The Use of Social Media in Agricultural Extension in Beheira Governorate

Document Type : Original Article

Authors

1 Department of Agricultural Extension and Rural Sociology, Faculty of Agriculture, Cairo, Al-Azhar University, Cairo, Egypt

2 Department of Agricultural Extension and Rural Sociology- Faculty of Agriculture, Cairo - Al-Azhar University

Abstract

The research aimed to determine use justifications of social media in agricultural extension from the point of view of employees of Agricultural Extension system in Beheira Governorate, to determine respondents knowledge degree of the extension employees of the considerations to be taken into account when using social media, to determine the success ingredients of use of social media in agricultural extension from their point of view, the respondents knowledge degree of the importance of using social media in extension work, and identifying the obstacles to the use of social media in the agricultural extension work from their point of view. This research was conducted on a sample of 86 individuals working in Agricultural Extension System, Beheira Governorate, Data was collected during April 2021 using a prepared questionnaire for this purpose, and the descriptive approach was used to present the research results. The Most Important Results were as Follows: At the forefront of use justifications of social media in agricultural extension was the decrease in the number of agricultural extension agents.,A little more than four-fifths of the respondents (80.2%)agreed on the considerations to be taken into account when using social media as a whole in the medium and high-level categories., The most important elements of the success of using social media in agricultural extension were the availability of mobile devices for the majority of farmers., Almost half of the respondents (45.3%)came in the middle-level category, according to their agreement on the importance of using social media in extension work in general.,The most important obstacles to use of social media in agricultural extension work, lack of a special department for electronic agricultural extension in the Ministry of Agriculture.

Keywords


استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى الإرشاد الزراعى بمحافظة البحيرة

إسماعيل إبراهيم حسن عبدالله *, محمود على محمد الروينى

* قسم الإرشاد الزراعى والمجتمع الريفى , کلية الزراعة بالقاهرة , جامعة الأزهر

* البريد الاليکترونى للباحث الرئيسى: esmaiel.ebrahem@azhar.edu.eg

الملخص العربى

استهدف البحث تحديد مبررات استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى الارشاد الزراعى من وجهة نظر المبحوثين من العاملين بجهاز الإرشاد الزراعى بمحافظة البحيرة، وتحديد درجة معرفة المبحوثين بالاعتبارات الواجب مراعاتها عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعى، وتحديد مقومات نجاح استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى الإرشاد الزراعى من وجهة نظرهم، وتحديد درجة معرفة المبحوثين بأهمية استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى العمل الارشادى، والتعرف على معوقات استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى العمل الارشادى الزراعى من وجهة نظرهم. وقد أجرى هذا البحث على عينة بلغ قوامها 86 فرداً من العاملين بالجهاز الإرشادى بمحافظة البحيرة، کما تم جمع البيانات خلال شهر أبريل 2021 باستخدام استمارة استبيان أعدت لهذا الغرض، کما تم الاعتماد على المنهج الوصفى فى عرض نتائج البحث. وجاءت أهم النتائج کما يلى: جاء فى مقدمة مبررات استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى الارشاد الزراعى تناقص أعداد المرشدين الزراعيين، وضعف الامکانات المادية والتسهيلات للإرشاد الزراعى., جاء ما يزيد بقليل على أربعة أخماس المبحوثين (80.2%) وفقاً لموافقتهم على الاعتبارات الواجب مراعاتها عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعى إجمالاً فى فئتى المستوى المتوسط والمرتفع.,تمثلت أهم مقومات نجاح استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى الإرشاد الزراعى توفر أجهزه المحمول لدى غالبية الزراع., جاء ما يقرب من نصف المبحوثين (45.3%) فى فئة المستوى المتوسط وفقاً لموافقتهم على أهمية استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى العمل الارشادى إجمالاً., أن أهم معوقات إستخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى العمل الارشادى الزراعى عدم وجود ادارة خاصة للارشاد الزراعى الإلکتروني فى وزارة الزراعة.

الکلمات الإسترشادية: وسائل التواصل الاجتماعى،الإرشاد الزراعى،محافظة البحيرة.

 

مقدمة ومشکلة البحث:

يشهد العالم الآن العديد من التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والتکنولوجية والتي أنتجت واقعاً جديداً يقوم على التواصل والاتصال خلال تطبيقات تکنولوجيا المعلومات والاتصالات، وقد أدت هذه التغيرات إلي تغيير طريقة وأسلوب الناس في جميع إنحاء العالم، وأصبح العالم الآن يعيش عصر المعرفة أو بما يسمى ثورة تکنولوجيا المعلومات والاتصالات حيث أصبحت المعلومات هي القوة التي يمکن الإستفادة منها في زيادة مستوى المعرفة وأداة للتأثير على سلوک الأفراد في المجتمع(البعلى، 2018)

ويعتبر هذا العصر هو عصر الثورة التکنولوجية وعصر التغير المتسارع، وعصر الانفتاح الإعلامى الثقافي الحضاري العالمى، والثورة التکنولوجية التى هى من أهم خواص القرن الذي نعيشه هي ثورة تعتمد علي المعرفة العلمية المتقدمة والإستخدام الأمثل للمعلومات المتدفقة بمعدلات سريعة (العيسوي،2004) وأکبر إنجاز حققته الثورة التکنولوجية في مجال الإتصال والمعلومات أن المسافات لم تعد عقبة أمام تبادل الأنباء والمعلومات سواء على المستوى المحلى أو الاقليمي أو الدولى وکذلک الاندماج بين تکنولوجيا الحاسب الآلى وتکنولوجا أقمار الإتصال الصناعية خاصة الفورية في نقل الأنباء والمعلومات فلم يعد بمقدور أي سلطة حاکمة على مستوي العالم أجمع أن تحجب الحقائق عن مواطنيها (أبو زيد، 2007).

وقد أثرت ثورة تکنولوجيا الإتصال والمعلومات في ثقافة المجتمعات شکلاً ومضموناً وسهلت الإتصال بين الأفراد والجماعات في مختلف دول العالم وبين وسائل الإعلام المختلفة وألغت الحدود المکانية بين الدول والقارات کما أوجدت طرقاً جديدة للإتصال ونقل المعرفة بأساليب إعلامية إتصالية متعددة ( العوامرة، 2013).

کما أحدثت تکنولوجيا الاتصالات الحديثة ثورة هائلة وتغيرات کبيرة فى بنية ونوعية الاتصالات، وقد کان من أهم مظاهر هذه التکنولوجيا الحديثة شبکة الانترنت، وفى ضوء التطور السريع لاستخدامات شبکة الانترنت ظهر ما يسمى بمواقع التواصل الاجتماعى التى غيرت من عادات المستخدمين، وأصبح مستخدمى هذه المواقع هم المتحکمين فى المحتويات التى يتم نشرها وتبادلها.(أحمد وآخرون، 2017)

وبما أن الإرشاد الزراعى هو أحد الأنظمة الرئيسية التى يمکن الإعتماد عليها في تحديث الزراعة وتحقيق التنمية الزراعية، ومواکبة التغيرات الجارية من خلال الأدوار الرئيسية التى يؤديها سواء بصورة منفردة أو مجتمعة والتى أوردها ( رشاد، 1993) هي: تعليم المزارعين بمساعدتهم علي التمکن من المعرفة الجديدة وتنمية المهارات المستحدثة لديهم، بجانب مساعدتهم على تنمية موارد جديدة لهم في مجال الإنتاج الزراعى ومدهم بالتکنولوجيا المفيدة وتشجيعهم على الأخذ بالجديد، وتنمية علاقات الثقة بداخلهم.

والإرشاد الزراعي هو المنوط بتحقيق التنمية الزراعية والريفية باستغلال کافة الإمکانيات المتاحة وتوفير المعلومات والمعارف في جميع أنشطة الحياة الريفية وتغيير معارف ومهارات واتجاهات الريفيين وذلک مستعينا بالطرق والوسائل الإرشادية المختلفة والمتعددة. إلا أن الإرشاد الزراعي التقليدي يعانى من أوجه  القصور في طرقه ووسائله المنوطة بنقل المعرفة الزراعية. حيث نجد أن النظم الإرشادية الزراعية التقليدية التي يتم من خلالها توصيل المعلومات والمعارف بين البحوث الزراعية والإرشاد الزراعي ضعيفة غالباً، ولا تستجيب لحاجات الجمهور المستهدف وکذلک تفتقر إلي آليات فعالة للتفاعل ( صالح، 2001 ).

