Economic Study of the role of Technological Development in Banana Production in the Arab Republic of Egypt

Document Type : Original Article

Authors

1 Economic Department, Faculty of Agriculture, Al-Azhar University, Cairo

2 Biotechnology Department, Faculty of Agriculture, Al-Azhar University, Cairo

Abstract

Biotechnology has contributed to the economic prosperity of the outside world. One of the major areas of biotechnology is tissue and plant cell culture. And useful in the rapid propagation of plants. The banana crop is one of the most important horticultural corps in which tissue culture technology is used. The area cultivated with tissue culture technology reached about 21.4 thousand acre. As an average for the period (2016-2018). The research aimed to highlight the role of technological development in the biological field and its importance in raising the production efficiency of the banana crop using tissue culture technology. In achieving its objectives, the research relied on using the method of quantitative and descriptive analysis, and measuring some indicators of productive and economic efficiency. The research also relied on field data for a random sample of 200 individuals from the two study areas (Qalyubia Governorate and Nub aria region) during the 2019/2018 agricultural season. It was evident from the results obtained that the banana farmers produced with tissue culture technology achieved a net profit of about 112 thousand pounds / acre. An increase of about 60 thousand pounds / acre. On the net profit of banana farmers produced in the traditional way, which amounted to about 52 thousand pounds / acre. It was also revealed through the use of the analysis of variance that there is a significant difference between the method of tissue culture technique and the traditional method of growing banana crop. Recommendations: The necessity of introducing modern biological technologies in the agricultural sector to raise productivity, and improving the quality of agricultural products and maximize the economic return.

Keywords


دراسة اقتصادية لدور التطور التقني في إنتاج محصول الموز بجمهورية مصر العربية

فوزى على الفقي 1, شعبان عبد الجيد عبد المؤمن 2,عاصم کُريم عبد الحميد 2 وطارق صلاح أبوزيد الديب 2,*

1 قسم التقنية الحيوية ,کلية الزراعة ,جامعة الازهر, القاهرة.

2 قسم الاقتصاد الزراعى, کلية الزراعة, جامعة الازهر, القاهرة.

* البريد الاليکترونى للباحث الرئيسى: tarekaldeeb@azhar.edu.eg

الملخص

لقد ساهمت التقنية الحيوية في الإزدهار الاقتصادي لدول العالم الخارجى، وتعتبر تقنية زراعة الأنسجة والخلايا النباتية أحد المجالات الرئيسية للتقنية الحيوية والمفيدة في الإکثار السريع للنباتات، ويعتبر محصول الموز من أهم المحاصيل البستانية التى تستخدم فيها تقنية زراعة الأنسجة حيثُ بلغت المساحة المزروعة بتقنية زراعة الأنسجة حوالى 21,4 ألف فدان، کمتوسط لفترة الدراسة(2016-2018م).واستهدف البحث إبراز دور التطور التقني في المجال البيولوجي وأهميته في رفع کفاءة الإنتاج لمحصول الموز باستخدام تقنية زراعة الأنسجة.واعتمد البحث فى تحقيق اهدافه على استخدام اسلوب التحليل الکمى والوصفى، وقياس بعض مؤشرات الکفاءة الإنتاجية والاقتصادية.کما اعتمد البحث على البيانات الميدانية لعينة عشوائية مکونة من 200 مفردة من منطقتى الدراسة( القليوبية_ النوبارية) خلال الموسم الزراعى 2018/2019م. وتبين من خلال النتائج المتحصل عليها أن مزارعى الموز المُنتج بتقنية زراعة الأنسجة قد حققوا ربحاً صافياً قدر بحوالى 112 ألف جنية/ فدان، بزيادة بلغت حوالى 60 ألف جنية/فدان، عن الربح الصافى لدى مزارعى الموز المنتج بالطريقة التقليدية والذى بلغ حوالى 52 ألف جنية/فدان. کما اتضح من خلال استخدام تحليل التباين وجود فرق معنوى بين طريقة تقنية زراعة الأنسجة والطريقة التقليدية لزراعة محصول الموز. وتوصى الدراسة بضرورة ادخال التقنيات الحيوية الحديثة فى القطاع الزراعى لرفع الإنتاجية، وتحسين جودة المنتجات الزراعية وتعظيم العائد الاقتصادى، ضرورة تفعيل تقنية زراعة الأنسجة فى الحفاظ على المحاصيل المهددة بالإنقراض، ابدال مزارع الموز التقليدية بمزارع تقوم على استخدام تقنية زراعة الأنسجة لتوفير المياه.

