات باستخدام الاستبيان, وتم إختيار عينة عشوائية منتظمة من زوجات الزراع الحائزين للأراضي الزراعية بالقري المختارة بلغ قوامها 296 مبحوثة بنسبة 5% من إجمإلي شاملة البحث، واستخدم في عرض النتائج وتحليل البيانات التکرارات والنسب المئوية، والمتوسط المرجح, والدرجة المتوسطة, والمتوسط الحسابي، والإنحراف المعياري, ومعامل الإرتباط البسيط لبيرسون، ونموذج التحليل الإرتباطي والإنحداري المتعدد التدريجي الصاعد(Step-Wise Multiple Correlation and Regression).

وجاءت أهم النتائج کما يلى: أن أعلي مصادر المعلومات التي تستقي منها المبحوثات معلوماتهم هي الخبرة الشخصية, والأقارب والأصدقاء والجيران بمتوسط مرجح 139، و132 درجة علي الترتيب . أن المتطلبات الإرشادية المتعلقة بتخطيط وتنفيذ البرامج الإرشادية أحتلت المرتبة الأولي بإجمإلي درجة متوسطة 17.7 درجة وبنسبة 84.3%. أن 46.6% من المبحوثات ذو مستوي معرفة متوسطة، و29.4% منهما ذو مستوي معرفة منخفضة، في حين 24% منهما فقط ذو مستوي معرفة مرتفعة بالممارسات الفنية المدروسة. أن 43.6٪ من المبحوثات ذو مستوي تنفيذي متوسط، و33.4% ذو مستوي تنفيذي منخفض بالممارسات الفنية الخاصة بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان. أن أعلي المشکلات الإنتاجية التي تواجه المرأة الريفية هي الإصابة بالأمراض بدرجة متوسطة 2.9 درجة، بنسبة 96.7%،  وأعلي مشکلات التصنيع هي إنخفاض أسعار بيع منتجات الألبان بدرجة متوسطة 2.7 درجة وبنسبة 90%.

الکلمات الاسترشادية: المتطلبات الإرشادية. منتجات الألبان. مصادر المعلومات. المرأة الريفية

 

المقدمة

يعتبر قطاع الصناعات الغذائية من أهم القطاعات التي تساهم في تنمية الاقتصاد القومي المصري, وتدخل ضمن أهم الصناعات التحويلية التي تستخدم المواد الزراعية کمواد خام أساسية لها کما هو الحال في صناعة المنتجات اللبنية التي  تستخدم اللبن الخام إما بالإضافة إليه أو بترکيزه أو فصل بعض مکوناته حتى يصبح في الصور المختلفة التي تشبع الرغبات البشرية المتنوعة في العديد من المنتجات الهامة کالجبن بأشکاله المختلفة والمسلي الطبيعي والزبدة وغيرها من المنتجات المرغوب فيها وذات القيمة الغذائية المرتفعة ( الجندي , وإلهام عباس ,2012,ص2).

وتسعي کافة الدول إلي الإرتقاء بمستوي معيشة شعوبها وتقديم الخدمات لهم, وياتي في مقدمة متطلبات المواطنين هو الحصول علي الغذاء کما ونوعا وبالسعر المناسب والمکان المناسب ويتکون الغذاء من الکربوهيدرات والدهون والبروتين والفيتامينات والأملاح بالإضافة إلي الماء ويعتبر البروتين عامة والحيواني منه خاصة من أهم مکونات الغذاء حيث يساعد علي النمو وتعويض ما يتلف من الجسم کما أنه يدخل في التمثيل الغذائي لباقي مکونات الغذاء (ضيف ,2016, ص1).

وتعتبر الألبان مصدر أساسيا للکازين الهام في تکوين العظام والمحافظة عليه کما أنها تحتوي علي بعض الأحماض الأمينية اللازمة لبناء مختلف أنواع الأنسجة في الجسم, بالإضافة إلي أن الألبان من أهم مصادر الغذاء المتوازن , کما أنها تدخل في تصنيف ما يسمي بالأغذية الواقية , ويعرف اللبن الخام علي أنه هو الافراز الطبيعي للغدد اللبنية الناتج من الحليب الکامل لحيوان ثديي أو اکثر من نوع واحد والممزوج جيدا وذلک بعد أنقضاء فترة السرسوب (مصطفي وأخرون,2017, ص1-2 ).

ويصل نصيب المواطن المصري من استهلاک الألبان إلى 23 کجم/ سنة مقابل 100 کجم/ سنة وهى نصيب الفرد عالميا(الشبکة العنکبوتية/ http://gate.ahram.org.eg/News/2501118.as). لذلک استهدفت استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة زيادة متوسط نصيب الفرد من الألبان ليصل إلي 90 کجم/ سنة بحلول عام 2030 , وتترکز حوإلي 90% من أنشطة إنتاج الألبان في مصر لدي صغار الزراع المربين من ذوي الحيازات الحيوانية الصغيرة بينما يتم إنتاج نحو 10% فقط من الألبان علي نطاق متوسط وکبير.(وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي وثيقة الخطة التنفيذية,2014).

کما تعد الأسرة حجر الأساس في المجتمع، وتعد المرأة هي الدرع الأساسي في الأسرة، فهي التي تکون في الغالب المسئولة الأولي عنها، حيث تقوم بالعديد من الوظائف داخل الأسرة کإدارة المنزل وإعداد الطعام ورعاية الأطفال والمحافظة علي صحتهم، وبالإضافة إلي ذلک فهي تشارک الرجل في کثير من الأعمال، وبذلک تسهم في زيادة دخل الأسرة وتحسين مستواها المعيشي (أحمد والغاوي، 2014, ص 1).

کما أن المرأة في الريف المصري لها دور بالغ الأهمية في تصنيع المنتجات اللبنية, حيث أکدت(سناء شحاته, وامان الجارحي ,2005, ص60)علي أن مسؤولية إنتاج اللبن وتصنيعه تقع علي عاتق المرأة الريفية  ولذلک فإن العناية بالمرأة الريفية وبإعدادها الإعداد الصحيح ومساعدتها علي القيام بواجباتها من الأمور بالغة الأهمية التي تؤدي بالتأکيد إلي تحسين الدخل القومي المحلي وإلي رفع مستوي معيشة المرأة الريفية ( کامله منصور, 1994,ص2).

هذا ويعتبر جهاز الإرشاد الزراعي أحد الأنظمة التعليمية المنوط به في تعليم أهل الريف کيفية الاستفادة من إمکاناتهم وجهودهم الذاتية لرفع مستواهم الإقتصادي والإجتماعي عن طريق إحداث تغيرات مرغوبة في معارفهم ومهارتهم وإتجاهاتهم ( عمر ,1993,ص320).

ومن الضروري أن يتعرف المرشد الزراعي علي متطلبات وحاجات المسترشدين کأساس يستند إليه لضمان نجاح مجهوداته الإرشادية, أي أنه يلزم أخذ أراء المسترشدين وطلباتهم وحاجاتهم عند تخطيط البرامج الإرشادية المختلفة لهم ضمانا لفاعلية المشارکة والإقبال علي تنفيذ التوصيات ( الخولي ,1984, ص82).

ويفرق (Clark,2008) بين الحاجة Need والطلبWant, فيذکر أن الحاجة وفقا لقاموس وبسترWebster هي نقص في شيء ضروري أو سبب من أسباب الحياة الضرورية, ويعرف الطلب علي أنه وجود رغبة قوية في شيء معين(سلعة أو خدمات).

وذکر(سفيأن, 2005, ص5) أن المتطلبات التعليمية تصنف إلي ثلاثة أنماط هي:

الحاجة إلي تعليم عام : وتتمثل فيما يحتاج إليه الفرد من خلفية معرفية أساسية وفقا لمتطلباته من أجل تمکينه من أداء دوره في المجتمع علي النحو الذي يضمن له وعي تام بما يحدث حوله من تغيرات علميه ومعرفية .

الحاجة إلي تدريب مهني: وقد تکون مجالاته تجارية أو حرفية أو زراعية أو صناعية أو إقتصادية ( أو عند أي مستوي خاص بالعمل إليدوي) وهو ما يسعي إليه الإرشاد الزراعي في محاولاته لتغيير مهارات الزراع لکثير من الممارسات والعمليات الزراعية.

الحاجة إلي تربية مدنية وإجتماعية: وذلک من أجل اتاحة الفرصة لکل فرد أن يفهم المجتمع والعالم الذي يعيش فيه ويتمتع بالرضي والسعادة الناجمين عن تحقيق الذات.

ومن هنا يستلزم معرفة المتطلبات الإرشاديه للمرأه الريفية في مجال إنتاج وتصنيع الألبان في ريف مصر وخاصه المناطق الصحراوية لما لها من فرص تنمويه في هذا المجال وذلک في ضوء تصور دور الإرشاد الزراعي في توفير المعلومات والتوصيات الفنية التي تحتاجها المرأة الريفية في إنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان بمحافظة الوادي الجديد فقد أجري البحث الحإلي لکي يوفر عدد من المؤشرات التي يمکن الإهتداء بها عند التخطيط  لتزويد المرأة بالوادي الجديد بالمعارف والمهارات التي تؤهلهما وتمکنهما من مقابلة المتطلبات في وجود مجموعة من الخدمات والإجراءات الکفيلة بتهيئة المناخ المناسب لتطبيق المعارف والعمل علي تنفيذهافي مجال إنتاج وتصنيع الألبان.

المشکلة البحثية

تعد مشکلة نقص الغذاء من أهم المشکلات التي تواجه العديد من دول العالم ومنها مصر, وتعتبر محافظة الوادي الجديد من المحافظات الرائدة في مجال الإنتاج الحيواني بين محافظات الجمهورية , نظراً إلي وجود مساحات من الأراضي الزراعية الواسعة, وأن بها (48937) الف رأس ابقار, و(249) رأس جاموس (مديرية الطب البيطري,2020). إلا أن إنخفاض الإنتاجية من اللبن عن تغطية المتطلبات الاستهلاکية للأفراد المتزايدة ربما يرجع إلي زيادة عدد السکان بالإضافة سرعة تلف الألبان نتيجة لإرتفاع نسبة الماء بها مما يؤدي إلي سرعة إنتشار الميکروبات وبالتالي التأثير السلبي علي صناعة الألبان, کما أن بعض المنتجات يصبها التلف من سوء التخزين والتسويق، وقد يرجع ذلک إلي نقص المعارف والمهارات لدي المرأة الريفية في مجال إنتاج وتصنيع الألبان بمحافظة الوادي الجديد. ومن هنا کأنت فکرة البحث لمحاولة الإجابة علي التساؤلات التالية:

ماهي درجة معرفة المبحوثات بالممارسات الصحيحة في إنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان؟

وماهي درجة تنفذهن لها؟

وماهي مصادر المعلومات التي يعتمدون عليها؟

 وماهي درجة الاستفادة من هذه المصادر؟

تهدف الدراسة الى :

تحديد درجة استفادة المرأة الريفية من مصادر المعلومات فيما يتعلق بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث.

تحديد درجة الأهمية النسبية للمتطلبات الإرشادية للمرأة الريفية في إنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث.

تحديد درجة معرفة المرأة الريفية بالممارسات الفنية لإنتاج  وتصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث.

تحديد درجة تنفيذ المرأة الريفية للممارسات الفنية لإنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث.

تحديد العلاقة بين درجة معرفة المرأة الريفية بالممارسات الفنية لإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان وبين المتغيرات المستقلة المدروسة بمنطقة البحث.

تحديد نسب إسهام کل من المتغيرات المستقلة المدروسة ذات العلاقة الإرتباطية المعنوية في تفسير التباين الکلى بدرجة معرفة المرأة الريفية بالممارسات الفنية لإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث.

تحديد العلاقة بين درجة تنفيذ المرأة الريفية للممارسات الفنية لإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان وبين المتغيرات المستقلة المدروسة بمنطقة البحث.

تحديد نسب إسهام کل من المتغيرات المستقلة المدروسة ذات العلاقة الإرتباطية المعنوية في تفسير التباين الکلى بدرجة تنفيذ المرأة الريفية للممارسات الفنية لإنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث.

التعرف علي المشکلات التي تواجه المرأة الريفية في مجال إنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان, ومقترحات التغلب علي تلک المشکلات بمنطقة البحث.

إقتراح خطة عمل لبرنامج إرشادي للمرأة الريفية في  مجال إنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث.

الفروض البحثية

لدراسة العلاقة بين المتغيرات المستقلة المدروسة وبين المتغيرين التابعين لذلک البحث، تم إشتقاق کل من الفروض النظرية والفروض الإحصائية التي يمکن أن تصف طبيعة هذه العلاقة من جهه، وتحقيق أهداف البحث من جهة أخرى, وبناء على ذلک تم صياغة فرضين عامين, ومنها تم إشتقاق أربعة وعشرون فرضا إحصائيا.

الفرض العام الأول

ينص على وجود علاقة بين درجة معرفة المبحوثات بالممارسات الفنية الخاصة بإنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث کمتغير تابع وبين المتغيرات المستقلة المدروسة.

الفروض الإحصائية من (1 - 11)

من الفرض العام الأول تم اشتقاق إحدي عشر فرضاً إحصائياً تشترک جميعها في مقولة واحدة مؤداها: "لا توجد علاقة بين درجة معرفة المبحوثات بالممارسات الفنية الخاصة بإنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث کمتغير تابع وبين المتغيرات المستقلة التالية: السن، وعدد سنوات تعليم المبحوثة، وعدد أفراد الأسرة، وحجم الحيازة الزراعية، وعدد سنوات الخبرة في إنتاج وتصنيع الألبان، والغرض من تصنيع المنتجات اللبنية، والدخل الشهري من بيع اللبن والمنتجات اللبنية، وکمية اللبن المنتجة في الشهر، ومساحة الأعلاف الخضراء، وکمية الأعلاف المرکزة، وعدد الحيوانات الحلابة.

الفرض الإحصائي الثأني عشر

ويختص بإختبار الأثر المجمع للمتغيرات المستقلة موضوع البحث علي درجة معرفة المبحوثات بالممارسات الفنية الخاصة بإنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث ومنطوقة "لا تتأثر درجة معرفة المبحوثات بالممارسات الفنية الخاصة بإنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث بالتأثير المجمع للمتغيرات المستقلة المدروسة ".