ويستخدم الجهاز الإرشادي الزراعي العديد من طرق الاتصال الإرشادية التقليدية التى تواجهها العديد من المعوقات التي تقلل فاعلية الخدمة الإرشادية الزراعية مثل اعتماد الزراع على بعضهم البعض أکثر من اعتمادهم على نظام الإرشاد الزراعي للحصول على التوصيات الفنية، وضعف أجهزة الإرشاد الزراعي حيث أنها لا تعمل بالشکل الجيد والمناسب، کما أن تأثيرها غير فعال بالإضافة إلي فشل هذا النظام إلي الوصول للغالبية العظمى من المسترشدين، وضعف الأجهزة الإدارية لتخطيط وتنفيذ البرامج التعليمية الإرشادية حيث نجد نقص في أعداد المرشدين الزراعيين الأکفاء، وکذلک نقص الميزانيات المالية المخصصة للقطاع الإرشادي الزراعي، وکذلک عدم وجود ارتباط قوى بين الباحثين، وضعف الاتصال بين الباحثين والمرشدين الزراعيين والمسترشدين على مستوى القرى وکذلک ضعف التعاون والتنسيق بين المتخصصين والمرشدين الزراعيين ( عبد الواحد،2007 ).

ولذلک کان لابد من الاستفادة من التطورات السريعة في مجال تکنولوجيا المعلومات والاتصالات القائمة على تطبيق وتوظيف الحاسب الآلي والانترنت في خدمة القطاع الإرشادي الزراعي وتطويره وذلک من خلال توفير قنوات اتصال واسعة ومتنوعة وکذلک تفعيل دور تکنولوجيا الاتصالات والمعلومات الذى يوفر البيئة الاتصالية الأکثر ملائمة لتحقيق التنمية الريفية والزراعية المستدامة، ويجب النظر إلي المبادرات التي توظف تکنولوجيا الاتصالات والمعلومات في الإرشاد الزراعي على إنها أداة مکملة للخدمات الإرشادية التقليدية وليست بديلا عنها ( عبد الواحد، 2007 ).

ويعتمد الاتصال الإرشادي الالکتروني على تطبيق وتوظيف تکنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة في العمل الإرشادي الزراعي بهدف إرشاد الزراع للعمليات الزراعية التي تؤدى إلي زيادة الإنتاج الزراعي، وتوفير الاتصال بين البحوث والإرشاد والزراع، وتوفير احتياجات الزراع من المعلومات الحديثة ( عبد الواحد، 2015 ).

واتجه الجهاز الإرشادي الزراعي حديثاً إلي تطبيق وتوظيف تکنولوجيا الاتصالات والمعلومات للتغلب على الصعوبات التي تواجه الجهاز الإرشادي الزراعي والطرق الإرشادية التقليدية والعمل على زيادة فاعليتها، حيث تعتبر أدوات قوية جدا لتعلم الريفيين وإمدادهم بالمعارف والمهارات التي يحتاجونها لتحسين ظروف حياتهم، وذلک لتنوع تطبيقات تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في خدمة التنمية وبالأخص في مجال التعليم الإرشادي الزراعي، حيث تشکل تقنيات المعلومات والاتصالات تغييرا جوهريا في العملية التعليمية (قشطة، 2012).

وأصبحت وسائل التواصل الاجتماعى Social Media ظاهرة ثقافية سائدة ذات شعبية کبيرة للغاية لأنها تتيح للأفراد الاتصال في عالم الإنترنت، وتمکن من تبادل الأفکار والمعلومات دون أى حاجز جغرافى، وبالتالى تستبدل حاليا الطرق التقليدية لنقل المعلومات من خلال المطبوعات أو الاتصال وجهاً لوجه بمنافذ الإتصال على شبکة الانترنت ومنها وسائل التواصل الاجتماعى، حيث تمثل تحولا في کيفية الحصول على المعلومات، وتدعم الحاجة الإنسانية للتفاعل الاجتماعى من خلال التکنولوجيا (Winstead et al., 2010).

       ويمکن للإرشاد الزراعي الإستفادة من وسائل التواصل الاجتماعى، حيث أنها تشمل مجموعة متنوعة من التطبيقات المعتمدة على الانترنت والهاتف المحمول، والتى يمکن اختيارها وفقا للجمهور والأهداف الإرشادية، کما أنها تستخدم بالفعل من الجمهور الارشادى في التعرف على الأخبار والتسوق والتواصل مع الآخرين. ويتيح إستخدام وسائل التواصل الاجتماعى في العمل الإرشادى الزراعي إمکانية الربط الشبکى بين الزراع والمنظمات ذات الصلة في مختلف أنحاء العالم بما يساعد على نشر وتبادل المعلومات حول المستحدثات الزراعية، والحد من العزلة الإجتماعية للمزارعين وتمکينهم من التواصل مع بعضهم البعض ومع العاملين بالإرشاد والباحثين والشرکات الزراعية ومسئولى الحکومة، وتوفير ثروة من المعارف والأفکار متعددة المصادر، وتعتبر أداة تسويقية ناجحة للمنتجات الزراعية المختلفة، ونقل المعلومات الزراعية بسرعة والتواصل مع جمهور أکبر من المسترشدين وخاصة أولئک الذين يصعب الوصول إليهم بالطرق التقليدية. حيث تتميز وسائل التواصل الاجتماعى بأسلوب کرة الثلج، لأن المعلومة الواحدة يمکن أن تنتشر في جميع أنحاء العالم ويتبادلها الملايين في غضون دقائق، وتوفير فرص أکبر للعاملين بالإرشاد لتطوير أداء عملهم وتفاعلهم مع المسترشدين، وسهولة الوصول إليها وقلة تکاليفها وتعدد استخداماتها،  وأصبحت وسائل التواصل الاجتماعى شائعة الاستخدام على شبکات المحمول، مما تتيح التواصل ونشر المعلومات في أى مکان تقريبا بجانب إتاحة المواد التعليمية الإرشادية على الهاتف المحمول مما يسهل من عمل المرشد الزراعي (Gharis et al., 2014).

وتختلف تقنيات المعلومات والاتصالات الجديدة عن التقنيات القديمة في أربعة أبعاد وهى : القدرة على دمج الوسائل الإعلامية المتعددة، والتفاعل المتداخل مع القدرة على المراقبة والمناورة والمشارکة، ومرونة الاستخدام حيث تتحرر من حدود الزمان والمکان، وتعدد روابط اتصالاتها والوصول لکل مکان ولملايين صفحات الويب، ويعتبر الإرشاد الزراعي الالکتروني هو احد أشکال التعلم الالکتروني وبالتالي فيمکن تعريف الإرشاد الالکتروني على انه نظام إرشادي يعتمد على تکنولوجيا المعلومات والاتصالات الجديدة الممثلة في تکنولوجيا الحاسب الآلي والإنترنت وإتاحتها لکافة المستخدمين دون الارتباط بالمکان والزمان، وبمرونة ويسر (قشطه،2012 ).

ويأتى هذا البحث کمحاولة علمية للوقوف على استخدام العاملين بجهاز الإرشاد الزراعى بمحافظة البحيرة لوسائل التواصل الاجتماعى من خلال الإجابة على التساؤلات الأتية:

ما هى مبررات استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى الارشاد الزراعى من قبل العاملين بجهاز الإرشاد الزراعى بمحافظة البحيرة.

ما هى درجة معرفتهم بالاعتبارات الواجب مراعاتها عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعى.

ما هى مقومات نجاح استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى الإرشاد الزراعى.

ما هى درجة معرفة المبحوثين بأهمية استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى العمل الارشادى الزراعى.

ما هى معوقات استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى العمل الارشادى الزراعى.