الکلمات الاسترشادية:  الموز- التطور التقنى – التقنية الحيوية- زراعة الأنسجة – مؤشرات الدخل المزرعى – مؤشرات الکفاءة الانتاجية والاقتصادية – معامل الربحية.

 

المقدمة ومشکلة البحث

لقد ساهم التطور التقني في جميع مجالات الحياة في العالم في رفع مستوى المعيشة وتحسين جودة الحياة، وقد برز دور التقنية الحيوية کأحد مظاهر التطور التقني، حيثُ ساهمت التقنية الحيوية في الإزدهار الاقتصادي للدول التي أدخلت هذه التقنية في المنظومة الاقتصادية الخاصة بها، وذلک لأن التقنية الحيوية بتطبيقاتها العديدة قادرة على حل الکثير من المشاکل المُتمثلة في نقص الغذاء، وسوء التغذية والأمراض الناتجة عن سوء التغذية، کما أنها قادرة على إمداد الصناعة بالأدوات اللازمة لتحسين العائد الاقتصادي وتقليل بعض المخاطر البيئية لهذه الصناعة والتي غالباً ما ترتبط باستخدام الطرق التقليدية(1).

وتعتبر تقنية زراعة الأنسجة والخلايا النباتية أحد المجالات الرئيسية للتقنية الحيوية والمفيدة في مجال إکثار النباتات وقد خرجت هذه الطريقة من دائرة الأبحاث إلى دائرة التطبيق العملي ومن الحيز الضيق إلى الأفق الأوسع وهو المجال التجاري. فهذه الطريقة (تقنية زراعة الأنسجة) تُستخدم أساساً في الإکثار السريع للنباتات وذلک للحصول على أکبر عدد ممکن من النباتات لا يمکن تحقيقه بأي طريقة من طرق التکاثر التقليدية في أي وقت من السنة، وفى وقت أقل، وأقل حيز ممکن، ومن ثم يمکن إجراء عمليات الخدمة بالنسبة للنباتات بسهولة ويسر(2).

ويعتبر محصول الموز من أهم المحاصيل البُستانية التى تستخدم فيها تقنية زراعة الأنسجة حيثُ بلغت المساحة المزروعة بتقنية زراعة الأنسجة حوالى 21,4 ألف فدان، تمثل حوالى 26,2% من متوسط المساحة المزروعة بالطريقة التقليدية. کمتوسط للفترة (2016-2018م)، والتى بلغت حوالى 81,7 ألف فدان، فى حين بلغ الإنتاج الکُلى لمحصول الموز المُنتج باستخدام تقنية زراعة الأنسجة حوالى 492 ألف طن، تمثل حوالى 38,12% من متوسط کمية الإنتاج بالطريقة التقليدية  والتى بلغت حوالى 1290,8 ألف طن، خلال نفس الفترة. جدول رقم(5).

وتنحصر مشکلة البحث فى محدودية الموارد الزراعية وبخاصة الموارد الأرضية والمائية، واستخدام الطُرق التقليدية في الزراعة والتي لا تُعد قادرة بالدرجة الکافية لمواجهة الطلب المتزايد على المنتجات الزراعية نتيجة للزيادة السُکانية المضطردة في مصر، ويُعتبر محصول الموز من المحاصيل الشرهة لاستخدام المياه، الأمر الذى يتطلب تقليص المساحة المزروعة منه فى ظل العجز المائى الحالى والمتوقع، مع الإحتفاظ بالکميات المنتجة من الموز وعدم استيراده من الخارج.