الفرض العام الثأني

ينص على وجود علاقة بين درجة تنفيذ المبحوثات للممارسات الفنية الخاصة بإنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث وبين المتغيرات المستقلة المدروسة سالفة الذکر.

الفروض الإحصائية من (13 - 23)

من الفرض العام الثاني تم اشتقاق إحدي عشر فرضاً إحصائياً تشترک جميعها في مقولة واحدة مؤداها: "لا توجد علاقة بين درجة تنفيذ المبحوثات للممارسات الفنية الخاصة بإنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث کمتغير تابع وبين المتغيرات المستقلة المدروسة.

الفرض الإحصائي الرابع والعشرون

ويختص بإختبار الأثر المجمع للمتغيرات المستقلة موضوع البحث على درجة تنفيذ المبحوثات للممارسات الفنية الخاصة بإنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث ومنطوقة "لا تتأثر درجة تنفيذ المبحوثات للممارسات بالممارسات الفنية الخاصة بإنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث بالتأثير المجمع للمتغيرات المستقلة المدروسة ".

التعريفات الاجرائية

المتطلبات الإرشادية: يقصد بها في هذا البحث مدي أهمية ورغبة المرأة الريفية في معرفة وتنفيذ الممارسات الفنية لإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان بمحافظة الوادي الجديد.

إنتاج الألبان: يقصد بها في هذا البحث معرفة وتنفيذ المبحوثات بالخطوات الإنتاجية المتتابعة التي تمر بها عملية  إنتاج الألبان بداية من جلوسها  أسفل الحيوان علي يمينه أمام الضرع  وحتي تغطيس الحلمات بإليود لحماية الضرع  وذلک للحصول علي اللبن الخام.

تصنيع بعض المنتجات الألبان: يقصد بها في هذا البحث هو معرفة وتنفيذ المبحوثات بالخطوات والممارسات الفنية اللازمة لتصنيع بعض الألبان مثل الجبن القريش, و القشدة , و السمن , وأنتهائا بصناعة المش.

الأهمية التطبيقية

تتمثل الأهمية التطبيقية بهذا البحث في أنه في أنها دراسة ميدانية من خلالها التعرف علي بعض المؤشرات و النتائج الخاصة بالمتطلبات الإرشادية للمرأة الريفية في إنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان , و التي يمکن للقائمين علي جهاز الإرشاد الزراعي أخذها في الإعتبار عند إعداد برامج إرشادية لتنمية مجال إنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان , ووضع الحلول المناسبة للمشکلات التي تواجها في هذا المجال مما يعود بالنفع علي القائمات بهذ المجال ومن ثم محاولة تحقيق الإکتفاء الذاتي من الألبان بمصر.

الاستعراض المرجعي

من خلال فحص الدراسات والبحوث التي إهتمت بدراسة الألبان والتي أتيح الإطلاع  عليها والمرتبطة بطبيعة البحث تبين إتضح تباين هذه الدراسات من حيث الطريقة المتبعة.

ففي دراسة أجراها (عبد الوهاب , ماري بشري ،2004):تحديد الإحتياجات التدريبية للمرشدين الزراعيين في مجال إنتاج وتسويق اللبن النظيف بمحافظة کفر الشيخ.

استهدف هذه الدراسة بصفة أساسية تحديد الإحتياجات التدريبية للمرشدين الزراعيين فيما يتعلق بالممارسات الفنية الخاصة بإنتاج وتسويق اللبن النظيف , وقد أجريت  تلک الدراسة بمحافظة کفر الشيخ في ستة مراکز إدارية وهي قلين , والرياض , والحامول , و دسوق , وکفر الشيخ , ومطوبس , وتم إختيار عينة عشوائية مثلت 32% من إجمإلي المرشدين الزراعيين بالمرکز المختارة , وقد بلغت 138 مرشدا زراعيا , وجمعت البيانات باستخدام الاستبيأن , واستخدام في تحليل البيانات إحصائيا معامل الإرتباط لبيرسون, ونموذج التحليل الإرتباطي الإنحداري المتعدد المتدرج الصاعد , والمتوسط الحسابي , والإنحراف المعياري , بالإضافة إلي العرض الجدولي بالتکرارات والنسب المئوية وتلخصت أهم النتائج فيما يلي: أن مستوي الإحتياج التدريبي للمبحوثين کأن مرتفعا في العمليات الأربع المتعلقة بالممارسات الفنية الخاصة بإنتاج اللبن النظيف وهي : التلقيح الصناعي , وتحصينات ماشية اللبن , والأمراض التي تصيب ماشية اللبن, والتغذية الصحيحة لماشية اللبن.

وفيما يتعلق بالدراسة التي أجراها کل من (الغزإلي ,وشرف الدين ،2007):سلوک الزراع المتعلقة برعاية ماشية اللبن ببعض مراکز محافظة البحيرة .

استهدفت الدراسة التعرف علي مستوي کل من معرفة وإتجاه وممارسات المبحوثين المتعلقة بتوصيات رعاية ماشية اللبن، وقد أجريت تلک الدراسة  بمحافظة البحيرة , وتم إختيار ثلاثة مراکز عشوائيا منها , ثم أختيرت قريتين عشوائيا من کل مرکز فکانت القري هي الأبعادية ودسونس بمرکز دمنهور , وکفر الرحمانية وأريمون بمرکز المحمودية , وزاوية نعيم وبلقطر بمرکز أبو حمص , وتم جمع البيانات باستخدام الاستبيان لعينة عشوائية منتظمة بلغ قوامها  131 مبحوث وفقا لمعادلة کريجسي ومورجان, واستخدام في تحليل البيانات المتوسط الحسابي , والإنحراف المعياري, والتکرارات والنسب المئوية , وبالإضافة إلي معامل الإرتباط لبيرسون, ونموذج التحليل الإرتباطي الإنحداري المتعدد المتدرج الصاعد وتلخصت أهم النتائج فيما يلي : إنخفاض المستوي المعرفي بتوصيات رعاية ماشية اللبن لدي 33.59%من المبحوثين, ومتوسطة لدي الأغلبية58.01% من المبحوثين , وترتفع فقط نسبة معرفتهم لبند کمية العلف المقدمة للحيوان في حالة توفر البرسيم , وفي حالة توفر اللبن .

وفي دراسة التي أجراتها (منار عدلي, 2018):عن مشارکة الريفيات صغار منتجي اللبن في سبل العيش المستدام لأ سرهم.

استهدفت  هذه الدراسة تحديد خصائص المبحوثات وأسرهن والتي قد يکون لها تاثير على استمرار إنتاج هذه الأسر للبن، وقد أجرىت تلک الدراسه على عينة عشوائية بسيطة قدرها 185 مبحوثة من الريفيات بقرية أم خنان  التابعة لمحافظة الجيزة  ولديهن ماشية لإنتاج اللبن، وجمعت البيانات باستخدام استمارة استبيأن بالمقابلة الشخصية ، واستخدام في تحليل التکرارات  والنسب المئوية، ومعامل الإرتباط البسيط لبيرسون، ونموذج التحليل الإرتباطي الإنحدارى المتعدد, وجاءت أهم النتائج على النحو التالي: التعرف على کمية الأعلاف من کل نوع التي تتغذى عليها ماشية اللبن في الشتاء والصيف وعلاقة المتغيرات المستقلة المدروسة بدخل المبحوثات من اللبن وتبين وجود علاقة إرتباطية طردية عند مستوى معنوية 0.01 بين متغيرات القيادية، وإجمإلي تکلفة الأعلاف شهرياً، وإجمإلي حيازة الآلات الزراعية، وإجمإلي حيازة الأدوات المنزلية، وإجمإلي الحيازة الزراعية، وعدد ساعات العمل في رعاية الماشية، وإجمإلي عدد الأبقار والجاموس. وتم تحديد اسهام المتغيرات المستقلة المدروسة فى تفسير التباين الکلى بين المبحوثات من حيث دخلهن من بيع اللبن.

أما الدراسة التي أجراها ( أمل إسماعيل وأخرون ،2014): الإحتياجات المعرفية للمرأة الريفية في مجال تصنيع بعض منتجات الألبان بمحافظتي القليوبية وقنا.

استهدفت هذه الدراسة تحديد مستوي الإحتياج المعرفي للريفيات في مجال تصنيع منتجات الألبان بمحافظتي القليوبية وقنا, وقد أجرىت تلک الدراسة علي عينة عشوائية منتظمة قدرها 10%  إختيرت من بين زوجات مربي الحيوانات اللبن بالقري المختارة بمرکزي قليوب وطوخ من محافظة القليوبية , ومرکزي دشنا وأبو تشت بمحافظة قنا والبالغ عددهم 2140 مربي , وعلي ذلک فقد بلغ حجم عينة الدراسة 214 مبحوثة ، وجمعت البيانات باستخدام استمارة استبيان بالمقابلة الشخصية ، واستخدام في تحليل التکرارات  والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي ,والإنحراف المعياري, ومعامل الإرتباط البسيط لبيرسون، ومربع کاي (کا) , وجاءت أهم النتائج على النحو التإلي: مستوي الإحتياج المعرفي للمبحوثات فيما يتعلق بالتوصيات الفنية الخاصة بتصنيع منتجات الألبان المدروسة مجتمعة کان متوسطا , ايضا حيث بلغت النسبة المئوية لمتوسط درجات إحتياجهن المعرفي الخاص بذلک 59.3%.

وتتضح من نتائج الدراسات السابقة أنها متباينة، وطرحت الموضوع من زوايا مختلفة, وبالتالي کأن هذا البحث للوقوف علي مصادر المعلومات في مجال إنتاج وتصنيع الألبان, و الأهمية النسبية للمتطلبات الإرشادية في هذا المجال, ومعارف وتنفيذ المرأه الريفية للتوصيات الموصي بها في هذا المجال, والمشکلات التي تواجه المرأة الريفية في هذا المجال ومقترحاتهن بحلها , ووضع وإاقتراح خطة عمل برنامج إرشادي لهما في المجال المدروس.

الطريقة البحثية: وتتضمن ما يلى:

المجال الجغرافي: إقتصر البحث على محافظة الوادي الجديد والتي تعد أکبر المحافظات من حيث مساحة الأراضي الزراعية, وقد تم إختيار مرکز الداخلة ومرکز باريس لأنهما أکبر مرکزان تابعأن إدارياً لتک المحافظة يمارسون بينهما نشاط الإنتاج الحيواني  فضلا عن أنهما تشتمل علي أکبر عدد من زوجات الزراع الحائزين للأبقار والجاموس الحلاب.

المجال البشري: تم إختيار عينة عشوائية منتظمة من زوجات الزراع الحائزين للأبقار والجاموس الحلاب بالمرکزين المختارين بلغ قوامها 296 مبحوثة بواقع 169 مبحوثة من ( مرکز الداخلة) يمثلون (5%) من إجمإلي شاملة البحث بنفس بالمرکز, کما تم إختيار 127 مبحوثة من (مرکز باريس) يمثلون (5%) من إجمإلي شاملة البحث بنفس بالمرکز, کما هو موضح بالجدول رقم (1) توزيع شاملة وعينة البحث بالمراکز. مع ملاحظة أن قد تم استبيان زوجات الزراع الحائزين.

إعداد استمارة الاستبيان والمعالجة الکمية:

إشتملت استمارة الاستبيان التي على خمسة أقسام هي:

المتغيرات المستقلة

السن: تم قياسه بالرقم الخام لعدد سنوات عمر المبحوثة لأ قرب سنة ميلادية وقت جمع البيانات، وبناء على ذلک تم تقسيم المبحوثات إلي ثلاث فئات هي: أقل من 35سنة ، و 35 - 47سنة ، و48 سنة فأکثر.

عدد سنوات التعليم للمبحوثة: ويقصد به عدد سنوات التعليم الرسمي التي أتمتها المبحوثة حيث تم اعطاء المؤهل الإبتدائي 6 درجة , المؤهل الإعدادي9 درجة, والمؤهل المتوسط 12درجة، والمؤهل الجامعي 16 درجة , وتم تقسيمه إلى ثلاث فئات: الفئة المنخفضة ( أقل من 9 سنوات)، والفئة المتوسطة (من 9 - 12 سنة)، والفئة المرتفعة من (13 سنة فأکثر) على الترتيب.

عدد أفراد الاسرة : تم استخدام الرقم الخام الذي يعبر عن عدد الأفراد لآسرة المبحوثة وتم تقسيم الأسر إلي ثلاث فئات هي :أسرة صغيرة (أقل من 4أفراد), وأسرة متوسطة (4 - 6أفراد), وأسرة کبيرة  (7أفراد فأکثر).

حجم الحيازة الزراعية: تم قياس هذا المتغير بسؤال المبحوثة عن عدد الأفدنة الزراعية التي تحوزها الأسرة لأقرب فدان، ومعبراً عنه بالأرقام الخام, وعلى ذلک تم تقسيم المبحوثات إلي ثلاث فئات هي: منخفض ( أقل من 7 فدان ) , ومتوسطة ( 7 – 9  فان ) , ومرتفعة ( 10 فدان فأکثر) .

عدد سنوات الخبرة في إنتاج و تصنيع منتجات الألبان: تم قياسه بعدد السنوات التى عملتها المبحوثة منذ بداية إنتاج و تصنيع الألبان وتم تقسيمهم إلي ثلاث فئات هى منخفضة (أقل من 8 سنوات) , ومتوسطة (8 – 13 سنة) , ومرتفعة ( 14 سنة فأکثر).

الغرض من تصنيع المنتجات اللبنية: تم قياس هذا المتغير بسؤال المبحوثة عن الغرض من تصنيع المنتجات اللبنية، وتم التعبير عنه کمتغير فتري مکون من فئتين، الفئة الأولي خاصة بالاستهلاک المنزلي فقط, والفئة الثانية خاصة بغير ذلک وتضمن( البيع فقط، والاستهلاک والبيع معا) ، وأعطيت الرموز الرقمية (2،1) على الترتيب، وتم استخدام أسلوب المتغيرات الصماء Dummy Variables لإجراء إختبار الإرتباط البسيط والإنحدار.

الدخل الشهري من بيع المنتجات اللبنية: تم استخدام الرقم الخام الذي يعبر عن الدخل الشهري من بيع المنتجات اللبنية, وکما تم تقسيم الدخل الشهري إلي ثلاث فئات هي: منخفض (أقل من 750 جنيه ) , ومتوسط ( 750 – 3000 جنيه) , ومرتفع ( 3001 جنيه فأکثر).