وتهدف الدراسة الى تحديد مبررات استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى الارشاد الزراعى من وجهة نظر المبحوثين من العاملين بجهاز الإرشاد الزراعى بمحافظة البحيرة., تحديد درجة معرفة المبحوثين من العاملين بجهاز الإرشاد الزراعى بالاعتبارات الواجب مراعاتها عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعى.,تحديد مقومات نجاح استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى الإرشاد الزراعى فى مصر من وجهة نظر المبحوثين من العاملين بجهاز الإرشاد الزراعى بمحافظة البحيرة., تحديد درجة معرفة المبحوثين بأهمية استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى العمل الارشادى الزراعى., التعرف على معوقات استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى العمل الارشادى الزراعى من وجهة نظر المبحوثين من العاملين بجهاز الإرشاد الزراعى بمحافظة البحيرة.

الطريقة البحثية:

أجرى هذا البحث على عينة قوامها 86 فرداً يمثلون 34.7% من إجمالى العاملين فى الجهاز الإرشادى بمحافظة البحيرة والبالغ عددهم 248 فرداً موزعين على عدد 14 مرکزا بالاضافة إلى مديرية الزراعة بالبحيرة جدول رقم (1).

ولتحديد شاملة البحث تم ترتيب المراکز الإرشادية ترتيباً تنازلياً وفقاً لعدد العاملين بها، ثم توزيع هذه المراکز على ثلاثة مستويات هى مستوى مرتفع ومتوسط ومنخفض، وتم اختيار أعلى مرکزين فى کل مستوى فجاء مرکزى شبراخيت، ودمنهور فى فئة المستوى المرتفع، ومرکزى  ايتاى البارود، وکوم حمادة فى فئة المستوى المتوسط، ومرکزى الرحمانية، والدلنجات فى فئة المستوى المنخفض، بالإضافة إلى العاملين بالمديرية، وتلى ذلک تحديد العينة الممثلة لکل مرکز وفقاً لنسبة تمثيل کل مرکز منهم فى شاملة البحث (جدول رقم 2)، وتم اختيار مفردات البحث بطريقة عشوائية بسيطة من واقع سجلات العاملين بهذه المراکز مع استبدال المبحوث فى حالة تعذر الوصول إليه بالذى يليه وهکذا، کما تم جمع البيانات خلال شهر فبراير 2021 باستخدام استمارة استبيان أعدت لهذا الغرض، کما تم الاعتماد على المنهج الوصفى فى عرض نتائج البحث من خلال العرض الجدولى بالتکرارات والنسب المئوية، وتم التحليل الإحصائى باستخدام البرنامج الإحصائى SPSS

المعالجة الکمية:

البيانات الشخصية للعاملين بالجهاز الإرشادى.

السن: تم قياسه بسؤال المبحوث عن عدد سنوات سنه لأقرب سنة ميلادية وقت جمع البيانات، وقد تم التعبير عنه کرقم خام.

المؤهل: تم قياسه بسؤال المبحوث عن مؤهله الدراسى، وذلک بالاختيار من ثلاث فئات هى: متوسط، وعالى، وفوق العالى، وقد أعطيت القيم 1، و2، و3 على الترتيب للترميز.

التخصص: تم قياسه بسؤال المبحوث عن تخصصه الدراسى، وذلک بالاختيار من فئتين هما: إرشاد زراعى، وتخصص أخر، وقد أعطيت القيم 1، و2 على الترتيب للترميز.

الوظيفة الحالية: تم قياسه بسؤال المبحوث عن وظيفته الحالية وقت جمع البيانات، وذلک بالاختيار من ثلاث فئات هى: مرشد زراعى، ومفتش إرشاد، ومدير إرشاد، وقد أعطيت القيم 1، و2، و3 على الترتيب للترميز.

عدد الدورات التدريبية فى مجال الإرشاد الزراعى: تم قياسه بسؤال المبحوث عن عدد الدورات التدريبية التى حضرها فى مجال الإرشاد الزراعى وقد تم التعبير عنه کرقم خام.

عدد الدورات التدريبية فى مجال الإرشاد الإلکترونى: تم قياسه بسؤال المبحوث عن عدد الدورات التدريبية التى حضرها فى مجال الإرشاد وقد تم التعبير عنه کرقم خام.

مبررات استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى الارشاد الزراعى:

قيست المبررات من خلال 12 عبارة، وقد طلب من کل مبحوث التعبير عن وجهه نظره على مقياس مکون من فئتين نعم ،لا، وقد أعطيت القيم 1، وصفر على الترتيب، وقد تراوح المدى الفعلى بين درجة واحدة کحد أدنى، و12 درجة کحد أقصى، ثم تم تقسيم فئات استجابات المبحوثين إلى ثلاث فئات هى: منخفض ( 1 – 4 درجات )، متوسط  ( 5 – 8 درجات )، مرتفع ( 9 – 12 درجة ).

الاعتبارات الواجب مراعاتها عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعى:

قيست تلک الاعتبارات من خلال 17عبارة، وقد طلب من کل مبحوث التعبير عن وجهه نظره على مقياس مکون من فئتين نعم ،لا، وقد أعطيت القيم 1، صفر على الترتيب، وقد تراوح المدى الفعلى بين درجة واحدة کحد أدنى، و17 درجة کحد أقصى، ثم تم تقسيم فئات استجابات المبحوثين إلى ثلاث فئات هى: منخفض (1 – 5 درجات)، متوسط  (6 – 11 درجة)، مرتفع (12– 17 درجة).

مقومات نجاح استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى الإرشاد الزراعى:

قيست مقومات النجاح من خلال 15عبارة، وقد طلب من کل مبحوث التعبير عن وجهه نظره على مقياس مکون من فئتين نعم ،لا، وقد أعطيت القيم 1، صفر على الترتيب، وقد تراوح المدى الفعلى بين درجة واحدة کحد أدنى، و15 درجة کحد أقصى، ثم تم تقسيم فئات استجابات المبحوثين إلى ثلاث فئات هى: منخفض ( 1 – 5 درجات )، متوسط  ( 6 – 10 درجات )، مرتفع ( 11 – 15 درجة ).

المعرفة بأهمية استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى العمل الارشادى الزراعى:

تم قياس المعرفة بأهمية استخدام وسائل التواصل الاجتماعى من خلال 28عبارة، وقد طلب من کل مبحوث التعبير عن وجهه نظره على مقياس مکون من فئتين هام، وغير هام، وقد أعطيت القيم 1، صفر على الترتيب، وقد تراوح المدى الفعلى بين درجة واحدة کحد أدنى، 28 درجة کحد أقصى، ثم تم تقسيم فئات استجابات المبحوثين إلى ثلاث فئات هى: منخفض (1 –9 درجات )، متوسط  (10 – 19 درجات )، مرتفع (20 – 28 درجة).

معوقات استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى العمل الارشادى الزراعى:

قيست معوقات استخدام وسائل التواصل الاجتماعى من خلال15عبارة، وقد طلب من کل مبحوث التعبير عن وجهه نظره على مقياس مکون من فئتين نعم ،لا، وقد أعطيت القيم 1، وصفر على الترتيب، وقد تراوح المدى الفعلى بين درجة واحدة کحد أدنى، 15 درجة کحد أقصى، ثم تم تقسيم فئات استجابات المبحوثين إلى ثلاث فئات هى: منخفض (1 – 5 درجات)، متوسط  (6 – 10 درجات)، مرتفع ( 11 – 15 درجة).

نتائج البحث:

وصف عينة البحث.

أوضحت النتائج المتعلقة بالبيانات الشخصية للمبحوثين من العاملين بالجهاز الارشادى والواردة بجدول رقم (3) أن منوال سنهم جاء فى فئة کبار السن (56 سنة فأکثر) بنسبة 68.6%، وأن ثلثيهم تقريباً (66.3%) حاصلون على مؤهل عالى، وأن ما يزيد بقليل على أربعة أخماسهم تخصصهم الدراسى غير الإرشاد الزراعى، والوظيفة الحالية لهم مرشد زراعى، وذلک بنسبة (80.2%)، و(82.6%) على الترتيب، وأن ما يقرب من نصفهم (48.8%) يقعون فى المستوى المتوسط (8 - 16 دورة) من حيث عدد الدورات التدريبية فى مجال الإرشاد الزراعى، وأن الغالبية العظمى منهم (95.3%) لم يتلقوا أى دورات تدريبية فى مجال الإرشاد الالکترونى.