و يهدف البحث إلى إبراز دور التطور التقني في المجال البيولوجي وأهميته في رفع کفاءة الإنتاج من محصول الموز باستخدام تقنية زراعة الأنسجة، ودورها فى إنتاج نباتات مقاومة للأمراض، ومدى تأثيرها على رفع إنتاجية المحصول، وتقليص المساحة المزروعة من الموز لتوفير الموارد الأرضية والمائية.

الطريقة البحثية ومصادر البيانات:

اعتمد البحث فى تحقيق أهدافه، على أسلوب التحليل الکمي والوصفي للبيانات التي تم جمعها، واستخدام التحليل الإحصائي لدوال الإنتاج والتکاليف، ومقاييس الکفاءة الإنتاجية والاقتصادية لها، بالإضافة إلى استخدام بعض وسائل التحليل الکمي المناسبة للبيانات الثانوية الصادرة من الجهات الرسمية ومنها: وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي. وبالإضافة إلى البيانات الأولية التي تم الحصول عليها من خلال عينتين عشوائيتين لمنطقتى الدراسة لاستيفاء قوائم الإستقصاء التى صممت لخدمة أغراض البحث.

أسلوب المعاينة واختيار عينة البحث:

 لما کان البحث يعتمد على التقنيات الحيوية الحديثة المستخدمه في الزراعة والرغبة في تطبيقها في جميع المحاصيل البُستانية والحقلية والخضرية وزراعتها في جميع الأراضي الصالحة لنموها، فقد تم اختيار عينتين عشوائيتين للدراسة الميدانية لإجراء المقارنة بينهما. حيثُ تعتمد إحداهما على إنتاج محصول الموز بالکورمات التي تم إکثارها بالطُرق التقليدية وقد وقع الإختيار على محافظة القليوبية لتمثل الزراعات التقليدية. أما العينة الثانية فتعتمد في زراعتها على استخدام التقنية الحيوية المتمثلة في تقنية زراعة الأنسجة باستخدام شتلات الموز المنتجة معملياً. وقد وقع الإختيار على منطقة النوبارية لتمثل التقنية الحيوية في زراعة أرضها.

نتائج البحث ومناقشتها:

المساحة الکُلية لمحصول الموز المُنتج بالطريقة التقليدية على مستوى الجمهورية:

توضح البيانات الواردة بالجدول رقم(1)، أن المساحة الکُلية المزروعة بمحصول الموز في جمهورية مصر العربية، قد استمرت في الزيادة من عام لأخر خلال الفترة (2000-2018م)، حيثُ بلغت الحد الأدنى لها حوالى 52,49 ألف فدان خلال عام 2000م، وبلغ الحد الأقصى لها حوالى 82,02 ألف فدان، وذلک عام 2018م، بزيادة بلغت حوالى 29,53 ألف فدان، مثلت حوالى 45,5% من متوسط المساحة الکُلية المزروعة خلال تلک الفترة، والبالغة حوالى 64,896 ألف فدان.

وبتقدير معادلة الإتجاه الزمنى العام للمساحة المزروعة بالموز خلال الفترة(2000-2018م)، تبين من تقديرات الجدول الوارد رقم(2)، والمعادلة رقم(1) أن المساحة الکُلية المزروعة بمحصول الموز قد تزايدت بمقدار معنوي قُدر إحصائياً، بلغ حوالى 1,72 ألف فدان سنوياً، وبمعدل تغير سنوى قُدر إحصائياً بحوالى 2,64% من المتوسط العام للمساحة الکلية المزروعة بمحصول الموز خلال الفترة (2000-2018م)، والبالغة حوالى 64,89 ألف فدان خلال نفس الفترة. وقد بلغ معامل التحديد 0,856، مما يعنى أن حوالى 85,6% من التغيرات الکُلية فى المساحة المزروعة بمحصول الموز ترجع إلى تأثير العوامل التي يعکسها عامل الزمن، وقد ثبت معنوية النموذج المُقدر عند المستوى الإحتمالي(0,01).