کمية اللبن المنتجة في الشهر: تم التعبير عن هذا المتغير بالرقم الخام عن کمية اللبن المنتجة في الشهر في الشهر, و تم تقسيم کمية اللبن إلي ثلاث فئات هي : کمية منخفضة (أقل من 600 کجم ) , وکمية متوسطة ( 600 – 900 کجم ) , ومرتفعة ( 901 کجم فأکثر) .

مساحة الأعلاف الخضراء: تم استخدام الرقم الخام الذي يعبر عن مساحة الأعلاف الخضراء , و تم تقسيم مساحة الأعلاف الخضراء إلي ثلاث فئات هي : مساحة صغيرة (أقل من 4 فدان) , ومساحة متوسطة (4- 6 فدان) , ومساحة کبيرة (7 فدان فأکثر).

کمية الأعلاف المرکزة: تم قياس هذا المتغير بسؤال المبحوثة عن کمية الأعلاف المرکزة , وتم تقسيم کمية الأعلاف المرکزة إلي ثلاث فئات هي : کمية صغيرة (أقل من 3 طن) , وکمية متوسطة (3- 4 طن) , وکمية کبيرة(5 طن فأکثر) .

عدد الحيوانات الحلابة: تم التعبير عن هذا  المتغير بسؤال المبحوثة عن عدد الحيوانات الحلابة, و تم تقسيم عدد الحيوانات الحلابة إلي ثلاث فئات هي : حيازة صغيرة (أقل من 4 حيوأن) , حيازة متوسطة (4 – 6 حيوأن) , وحيازة کبيرة(7 حيوان فأکثر) .

مصادر المعلومات:

مصادر المعلومات: تم قياس هذا المتغير بسؤال مرکب حيث تم سؤال المبحوثة عن التعرض إحدي عشر مصدر من مصادر المعلومات الزراعية المتعلقه بإنتاج وتصنيع الألبان وهي: (الخبرات الشخصية، والأقارب والأصدقاء والجيران، ومصانع الألبان، والباحثين بمحطات البحوث، والمرشد لزراعي، والإدارة البيطرية،  و النشرات الإرشادية، و العاملون بمراکز تجميع الألبان، والمجلات الزراعية، والعاملون بالأمن الغذائي بمديرية الزراعي، وتجار أدوات ومستلزمات الألبان) , وکانت الإجابة ( تتعرض، لا تعرض) وفي حالة التعرض تسأل عن مدي الاستفادة منها علي مقياس متدرج مکون من أربعة فئات هي ( کبيرة، متوسطة، ضعيفة، منعدمة)، معبراً عنها بقيمة رقمية (3، 2، 1، صفر ) علي الترتيب ويکون مجموع الاستجابات معبرة عن درجة الاستفادة من مصادر المعلومات.

المتغيرات التابعة وتشمل :

الأهمية النسبية للمتطلبات الإرشادية للمرأة الريفية في إنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان: تم قياس هذا المتغير کمحصلة لاستجابات المبحوثات عن ثلاثه وعشرون عبارة خلال أربعة متطلبات رئيسية هي: (المتطلبات المتعلقة بالتنظيم والإدارة  وعددها خمس توصيات فنية), و( المتطلبات المتعلقة بالإمکانيات والتمويل وعددها أربع توصيات فنية) , (المتطلبات المتعلقة بالتدريب وعددها سبع توصيات فنية), و(المتطلبات المتعلقة بتخطيط وتنفيذ البرامج الإرشادية وعددها سبع توصيات فنية ), وأعطي المبحوثات إمام کل منها أربعه استجابات تحدد الدرجة المتوسطة للمتطلبات الإرشادية وهي (هام بدرجة کبيرة, وهام بدرجة ومتوسطة , وهام بدرجة صغيرة , وغير هام) , وتنال کل مبحوثة الدرجات المقابلة لکل استجابة وهي (1,2,3, صفر) درجة علي الترتيب، و تم حساب الدرجة المتوسطة وهي تساوي مجموع تکرارات کل فئة × الوزن النسبي لها/ إجمإلي العينة, کما تم حساب % للدرجة المتوسطة وهي تساوي الدرجة المتوسط × 100/ أعلي وزن, وأخيرا تم حساب متوسط الدرجة المتوسطة وهي تساوي مجموع الدرجات المتوسطة / عددهم.

المستوى المعرفي والتنفيذي للمبحوثات الخاصة إنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان: وتم التعبير عنه بوضع إحدي وأربعون عبارة تعبر عن المستوى المعرفي والتنفيذي للمبحوثات في کل عملية من العمليات  والتى بلغت عشر عبارات خاصة بإنتاج اللبن ، و إحدي عشر عبارة للجبن القريش ، و خمس عبارات للقشدة ، وست عبارات للسمن , وتسع عبارات للمش وتم إعطاء استجابات للمعرفة لکل بند 1, صفر ، وفقا لاستجابة المبحوثات، کما تم إعطاء استجابات للتنفيذ لکل بند 1, صفر وبناءا على الدرجات التي حصلت عليها کل مبحوثة تم تصنيفهما إلى ثلاث فئات  للمعرفة والتنفيذ وفقا للمدي الفعلي کما يلي هي : (مستوى معرفي منخفض أقل من 21 درجة، ومستوى معرفي متوسط21 - 30 درجة، ومستوى معرفي مرتفع 31 درجة فأکثر)، و(مستوى تنفيذ منخفض أقل من18 درجة، ومستوى تنفيذ متوسط18 - 26 درجة، ومستوى تنفيذ مرتفع 27 درجة فأکثر) وذلک علي الترتيب.

المشکلات اتي تواجه المرأة الريفية في مجال إنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان :

 تم قياس هذا المتغير بحصر عدد تسعة عشر مشکلة التي تواجه المبحوثات منهم عشر مشکلات خاصة بإنتاج اللبن , وتسع مشکلات خاصة بتصنيع اللبن , وذلک من خلال عدد من الزيارات الميدانية للمنطقة, تم السؤال عن درجة تأثير المشکلة ، وکانت الإجابة علي مقياس متدرج مکون من ثلاثة فئات هي ( کبيرة، متوسطة، ضعيفة)، معبراً عنها بقيمة رقمية (3، 2، 1 ) علي الترتيب.

مقترحات المبحوثات للتغلب علي المشکلات التي تواجه المرأة الريفية في مجال إنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان:

تم وضع سؤال مفتوح للتعبير عن مقترحات المبحوثاتللتغلب علي المشکلات التي تواجه المرأة الريفية في مجال إنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان.

أداة جمع البيأنات

تم استخدام استمارة الاستبيان بالمقابلة الشخصية للمبحوثات وقد صممت استمارة الاستبيان لهذا الغرض بحيث تقيس المتغيرات البحثية بما يتفق مع تحقيق أهداف البحث، وتم إختبارها مبدئياٌ على 30 من زوجات المربين خلال شهر نوفمبر 2020 وقد تم إجراء التعديلات المطلوبة عليها للوصول إلي شکلها النهائي التي أعدت من أجلة وتم جمع البيانات خلال شهري ديسمبر 2020 و يناير 2021 .

أدوات التحليل الإحصائي

استخدم البحث بعض الأسإليب الإحصائية الوصفية کالعرض الجد ولى بالتکرارات والنسب المئوية، والمتوسط المرجح, والدرجة المتوسطة, والمتوسط الحسابي، والأنحراف المعياري, بإضافة إلي معامل الإرتباط البسيط لبيرسون، ونموذج التحليل الإرتباطي والإنحداري المتعدد التدريجي الصاعد(Step-Wise Multiple Correlation and Regression) وذلک بستخدام برنامج  spss علي الحاسب الألي .

النتائج ومناقشتها

وصف عينة البحث

أظهرت البيانات بالجدول رقم (2) توزيع المبحوثات وفقاً لخصائصهن المدروسة ما يلي:

السن: أوضحت النتائج الواردة بالجدول (2) أن أکثر من ثلاثة أرباع المبحوثات (83.4%)  من المبحوثات يقعن في الفئتي المتوسطة  والمنخفضة للسن، ويتضح من ذلک أن المبحوثات في مرحلة من السن تتميز بالنضج الفکري لتلقى الجديد في مجال إنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان.

عدد سنوات التعليم للمبحوثة: بينت النتائج أن (49.7%) من المبحوثات يقعن في الفئة الأولي  المنخفضة للتعليم ( أقل من 9 سنوات) ، وهذا يدل على ضعف المستوى التعليمي للمبحوثات في منطقة البحث.

عدد أفراد الاسرة: أظهرت النتائج أن (53.4%) من المبحوثات يقعن في فئة الأسرة المتوسطة ( 4 – 6 فرد) , وقد يرجع ذلک للعادات والتقإليد المتعلقة بعدد الأولاد ويتم عملهم بالأعمال الزراعية التي تحتاج إلى کثير من الأيدي العاملة.

حجم الحيازة الزراعية: تبين من النتائج أن (76.3%) من المبحوثات يقعن في الفئتي المنخفضة, والمتوسطة ، وهذا ما قد يکون سبب فى عدم الإهتمام بمجال إنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان.

عدد سنوات الخبرة في إنتاج و تصنيع منتجات الألبان: أشارت النتائج  إلي أن (67.9%) من المبحوثات يقعن في الفئتي المنخفضة, والمتوسطة. وهذا يتطلب من القائمين على العمل الإرشادي بذل المزيد من الجهد لزيادة معارف ومهارات المبحوثات في  مجال إنتاج و تصنيع منتجات الألبان .

الغرض من تصنيع المنتجات اللبنية: أتضح من النتائج أن ما يقرب من ثلاثة أرباع المبحوثات (73.3%) من المبحوثات يصنعن المنتجات البنية بغرض البيع ، والاستهلاک معا, ممايتضح من ذلک أن الکمية الباقية هي أکثر من ربع الإنتاج تستخدم في الاستهلاک المنزلي فقط والمجاملات الرسمية بين الأسر.

الدخل الشهري من بيع المنتجات اللبنية: أظهرت النتائج أن (53%) من المبحوثات يعتمدون على دخل شهري متوسط من بيع اللبن والمنتجات اللبنية، لذا يجب دعم الدولة المادي والمعنوي لتحفيزهم علي العمل حتي لا يدفعهم لترک هذه الصناعة.

کمية اللبن المنتجة في الشهر: أتضح من النتائج أن (65.9%) من المبحوثات يقعن في الفئة الأولي المنخفضة لکمية إنتاج اللبن (أقل من 600 کجم ), وهذا يشير إلي ضرورة التوسع في تربية الأبقار والجاموس الحلاب من خلال توفير التمويل اللازم لشراء ماشية اللبن من السلالات الجيدة للأسر الريفية.

مساحة الأعلاف الخضراء: يتضح من النتائج أن (77%) من المبحوثات يقعن في الفئتي المساحة الصغيرة, والمتوسطة لمساحة الأعلاف الخضراء ، مما يتطلب ضرورة  التوسع في زراعة الأعلاف الخضراء الشتوية ( البرسيم) أو الأعلاف الخضراء الصيفية المستديمة.

کمية الاعلاف المرکزة: بينت النتائج أن (64.6%) من المبحوثات يقعن في الفئة الأولي الکمية الصغيرة من الأعلاف المرکزة (أقل من 3 طن) , فأنه يجب صرف کمية مدعمة من الأعلاف المرکزة تشجيعا لتربية حيوانات الألبان .

عدد الحيوانات الحلابة: أشارت النتائج أن (63.5%) من المبحوثات يقعن في الفئة الأولي الحيازة صغيرة  من الحيوانات  الحلابة (1 – 3 حيوان) , مما يقتضي بذل المزيد من المهتمين بتوعية المربيات بعدم ذبح الإناث , مما يترتب علي ذلک زيادة عدد حيوانات اللبن لدي المبحوثات ويدفعهن للسعي الدائم للمعرفة تجاه تصنيع منتجات الألبان.

مصادر المعلومات فيما يتعلق بإنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث:

أظهرت النتائج الواردة بجدول رقم (3) أن أهم مصادر المعلومات التي تستقي منها المبحوثات معلوماتهن فيما يتعلق بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث وفقا لأهميتها النسبية کما يلى:(الخبرة الشخصية بمتوسط مرجح 139, والأقارب والأصدقاء والجيران بمتوسط مرجح 132، ومراکز تجميع الألبان بمتوسط مرجح 127, ومصانع الألبان بمتوسط مرجح 124, وتجار أدوات ومستلزمات الألبان بمتوسط مرجح 121.5, والإدارة البيطرية بمتوسط مرجح 110.8، والأمن الغذائي بمديرية الزراعية بمتوسط مرجح 97.2، والباحثين بمحطات البحوث بمتوسط مرجح 90، والمرشد الزراعي بمتوسط مرجح 87.7, والنشرات الإرشادية78.2 بمتوسط مرجح, والمجلات الزراعية بمتوسط مرجح 56.7) درجة على الترتيب. کما توضح النتائج بذات الجدول أن أکبر ثلاث مصادر للمعلومات هي (الخبرة الشخصية , والأقارب والأصدقاء والجيران ، و مراکز تجميع الألبان). حيث بلغت قيمة المتوسط المرجح لتکرار وجودها (139، 132، 127) درجة على الترتيب.

الأهمية النسبية للمتطلبات الإرشادية للمبحوثات في إنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان:

أوضحت النتائج الواردة بالجدول رقم (4) أن الدرجة المتوسطة الإجمإليةللمتطلبات المتعلقة بالتنظيم والإدارة بلغت (12.1) درجة بنسبة (80.7%) وقد تراوحت الدرجة المتوسطة لهذه المتطلبات ما بين حد أقصي قدره (2.8) درجة, وبحد أدني قدره (1.9) درجة وعليه فقد أمکن ترتيب المتطلبات الإرشادية المتعلقة بالتنظيم والإدارة وفقا للدرجة المتوسطة علي النحو التإلي : توفير أخصائيين تغذية علي مستوي الإدارات الزراعية (2.8) درجة، وإنشاء صندوق للتامين علي حياة منتجي الألبان (2.7) درجة، وإنشاء إدارة خاصة بمنتجي الألبان (2.6) درجة, و تکون إتحاد لمنتجي الألبان بکل مرکز (2.1) درجة، وإنشاء صندوق للتامين الصحي لمنتجي الألبان (1.9)  درجة علي الترتيب.