مبررات استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى الارشاد الزراعى.

تشير النتائج الواردة بجدول رقم (4) أن موافقة المبحوثين من العاملين بالجهاز الإرشادى الزراعى على مبررات استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى الارشاد الزراعى قد تراوحت بين 100% کحدٍ أقصى، و27.9% کحدٍ أدنى، حيث جاء فى المراتب الثلاث الأولى تناقص أعداد المرشدين الزراعيين، وضعف الامکانات المادية والتسهيلات للإرشاد الزراعى، وتغير الترکيب المحصولى مع حرية المزارع فى اختيار المحصول وعدم وجود تجميعات زراعية، بنسب 100%، و95.3%، و94.2% على الترتيب، ومن المرتبة الرابعة إلى المرتبة السادسة جاء کل من التقدم الهائل فى تکنولوجيا المعلومات والاتصال وتوفرها لدى الزراع، وتغير جمهور الزراع حيث أصبحت نسبة کبيرة متعلمة وتستخدم الهواتف المحمولة، وارتفاع تکلفة انتاج الملصقات والمطبوعات الارشادية الزراعية، بنسب 82.6%، و73.3%، و72.1% على الترتيب، وجاء فى المرتبة السابعة إلى المرتبة التاسعة کل من تقوية الروابط بين البحث والإرشاد الزراعى للاستفادة من نتائج البحوث الزراعية، وعدم فعالية طرق الإرشاد التقليدية فى نقل بعض المستحدثات الزراعية، وعدم وصول النشرات والمطبوعات الإرشادية إلى الزراع، بنسب 66.3%، و57%، و51.2% على الترتيب، وجاء فى المراتب الثلاث الأخيرة کل من زيادة حاجة الريفيين للمعلومات الزراعية وغير الزراعية، ووجود مناطق نائية يصعب وصول الخدمة الارشادية التقليدية لها، واتساع نطاق انتشار الزراع خاصة فى المناطق الجديدة، بنسب 47.7%، و37.2%، و27.9% على الترتيب.

وبتوزيع المبحوثين وفقاً لموافقتهم على مبررات استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى الإرشاد الزراعى إجمالاً على ثلاث فئات، اتضح من النتائج الواردة بجدول رقم (5) أن ثلثى المبحوثين تقريباً (66.3%) يقعون فى فئة المستوى المتوسط، وجاء ما يقرب من الخمس (18.6%) فى فئة المستوى المرتفع، وکانت أقل نسبة (15.1%) فى فئة المستوى المنخفض.

يتضح من ذلک أن الغالبية العظمى من المبحوثين (84.9%) جاءوا فى المستويين المتوسط والمرتفع من حيث الموافقة على وجود مجموعة من مبررات استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى الإرشاد الزراعى.

الاعتبارات الواجب مراعاتها عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعى

تشير النتائج الواردة بجدول رقم (6) أن موافقة  المبحوثين من العاملين بالجهاز الارشادى على الاعتبارات الواجب مراعاتها عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعى قد تراوحت بين 95.3% کحدٍ أقصى، و38.4% کحدٍ أدنى، حيث جاء فى مقدمتها فى المراتب الثلاث الأولى التعرف على وسائل التواصل الاجتماعى المتاح استخدامها للزارع، والتدريب الجيد للعاملين بالجهاز الارشادى على استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى الإرشاد الزراعى، والتعرف على جمهور الزارع المستهدف وصول الرسائل الإرشادية الزراعية إليه، بنسب 95.3%، و94.2%، و93% على الترتيب، وفى المرتبة الرابعة جاء کل من التعرف على شبکات المحمول المتاحة ومساحة تغطيتها الجغرافية، ومعرفة مزايا وعيوب کل وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعى، وتطوير البنية التحتية للاتصالات على مستوى القرى وأماکن وجود الزراع، بنسبة 91.9% لکل منهم، ومن المرتبة الخامسة إلى المرتبة السابعة جاء اختيار وسيلة التواصل الاجتماعى المناسبة للرسائل الارشادية الزراعية، وتحديد المهام والأدوار الخاصة بالعاملين بالجهاز الارشادى الزراعى الذين يقومون باستخدام وسائل التواصل الاجتماعى، وانشاء مراکز للمعلومات الزراعية تکون مصدر لنشر المعلومات على وسائل التواصل الاجتماعى، بنسب 88.4%، و80.2%، و77.9% على الترتيب، ومن المرتبة الثامنة إلى المرتبة العاشرة جاء کل من تدريب الزارع على تکوين مجموعات وفقاً لاحتياجاتهم الارشادية، وإختيار قائد لکل مجموعة ليکون حلقة وصل بين المرشد الزراعى والزراع، ومعرفة عدد الأفراد المشترکين فى کل وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعى، بنسب 75.6%، و72.1%، و68.6% على الترتيب، ومن المرتبة الحادية عشر إلى المرتبة الثالثة عشر جاء کل من التوسع فى تنفيذ المنصات الارشادية التعليمية على مواقع الانترنت والترويج لها، ومعرفة عدد مرات دخول واستخدام الأفراد لوسيلة التواصل الاجتماعى، ووضع التشريعات التى تحافظ على خصوصية المعلومات الزراعية وتمنع الجرائم، بنسب 61.6%، و55.8%، و48.8% على الترتيب، وجاء فى المرتبتين الأخيرتين معرفة عدد مرات تفاعل الأعضاء مع الرسائل التى تنشر على کل وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعى، والاعلان والترويج فى کافة وسائل الإعلام عن الإرشاد الزراعى الإلکتروني، بنسبة 45.3%، و38.4% على الترتيب.

وبتوزيع المبحوثين وفقاً لموافقتهم على الاعتبارات الواجب مراعاتها عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعى إجمالاً على ثلاث فئات، اتضح من النتائج الواردة بجدول رقم (7) تقارب نسبتا المبحوثين فى فئتى المستوى المتوسط والمرتفع  وبلغتا 41.8%، و38.4% على الترتيب، وکانت أقل نسبة (19.8%) فى فئة المستوى المنخفض.

ويتضح من ذلک أن ما يزيد بقليل على أربعة أخماس المبحوثين (80.2%) جاءوا فى المستويين المتوسط والمرتفع من حيث المعرفة بالاعتبارات الواجب مراعاتها عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعى، وهو ما يجعلهم مؤهلين لإستخدام هذه الوسائل فى العمل الإرشادى الزراعى.

مقومات نجاح استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى الإرشاد الزراعى فى مصر

تشير النتائج الواردة بجدول رقم (8) أن موافقة  المبحوثين من العاملين بالجهاز الإرشادى على مقومات نجاح استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى الإرشاد الزراعى فى مصر قد تراوحت بين 93% کحدٍ أقصى، و 10.5% کحدٍ أدنى، حيث جاء فى مقدمتها فى الثلاث الأولى توفر أجهزه المحمول لدى غالبية الزراع، ووجود أربع شبکات للمحمول فى مصر، ووجود عدد کبير من المحطات البحثية تغطى الجمهورية ومصدر للمعلومات الزراعية لکل منطقة، بنسب 93%، و90.7%، و84.9% على الترتيب، وفى المرتبتين الرابعة والخامسة جاء کل من مهارة المرشدين الزراعيين فى نقل الرسائل عبر وسائل التواصل الاجتماعى، وتوفر وتنوع وسائل التواصل الاجتماعى على الهواتف المحمولة بنسبة 72.1%، و61.6% على الترتيب، وفى المرتبة السادسة جاء کل من توفر مصادر المعلومات الزراعية (النظم الخبيرة) للنشر الإلکترونى، ووجود جماعات وروابط للزراع (الزراعة التعاقدية - روابط مستخدمى مياه الرى)، ومهارة الزراع فى استخدام وسائل التواصل الاجتماعى على هواتفهم والحواسب، بنسبة 58.1% لکل منهم، ثم فى المرتبة السابعة جاء کل من وجود شرکات زراعية تتعاقد مع الزارع من أجل التصدير ويسهل استخدامها لوسائل التواصل الاجتماعى، واتساع مساحة تغطية الشبکات حتى بعض المناطق النائية، بنسبة 53.5% لکل منهما، وفى المرتبتين الثامنة والتاسعة جاء کل وجود عدد من المراکز الإرشادية بها أجهزة کمبيوتر ومتصلة بالأنترنت، وانخفاض تکلفه استخدام وسائل التواصل الاجتماعى، بنسبة 37.2%، و27.9% على الترتيب، وفى المرتبة العاشرة جاء کل من وجود خبراء مصريين فى مجال الإرشاد الإلکتروني، ووجود دراسات عديدة على الإرشاد الإلکتروني  فى مصر، بنسبة 18.6% لکل منهما، وجاء فى المرتبة الأخيرة وجود تجارب ناجحة لمنظمة الأغذية فى مصر على استخدام برامج الإرشاد الإلکترونى، بنسبة 10.5%.