المساحة المثمرة لمحصول الموز المُنتج بالطريقة التقليدية على مستوى الجمهورية:

أوضحت البيانات السابقة بالجدول رقم(1) أن المساحة المثمرة من محصول الموز في جمهورية مصر العربية، قد استمرت في الزيادة من عام لأخر خلال الفترة (2000-2018م)، حيثُ بلغت الحد الأدنى لها حوالى 45,8 ألف فدان خلال عام 2000م، وبلغ الحد الأقصى لها حوالى 72,04 ألف فدان خلال عام 2017م، بزيادة بلغت حوالى26,24 ألف فدان، مثلت حوالى 46,2% من متوسط المساحة الکُلية المثمرة خلال تلک الفترة، والبالغة حوالى 56,82 ألف فدان.

وبتقدير معادلة الإتجاه الزمنى العام للمساحة المثمرة من الموز خلال الفترة (2000-2018م)، تبين من تقديرات الجدول رقم(2)، والمعادلة رقم(2) أن المساحة المثمرة بمحصول الموز قد تزايدت بمقدار معنوي قُدر إحصائياً، بلغ حوالى1,33 ألف فدان سنوياً، وبمعدل تغير سنوي قُدر بحوالى2,33% من المتوسط العام للمساحة الکُلية المثمرة بمحصول الموز خلال الفترة (2000-2018م)، والبالغة حوالى 56,82 ألف فدان خلال نفس الفترة. وقد بلغ معامل التحديد 0,890، مما يعنى أن حوالى89% من التغيرات الکُلية في المساحة الکُلية المثمرة بمحصول الموز ترجع إلى تأثير العوامل التي يعکسها عامل الزمن، وقد ثبت معنوية النموذج المُقدر عند المستوى الإحتمالي(0,01).

الإنتاجية الفدانية لمحصول الموز المُنتج بالطريقة التقليدية على مستوى الجمهورية:

أشارت البيانات السابقة بالجدول رقم(1)، أن الإنتاجية الفدانية لمحصول الموز على مستوى الجمهورية، قد تذبذبت ما بين حد أدنى بلغ حوالى16,6 طناً للفدان، خلال عام2000م. وبين حد أقصى بلغ حوالى 20,07 طناً للفدان، خلال عام 2015م، بزيادة بلغت حوالي 3,47 أطنان للفدان، تُمثل حوالى 18,8%، من متوسط الإنتاجية الفدانية البالغة حوالى 18,39طناً للفدان، کمتوسط لفترة الدراسة، (2000-2018م).

وبتقدير معادلة الإتجاه الزمنى العام لإنتاجية الموز خلال الفترة(2000-2018م)، اتضح من الجدول السابق رقم(2)، والمعادلة رقم (3) أن الإنتاجية الفدانية لمحصول الموز قد تزايدت بمقدار معنوي إحصائياً بلغ حوالى0,131 طن للفدان، وبمعدل تغير سنوي قُدر بحوالي 0,71% من المتوسط العام للإنتاجية الفدانية خلال الفترة (2000-2018م) والبالغة حوالى 18,39 طناً للفدان، کمتوسط لنفس الفترة. وقد بلغ معامل التحديد 0,596، مما يعنى أن حوالى 59,6% من التغيرات الکُلية في الإنتاجية الفدانية لمحصول الموز ترجع إلى تأثير العوامل التي يعکسها عامل الزمن، وقد ثبت معنوية النموذج المُقدر عن المستوى الإحتمالي(0,01).

إنتاج محصول الموز المُنتج بالطريقة التقليدية على مستوى الجمهورية:

أظهرت البيانات السابقة بالجدول رقم(1)، أن الإنتاج الکُلى لمحصول الموز على مستوى الجمهورية، قد تذبذب ما بين الزيادة والنقصان خلال الفترة (2000-2018م)، حيثُ بلغ الحد الأدنى له حوالى 760,51 ألف طن خلال عام 2000م، بينما بلغ الحد الأقصى حوالى 1365,6 ألف طن خلال عام 2017م، بزيادة بلغت حوالى 605,1 ألف طن، مثلت حوالى 57,54% من المتوسط العام للإنتاج الکُلى لمحصول الموز على مستوى الجمهورية، والبالغ حوالى1051,6 ألف طن کمتوسط لفترة الدراسة.