وأظهرت النتائج بذات الجدول أن الدرجة  المتوسطة الإجمإلية للمتطلبات المتعلقة بالإمکانيات والتمويل قد بلغت (9.8) درجة بنسبة (81.7%)، وقد تراوحت الدرجة المتوسطة لهذه المتطلبات ما بين حد أقصي قدره (2.9) درجة, وبحد أدني قدره (1.8) درجة وعليه فقد أمکن ترتيب المتطلبات الإرشادية المتعلقة بالإمکانيات والتمويل وفقا للدرجة المتوسطة علي النحو التإلي: تشجيع منتجي الألبان بصرف الحوافز والمکافئات للاستمرار في عملية الإنتاج (2.9) درجة، وتوفير السلالات من الحيوانات عإلية الإنتاج (2.6) درجة، وتوفير القروض بفائدة محددة لمنتجي الألبان (2.5) درجة, توفير وسائل النقل للمختصين لمتابعة منتجي الألبان (1.8) درجة علي الترتيب.

کما أشارت النتائج بنفس الجدول إلي أن الدرجة المتوسطة الإجمإلية للمتطلبات المتعلقة بالتدريب بلغت (15.8) درجة بنسبة (75.2%) وقد تراوحت الدرجة المتوسطة لهذه المتطلبات ما بين حد أقصي قدره (2.7) درجة, وبحد أدني قدره (1.8) درجة وعليه فقد أمکن ترتيب المتطلبات الإرشادية المتعلقة بالتدريب وفقا للدرجة المتوسطة علي النحو التإلي: إقامة الندوات وحلقات النقاش بين منتجي ومصنعي الألبان والباحثين (2.7) درجة، وإنشاء المراکز التدريبية المتخصصة  لصناعة الألبان (2.5)درجة، وعقد الدورات التدريبية لمنتجي الألبان لطرق الحلابة الجيدة (2.4) درجة, توفير النشرات الإرشادية الخاصة بإنتاج وتصنيع الألبان(2.3) دررجة, وعمل دورات تدريبية خاصة بحفظ الألبان ومنتجاته (2.2) درجة, وتوفير وسائل الاتصال المختلفة بين الباحثين ومنتجي ومصنعي الألبان (1.9) درجة, وإذاعة البرامج التليفزيونية المتعلقة بإنتاج وتصنيع الألبان من خلال القناة الزراعية (1.8)  درجةعلي الترتيب.

وأخيرا بينت النتائج بذلک الجدول أن الدرجة المتوسطة الإجمإليةللمتطلبات المتعلقة بتخطيط وتنفيذ البرامج الإرشادية بلغت (17.7) درجة بنسبة (84.3%) وقد تراوحت الدرجة المتوسطة لهذه المتطلبات ما بين حد أقصي قدره (2.9) درجة, وبحد أدني قدره (2.1) درجة وعليه فقد أمکن ترتيب المتطلبات الإرشادية المتعلقة بتخطيط وتنفيذ البرامج الإرشادية وفقا للدرجة المتوسطة علي النحو التالي: توفير الإمکانيات المادية لتنفيذ البرامج الإرشادية المخطط تنفيذها (2.9) درجة، وتحديد المشکلات تحديداً واضحاً الخاصة بإنتاج وتصنيع الألبان (2.8) درجة، والعمل علي تنفيذ البرامج الإرشادية المخطط لهم (2.7) درجة, وتحديد الإحتياجات الخاصة بإنتاج  وتصنيع الألبان(2.6) درجة , ومشارکة منتجي ومصنعي الألبان  في البرامج الإرشادية في هذا المجال (2.4) درجة, والإشراف علي تنفيذ البرامج الإرشادية وتقييم نتائجه (2.2) درجة, وتخطيط برامج إرشادية خاصة بإنتاج  وتصنيع الألبان (2.1) درجة علي الترتيب.

وبناءً علي ما سبق فقد أوضحت النتائج الواردة بالجدول رقم (5) أن الدرجة المتوسط الإجمإلية للمبحوثات فيما يتعلق بالمتطلبات الإرشادية  تم ترتيبها وفقا للدرجة الإجمإلية والتي بلغت (3) درجات فقد أمکن ترتيب اجمإلي المتطلبات الإرشادية وفقا لذلک علي النحو التإلي: المتطلبات المتعلقة بتخطيط وتنفيذ البرامج الإرشادية (2.53) درجة، والمتطلبات المتعلقة بالإمکانيات والتمويل (2.45) درجة، والمتطلبات المتعلقة بالتنظيم والإدارة (2.42) درجة, والمتطلبات المتعلقة بالتدريب (2.26) درجة علي الترتيب. وبناء علي ذلک يتضح أن المتطلبات المتعلقة بتخطيط وتنفيذ البرامج الإرشادية هي أکثر المتطلبات بالنسبة للمبحوثات في إنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان, لذا يجب علي المسئولين ضرورة تفعيل جهاز الإرشاد الزراعي لتخطيط وتنفيذ البرامج الإرشادية للنهوض بإنتاج  وتصنيع بعض منتجات الألبان بمحافظ الوادي الجديد .

معرفة وتنفيذ المبحوثات للممارسات الخاصة بإنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان.

معرفة المبحوثات بالممارسات الفنية الخاصة بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان:

مستوي معرفة المبحوثات بالممارسات الفنية لإ نتاج وتصنيع الألبان بمنطقة البحث: يتبين من نتائج التحليل الإحصائي الواردة بالجدول رقم (6) إلى أن المدى الفعلي لدرجة معرفة المبحوثات بالممارسات الخاصة بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث قد تراوح بين (11- 40 درجة)، بمتوسط حسابي قدره 25.2 درجة، وإنحراف معياري  7.4 درجة. وبتقسيم هذا المدى الفعلي علي ثلاث فئـات متدرجة تصاعدياً لأعلى وتوزيع المبحوثات عليها وفقا لاستجاباتهن. اتضح أن نحو 29.4% من إجمإلي العينة يقعون في الفئة المعرفة المنخفضة (أقل من 21 درجة)، وأن 46.6% يقعن في الفئة المتوسطة ( 21- 30درجة)،  بينما 24% منهم في الفئة المرتفعة ( 31 درجة فأکثر). مما يتطلب ضرورة بذل الجهد من جهاز الإرشاد الزراعي وذلک خلال قيامه في الوقت الراهن والمستقبلي بأداء الأنشطة والمهام الإرشادية الى تطوير البنيان المعرفي للمبحوثات وإکسابهم المعارف والمهارات والخبرات اللأزمة لإحداث تغيرات سلوکية مرغوبة نحو محافظتهم علي الإنتاج والتصنيع بغية تفعيل أليات التنمية الزراعية بمحافظة الوادي الجديد.

درجة معرفة المبحوثات بالممارسات الفنية لإنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث: توضح النتائج الواردة بالجدول رقم (7) أن معرفة المبحوثات لممارسات هذه المجموعة قد جاءت بمتوسط حسابي قدره (200) درجه، وقد إحتلت الممارسة الخاصة بجلوس الحلاب علي يمين الحيوان أمام الضرع في الترتيب الأول بنسبة (90.2%), وجاءت الممارسة الخاصة بتغطيس الحلمات باليود لحماية الضرع في الفترة التي تلي الحلب في الترتيب الأخير بنسبة (22.6%)  وفقا للنسب المئوية وإحتلت باقي ممارسات المجموعة من الثاني حتي التاسع.

أشارت بيأنات ذات الجدول عن وجود (4) محاور رئيسية خاصة بمعرفة المبحوثات بالممارسات الفنية لإنتج وتصنيع بعض منتجات الألبان ، وقد أمکن ترتبيها تنازلياً وفقا للمتوسط الحسابي لمعرفتهن بالممارسات الموصي بها في هذا المجال علي النحو التإلي : الممارسات الخاصة بصناعة الجبن القريش بمتوسط حسابي قدره (225.9)، أما فيما يتعلق بالممارسات الخاصة بصناعة السمن بمتوسط حسابي قدره (223.2) ، بينما جاءت الممارسة الخاصة بصناعة المش بمتوسط حسابي قدره (200.8) وأخيرا جاءت الممارسات الخاصة بصناعة القشدة بمتوسط حسابي قدره (168.2) علي الترتيب.

تنفيذ المبحوثات للممارسات الفنية الخاصة بإنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان.

مستوي تنفيذ المبحوثات للممارسات الفنية لإ نتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث: تشير نتائج التحليل الإحصائي الواردة بالجدول رقم (8) إلى أن المدى الفعلي لدرجة تنفيذ المبحوثات الممارسات الخاصة بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث قد تراوح بين (9- 35 درجة)، بمتوسط حسابي قدره 21.7 درجة، وإنحراف معياري 7.1 درجة. وبتقسيم هذا المدى  الفعلي علي ثلاث فئـات متدرجة تصاعدياً لأعلى وتوزيع المبحوثات عليها وفقا لاستجاباتهن. اتضح أن نحو 33.4% من إجمإلي العينة يقعن في الفئة المنخفضة ( أقل من 18 درجة), في حين تمثل الفئة المتوسطة ( 18- 26) نحو 43.6%, بينما يقع في الفئة المرتفعة (27 درجة فأکثر) نحو 23% من إجمإلي عينة البحث. مما يستوجب من القائمين بالعمل الإرشادي الزراعي بمنطقة البحث بزيادة الجهود المبذولة لنشر التقنيات الحديثة في إنتاج وتصنيع الألبان وذلک من خلال أنشطة وبرامج تهدف إلى إقناع المبحوثات بتبنيها وتنفيذها.الأمر الذى يعود عليهن بالنفع نتيجة زيادة دخولهن ورفع مستواهم المعيشي.

درجة تنفيذ المبحوثات للممارسات الفنية لإ نتاج  وتصنيع الألبان بمنطقة البحث: أظهرت النتائج الواردة بالجدول رقم (7) أن تنفيذ المبحوثات لممارسات هذه المجموعة قد جاءت بمتوسط حسابي قدره (185.3)، وقد إحتلت الممارسة الخاصة بعدم لبس أشياء معدنية حول الأصابع في الترتيب الأول بنسبة (94.9%), وجاءت الممارسة الخاصة بتغطيس الحلمات بإليود لحماية الضرع في الفترة التي تلي الحلب في الترتيب الأخير بنسبة (9.8%)  وفقا للنسب المئوية وإحتلت باقي ممارسات المجموعة من الثاني حتي التاسع.

کما توضح بيانات ذات الجدول عن وجود أربعة محاور رئيسية خاصة بتنفيذ المبحوثات للممارسات الفنية لتصنيع بعض منتجات الألبان ، وقد أمکن ترتبيها تنازلياً وفقا للمتوسط الحسابي لتنفيذهن للممارسات الموصي بها في هذا المجال علي النحو التالي: الممارسات الخاصة بصناعة الجبن القريش بمتوسط حسابي قدره (196.5)، أما فيما يتعلق بالممارسات الخاصة بصناعة السمن بمتوسط حسابي قدره (185.7) ، بينما جاءت الممارسة الخاصة بصناعة المش بمتوسط حسابي قدره (163.6), وأخيرا جاءت الممارسات الخاصة بصناعة القشدة بمتوسط حسابي قدره (148.8) علي الترتيب.

تحديد العلاقة بين درجة معرفة المبحوثات بالممارسات الفنية الخاصة بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان والمتغيرات المستقلة المدروسة بمنطقة البحث.

إختص هذا الجزء من النتائج بإختبارات صحة الفروض الإحصائية لبيأن أثر المتغيرات المستقلة علي المتغير التابع الأول (درجة معرفة المبحوثات بالممارسات الفنية الخاصة بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث) باستخدام معامل الإرتباط البسيط لبيرسون، کما تم استخدام أسلوب التحليل الإرتباطى الإنحداري المتعدد المتدرج الصاعد (Step-Wise) وذلک لتقدير نسبة مساهمة کل من المتغيرات المستقلة المدروسة في التباين الکلى لدرجة معرفة المبحوثات بالممارسات الفنية الخاصة بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث (کمتغير تابع)، وحسبت معنوية النتائج المتحصل عليها عند مستوى معنوية 0.01، 0.05

ولتحديد طبيعة العلاقة الإرتباطية بين درجة معرفة المبحوثات بالممارسات الفنية الخاصة بإنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث کمتغير تابع (Y1) والمتغيرات المستقلة المدروسة کل على حدة (X1-X11) تم استخدام معامل الإرتباط البسيط "لبيرسون" حيث يتبين من النتائج الواردة بالجدول رقم (9) أن هناک علاقة إرتباطية معنوية على المستوى الإحتمإلي 0.01 بين درجة معرفة المبحوثات بالممارسات الفنية الخاصة بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث وبين کل من المتغيرات المستقلة التإلية: السن، وعدد سنوات تعليم المبحوثة، وحجم الحيازة الزراعية، وعدد سنوات الخبرة في إنتاج وتصنيع الألبان، والغرض من تصنيع المنتجات اللبنية، والدخل الشهري، وکمية اللبن المنتجة في الشهر، وکمية الأعلاف المرکزة، وعدد الحيوانات الحلابة.

أما المتغير المستقل التإلي: عدد أفراد الأسرة، فقد ثبت معنوية العلاقة الإرتباطية بينه وبين درجة معرفة المبحوثات بالممارسات الفنية الخاصة بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث (المتغير التابع الأول) على المستوى الاحتمإلي 0.05.

وبناءًا على ذلک يمکن رفض الفروض الإحصائية التإلية: ( الأول، والثاني، والثالث والرابع، والخامس، والسادس، والسابع، والثامن، والعاشر، والحادي عشر) وقبول الفروض البديلة لها والتي تقضى بوجود علاقة إرتباطية معنوية بين درجة معرفة المبحوثات بالممارسات الفنية الخاصة بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث کمتغير تابع وبين تلک المتغيرات.

إسهام بعض المتغيرات المستقلة ذات الارتباطات المعنوية بدرحة معرفة المبحوثات بالممارسات الفنية الخاصة بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث في تفسير التباين الکلى .

ولتقدير نسبة مساهمة المتغيرات المستقلة المدروسة مجتمعة في تفسير التباين الکلى للمتغير التابع الأول (Y1) تم استخدام إسلوب تحليل الإنحدار المتدرج الصاعد Step-Wise Regression Analysis وذلک لإختبار صحة الفرض الإحصائي الثاني عشر الذي ينص على" لا تتأثر درجة معرفة المبحوثات بالممارسات الفنية الخاصة بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث بالتأثير المجمع للمتغيرات المستقلة المدروسة ".