وبتوزيع المبحوثين وفقاً لموافقتهم على مقومات نجاح استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى الإرشاد الزراعى فى مصر إجمالاً على ثلاث فئات، اتضح من النتائج الواردة بجدول رقم (9) أن ما يزيد على نصف المبحوثين (54.7%) يقعون فى فئة المستوى المتوسط، وأن ما يقرب من ربعهم (24.4%) يقعون فى فئة المستوى المرتفع، وجاء ما يزيد بقليل على خمسهم (20.9%) فى فئة المستوى المنخفض.

المعرفة بأهمية استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى العمل الارشادى

تشير النتائج الواردة بجدول رقم (10) أن موافقة  المبحوثين من العاملين بالجهاز الإرشادى على أهمية استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى العمل الارشادى قد تراوحت بين 97.7% کحدٍ أقصى، و 38.4% کحدٍ أدنى، حيث جاء فى المرتبة الأولى کل من التغلب على النقص الکبير فى أعداد المرشدين الزراعيين، والتغلب على ضعف الامکانات المادية والعينية لدى الجهاز الارشادى، وامکانية تکرار نشر الرسائل الإرشادية على المزارعين، وأنسب وسيلة لتوصيل الرسائل الإرشادية فى ظل انتشار فيروس کورونا، وسرعة وصول التوصيات الإرشادية إلى المستفيدين منها،  بنسبة 97.7% لکل منهم، وجاء فى المرتبة الثانية کل من الوصول إلى أکبر عدد من المسترشدين فى إماکن مختلفة، ومتابعه الأسواق وأسعار المنتجات الزراعية فى البورصات الزراعية بنسبة 96.5% لکل منهما، وفى المرتبة الثالثة جاء کل من سرعة وصول التغذية المرتدة من المستقبلين  للرسائل لتلافى القصور فيها، وأنسب وسيلة لتوصيل الرسائل الإرشادية فى حالات التنبيه والانذار المبکر من الکوارث ، ويشجع الزراع على تکوين روابط واتحادات لتلقى الرسائل الارشادية، بنسبة 93% لکل منهم، ثم فى المرتبة الرابعة جاء کل من يشجع على نشر الزراعة التعاقدية والتى تضمن عائد مجزى للزراع، وانخفاض تکلفة العمل الإرشادى عبر وسائل التواصل الاجتماعى، بنسبة 91.9%، وفى المرتبة الخامسة جاء کل من سهولة التحديث المستمر للمعلومات الزراعية کلما توفرت معلومات جديدة، وامکانية حفظ الرسائل على الهاتف والرجوع إليها عند الحاجة إليها، بنسبة 89.5%، وفى المرتبة السادسة جاء کل من التنوع فى عرض الرسائل الارشادية عبر وسائل التواصل الاجتماعى (رسائل صوتيه- فيديو - صور)، وسرعة نقل مشکلات الزراع إلى الجهات البحثية لإيجاد حلول لها، وتقوية العلاقة بين الجهاز الارشادى الزراعى والمزارعين، بنسبة 87.2% لکل منهم، ومن المرتبة السابعة إلى المرتبة التاسعة جاء کل من اتاحه الفرصة  للاطلاع على المواقع الارشادية الزراعية فى العالم والاستفادة منها،وتوسع من دائرة تقديم الخدمات الارشادية فلا تکون قاصرة على الجهاز الإرشادى الزراعى فقط، واتاحة المعلومات المتغيرة مثل معلومات التسويق وأسعار مستلزمات الانتاج الزراعى، بنسب 86%، و84.9%، و82.6% على الترتيب، وفى المرتبة العاشرة جاء کل من تشجيع الابداع والابتکار من خلال تبادل الأفکار بين الزراع المستقبلين للرسائل الإرشادية، وامکانية التعرف على عدد ونوعية الزائرين للمواقع الارشادية واحتياجاتهم حتى يمکن تطوير الموقع، وتساعد على نشر الرسائل الإرشادية الزراعية فى کافة مجالات تنمية الريف، بنسبة 79.1% لکل منهم، وفى المرتبة الحادية عشر جاء کل من توفير نفقات طبع المطبوعات الإرشادية  الزراعية (نشرات – ملصقات)، ويمکن نشر فيديوهات تمثل حقول إرشادية افتراضية لإرشاد الزراع، بنسبة 74.4% لکل منهما، وفى المراتب الثلاث الأخرة جاء کل من تقوية العلاقة المتبادلة بين الباحثين والجهاز الارشادى والزراع، والقضاء على ظاهرة التحيز من  جانب المرشد الزراعى مع بعض المسترشدين، وتحقق التفاعل بين عناصر عملية الاتصال والمناقشة الجماعية،  بنسب 57%، و47.7%، و38.4% على الترتيب.

وبتوزيع المبحوثين وفقاً لموافقتهم على أهمية استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى العمل الارشادى إجمالاً على ثلاث فئات، اتضح من النتائج الواردة بجدول رقم (11) أن ما يقرب من نصف المبحوثين (45.4%) يقعون فى فئة المستوى المتوسط، وجاء ما يقرب من الثلث (30.2%) فى فئة المستوى المرتفع، وأن ربعهم تقريباً (24.4%) يقعون فى فئة المستوى المنخفض.

معوقات استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى العمل الارشادى الزراعى:

تشير النتائج الواردة بجدول رقم (12) إلى وجود مجموعة من معوقات إستخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى العمل الارشادى الزراعى بمنطقة الدراسة، وجاء فى مقدمتها عدم وجود ادارة خاصة للارشاد الزراعى الإلکتروني فى وزارة الزراعة، بنسبة 74.4%، وفى المرتبة الثانية جاء صعوبة تقييم الأثر التعليمى لوسائل التواصل الاجتماعى فى العمل الارشادى الزراعى، بنسبة 67.4%، وفى المرتبة الثالثة جاء ارتفاع التکلفة المادية لإنشاء البنية التحتية الاتصالية، بنسبة 64%، ومن المرتبة الرابعة إلى المرتبة السادسة جاء کل من ضعف البنية التحتية الاتصالية فى الکثير من القرى والمناطق النائية، وعدم تحديث المعلومات التى تنشر على المواقع الزراعية لتواکب التغيرات الحديثة، وانخفاض المستوى التعليمى لبعض المزارعين وصعوبة استخدامهم لهذه الوسائل، بنسب 59.3%، و55.8%، و53.5% على الترتيب، وجاء فى المرتبة السابعة إلى المرتبة العاشرة تفضيل الدخول على صفحات أخرى على وسائل التواصل الاجتماعى للترفيه والتسلية، وتفاوت قدرات المزارعين فى الفهم والاستيعاب لما يتم نشره على وسائل التواصل الاجتماعى، وعدم شمولية الخدمة المقدمة عبر وسائل التواصل الاجتماعى لتشمل کل الفئات المعنية بالارشاد الزراعى، وسهولة اختراق هذه المواقع ونشر معلومات کاذبة عليها بنسب 52.3%، و51.2%، و48.8%، و39.5% على الترتيب، وجاء فى المرتبة الحادية عشر کل من انخفاض کفاءة المرشدين فى استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصال، وصعوبة اقناع الزراع التقليديين من کبار السن باستخدام هذه الوسائل، وضعف ثقة الزراع فى المعلومات الزراعية التى تنشر على هذه المواقع، بنسبة 38.4% لکل منهم، وجاء فى المرتبتين الأخيرتين کل من عدم توفر الدعم المادي اللازم لتشغيل هذا النظام، وعدم توفر مواقع الکترونية زراعية خاصة بکل اقليم أو منطقة، بنسبة36%، و29.1% على الترتيب.