وبتقدير معادلة الإتجاه الزمنى العام لإنتاج الموز خلال الفترة(2000-2018م)، اتضح من الجدول السابق رقم(2) والمعادلة رقم(4)، أن الإنتاج الکُلى لمحصول الموز قد تزايد بمقدار معنوي إحصائياً، بلغ حوالى 31,45 ألف طن، وبمعدل تغير سنوي قُدر بحوالي 2,99% من متوسط العام لإنتاج محصول الموز، خلال الفترة (2000-2018م)، والبالغ حوالى 1051,6 ألف طن، کمتوسط لنفس الفترة. وقد بلغ معامل التحديد 0,917، مما يعنى أن حوالى 91,7% من التغيرات الکُلية في الإنتاج الکُلى لمحصول الموز ترجع إلى تأثير العوامل التي يعکسها عامل الزمن، وقد ثبت معنوية النموذج المُقدر عند المستوى الإحتمالي (0,01).

مؤشرات الکفاءة الاقتصادية لمحصول الموز بعينة الدراسة:

تُعد دراسة تکاليف إنتاج الموز أمراً اقتصادياً هاماً لتحقيق الکفاءة الاقتصادية، وتخفيض تکاليف الإنتاج لأدنى حد ممکن بالإعتماد على ترشيد استخدام الموارد الإنتاجية، ومن المفترض أن تختلف التکاليف الإنتاجية بين المزارعين فى العينة بالتوازى مع إختلاف طريقة الزراعة المستخدمه سواء کانت الطريقة التقليدية أو طريقة تقنية زراعة الأنسجة. لذک تم تقدير مختلف بنود التکاليف الإنتاجية ابتداءً من الزراعة حتى جنى المحصول، بالإضافة إلى قياس مؤشرات الربحية، وغيرها من المؤشرات الاقتصادية التى تتيح التعرف على الکفاءة الاقتصادية لإنتاج محصول الموز عند استخدام الشتلات الناتجة من تقنية زراعة الأنسجة، أو الکورمات والخلفات المُنتجة بالطريقة التقليدية.

الأهمية النسبية لبنود التکاليف الإنتاجية لمحصول الموز بتقنية زراعة الأنسجة بمنطقة النوبارية:

اقتصرت دراسة الأهمية النسبية لبنود التکاليف الإنتاجية لمحصول الموز فى تقدير التکاليف الثابتة التى تشمل القيمة الإيجارية بالسعر الحر وشبکة الرى. أما التکاليف المتغيرة، فتشمل قيمة الشتلات وتکاليف النقل، قيمة العمل البشرى وقيمة العمل الألى، قيمة الأسمدة الکيماوية، قيمة المبيدات، قيمة السماد البلدى، مصروفات نثرية وتشمل( قيمة الأکياس التى تستخدم فى عملية التکييس، المبيدات، العناصر الصغرى، السماد الورقى، سماد مغنسيوم).