وتشير نتائج التحليل الإحصائي الواردة بالجدول رقم (10) إلى معنوية النموذج الإحصائي عند الخطوة السابعة حيث بلغت نسبة " ف " المحسوبة (27.902) وهى معنوية على المستوى الإحتمإلي 0.01، کما بلغت قيمة معامل التحديـد المعدل 0.404 ، ويعنى ذلک أن هناک سبعة متغيرات مستقلة من جملة المتغيرات المستقلة تشرح نحو 40.4% من التباين في درجة معرفة المبحوثات بالممارسات الفنية الخاصة بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث.

کما أوضحت نتائج التحليل الإحصائي الواردة بذات الجدول أن هناک سبعة متغيرات مستقلة مدروسة هي (، عدد سنوات تعليم المبحوثة، وکمية الأعلاف المرکزة، وکمية اللبن المنتجة في الشهر، وعدد سنوات الخبرة في إنتاج وتصنيع منتجات الألبان، والغرض من تصنيع المنتجات اللبنية، والدخل الشهري من المنتجات اللبنية، والسن) تؤثر على درجة معرفة المبحوثات بالممارسات الفنية الخاصة بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث [ المتغير التابع الأول (Y1) ] ، وقد ثبتت معنوية النموذج حتى الخطوة السابعة، وبالتالي يمکن رفض الفرض الإحصائي الثاني عشر فيما عدا المتغيرات السبعة الموضحة بذات الجدول وقبول الفروض البديلة الخاصة بها.

تحديد العلاقة بين درجة تنفيذ المبحوثات للممارسات الفنية الخاصة بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان والمتغيرات المستقلة المدروسة بمنطقة البحث.

إختص هذا الجزء من النتائج بإختبارات صحة الفروض الإحصائية لبيأن أثر المتغيرات المستقلة علي المتغير التابع الثاني (درجة تنفيذ للمبحوثات للممارسات الفنية الخاصة بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان والمتغيرات المستقلة المدروسة بمنطقة البحث) باستخدام معامل الارتباط البسيط لبيرسون کما تم استخدام أسلوب التحليل الإرتباطى الإنحداري المتعدد المتدرج الصاعد (Step-Wise) وذلک لتقدير نسبة مساهمة کل من المتغيرات المستقلة المدروسة في التباين الکلى لدرجة تنفيذ للمبحوثات للممارسات الفنية الفنية الخاصة بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث (کمتغير تابع)، وحسبت معنوية النتائج المتحصل عليها عند مستوى معنوية 0.01، 0.05.

ولتحديد طبيعة العلاقة الإرتباطية بين درجة تنفيذ المبحوثات للممارسات الفنية الفنية الخاصة بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث کمتغير تابع (Y2) والمتغيرات المستقلة المدروسة کل على حدة (X13-X23) تم استخدام معامل الإرتباط البسيط "لبيرسون" حيث يتبين من النتائج الواردة بالجدول رقم ( 11 ) أن هناک علاقة إرتباطية معنوية على المستوى الإحتمإلي 0.01 بين درجة تنفيذ اللمبحوثات للممارسات الفنية الخاصة بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث وبين کل من المتغيرات المستقلة التالية: السن، وعدد سنوات تعليم المبحوثة، وعدد أفراد الأسرة، وعدد سنوات الخبرة في إنتاج وتصنيع الألبان، وکمية اللبن المنتجة في الشهر، وکمية الأعلاف المرکزة.

أما المتغيرات المستقلة التالية: حجم الحيازة الزراعية، والغرض من تصنيع المنتجات اللبنية، والدخل الشهري من المنتجات اللبنية، وعدد الحيوانات الحلابة فقد ثبت معنوية العلاقة الإرتباطية بينهما وبين درجة تنفيذ المبحوثات للممارسات الفنية الخاصة بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث (المتغير التابع الثاني) على المستوى الاحتمالى 0.05.

وبناءًا على ذلک يمکن رفض الفروض الإحصائية التإلية: ( الثالث عشر، والربع عشر، والخامس عشر، السادس عشر، والسابع عشر، والثامن عشر، والتاسع عشر، والعشرون، والثاني والعشرون، والثالث والعشرون) وقبول الفروض البديلة لها والتي تقضى بوجود علاقة إرتباطية معنوية بين تنفيذ المبحوثات للممارسات الفنية الخاصة بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث کمتغير تابع وبين تلک المتغيرات ذات العلاقة.

إسهام بعض المتغيرات المستقلة ذات الإرتباطات المعنوية بدرجة تنفيذ المبحوثات للممارسات الفنية الخاصة بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث في تفسير التباين الکلى .

ولتقدير نسبة مساهمة المتغيرات المستقلة المدروسة مجتمعة في تفسير التباين الکلى للمتغير التابع الثاني (Y2) تم استخدام أسلوب تحليل الإنحدار المتدرج الصاعد Step-Wise Regression Analysis وذلک لإختبار صحة الفرض الإحصائي الرابع والعشرون الذي ينص " "لا تتأثر درجة تنفيذ المبحوثات للممارسات الفنية الخاصة بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث بالتأثير المجمع للمتغيرات المستقلة المدروسة ".

وتشير نتائج التحليل الإحصائي الواردة بالجدول رقم (12) إلي معنوية النموذج الإحصائي عند الخطوة الخامسة حيث بلغت نسبة " ف " المحسوبة (29.300) وهى معنوية على المستوى الاحتمإلي 0.01، کما بلغت قيمة معامل التحديـد المعدل 0.336، ويعنى ذلک أن هناک خمسة متغيرات مستقلة من جملة المتغيرات المستقلة تشرح نحو 33.6% من التباين في درجة تنفيذ المبحوثات للممارسات الفنية الخاصة بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث.

کما أوضحت نتائج التحليل الإحصائي الواردة بذات الجدول أن هناک خمسة متغيرات مستقلة مدروسة هي (عدد سنوات تعليم المبحوثة ، کمية الأعلاف المرکزة ، عدد سنوات الخبرة في إنتاج وتصنيع منتجات الألبان، الغرض من تصنيع المنتجات اللبنية، کمية اللبن المنتجة في الشهر)  تؤثر على درجة تنفيذ المبحوثات للممارسات الفنية الخاصة بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث [المتغير التابع االثاني (Y2)] ، وقد ثبتت معنوية النموذج حتى الخطوة الخامسة، وبالتالي يمکن رفض الفرض الإحصائي الرابع والعشرون  فيما عدا المتغيرات الخمسة الموضحة بنفس الجدول وقبول الفروض البديلة الخاصة بهم.

المشکلات اتي تواجه المبحوثات في مجال إنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان ومقترحاتهن لحلها.

المشکلاتالإنتاجية:

أظهرت النتائج بالجدول رقم(13) أن متوسط درجات أراء استجابات المبحوثات في مجال إنتاج الألبان نحو وجود المشکلات العشرة في هذا المجال التي تم ترتيبها وفقا للدرجة المتوسطة الإجمإلية والتي بلغت( 3 ) درجات وقد تراوحت الدرجة المتوسطة لها ما بين حد أقصي قدره (2.9) درجة بنسبة متوسطة( 96.7%) , وبحد أدني قدره (1.2) درجة بنسبة متوسطة(40%) وعليه فقد أمکن ترتيب المشکلات الإنتاجية وفقا للدرجة المتوسطة علي النحو التالي : الإصابة بالأمراض (2.9) درجة، وإرتفاع أسعار الأدوية البيطرية (2.7) درجة، إرتفاع أسعار الأعلاف (2.5) درجة , و نقص الأعلاف الحيوانية المدرة للألبان (2.4)  درجة، إنخفاض السلالات الجيدة لإنتاج الألبان (2.2) درجة, وإنخفاض الکفاءة الإنتاجية للحيوانات(2.1) درجة, وإرتفاع نسبة العقم والتفويت بين الحيوانات (2) درجة, وقلة أعداد حيوانات اللبن (1.7) درجة, وعدم وعي الريفيات بالأعلاف المدرة للألبان (1.3) درجة, وأخيرا ذبح صغار الإناث من الحيوانات(1.2) درجة  علي الترتيب.

مشاکلالتصنيع :

کما أشارت النتائج بذات الجدول إلي أن متوسط درجات أراء استجابات المبحوثات في مجال تصنيع بعض منتجات الألبان نحو المشکلات التسعة في هذا المجال تم ترتيبها وفقا للدرجة المتوسطة الإجمإلية والتي بلغت( 3 ) درجات وقد تراوحت الدرجة المتوسطة لها ما بين حد أقصي قدره (2.7) درجة بنسبة متوسطة( 90%) , وبحد أدني قدره (1.6) درجة بنسبة متوسطة(53.3%) وعليه فقد أمکن ترتيب المشکلات الإنتاجية وفقا للدرجة المتوسطة لاستجابات المبحوثات عليها علي النحو التالي : إنخفاض أسعار بيع منتجات الألبان (2.7) درجة، سوء توزيع منتجات الألبان (2.6) درجة، ضعف تمويل صناعة الألبان (2.5) درجة, وسرعة تلف منتجات الألبان (2.4) درجة، وإرتفاع نسبة الفاقد من الألبان (2.3) درجة, وندرة الندوات عن تصنيع الألبان (2.2) درجة, وعدم الاستغلال الأمثل للطاقة (2) درجة, والفاقد في الطاقة الإنتاجية من اللبن (1.9) درجة, وأخيرا زيادة الاستيراد والمنافسة غير العادلة (1.6) درجة علي الترتيب.

مقترحات التغلب علي المشکلات اتي تواجه المبحوثات في مجال إنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان.

أوضحت النتائج الواردة بالجدول رقم (14) مقترحات قدمتها المبحوثات للتغلب علي المشکلات التي تواجهن في مجال إنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان وقد تم ترتيبها وفقا لتکرارها علي النحو التإلي: کأن أکبر مقترح هو توفير التحصينات بأسعار مناسبة للمربيات, وأقل مقترح إدخال أجهزة ووسائل وطرق حديثة في العملية الإنتاجية تزيد من کفاءة عملية الإنتاج والتصنيع, حيث بلغت النسب المئوية لتکرارها(87.8%, و52.4%) علي الترتيب.

تصور مقترح لبرنامج إرشادي للمرأة الريفية في إنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث .

لتحقيق الهدف الأخير تم وضع تصور مقترح لبرنامج إرشادي للمرأة الريفية في إنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث کما يلي:

البرنامج الإرشادي المتقرح للمرأة الريفية في إنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث:

وتتمثل خطوات البرنامج وفقاً للنتائج التي تم التوصل إليها کما يلي:

الخطوة الأولى: تم جمع الحقائق والمعلومات المتعلقة بإنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان والمتعلقة بخصائص المرأة الريفية التي تربي الأبقار والجاموس لإنتاج  الألبان وذلک من حيث السن , وعدد سنوات التعليم , وحجم الحيازة الزراعية , وعدد الحيوانات الحلابة , والغرض من تصنيع المنتجات البنية , والدخل الشهري من بيع منتجات الألبان , و کمية اللبن المنتجة في الشهر , ومساحة الأعلاف الخضراء , وکمية الأعلاف المرکزة , وعدد سنوات الخبرة في تصنيع منتجات الألبان ,و التعرض لمصادر المعلومات الزراعية بمحافظة الوادي الجديد.

الخطوة الثانية: تحديد المشکلات: بعد تحليل الحقائق أتضح ظهور عدد من المشکلات أهمها:

الإصابة بالأمراض, و إرتفاع أسعار الأدوية البيطرية , و إرتفاع أسعار الأعلاف , و أنخفاض السلالات الجيدة لإنتاج الألبان, و إنخفاض الکفاءة الإنتاجية , و زيادة الاستيراد والمنافسة غير العادلة, و إرتفاع نسبة الفاقد , و ضعف تمويل صناعة الألبان , وسرعة تلف منتجات الألبان, و ندرة الندوات عن تصنيع الألبان.

الخطوة الثالثة:تحديد الأهداف وهى: توفير التحصينات بأسعار مناسبة للمربيات, و سهولة حصول المربيات علي الأدوية البيطرية بأسعار مناسبة, و إقامة مصانع أعلاف بالمنطقة, و توفير سلالات عالية في إدرار الألبان, و إدخال أجهزة ووسائل وطرق حديثة في العملية الإنتاجية تزيد من کفاءة عملية الإنتاج والتصنيع, و إنشاء مراکز تجميع الألبان  لحماية صغار  المنتجين من إحتکار التجار, و استخدام الطرق الحديثة لحفظ وتداول  منتجات الألبان لاستکمال منظومة التسويق, و دعم الدولة  لتعزيز صناعة الألبان, و توفير وسائل النقل المختلفة تجنبا لتلف منتجات الألبان, و إقامه مراکز إرشادية لتدريب وتوعية الريفيات في مجال إنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان.

الخطوة الرابعة: وضع خطة العمل: وتشتمل خطة العمل على: تحديد المشکلات تحديداً واضحاً, وتحديد الأهداف تحديداً واضحاً, وتحديد الرسالة الإرشادية, وتحديد الجمهور المستهدف, وتحديد الطرق والمعينات الإرشادية المستخدمة, وتحديد القائمون بالبرنامج, وتحديد مکان تنفيذ الأنشطة, وتحديد التوقيت الخاص بکل مرحلة, وتحديد معايير وأدلة تقيم أثار البرنامج.

الخطة التنفيذية للبرنامج المقترح:

توصيات البحث :

بناءا علي ما توصلت إليه البحث من نتائج أمکن وضع التوصيات التإلية :

أظهرت النتائج أن المتطلبات الإرشادية لإنتاج وتصنيع الألبان المتعلقة بتخطيط وتنفيذ البرامج الإرشادية (2.52) درجة , وقد جاءت في المرتبة الاولي من اجمإلي المتطلبات الإرشادية بهذا المجال, لذا يجب علي جهاز الإرشاد الزراعي إقامة البرامج الإرشادية التي تهدف  للنهوض بإنتاج وتصنيع الألبان بمحافظة الوادي الجديد.

إتضح من النتائج أن درجة معرفة المبحوثات بالممارسات الفنية لإنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان نحو 46.6 %وذلک في الفئة المتوسطة ( 21- 30درجة) , بينما  جاء  درجة تنفيذ المبحوثات بنسبة 43.6%في الفئة المتوسطة ( 18- 26) ، لذا يوص البحث بضرورة تکثيف الجهود الإرشادية في توعية المرأة الريفية بالممارسات المستحدثة في مجال إنتاج وتصنيع الألبان لزيادة معرفتهن بها والعمل علي تنفيذهن لها بالطرق الصحيحة للإرتقاء بصناعة الألبان بمحافظة الوادي الجديد.