التوصيات:

نظراً لما أظهرته نتائج البحث المتعلقة بالبيانات الشخصية للعاملين بالجهاز الإرشادى بمحافظة البحيرة من الغالبية العظمى منهم يقتربون من بلوغ سن المعاش وانتهاء فترة العمل. لذا يوصى هذا البحث بضرورة يبنى سياسة توظيفية عاجلة لتعويض هذا التأکل الشديد فى أعداد العاملين بالجهاز الإرشادى على مستوى الجمهورية مع التوصية بضرورة اعطاء الأولوية لخريجى أقسام الإرشاد الزراعى.

نظراً لما أظهرته نتائج البحث والمرتبطة بإدراک العاملين بجهاز الإرشاد الزراعى لأهمية استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى العمل الإرشادى، وهو ما يعد أساساً لنجاحها وتحقيق الأهداف المرجوة من استخدامها. لذا يوصى هذا البحث بالاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعى المختلفة فى نقل الرسالة الإرشادية للمزارعين فى مختلف محافظات جمهورية مصر العربية.

نظراً لما أظهرته نتائج البحث والخاصة بوجود مجموعة من معوقات استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى العمل الإرشادى. لذا يوصى هذا البحث بدراسة هذه المعوقات مع ضرورة تکاتف کافة المنظمات للعمل على تذليلها والتغلب عليها کل حسب اختصاصاته.

المراجع:

أبو زيد، فاروق، الإعلام والسلطة: إعلام السلطة وسلطة الإعلام، عالم الکتب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 2007م.

أحمد، مصطفى حمدى، عبدالصمد محمد على، أحمد محمد صالح، يسرى عبدالمولى، فتيان ياسين على، أثر مواقع التواصل الاجتماعى على التغير القيمى لدى الشباب الريفى بمحافظة سوهاج، مجلة جامعة أسيوط للعلوم الزراعية، مجلد 48، عدد 3، 2017.

البعلي، عصام محمد إبراهيم، اتجاه العاملين الإرشاديين الزراعيين نحو الإرشاد الزراعي الإلکتروني بمحافظة الغربية، مؤتمر الجمعية العلمية للإرشاد الزراعى الخامس عشر، مستقبل الإرشاد الزراعى الإلکترونى "نحو خدمة إرشادية زراعية ذکية"، مرکز البحوث الزراعية ـ الجيزة، 28 ـ 29 أکتوبر  2018.

العوامرة، إبراهيم يوسف، الصورة الذهنية للبطل في المسلسلات الترکية المدبلجة الي العربية، دراسة حالة: الجزء الرابع من مسلسل وادي الذئاب، رسالة ماجستير، کلية الإعلام، جامعه الشرق الأوسط، 2013م.

العيسوي، عامر بن محمد بن عامر، أثر التغيرات الاجتماعية والثقافية علي المناهج الدراسية: ورقة عمل مقدمة للقاء التربوي الرابع3-5 أبريل 2004، وزارة التربية والتعليم، مسقط، 2004م.

 رشاد، سعيد عباس، دراسة لمستوي الوعي البيئي للمرشدين الزراعيين بمحافظة القليوبية وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة حوليات کلية الزراعة بمشتهر، جامعه الزقازيق، 1993م.

صالح، أحمد محمد، الانترنت والفلاحون والتنمية، مجلة الهلال، عدد مايو، دار الهلال، القاهرة، 2001.

عبد الواحد، منصور احمد محمد حفنى، الارشاد الزراعي الالکتروني بين الواقع والتطبيق، المکتب العربي للمعارف، 2015.

عبد الواحد، منصور احمد محمد حفنى، دراسة مستقبلية للإرشاد الزراعى الالکتروني فى مصر، رسالة دکتوراه ، کلية الزراعة، جامعة أسيوط،2007.

قشطة، عبد الحليم عباس، الإرشاد الزراعي رؤية جديدة، کلية الزراعة، جامعة القاهرة، 2012م.

Chariset, H., The Role of ICTs in Agricultural production in Africa, Journal of Development and Agricultural Economics, 6 (6): 279-289, 2014.

 

 

 

جدول 1: بيان بإجمالى العاملين بالإرشاد الزراعى بمحافظة البحيرة 2020م

م

المرکز

العدد

م

المرکز

العدد

1

کفر الدوار

11

8

جناکليس

8

2

ايتاى البارود

27

9

کوم حمادة

19

3

المحمودية

6

10

حوش عيسى

12

4

أبوالمطامير

6

11

الدلنجات

13

5

شبراخيت

52

12

الرحمانية

14

6

أبوحمص

12

13

دمنهور

48

7

ادکو

2

14

رشيد

2

المديرية

16

 

 

 

الإجمالى العام

248

المصدر: مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة، إدارة الإرشاد الزراعى، ديسمبر 2020.

 

 

 

جدول 2: توزيع شاملة وعينة البحث على المراکز المختارة للدراسة.

م

المستوى

المرکز

الشاملة

العينة

م

المرتفع

شبراخيت

52

24

دمنهور

48

22

2

المتوسط

ايتاى البارود

27

12

کوم حمادة

19

9

3

المنخفض

الرحمانية

14

6

الدلنجات

13

6

المديرية

16

7

الإجمالى

189

86

 

 

 

 

 

جدول 3: توزيع المبحوثين من العاملين بالجهاز الارشادى وفقاً لمتغيراتهم الشخصية المدروسة.

م

المتغيرات الشخصية

عدد

%

م

المتغيرات الشخصية

عدد

%

1

السن:

44-49

50-55

56- فأکثر

 

7

20

59

 

8.1

23.3

68.6

4

الوظيفة الحالية:

مرشد زراعى

مفتش إرشاد

مدير إرشاد

 

71

13

2

 

82.6

15.1

2.3

2

المؤهل:

متوسط

عالى

فوق العالى

 

19

57

10

 

22.1

66.3

11.6

5

عدد الدورات التدريبية فى مجال الإرشاد الزراعى:

منخفض (أقل من 8 دورات)

متوسط ( من 8  - 16 دورة)

مرتفع (17 دورة فأکثر)

 

31

42

13

 

36.1

48.8

15.1

3

التخصص:

إرشاد زراعى

تخصص أخر

 

17

69

 

19.8

80.2

6

عدد الدورات التدريبية فى مجال الإرشاد الالکترونى:

لم يتلقى دورات تدريبية

دورة واحدة

 

82

4

 

95.3

4.7

ن= 86 مبحوث                                           جمعت وحسبت من بيانات استمارات الاستبيان.