توضح البيانات الواردة بالجدول رقم(3) أن مجموع التکاليف الکُلية لإنتاج فدان الموز باستخدام شتلات منتجة بتقنية زراعة الأنسجة قد بلغت حوالى 131 ألف جنية، وبلغت التکاليف الثابتة حوالى 15 ألف جنية للفدان، مثلت حوالى 11,47%، من إجمالى التکاليف الکلية. فى حين بلغت التکاليف الإنتاجية المتغيرة حوالى 116 ألف جنية، مثلت حوالى 88,5% من إجمالى التکاليف الکلية. کما تشير بيانات نفس الجدول أن قيمة الشتلات المستخدمه فى الزراعة بلغت حوالى 13 ألف جنية، قيمة الأسمدة الأزوتية بلغت حوالى 6,5 آلآف جنية، بلغت قيمة الأسمدة البوتاسية حوالى 12 ألف جنية، بلغت قيمة الأسمدة الفوسفورية حوالى ألف جنية، بلغت قيمة السماد البلدى حوالى 5 آلآف جنية، بلغت قيمة مياه الرى حوالى 5,4 آلآف جنية، بلغت قيمة المصروفات النثرية حوالى 6 آلآف جنية، بلغت قيمة العمل البشرى حوالى 60 ألف جنية، بلغت قيمة العمل الآلى حوالى 7,1 ألآف جنية. کل هذه البنود مثلت على الترتيب حوالى9,9%، 4,9%، 9,1%، 0,7%، 3,8%، 4,1%، 4,5%، 45,8%، 5,4% من إجمالى التکاليف الکلية. کما يتضح أن تکلفة العمل البشرى تمثل أعلى نسبة في إجمالى التکاليف الکلية، تليها التکاليف الثابتة، ثم قيمة الشتلات فى المرتبة الثالثة.

الأهمية النسبية لبنود التکاليف الفدانية لمحصول الموز بالطريقة التقليدية بمحافظة القليوبية:

اقتصرت دراسة الأهمية النسبية لبنود التکاليف الإنتاجية الفدانية لمحصول الموز فى تقدير التکاليف الثابتة التى تششمل القيمة الإيجارية بالسعر الحر وشبکة الرى، أما التکاليف المتغيرة فتشمل قيمة الکورمات أو الخلفات وتکاليف النقل، قيمة العمل البشرى وقيمة العمل الآلى، قيمة الأسمدة الکيماوية، قيمة المبيدات، قيمة السماد البلدى، مصروفات نثرية وتشمل( قيمة الأکياس التى تُستخدم فى عملية التکييس، العناصر الصغرى، السماد الورقى، سماد مغنسيوم).

وأوضحت البيانات السابقة بالجدول رقم (3) أن مجموع التکاليف الکُلية لإنتاج الفدان من محصول الموز باستخدام الطريقة التقليدية، بلغت حوالى 83 ألف جنية، وبلغت التکاليف الثابتة حوالى 7 آلآف جنية، مثلت حوالى 8,4%، من إجمالى التکاليف الکلية. فى حين بلغت التکاليف الإنتاجية المتغيرة حوالى 76 ألف جنية، مثلت حوالى92% من إجمالى التکاليف الکلية.

کما تشير بيانات نفس الجدول أن قيمة الکورمات المستخدمه فى الزراعة بلغت حوالى، 3,5 آلآف جنية، قيمة الأسمدة الأزوتية بلغت حوالى 6,7 آلآف جنية، بلغت قيمة الأسمدة البوتاسية حوالى 7 آلآف جنية، بلغت قيمة الأسمدة الفوسفورية حوالى 500 جنية، بلغت قيمة السماد البلدى حوالى 8 آلآف جنية، بلغت قيمة مياه الرى حوالى 3,8 آلآف جنية، بلغت قيمة المصروفات النثرية حوالى 3 آلآف جنية، بلغت قيمة العمل البشرى حوالى 40 ألف جنية، بلغت قيمة العمل الألى حوالى 3,5 آلآف جنية. کل هذه البنود مثلت على الترتيب حوالى 4,2%، 8,1%، 8,4%، 0,6%، 9,6%،4,6%، 3,6%، 48,2%، 4,2%، 8,4%، من إجمالى التکاليف الکلية. مما سبق يتضح أن تکلفة العمل البشرى تمثل أعلى نسبة في إجمالى التکاليف الکلية، تليها التکاليف الثابتة، ثم قيمة السماد البلدى فى المرتبة الثالثة.

مؤشرات الدخل المزرعى:

لقد تم استخدام عدداً من المؤشرات الاقتصادية لإنتاج محصول الموز باستخدام کلاً من الطريقة (التقليدية، تقنية زراعة الأنسجة)، مع الأخذ فى الإعتبار جميع بنود التکاليف والإيرادات من وجهة نظر التحليل الاقتصادى الوصفى، معتمدين فى حساب هذه المؤشرات على البيانات الجدول رقم(3).