القيام بإجراء المزيد من الدراسات والبحوث للتوصل لحلول تلک المشکلات الخاصة بإنتاج وتصنع الألبان وخاصة تلک المقترحات التي إقترحتها المبحوثات للنهوض بهذا المجال في محافظة الوادي الجديد .

المراجع:

أحمد , حسام الدين إبراهيم , محمد أمين صدقي الغاوي (دکتوران):الجوانب السلوکية المرتبطة بالتوصيات الإرشادية في مجال غذاء وتغذية الأسرة بين البدويات بمحافظة جنوب سيناء, مجلة الفيوم للبحوث والتنمية الزراعية ، کلية الزراعة, جامعة الفيوم ، مجلد 27، العدد 2، 2014.

الجندي, محمد صلاح الدين, إلهام عبدالمعطي عباس (دکتوران): تقيم أداء وکفاءة منشات صناعة الألبان ومنتجاتها باستخدام إسلوب مغلف البيانات, مجلة العلوم الإقتصادية والإجتماعية الزراعية، کلية الزراعة, جامعة المنصوره، , مجلد 3، العدد 11، 2012.

الخوإلي, حسين ذکي (دکتور):الإرشاد الزراعي, وکالة الصقر للصحافة والنشر بالإسکندرية, 1984.

الغزإلي, ممدوح محسن, جميل محمد شرف الدين (دکتوران): سلوک الزراع المتعلقة برعاية ماشية اللبن ببعض مراکز محافظة البحيرة, مجلة العلوم الإقتصادية والإجتماعية الزراعية، کلية الزراعة, جامعة المنصوره، , مجلد 3، العدد 6، 2007.

بطرس , سناء شحاتة , وأمان علي الجارحي (دکتوران): المتطلبات الفنية للمرأة الريفية للحصول علي منتج أمن من الألبان , المجلة المصري للعلوم التطبيقية , مجلد 20 , العدد,9 ,2005.

سعد , أمل إسماعيل , أمل محمد محمود جمعة , طاهر محمود أبو العطا ( دکاتره ): الإحتياجات المعرفية للمرأة الريفية في مجال تصنيع بعض منتجات الألبان بمحافظتي القليوبية وقنا , مجلة العلوم الإقتصادية والإجتماعية الزراعية، کلية الزراعة, جامعة المنصوره، , مجلد 5، العدد 11، 2014.

سفيان, ساسي(دکتور): الحاجات والمتطلبات المعرفية- دراسة مقارنة للشباب العربي, قسم علم الإجتماع , کلية الأداب والعلوم الإنسانية, جامعة باجي مختار, عنابة , الجزائر ,2005.

ضيف, عبد المنعم السيد عبد الفتاح,(دکتور):إقتصاديات تصنيع اللبن في ريف محافظة الشرقية, مجلة العلوم الإقتصادية والإجتماعية الزراعية، کلية الزراعة, جامعة المنصوره، , مجلد 5، العدد 11، 2016.

عبد الحميد , منار عدلي ، عزة تهامي البندارى , إيهاب عبد الخالق محمد هيکل (دکاتره) :مشارکة الريفيات صغار منتجي اللبن في سبل العيش المستدام لأسرهن, مجلة العلوم الإقتصادية والإجتماعية الزراعية، کلية الزراعة, جامعة المنصوره , مجلد 9، العدد 5، 2018.

عبد الوهاب , محمد محمد السيد , ماري بشري يوسف مخائيل (دکتوران):تحديد الإحتياجات التدريبية للمرشدين الزراعيين في مجال إنتاج وتسويق اللبن النظيف بمحافظة کفر الشيخ, مجلد الإسکندرية للتبادل العلمي , مجلد 25, العدد2 ،2004.

عمر، أحمد محمد(دکتور):الإرشاد الزراعي المعاصر، مصر للخدمات العلمية،  1993.

 مديرية الطب البيطري, حصر الثروة الحيوانية بمحافظة الوادي الجديد, بيانات غير منشوره,2020.

مصطفي,عبد العظيم, سامية حنا حنين, مروة أحمد جلال(دکاتره): دراسة اقتصادية وفنية وتسويقه لإنتاج وتسويق الجبن الأبيض بمصنع الواد بکوم أوشيم بالفيوم,  مجلة قسم الإقتصاد الزراعي, کلية الزراعة , جامعة الفيوم ,2017.

منصور,کاملة(دکتور):مشارکة المرأة الريفية في قطاع الزراعة , مؤتمر المرأة المصرية وتحديات القرن الحادي والعشرين, منظمة الأغذية والزراعة , الجيزة , القاهره , 1994.

وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي , وثيقة الخطة التنفيذية لاستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة2030, ستمبر2014.

 (الشبکة العنکبوتية/ http://gate.ahram.org.eg/News/2501118.aspx)

Clark, Lorren," Definition Want V.S .Need", Graduate Student, Grand ,Valley, Stat University ,2008.

 

جدول 1: توزيع المبحوثين وفقاً لشاملة وعينة الدراسة بمنطقة البحث.         

م

المرکز

عدد الحائزين (أبقار وجاموس حلاب)

عينة الدراسة

%من الشاملة

1

الخارجة

1336

-

-

2

الداخلة

3373

169

5%

3

باريس

2532

127

5%

4

بلاط

2089

-

-

5

الفرافرة

2193

-

-

6

الإجمإلي

11523

296

-

المصدر: مديرية الطب البيطري بمحافظة الوادي الجديد, بيانات غير منشورة, 2020.

جدول 2 : توزيع المبحوثات وفقاً لخصائصهن المدروسة بمنطقة البحث.

الخصائص المدروسة للمبحوثات

العدد

%

الخصائص المدروسة للمبحوثات

العدد

%

السن

الدخل الشهري من بيع منتجات الألبان

منخفض (أقل 35 سنة )

متوسط ( 35 – 47 سنة )

مرتفعة ( 48 سنة فأکثر)

107

140

49

36.1

47.3

16.6

منخفض (أقل من750جينة )

متوسط( 750 –3000جينة)

مرتفع ( 3001- 5000 جينة )

79

157

60

26.7

53

20.3

الإجمإلي

296

100

الإجمإلي

296

100

عدد سنوات التعليم

کمية اللبن المنتجة في الشهر

 

منخفض ( أقل من 9 سنوات)

متوسط ( 9 – 12 سنة)

مرتفع (13 سنة فأکثر)

147

118

31

49.7

39.8

10.5

منخفضة (أقل من 600کجم)

متوسطة( 600 –900 کجم)

مرتفعة ( 901 کجم فأکثر)

195

80

21

65.9

27

7.1

الإجمإلي

296

100

الإجمإلي

296

100

عدد أفراد الأسرة

مساحة الأعلاف الخضراء

أسرة صغيرة( أقل من 4 أفراد)

أسرة متوسطة ( 4 – 6 فرد)

أسرة کبيرة   ( 7 فرد فأکثر)

89

158

49

30.1

53.4

16.5

مساحة صغيرة (أقل من 4 فدان)

مساحة متوسطة (4- 6 فدان)

مساحة کبيرة(7 فدان فأکثر)

139

89

68

46.9

30.1

23

الإجمإلي

296

100

الإجمإلي

296

100

حجم الحيازة الزراعية

کمية الأعلاف المرکزة

منخفضة ( أقل من 7 فدان )

متوسطة ( 7 – 9  فدان )

مرتفعة ( 10 فدان فأکثر)

138

88

70

46.6

29.7

23.7

کمية صغيرة (أقل من 3 طن)

کمية متوسطة (3- 4 طن)

کمية کبيرة(5 طن فأکثر)

191

75

68

64.6

25.3

10.1

الإجمإلي

296

100

الإجمإلي

296

100

عدد سنوات الخبرة في تصنيع منتجات الألبان

عدد الحيوانات الحلابة

منخفضة (أقل من 8 سنوات)

متوسطة (8 – 13 سنة)

مرتفعة ( 14 سنة فأکثر)

117

84

95

39.5

28.4

32.1

حيازة صغيرة (1 – 3 حيوان)

حيازة متوسطة (4 – 6  حيوأن)

حيازة کبيرة(7 حيوأن فأکثر)

188

84

24

63.5

28.4

8.1

الإجمإلي

296

100

الإجمإلي

296

100

الغرض من تصنيع المنتجات البنية

الاستهلاک المنزلي فقط

الاستهلاک والبيع معا

79

217

26.7

73.3

الإجمإلي

296

100

المصدر: عينة البحث الميدأنية   

جدول 3:  توزيع عينة المبحوثات وفقاً لدرجة الاستفادة من مصادر المعلومات الخاصة بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث.

 

العبارات

 

درجة الاستفادة

الترتيب

کبيرة

متوسطة

ضعيفة

منعدمة

المتوسط المرجح

عدد

%

عدد

%

عدد

%

عدد

%

1- الخبرة الشخصية

252

85.1

34

11.5

10

3.4

-

-

139

1

2- الأقارب والأصدقاء والجيران

239

80.7

33

11.1

9

3.1

15

5.1

132

2

3-  مصأنع الألبان

211

71.3

41

13.8

32

10.8

12

4.1

124

4

4-  الباحثين بمحطات البحوث

93

31.4

101

34.1

59

20

43

14.5

90

8

5-  المرشد الزراعي

74

25

119

40.2

66

22.3

37

12.5

87.7

9

6-  الإدارة البيطرية

159

53.7

73

24.7

42

14.2

22

7.4

110.8

6

7-  النشرات الإرشادية

39

13.2

136

45.9

80

27

41

13.9

78.2

10

8-  مراکز تجميع الألبان

221

74.7

36

12.2

28

9.4

11

3.7

127

3

9-  المجلات الزراعية

4

1.6

108

36.5

112

37.8

72

24.3

56.7

11

10- الأمن الغذائي بمديرية الزراعي

123

41.5

81

27.4

52

17.6

40

13.5

97.2

7

11- تجار أدوات ومستلزمات الألبان

196

66.2

51

17.2

39

13.2

10

3.4

121.5

5

المصدر: عينة البحث الميدأنية

جدول 4:  توزيع المبحوثات وفقاً لرأيهن في أهمية المتطلبات الإرشادية للمبحوثات في إنتاج تصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث.

المتطلبات الإرشادية

درجة الاهمية

غير هام

الدرجة المتوسطة

%

الدرجة

المتوسطة

ت

 

 

کبيرة

متوسطة

صغيرة

عدد

%

عدد

%

عدد

%

عدد

%

أولا :المتطلبات المتعلقة بالتنظيم والإدارة

1- إنشاء إدارة خاصة بمنتجي الألبان.

213

71.9

48

16.2

31

10.5

4

1.4

2.6

86.7

3

2- تکون اتحاد لمنتجي الألبان بکل مرکز.

131

44.3

82

27.7

58

19.6

25

8.4

2.1

70

4

3- إنشاء صندوق للتامين علي حياة منتجي الألبان

229

77.4

43

14.5

24

8.1

-

-

2.7

90

2

4- إنشاء صندوق للتامين الصحي لمنتجي الألبان

117

39.5

97

32.8

13

4.4

69

23.3

1.9

63.3

5

5- توفير أخصائيين تغذية علي مستوي الإدارات الزراعية

241

81.4

38

12.8

17

5.8

-

-

2.8

93.3

1

الدرجة  الإجمإلية

12.1

80.7

-

ثأنياً: المتطلبات المتعلقة بالإمکأنيات والتمويل

1- توفير القروض بفائدة محددة لمنتجي الألبان

206

69.6

44

14.9

27

9.1

19

6.4

2.5

83.3

3

2- توفير السلالات من الحيوانات عإلية الإنتاج .

209

70.6

69

23.3

18

6.1

-

-

2.6

86.7

2

3- تشجيع منتجي الألبان بصرف الحوافز والمکافئات للاستمرار في عملية الإنتاج.

278

93.9

18

6.1

-

-

-

-

2.9

96.7

1

4- توفير وسائل النقل للمختصين لمتابعة منتجي الألبان

96

32.5

101

34.1

51

17.2

48

16.2

1.8

60

4

الدرجة  الإجمإلية

9.8

81.7

-

ثالثا: المتطلبات المتعلقة بالتدريب

1- عقد الدورات التدريبية لمنتجي الألبان لطرق الحلابة الجيدة

183

61.8

65

22

26

8.8

22

7.4

2.4

80

3

2- إنشاء المراکز التدريبية المتخصصة  لصناعة الألبان.

202

68.3

53

17.9

22

7.4

19

6.4

2.5

83.3

2

3- توفير وسائل الاتصال المختلفة بين المختصين بهذا المجال ومنتجي ومصنعي الألبان.

106

35.8

107

36.1

41

13.9

42

14.2

1.9

63.3

6

4- إقامة الندوات وحلقات النقاش بين منتجي ومصنعي الألبان والمختصين بهذا المجال.

215

72.6

76

25.7

5

1.7

-

-

2.7

90

1

5- توفير النشرات الإرشادية الخاصة بإنتاج وتصنيع الألبان.

147

49.7

99

33.4

50

16.9

-

-

2.3

76.7

4

6- إذاعة البرامج التليفزيونية المتعلقة بإنتاج وتصنيع الألبان من خلال قناة مصر الزراعية.

78

26.4

91

30.7

106

35.8

21

7.1

1.8

60

7

7- عقد دورات تدريبية خاصة بحفظ الألبان ومنتجاتها .

139

46.9

84

28.4

61

20.6

12

4.1

2.2

73.3

5

الدرجة الإجمإلية

15.8

75.2

-

رابعا: المتطلبات المتعلقة بتخطيط وتنفيذ البرامج الإرشادية

1- تحديد المشکلات تحديداً واضحاً الخاصة بإنتاج وتصنيع الألبان

249

84.1

47

15.9

-

-

-

-

2.8

93.3

2

2- تحديد الاحتياجات الخاصة بإنتاج  وتصنيع الألبان

195

65.9

94

31.7

7

2.4

-

-

2.6

86.7

4

3- تخطيط برامج إرشادية خاصة بإنتاج  وتصنيع الألبان.

171

57.8

37

12.5

49

16.5

39

13.2

2.1

70

7

4- مشارکة منتجي ومصنعي الألبان  في البرامج الإرشادية في هذا المجال.