 

 

جدول 4: توزيع المبحوثين من العاملين بالجهاز الإرشادى الزراعى وفقاً لموافقتهم على مبررات استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى الارشاد الزراعى

م

المبررات

نعم

لا

الترتيب

عدد

%

عدد

%

1

تناقص أعداد المرشدين الزراعيين

86

100

0

0

1

2

ضعف الامکانات المادية والتسهيلات للإرشاد الزراعى

82

95.3

4

4.7

2

3

تغير الترکيب المحصولى مع حرية المزارع فى اختيار المحصول وعدم وجود تجميعات زراعية

81

94.2

5

5.8

3

4

التقدم الهائل فى تکنولوجيا المعلومات والاتصال وتوفرها لدى الزراع

71

82.6

15

17.4

4

5

تغير جمهور الزراع حيث أصبحت نسبة کبيرة متعلمة وتستخدم الهواتف المحمولة

63

73.3

23

26.7

5

6

ارتفاع تکلفة انتاج الملصقات والمطبوعات الارشادية الزراعية

62

72.1

24

27.9

6

7

تقوية الروابط بين البحث والإرشاد الزراعى للاستفادة من نتائج البحوث الزراعية

57

66.3

29

33.7

7

8

عدم فعالية طرق الإرشاد التقليدية فى نقل بعض المستحدثات الزراعية

49

57

37

43

8

9

عدم وصول النشرات والمطبوعات الإرشادية إلى الزراع

44

51.2

42

48.8

9

10

زيادة حاجة الريفيين للمعلومات الزراعية وغير الزراعية

41

47.7

45

52.3

10

11

وجود مناطق نائية يصعب وصول الخدمة الارشادية التقليدية لها

32

37.2

54

62.8

11

12

اتساع نطاق انتشار الزراع خاصة فى المناطق الجديدة

24

27.9

62

72.1

12

ن= 86 مبحوث                                           جمعت وحسبت من بيانات استمارات الاستبيان.

 

 

جدول 5:  توزيع المبحوثين من العاملين بالجهاز الإرشادى الزراعى وفقاً لموافقتهم على مبررات استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى الإرشاد الزراعى إجمالاً.

م

المستوى

عدد

%

1

منخفض (1- 4 درجات)

13

15.1

2

متوسط (5 – 8 درجات)

57

66.3

3

مرتفع (9 – 12 درجة)

16

18.6

ن= 86 مبحوث                                  جمعت وحسبت من بيانات استمارات الاستبيان.

 

 

 

جدول 6: توزيع المبحوثين من العاملين بالجهاز الارشادى وفقاً لموافقتهم على الاعتبارات الواجب مراعاتها عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعى

م

الاعتبارات

نعم

لا

الترتيب

عدد

%

عدد

%

1

التعرف على وسائل التواصل الاجتماعى المتاح استخدامها للزارع

82

95.3

4

4.7

1

2

التدريب الجيد للعاملين بالجهاز الارشادى على استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى الإرشاد الزراعى

81

94.2

5

5.8

2

3

التعرف على جمهور الزارع المستهدف وصول الرسائل الإرشادية الزراعية إليه

80

93

6

7

3

4

التعرف على شبکات المحمول المتاحة ومساحة تغطيتها الجغرافية

79

91.9

7

8.1

4

5

معرفة مزايا وعيوب کل وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعى

79

91.9

7

8.1

4

6

تطوير البنية التحتية للاتصالات على مستوى القرى وأماکن وجود الزراع

79

91.9

7

8.1

4

7

اختيار وسيلة التواصل الاجتماعى المناسبة للرسائل الارشادية الزراعية

76

88.4

10

11.6

5

8

تحديد المهام والأدوار الخاصة بالعاملين بالجهاز الارشادى الزراعى الذين يقومون باستخدام وسائل التواصل الاجتماعى

69

80.2

17

19.8

6

9

انشاء مراکز للمعلومات الزراعية تکون مصدر لنشر المعلومات على وسائل التواصل الاجتماعى

67

77.9

19

22.1

7

10

تدريب الزارع على تکوين مجموعات وفقاً لاحتياجاتهم الارشادية

65

75.6

21

24.4

8

11

إختيار قائد لکل مجموعة ليکون حلقة وصل بين المرشد الزراعى والزراع

62

72.1

24

27.9

9

12

معرفة عدد الأفراد المشترکين فى کل وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعى

59

68.6

27

31.4

10

13

التوسع فى تنفيذ المنصات الارشادية التعليمية على مواقع الانترنت والترويج لها

53

61.6

33

38.4

11

14

معرفة عدد مرات دخول واستخدام الأفراد لوسيلة التواصل الاجتماعى

48

55.8

38

44.2

12

15

وضع التشريعات التى تحافظ على خصوصية المعلومات الزراعية وتمنع الجرائم

42

48.8

44

51.2

13

16

معرفة عدد مرات تفاعل الأعضاء مع الرسائل التى تنشر على کل وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعى

39

45.3

47

54.7

14

17

الاعلان والترويج فى کافة وسائل الإعلام عن الإرشاد الزراعى الإلکتروني

33

38.4

53

61.6

15

جدول 7: توزيع المبحوثين من العاملين بالجهاز الارشادى وفقاً لموافقتهم على الاعتبارات الواجب مراعاتها عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعى إجمالاً.

م

المستوى

عدد

%

1

منخفض (1 – 5 درجات)

17

19.8

2

متوسط (6 – 11 درجة)

36

41.8

3

مرتفع (12 – 17 درجة)

33

38.4

ن= 86 مبحوث                                  جمعت وحسبت من بيانات استمارات الاستبيان.

جدول 8: توزيع المبحوثين من العاملين بالجهاز الارشادى وفقاً لموافقتهم على مقومات نجاح استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى الإرشاد الزراعى فى مصر

م

المقومات

نعم

لا

الترتيب

عدد

%

عدد

%

1

توفر أجهزه المحمول لدى غالبية الزراع

80

93

6

7

1

2

وجود أربع شبکات للمحمول فى مصر

78

90.7

8

9.3

2

3

وجود عدد کبير من المحطات البحثية تغطى الجمهورية ومصدر للمعلومات الزراعية لکل منطقة

73

84.9

13

15.1

3

4

مهارة المرشدين الزراعيين فى نقل الرسائل عبر وسائل التواصل الاجتماعى

62

72.1

24

27.9

4

5

توفر وتنوع وسائل التواصل الاجتماعى على الهواتف المحمولة

53

61.6

33

38.4

5

6

توفر مصادر المعلومات الزراعية (النظم الخبيرة) للنشر الإلکترونى

50

58.1

36

41.9

6

7

وجود جماعات وروابط للزراع (الزراعة التعاقدية - روابط مستخدمى مياه الرى)

50

58.1

36

41.9

6

8

مهارة الزراع فى استخدام وسائل التواصل الاجتماعى على هواتفهم والحواسب

50

58.1

36

41.9

6

9

وجود شرکات زراعية تتعاقد مع الزارع من أجل التصدير ويسهل استخدامها لوسائل التواصل الاجتماعى

46

53.5

40

46.5

7

10

اتساع مساحة تغطية الشبکات حتى بعض المناطق النائية

46

53.5

40

46.5

7

11

وجود عدد من المراکز الارشادية بها أجهزة کمبيوتر ومتصلة بالأنترنت

32

37.2

54

62.8

8

12

انخفاض تکلفة استخدام وسائل التواصل الاجتماعى

24

27.9

62

72.1

9

13

وجود خبراء مصريين فى مجال الإرشاد الإلکتروني

16

18.6

70

81.4

10

14

وجود دراسات عديدة على الإرشاد الإلکتروني  فى مصر

16

18.6

70

81.4

10

15

وجود تجارب ناجحة لمنظمة الأغذية فى مصر على استخدام برامج الإرشاد الإلکترونى

9

10.5

77

89.5

11

 

جدول 9: توزيع المبحوثين من العاملين بالجهاز الارشادى وفقاً لموافقتهم على مقومات نجاح استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى الإرشاد الزراعى فى مصر إجمالاً.

م

المستوى

عدد

%

1

منخفض (1- 5 درجات)

18

20.9

2

متوسط (6 – 10 درجات)

47

54.7

3

مرتفع (11 – 15 درجة)

21

24.4

ن= 86 مبحوث                                  جمعت وحسبت من بيانات استمارات الاستبيان.