الناتج الإجمالى= کمية الإنتاج X متوسط السعر المزرعى.

التکاليف الإنتاجية الکلية= التکاليف المتغيرة + التکاليف الثابتة.

الناتج الإجمالى الصافى= الناتج الإجمالى – إجمالى التکاليف (بما فيها ريع الارض).

الهامش الإجمالى= الناتج الإجمالى- التکاليف المتغيرة.

الدخل المزرعى= (قيمة الناتج الإجمالي- التکاليف الکلية) + الفائدة على رأس المال.

صافى العائد للفدان الواحد= الناتج الإجمالى – التکاليف الکلية.

معامل الربحية بالنسبة للتکاليف الإنتاجية= (العائد المحقق/ التکاليف الإنتاجية)x 100

الکفاءة الاقتصادية= إجمالى التکاليف الکلية / صافى العائد.

فترة استعادة رأس المال(دورة إنتاجية)= التکاليف الإنتاجية المتغيرة/ صافى العائد.

وتوضح بيانات الجدول رقم(4)، أن المزارعين الذين يستخدمون شتلات منتجة بتقنية زراعة الأنسجة قد حققوا ناتجاً إجمالياً صافياً بلغ قيمته حوالى 222 ألف جنية/ فدان، بزيادة بلغت حوالى 97 ألف جنية/ فدان، عن قيمة الناتج الإجمالى الصافى لدى مُزارعى محصول الموز بالطريقة التقليدية، والذى بلغ حوالى 125 ألف جنية/ فدان. کما ارتفعت کفاءة استخدام الموارد الزراعية المُتاحة، والذى يعبر عنها بالهامش الإجمالى، حيث بلغت حوالى 127,25 ألف جنية لدى مُزارعى الموز بطريقة تقنية زراعة الأنسجة، بزيادة بلغت حوالى 68,25% ألف جنية/ فدان، عن الهامش الإجمالى الذى بلغ حوالى 59 ألف جنيه/ فدان، لدى مُزارعى محصول الموز بالطريقة التقليدية.

کما أظهرت بيانات نفس الجدول أن مُزارعى محصول الموز المُنتج بتقنية زراعة الأنسجة قد حققوا ربحاً صافياً قدر بحوالى 112 ألف جنية/ فدان، بزيادة بلغت حوالى 60 ألف جنية/فدان، عن الربح الصافى لدى مُزارعى محصول الموز بالطريقة التقليدية والذى بلغ حوالى 52 ألف جنية/فدان. کما بينت مقاييس کفاءة الاستثمار بالمقارنة بين کلا الطريقتين أن طريقة تقنية زراعة الأنسجة قد حقق معامل ربحية بالنسبة للتکاليف المتغيرة حوالى 96,7 %، مقابل 68,4% عن الزراعة بالطريقة التقليدية.

کما أظهرت النتائج تفوق إنتاجية محصول الموز المُنتج بتقنية زراعة الأنسجة، على إنتاجية محصول الموز المُنتج بالطريقة التقليدية، حيثً بلغ متوسط الإنتاجية فى کلا الطريقتين 27طناً/فدان، 18طناً/فدان، على الترتيب. بزيادة قدرها حوالى 9 أطنان/فدان، لصالح محصول الموز المُنتج بتقنية زراعة الأنسجة، وهى زيادة معنوية، کما أن السعر المزرعى لمحصول الموز يتحدد وفقاً لجودة المُنتج ومدى الشبع وحجم الأصابع. حيثُ بلغ متوسط السعر لمحصول الموز التقليدى 7,5 آلآف جنية للطن وفقاً لاستمارة الإستبيان. أما فى الموز المُنتج بتقنية زراعة الأنسجة کان متوسط السعر المزرعى حوالى 9 آلاف جنية للطن، وهذا يؤدى فى النهاية إلى أن اختلاف السعر يرجع إلى جودة المُنتج، واختلاف مؤشرات الدخل المزرعى تبعاً لنوع الطريقة المُستخدمه سوف يعود بشکل أساسي إلى اختلاف إنتاجية طريقة الزراعة المُستخدمه.