200

67.5

36

12.2

29

9.8

31

10.5

2.4

80

5

5-العمل علي تنفيذ البرامج الإرشادية المخطط لهم.

223

75.3

55

18.6

18

6.1

-

-

2.7

90

3

6-توفير الإمکانيات المادية لتنفيذ البرامج الإرشادية المخطط لتنفيذها.

271

91.6

25

8.4

-

-

-

-

2.9

96.7

1

7- الإشراف علي تنفيذ البرامج الإرشادية وتقييم نتائجها.

122

41.2

113

38.2

52

17.6

9

3

2.2

73.3

6

الدرجة  الإجمإلية

17.7

84.3

-

المصدر: عينة البحث الميدأنية

جدول 5:  توزيع المبحوثات وفقاً لدرجة المتوسطة الإجمإلية للمتطلبات الإرشادية للمرأة الريفية في إنتاج تصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث.

م

اجمإلي المتطلبات الإرشادية

الدرجة المتوسطة الإجمإلية

الترتيب

1

المتطلبات المتعلقة بالتنظيم والإدارة

2.42

3

2

المتطلبات المتعلقة بالإمکانيات والتمويل

2.45

2

3

المتطلبات المتعلقة بالتدريب

2.26

4

4

المتطلبات المتعلقة بتخطيط وتنفيذ البرامج الإرشادية

2.53

1

            المصدر: عينة البحث الميدأنية

جدول 6:  توزيع المبحوثات وفقاً لدرجة معرفتهن بالممارسات الخاصة بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث.

المدى الفعلي

المتوسط الحسابي

الأنحراف المعياري

الفئــــــــــــــــــــــــــات

الحد الأدنى

الحد الأعلى

منخفض

متوسط

مرتفع

أقل من 21

21 – 30

31 فأکثر

عدد

%

عدد

%

عدد

%

11

40

25.2

7.4

87

29.4

138

46.6

71

24

المصدر: عينة البحث الميدأنية

جدول 7: التوزيع العددي والنسبي وفقاً لمعرفة وتنفيذ المبحوثات للممارسات الخاصة بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث .

الممارسات

يعرف

لا يعرف

ينفذ

لا ينفذ

الإجمإلي

عدد

%

عدد

%

عدد

%

عدد

%

عدد

%

أولاً: إنتاج الألبان.

1- جلوس الحلاب علي يمين الحيوان أمام الضرع

267

90.2

29

9.8

256

86.5

40

13.5

296

100

2- عدم لبس أشياء معدنية حول الأصابع

289

97.6

7

2.4

281

94.9

15

5.1

296

100

3- تنظيف الضرع  من الروث بقليل من الماء.

201

67.9

95

32.1

186

62.8

110

37.2

296

100

4- تنشيف الضرع حتى لا ينتقل ماء بها يکتري إلي اللبن.

178

60.1

118

39.9

170

57.4

126

42.6

296

100

5- إنتظام الفترة بين الحلابة في حالة مرتين يکون 12ساعة.

259

87.5

37

12.5

254

85.8

42

14.2

296

100

6- إنتظام الفترة بين الحلابة في حالة ثلاث مرات يکون 8ساعات.

169

57.1

127

42.9

137

46.3

159

53.7

296

100

7- حلب کمية قليلة من کل حلمة للتاکد من عدم إصابة الضرع بالتهابات.

198

66.9

98

33.1

191

64.5

105

35.5

296

100

8- يقوم الحلاب بحلب حلمتين في نفس الوقت أمامية أو خلفية.

146

49.3

150

50.7

129

43.6

167

56.4

296

100

9- إخراج الحلاب أخر کمية من اللبن( القرقرة) وتتميز بإرتفاع نسبة الدهن باللبن.

226

76.4

70

23.6

220

74.3

76

25.7

296

100

10- تغطيس الحلمات بإليود لحماية الضرع في الفترة التي تلي الحلب.

67

22.6

229

77.4

29

9.8

267

90.2

296

100

المتوسط الحسابي

200

96

185.3

110.7

296

ثأنيا: صناعة الألبان:

1- الجبنه القريش:

1- تنظيف الشوإلي ( المتارد ) بالماء الساخن .

296

100

-

-

283

95.6

13

4.4

296

100

2- وضع الشوالى في الفرن لتجف حتى التعقيم .

236

79.8

60

20.2

199

67.2

97

32.8

296

100

3- يتم حلب اللبن في الشوالى ثم تحفظ بعد تغطيتها جيداً في مکأن دافئ

273

92.2

23

7.8

259

87.5

37

12.5

296

100

4- ترک اللبن لمدة 1-2 يوم دون تحريک حتى يتم صعود القشدة على السطح وحدوث تجبن اللبن.

282

95.3

14

4.7

264

89.2

32

10.8

296

100

5- قشط القشدة من على السطح ويترک اللبن الرايب في مکان دافئ ( 20 - 25) درجة مئوية .

212

71.6

84

28.4

185

62.5

111

37.5

296

100

6- تجهيز الحصيرة بغسلها بماء مغلي لتعقيمها وتنظيفها

244

82.4

52

17.6

119

40.2

177

59.8

296

100

7- وضع شاش معقم علي الحصيرة قبل نقل الخثرة  .

169

57.1

127

42.9

143

48.3

153

51.7

296

100

8- إضافة الملح إلى الخثرة  بنسبة (3-5%) من وزن البن

66

22.3

230

77.7

41

13.9

255

86.1

296

100

9- إضافة ملح نظيفاً خإليا من الشوائب إلى الخثرة  في صورة طبقات.

182

61.5

114

38.5

165

55.7

131

44.3

296

100

10- تغطية الخثرة بالشاش وتعلق الحصيرة بعيدا عن الحشرات وذلک لمدة 24 – 12 ساعة.

229

77.4

67

22.6

207

69.9

89

30.1

296

100

11- تقطع الجبن إلى القطع المناسبة ثم توزن وتعبأ طبقا للمطلوب

296

100

-

-

296

100

-

-

296

100

المتوسط الحسابي

225.9

70.1

196.5

99.5

296

2-  القشدة

1- توضع الشوإلي في مکان نظيف خإلي من الروائح الغير مرغوبة متقاربة

257

86.8

39

13.2

234

79.1

62

20.9

296

100

2- أن يکون المرقد بعيد عن التيارات الهوائية والأتربة.

277

93.6

19

6.4

261

88.2

35

11.8

296

100

3- درجة حرارة المرقد الذي يوضع به شوإلي اللبن البقري 5-10 درجة مئوية.

93

31.4

203

68.6

66

22.3

230

77.7

296

100

4- درجة حرارة المرقد الذي يوضع به شوإلي اللبن الجاموسي 18-22 درجة مئوية.

78

26.4

218

73.6

61

20.6

235

79.4

296

100

5- کشط القشدة عند تجبين البن بإليد وقبل فصل الشرش عنها.

136

45.9

160

54.1

122

41.2

174

58.8

296

100

المتوسط الحسابي

168.2

127.8

148.8

147.2

296

3- السمن:

1- تسخين الزبدة على نار هادئة (50 درجة مئوية) حتى تذوب

208

70.3

88

29.7

182

61.5

114

38.5

296

100

2- إضافة الملح إلى السمن بمعدل 1% من وزن الزبدة.

183

61.8

113

38.2

167

56.4

129

43.6

296

100

3- رفع درجة الحرارة إلي الغليان مع استمرار التقليب حتى ظهور الرغوة.

174

58.8

122

41.2

169

57.1

127

42.9

296

100

4- رفع السمن من على النار عندما يتحول لون المورته إلى اللون البني الفاتح.

236

79.7

60

20.3

230

77.7

66

22.3

296

100

5- ترک السمنة بعض الوقت حتى تنخفض حرارته وترسيب المورتة في قاع الإناء.

279

94.3

17

5.7

249

84.1

47

15.9

296

100

6- تصفية السمن وضعيها في برطمأنات زجاجي.

259

87.5

37

12.5

117

39.5

179

60.5

296

100

المتوسط الحسابي

223.2

72.8

185.7

110.3

296

4- المش:

1- يجفف الجبن القريش وذلک بنشره علي صينية مع رش قليل من الملح علية

263

88.9

33

11.1

214

72.3

82

27.3

296

100

2- يترک ليجف من 3 – 4 أيام مع تقليبه يومياً حتى يلاحظ إنقطاع خروج شرش ظاهر منه.

187

63.2

109

36.8

156

52.7

140

47.3

296

100

3- غسل خرط الجبن بعد ذلک بالشرش وذلک لإزالة الفطريات والشوائب.

179

60.5

117

49.5

116

39.2

180

60.8

296

100

4- يعبأ الجبن القريش في البلاص ( الزلعة).

281

94.9

15

5.1

186

62.8

110

37.2

296

100

5- إضافة 10-15% ملح من وزن الجبنة بين طبقات البلاص.

93

31.4

203

68.6

81

27.4

215

72.6

296

100

6- إضافة الخميرة ( مش سابق) بنسبة 5-7%من وزن الجبنة.

167

56.4

129

43.6

137

46.3

159

53.7

296

100

7- إضافة عجينة المش حتى نهاية البلاص ( المورتة واللبن الخض والشطة والکرکم)

206

69.6

90

30.4

204

68.9

92

31.1

296

100

8- يضاف الزيت علي فوهة البلاص حتى يمنع نفاذ الهواء ونمو الفطريات.

156

52.7

140

47.3

132

44.6

164

55.4

296

100

9- تغطية فوهة البلاص بقطعة من القماش ويکشف عنة خلال عدة أيام.

275

92.9

21

7.1

246

83.1

50

16.9

296

100

المتوسط الحسابي

200.8

95.2

163.6

132.4

296

المصدر: نتائج التحليل الإحصائي، 2020.

جدول 8: توزيع المبحوثات وفقاً لدرجة تنفيذهن للممارسات الخاصة بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث.

المدى الفعلي

المتوسط الحسابي

الأنحراف المعياري

الفئــــــــــــــــــــــــــات

الحد الأدنى

الحد الأعلى

منخفض

متوسط

مرتفع

أقل من 18

18 – 26

27 فأکثر

عدد

%

عدد

%

عدد

%

9

35

21.7

7.1

99

33.4

129

43.6

68

23

المصدر: عينة البحث الميدأنية

جدول 9: قيم معاملات الإرتباط البسيط بين درجة معرفة المبحوثات بالممارسات الفنية الخاصة بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان وبين المتغيرات المستقلة المدروسة بمنطقة البحث.

رقم

الفرض

المتغيرات المستقلة

معامل الإرتباط

البسيط

1

الســــــــن

0.230**

2

عدد سنوات تعليم المبحوثة

0.352**

3

عدد أفراد الأسرة

0.146*

4

حجم الحيازة الزراعية

0.176**

5

عدد سنوات الخبرة في إنتاج وتصنيع الألبان

0.280**

6

الغرض من تصنيع المنتجات اللبنية

0.140**

7

الدخل الشهري

0.170**

8

کمية اللبن المنتجة في الشهر

0.246**

9

مساحة الأعلاف الخضراء

0.072

10

کمية الأعلاف المرکزة

0.278**

11

عدد الحيوانات الحلابة

0.221**

المصدر: عينة البحث الميدأنية.* معنوي عند مستوى 0.05            ** معنوي عند مستوى 0.01

جدول 10: الأثر التجميعي لمتغيرات البحث المستقلة على درجة معرفة المبحوثات بالممارسات الفنية الخاصة بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث.

خطوات

التحليل

المتغير المستقل

الداخل في التحليل

معامل الإرتباط

المتعدد

معامل

التحديد

% للتباين

المفسر

معامل

الأنحدار

نسبة

" ف "

الخطوة الأولى

عدد سنوات تعليم المبحوثة

0.352

0.124

12.4

0.121

41.499**

الخطوة الثأنية

کمية الأعلاف المرکزة

0.487

0.238

11.4

0.232

45.644**

الخطوة الثالثة

کمية اللبن المنتجة في الشهر

0.556

0.309

7.1

0.302

43.461**

الخطوة الرابعة

عدد سنوات الخبرة في تصنيع منتجات الألبان

0.598

0.357

4.8

0.348

40.434**

الخطوة الخامسة

الغرض من تصنيع المنتجات اللبنية

0.618

0.381

2.4

0.371

35.751**

الخطوة السادسة

الدخل الشهري من المنتجات اللبنية

0.628

0.394

1.3

0.382

31.367**

الخطوة السابعة

السن

0.636

0.404

1

0.390

27.902**

    المصدر : نتائج التحليل الإحصائي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول 11: قيم معاملات الإرتباط البسيط بين درجة تنفيذ للمبحوثات للممارسات الفنية الخاصة بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان وبين المتغيرات المستقلة المدروسة بمنطقة البحث.

رقم الفرض

المتغيرات المستقلة

معامل الإرتباط

البسيط

13

الســــــــن

0.215**

14

عدد سنوات تعليم المبحوثة

0.359**

15

عدد أفراد الأسرة

0.163**

16

حجم الحيازة الزراعية

0.141*

17

عدد سنوات الخبرة في إنتاج وتصنيع الألبان

0.265**

18

الغرض من تصنيع المنتجات اللبنية

0.128*

19

الدخل الشهري

0.123*

20

کمية اللبن المنتجة في الشهر

0.173**

21

مساحة الأعلاف الخضراء

0.038

22

کمية الأعلاف المرکزة

0.257**

23

عدد الحيوانات الحلابة

0.149*

المصدر: عينة البحث الميدأنية.* معنوي عند مستوى 0.05            ** معنوي عند مستوى 0.01

جدول 12: الأثر التجميعي لمتغيرات البحث المستقلة على درجة تنفيذ المبحوثات للممارسات الفنية الخاصة بإنتاج وتصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث.

خطوات

التحليل

المتغير المستقل

الداخل في التحليل

معامل الإرتباط

المتعدد

معامل

التحديد

% للتباين

المفسر

معامل

الأنحدار

نسبة

" ف "

الخطوة الأولى

عدد سنوات تعليم المبحوثة

0.359

0.129

12.9

0.126

43.553**

الخطوة الثأنية

کمية الأعلاف المرکزة

0.479

0.230

10.1

0.225

43.725**

الخطوة الثالثة

عدد سنوات الخبرة في تصنيع منتجات الألبان

0.526

0.277

4.7

0.270

37.321**

الخطوة الرابعة

الغرض من تصنيع المنتجات اللبنية

0.568

0.322

4.5

0.313

34566**

الخطوة الخامسة

کمية اللبن المنتجة في الشهر

0.579

0.336

1.4

0.324

29.300**

    المصدر : نتائج التحليل الإحصائي

جدول 13: التوزيع العددي والنسبي للمشکلات التي تواجه المبحوثات في مجال إنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث.