جدول 10: توزيع المبحوثين من العاملين بالجهاز الارشادى وفقاً لموافقتهم على أهمية استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى العمل الارشادى

م

أهمية استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى العمل الارشادى

هام

غير هام

الترتيب

عدد

%

عدد

%

1

التغلب على النقص الکبير فى أعداد المرشدين الزراعيين

84

97.7

2

2.3

1

2

التغلب على ضعف الامکانات المادية والعينية لدى الجهاز الارشادى

84

97.7

2

2.3

1

3

امکانية تکرار نشر الرسائل الإرشادية على المزارعين

84

97.7

2

2.3

1

4

أنسب وسيلة لتوصيل الرسائل الإرشادية فى ظل انتشار فيروس کورونا

84

97.7

2

2.3

1

5

سرعة وصول التوصيات الإرشادية إلى المستفيدين منها

84

97.7

2

2.3

1

6

الوصول إلى أکبر عدد من المسترشدين فى إماکن مختلفة

83

96.5

3

3.5

2

7

متابعه الأسواق وأسعار المنتجات الزراعية فى البورصات الزراعية

83

96.5

3

3.5

2

8

سرعة وصول التغذية المرتدة من المستقبلين  للرسائل لتلافى القصور فيها

80

93

6

7

3

9

أنسب وسيلة لتوصيل الرسائل الإرشادية فى حالات التنبيه والانذار المبکر من الکوارث

80

93

6

7

3

10

يشجع الزراع على تکوين روابط واتحادات لتلقى الرسائل الارشادية

80

93

6

7

3

11

يشجع على نشر الزراعة التعاقدية والتى تضمن عائد مجزى للزراع

79

91.9

7

8.1

4

12

انخفاض تکلفة العمل الإرشادى عبر وسائل التواصل الاجتماعى

79

91.9

7

8.1

4

13

سهولة التحديث المستمر للمعلومات الزراعية کلما توفرت معلومات جديدة

77

89.5

9

10.5

5

14

امکانية حفظ الرسائل على الهاتف والرجوع إليها عند الحاجة إليها

77

89.5

9

10.5

5

15

التنوع فى عرض الرسائل الارشادية عبر وسائل التواصل الاجتماعى (رسائل صوتيه- فيديو - صور)

75

87.2

11

12.8

6

16

سرعة نقل مشکلات الزراع إلى الجهات البحثية لإيجاد حلول لها

75

87.2

11

12.8

6

17

تقوية العلاقة بين الجهاز الارشادى الزراعى والمزارعين

75

87.2

11

12.8

6

18

اتاحه الفرصة  للاطلاع على المواقع الارشادية الزراعية فى العالم والاستفادة منها

74

86

12

14.0

7

19

توسع من دائرة تقديم الخدمات الارشادية فلا تکون قاصرة على الجهاز الإرشادى الزراعى فقط

73

84.9

13

15.1

8

20

اتاحة المعلومات المتغيرة مثل معلومات التسويق وأسعار مستلزمات الانتاج الزراعى

71

82.6

15

17.4

9

21

تشجيع الابداع والابتکار من خلال تبادل الأفکار بين الزراع المستقبلين للرسائل الإرشادية

68

79.1

18

20.9

10

22

امکانية التعرف على عدد ونوعية الزائرين للمواقع الارشادية واحتياجاتهم حتى يمکن تطوير الموقع

68

79.1

18

20.9

10

23

تساعد على نشر الرسائل الإرشادية الزراعية فى کافة مجالات تنمية الريف

68

79.1

18

20.9

10

24

توفير نفقات طبع المطبوعات الإرشادية  الزراعية (نشرات – ملصقات)

64

74.4

22

25.6

11

25

يمکن نشر فيديوهات تمثل حقول إرشادية افتراضية لإرشاد الزراع

64

74.4

22

25.6

11

26

تقوية العلاقة المتبادلة بين الباحثين والجهاز الارشادى والزراع

49

57

37

43

12

27

القضاء على ظاهرة التحيز من  جانب المرشد الزراعى مع بعض المسترشدين

41

47.7

45

52.3

13

28

تحقق التفاعل بين عناصر عملية الاتصال والمناقشة الجماعية

33

38.4

53

61.6

14

 

 

 

 

جدول 11: توزيع المبحوثين من العاملين بالجهاز الارشادى وفقاً لموافقتهم على أهمية استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى العمل الارشادى إجمالاً.

 

م

المستوى

عدد

%

1

منخفض (1-9 درجات)

21

24.4

2

متوسط (10-19 درجة)

39

45.4

3

مرتفع (20- 28 درجة)

26

30.2

ن= 86 مبحوث                                  جمعت وحسبت من بيانات استمارات الاستبيان.

جدول 12: توزيع المبحوثين من العاملين بالجهاز الارشادى وفقاً لموافقتهم على معوقات استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى العمل الارشادى الزراعى

م

المعومات

نعم

لا

الترتيب

عدد

%

عدد

%

1

عدم وجود ادارة خاصة للارشاد الزراعى الإلکتروني فى وزارة الزراعة

64

74.4

22

25.6

1

2

صعوبة تقييم الأثر التعليمى لوسائل التواصل الاجتماعى فى العمل الارشادى الزراعى

58

67.4

28

32.6

2

3

ارتفاع التکلفة المادية لإنشاء البنية التحتية الاتصالية

55

64

31

36

3

4

ضعف البنية التحتية الاتصالية فى الکثير من القرى والمناطق النائية

51

59.3

35

40.7

4

5

عدم تحديث المعلومات التى تنشر على المواقع الزراعية لتواکب التغيرات الحديثة

48

55.8

38

44.2

5

6

انخفاض المستوى التعليمى لبعض المزارعين وصعوبة استخدامهم لهذه الوسائل

46

53.5

40

46.5

6

7

تفضيل الدخول على صفحات أخرى على وسائل التواصل الاجتماعى للترفيه والتسلية

45

52.3

41

47.7

7

8

تفاوت قدرات المزارعين فى الفهم والاستيعاب لما يتم نشره على وسائل التواصل الاجتماعى

44

51.2

42

48.8

8

9

عدم شمولية الخدمة المقدمة عبر وسائل التواصل الاجتماعى لتشمل کل الفئات المعنية بالارشاد الزراعى

42

48.8

44

51.2

9

10

سهولة اختراق هذه المواقع ونشر معلومات کاذبة عليها

34

39.5

52

60.5

10

11

انخفاض کفاءة المرشدين فى استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصال

33

38.4

53

61.6

11

12

صعوبة اقناع الزراع التقليديين من کبار السن باستخدام هذه الوسائل

33

38.4

53

61.6

11

13

ضعف ثقة الزراع فى المعلومات الزراعية التى تنشر على هذه المواقع

33

38.4

53

61.6

11

14

عدم توفر الدعم المادي اللازم لتشغيل هذا النظام

31

36

55

64

12

15

عدم توفر مواقع الکترونية زراعية خاصة بکل اقليم أو منطقة

25

29.1

61

70.9

13

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

The Use of Social Media in Agricultural Extension in Beheira Governorate

I. I. H. Abdullah *, and M. A. M. Al Rewany.

Department of Agricultural Extension and Rural Sociology- Faculty of Agriculture, Cairo - Al-Azhar University

* Corresponding author E-mail: esmaiel.ebrahem@azhar.edu.eg (I. Abdullah)

ABSTRACT

The research aimed to determine use justifications of social media in agricultural extension from the point of view of employees of Agricultural Extension system in Beheira Governorate, to determine respondents knowledge degree of the extension employees of the considerations to be taken into account when using social media, to determine the success ingredients of use of social media in agricultural extension from their point of view, the respondents knowledge degree of the importance of using social media in extension work, and identifying the obstacles to the use of social media in the agricultural extension work from their point of view. This research was conducted on a sample of 86 individuals working in Agricultural Extension System, Beheira Governorate, Data was collected during April 2021 using a prepared questionnaire for this purpose, and the descriptive approach was used to present the research results. The Most Important Results were as Follows: At the forefront of use justifications of social media in agricultural extension was the decrease in the number of agricultural extension agents.,A little more than four-fifths of the respondents (80.2%)agreed on the considerations to be taken into account when using social media as a whole in the medium and high-level categories., The most important elements of the success of using social media in agricultural extension were the availability of mobile devices for the majority of farmers., Almost half of the respondents (45.3%)came in the middle-level category, according to their agreement on the importance of using social media in extension work in general.,The most important obstacles to use of social media in agricultural extension work, lack of a special department for electronic agricultural extension in the Ministry of Agriculture.

Key words: Social Media, Agricultural Extension, Beheira Governorate.