المشکلات

درجة التأثير

الدرجة المتوسطة

3درجات

%

الدرجة

المتوسطة

الترتيب

کبيرة

متوسطة

ضعيفة

العدد

%

العدد

%

العدد

%

أولا : المشاکل الإنتاجية

إنخفاض السلالات الجيدة لإ نتاج الألبان.

152

51.3

60

20.3

84

28.4

2.2

73.3

5

إنخفاض الکفاءة الإنتاجية.

109

36.8

96

32.4

91

30.8

2.1

70

6

إرتفاع أسعار الأعلاف.

201

67.9

49

16.6

46

15.5

2.5

83

3

الإصابة بالأمراض.

278

93.9

18

6.1

-

-

2.9

96.7

1

عدم وعي الريفيات بالأعلاف المدرة للألبان.

23

7.8

57

19.2

216

73

1.3

43.3

9

نقص الأعلاف الحيوانية المدرة للبن.

181

61.1

66

22.3

49

16.6

2.4

80

4

ذبح صغار الإناث من الحيوانات.

-

-

63

21.3

233

78.7

1.2

40

10

إرتفاع نسبة العقم والتفويت بين الحيوانات.

96

32.4

112

37.9

88

29.7

2

66.7

7

قلة أعداد حيوانات اللبن.

57

19.2

84

28.4

155

52.4

1.7

56.6

8

إرتفاع أسعار الأدوية البيطرية

221

74.7

51

17.2

24

8.1

2.7

90

2

ثأنيا: مشاکل التصنيع

عدم الاستغلال الأمثل للطاقة.

104

35.1

89

30.1

103

34.8

2

66.4

7

زيادة الاستيراد والمنافسة غير العادلة.

36

12.2

101

34.1

159

53.7

1.6

53.3

9

الفاقد في الطاقة الإنتاجية.

94

31.7

88

29.7

114

38.5

1.9

63.3

8

سوء توزيع منتجات الألبان.

214

72.3

44

14.9

38

12.8

2.6

86.7

2

إرتفاع نسبة الفاقد من الألبان.

166

56.1

69

23.3

61

20.6

2.3

76.7

5

ندرة الندوات عن تصنيع الألبان.

154

52

45

15.2

97

32.8

2.2

73.3

6

إنخفاض أسعار بيع منتجات الألبان.

238

80.4

37

12.5

21

7.1

2.7

90

1

سرعة تلف منتجات الألبان .

191

64.5

48

16.2

57

19.3

2.4

80

4

ضعف تمويل صناعة الألبان

199

67.3

51

17.2

46

15.5

205

83

3

                     

المصدر : نتائج التحليل الإحصائي .

 

 

 

جدول 14: توزيع المبحوثات وفقا لمقترحاتهن للتغلب علي المشکلات التي تواجهن  في مجال إنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث.

م

أهم المقترحات

التکرار

%

الترتيب

1

توفير التحصينات بأسعار مناسبة للمربيات .

260

87.8

الاول

2

سهولة حصول  المربيات علي الأدوية البيطرية بأسعار مناسبة .

253

85.5

الثاني

3

إقامة مصأنع أعلاف بالمنطقة.

241

81.4

الثالث

4

توفير سلالات عالية في إدرار الألبان.

239

80.7

الرابع

5

إقامه مراکز إرشادية لتدريب وتوعية الريفيات في مجال إنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان.

220

74.3

الخامس

6

إنشاء مراکز تجميع الألبان  لحماية صغار المنتجيات من احتکار التجار.

201

67.9

السادس

7

استخدام الطرق الحديثة لحفظ وتداول  منتجات الألبان لاستکمال منظومة التسويق .

195

65.9

السابع

8

دعم الدولة  لتعزيز صناعة الألبان .

184

62.2

الثامن

9

توفير وسائل النقل المختلفة تجنبا لتلف  منتجات الألبان.

168

56.8

التاسع

10

إدخال اجهزة ووسائل وطرق حديثة في العملية الإنتاجية تزيد من کفاءة عملية إنتاج وتصنيع الألبان.

155

52.4

العاشر

المصدر : نتائج التحليل الإحصائي

برنامج إرشادي مقترح للمرأة الريفية في مجال إنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان بمنطقة البحث.

المشکلة

الأهداف

الرسالة الإرشادية

الجمهور المستهدف

الطرق والمعينات الإرشادية المستخدمة

القائمون بالبرنامج

مکأن تنفيذ الأنشطة

التوقيت

معاير وأدلة تقييم أثار البرنامج

* الإصابة بالأمراض.

* توفير التحصينات بأسعار مناسبة للمربيات.

* أهمية توفير التحصينات

*الأضرار الناتجة  عن الإصابة بالأمراض.

* المرأة الريفية بمحافظة الوادي الجديد 

- الطرق:

* الندوات الإرشادية

- المعينات:

* أفلام الفيديو

* العاملين

 بالإدارت البيطرية

 

* مقر الجمعية الزراعية

*مقر تربية الحيوانات لدي المرأة الريفية.

*أثناء إنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان

* النسبة المئوية لحضور المستهدف لأنشطة البرنامج

* نسبة الريفيات الذين يرغبون توفير التحصينات بأسعار مناسبة لهنا.

* إرتفاع أسعار الأدوية البيطرية.

* سهولة حصول  المربيات علي الأدوية البيطرية بأسعار مناسبة.

* أهمية توفير الأدوية البيطرية بأسعار مناسبة.

*الاضرار الناتجة إرتفاع أسعار الأدوية البيطرية

* المرأة الريفية بمحافظة الوادي الجديد 

- الطرق:

* کتب ونشرات

- المعينات:

* أفلام الفيديو

* العاملين بالجمعيات الزراعية.

 

 * مقر الجمعية الزراعية

* مقر تربية الحيوانات لدي المرأة الريفية.

*أثناء إنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان

* نسبة حضور المستهدفات لأنشطة البرنامج

* عدد الأسئلة الموجهة من قبل الريفيات على کيفية توفير الأدوية البيطرية.

* إرتفاع أسعار الأعلاف.

 

 

 

 

 

* إقامة مصأنع أعلاف بالمنطقة.

* أهمية توفير الأعلاف.

* الأضرار المترتبة على إرتفاع أسعار الأعلاف.

* المرأة الريفية بمحافظة الوادي الجديد 

- الطرق:

* زيارات لشرکات الأعلاف.

- المعينات:

* أفلام الفيديو

 * المسئولين بمديرية الزراعة.

 

 

 * مقر الجمعية الزراعية

* مقر تربية الحيوانات لدي المرأة الريفية.

*أثناء إنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان

* نسبة حضور المستهدفات لأنشطة البرنامج

* استفسارات وأسئلة  المستهدفات عن توفير الأعلاف .

 

 *إنخفاض السلالات الجيدة لإ نتاج الألبان.

* توفير سلالات عالية في إدرار الألبان.

* أهمية توفير سلالات عإلية في إدرار الألبان.

* المرأة الريفية بمحافظة الوادي الجديد 

- الطرق:

* إجتماعات إرشادية

* إيضاح عملي بالممارسة

- المعينات:

* أفلام الفيديو

* المسئولين من شرکات الألبان.

* مقر الجمعية الزراعية

* مقر تربية الحيوانات لدي المرأة الريفية.

*أثناء إنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان

* أسئلة الريفيات المستهدفات حول أنخفاض السلالات الجيدة لإنتاج الألبان.

* نسبة حضور المستهدفات لأنشطة البرنامج

 

* إنخفاض الکفاءة الإنتاجية.

* إدخال اجهزة ووسائل وطرق حديثة في العملية الإنتاجية تزيد من کفاءة عملية الإنتاج والتصنيع.

* أهمية ادخال أجهزة تزيد من کفاءة عملية الإنتاج والتصنيع.

* المرأة الريفية بمحافظة الوادي الجديد 

 

- الطرق:

* الإجتماعات الإرشادية

- المعينات:

* البرامج التليفزيونية

* أفلام الفيديو

* المسئولين بالوزارة ومديرية الزراعة.

 

 

* مقر الجمعية الزراعية

* مقر تربية الحيوانات لدي المرأة الريفية.

*أثناء إنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان

* نسبة حضور المستهدفات لأنشطة البرنامج

* عدد الاستفسارات وطلب معلومات من خلال  الندوات التدريبية للريفيات في  الطرق الحديثة  لرفع کفاءة الإنتاج والتصنيع.

* زيادة الاستيراد والمنافسة غير العادلة.

 

 

 

* إنشاء مراکز تجميع  للبأن  لحماية صغار  المنتجين من احتکار التجار.

*  أهمية إنشاء مراکز تجميع  للبأن  .

* الأضرار الناتجة عن المنافسة غير العادلة.

* المرأة الريفية بمحافظة الوادي الجديد 

- الطرق:

* محاضرات إرشادية

- المعينات:

* أفلام فيديو

* خبراء الألبان .

 

 

* مقر الجمعية الزراعية

* مقر تربية الحيوانات لدي المرأة الريفية.

*أثناء إنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان

* نسبة حضور المستهدفات لأنشطة البرنامج

* أسئلة الريفيات عن تجميع الألبان  .

* إرتفاع نسبة الفاقد.

* استخدام الطرق الحديثة لحفظ وتداول  منتجات الألبان لاستکمال منظومة التسويق.

* أهمية استخدام الطرق الحديثة لحفظ وتداول  منتجات الألبان.

* الأضرار الناتجة عن إرتفاع نسبة الفاقد.

* المرأة الريفية بمحافظة الوادي الجديد 

- الطرق:

* کتب ونشرات

* الإجتماعات الإرشادية

- المعينات:

* أفلام الفيديو

 

* باحثين من مراکز البحوث.

 

* مقر الجمعية الزراعية

* مقر تربية الحيوانات لدي المرأة الريفية.

*أثناء إنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان

* أسئلة الريفيات المستهدفات حول الطرق الحديثة لحفظ وتداول  منتجات الألبان .

* نسبة حضور المستهدفات لأنشطة البرنامج.

* ضعف تمويل صناعة الألبان.

* دعم الدولة  لتعزيز صناعة الألبان.

* أهمية دعم الدولة  لتعزيز صناعة الألبان.

* المرأة الريفية بمحافظة الوادي الجديد 

 

- الطرق:

* الندوات الإرشادية

- المعينات:

* أفلام الفيديو

* البرامج التليفزيونية

* المسئولين من المحافظة.

* مقر الجمعية الزراعية

* مقر تربية الحيوانات لدي المرأة الريفية.

 

* نسبة حضور المستهدفات لأنشطة البرنامج

* عدد الاستفسارات عن دعم الدولة  لتعزيز صناعة الألبان.

 * سرعة تلف منتجات الألبان.

* توفير وسائل النقل المختلفة تجنبا لتلف  منتجات الألبان.

* أهمية توفير وسائل النقل تجنبا لتلف  منتجات الألبان.

* الأضرار الناتجة  عن تلف منتجات الألبان بسرعة.

* المرأة الريفية بمحافظة الوادي الجديد 

- الطرق:

* الإجتماعات الإرشادية

* محاضرات إرشادية

- المعينات:

* أفلام الفيديو

* أساتذة من الجامعة, والبحوث.

 

* مقر الجمعية الزراعية

* مقر تربية الحيوانات لدي المرأة الريفية.

 

* نسبة حضور المستهدفات لأنشطة البرنامج

* أسئلة المستهدفين عن التقنيات الحديثة   في توفير وسائل النقل المختلفة تجنبا لتلف  منتجات الألبان.

* ندرة الندوات عن تصنيع الألبان.

* إقامه مراکز إرشادية لتدريب وتوعية الريفيات في مجال إنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان.

* أهمية تدريب وتوعية الريفيات في مجال إنتاج و تصنيع بعض منتجات الألبان.

* المرأة الريفية بمحافظة الوادي الجديد 

 الطرق:

* زيارات لمصانع تصنيع الألبان.

- المعينات:

* الراديو

* أفلام الفيديو

* الإرشاد الزراعي بالمنطقة .

 

* مقر الجمعية الزراعية

* مقر تربية الحيوانات لدي المرأة الريفية.

 

* عدد الإستفسارات من المستهدفات عن تقييم الإتصال الدائم بمراکز البحوث والمراکز الإرشادية  لتوفير المعرفة الکافية بمجال إنتاج وتصنيع الألبان.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Extension Requirements for Rural Women in the Production and Processing of some Dairy Products in the New Valley Governorate

H. H. Abdel Halim * and A. M. Sallam.

Department of Social Studies, Division of Economic and Social Studies, Desert Research Centre

* Corresponding author E-mail: hamdyhaikel@yahoo.com (H. Abdel Halim)

ABSTRACT

The research aimed to identify the degree of rural women benefit from information sources  on production and manufacture of some dairy products, to recognize the degree of the relative importance of extension requirements for rural women, to get to know the level of knowledge and implementation required, to determine the relationship between such requirements and  the studied independent  variables, to determine the volume of the variables  contribution  of significant correlation in explaining the total variance, and to identify the most crucial problems and the solving suggestions. Data were collected using questionnaire forms; a systematic, randomized sample of 296 farmers representing 5.00 % of the total farmers who hold agricultural lands in the selected villages. Data were presented and analyzed using the Replicates, the Percentage, the weighted average, the Average Degree, the Mathematic Mean, the Standard Deviation, Person's Simple Correlation Coefficient (Step-Wise Multiple Correlation and Regression Model).

The research concluded the following important results:The top three sources of information were: personal experience, relatives, friends, neighbors with weighted average of 139 and 132 degree, respectively.The requirements related to planning and implementing extension programs ranked first with a total average 17.7 degree and 84.3 %. 46.6 % of female respondents were of moderate knowledge level, 29.4 % were of low knowledge level, whereas 24 % of the female respondents were of high level of knowledge of the studied recommended technical practices.43.6 % of female respondents had a moderate implementation level, 33.4 % had low implementation level of the technical practices on producing and manufacturing some dairy products.The top production problem that faced rural women was disease infection with an average of 2.9 degree with 96.7 %, and the highest manufacturing problem was the low selling price of the dairy products with an average of 2.7 degree with 90.0 %.

Keywords: Extension Requirements - Dairy Products - Information Sources - Rural Women