مقارنةبين زراعة محصول الموز بالطريقة التقليدية وطريقة تقنية زراعة الأنسجة:

لکى تتضح أهمية طريقة تقنية زراعة الأنسجة وما تحدثه من تطور في الزراعة من حيثُ توفيرها لعدد أکبر من الشتلات في الوقت المناسب، والحصول على أعلى إنتاج وأکثر مقاومة للأمراض المختلفة. فلا بُد من إجراء مقارنة بين المؤشرات الاقتصادية الرئيسية المُتمثلة في المساحة والإنتاجية والإنتاج، وذلک باستخدام البيانات الثانوية المنشورة من الجهات الرسمية، لمعرفة مدى أهمية استخدام هذه التقنية في الزراعة.

باستعراض البيانات الواردة بالجدول رقم(5) والذى يوضح مساحة محصول الموز المزروع بکلتا الطريقتين(التقليدية_ تقنية زراعة الأنسجة)، يتضح أن متوسط المساحة المزروعة بالطريقة التقيلدية بلغت حوالى 81,69 ألف فدان، کمتوسط للفترة (2016-2018م). کما بلغت المساحة المزروعة بتقنية زراعة الأنسجة حوالى 21,4 ألف فدان، تمثل حوالى 26,2% من متوسط المساحة المزروعة بالطريقة التقليدية. وذلک يرجع إلى حداثة هذه الطريقة وعدم معرفة بعض المزارعين بها، بالإضافة إلى ترکيزها في مناطق معينة بالجمهورية المتمثلة في الوجه البحري.

کما يتبين من بيانات نفس الجدول أن متوسط إنتاجية محصول الموز المزروع بالطريقة التقليدية بلغت حوالى 18,56 طناً/ فدان، کمتوسط للفترة (2016-2018م)، بينما بلغ متوسط الإنتاجية الفدانية للموز المزروع بطريقة تقنية زراعة الأنسجة حوالى 23 طناً للفدان، کمتوسط لنفس الفترة، بزيادة بلغت حوالى 4,4 أطنان/فدان عن الموز المُنتج بالطريقة التقليدية. وبالتالي تتضح مدى کفاءة إستخدام هذه التقنية الحديثة في الزراعة وتعميمها على مستوى الجمهورية، والتوسع في استخدام هذه التقنية في جميع أنواع المحاصيل، البستانية والحقلية والخضر.

کما يتضح من بيانات نفس الجدول أن متوسط کمية إنتاج محصول الموز المزروع بالطريقة التقليدية بلغ حوالى 1290,81 ألف طن، کمتوسط للفترة (2016-2018م)، بينما بلغت کمية إنتاج محصول الموز المزروع بطريقة تقنية زراعة الأنسجة، حوالى 492 ألف طن، کمتوسط لنفس الفترة، مثلت حوالى 38,1% من متوسط کمية الإنتاج بالطريقة التقليدية.

وبإستخدام تحليل التباين فى اتجاه واحد کما هو موضح بالجدول رقم(6) تبين أن قيمة (ف) معنوية إحصائياً عند مستوى معنوية 0,01 مما يدل على وجود فرق معنوى بين الإنتاجية بطريقة تقنية زراعة الأنسجة والإنتاجية بالطريقة التقليدية لزراعة محصول الموز خلال الفترة (2016-2018م). الأمر الذى يجعل من تبنى التقنية الحيوية فى الزراعة وبخاصة تقنية زراعة الأنسجة أمر هام لتعظيم الإنتاحية والإنتاج من محصول الموز بصفة خاصة والمحاصيل الزراعية بوجه عام.

تقدير الکفاءة الإنتاجية لمحصول الموز من خلال دوال الإنتاج فى عينة الدراسة:

تم إستخدام دالة "کوب- دوجلاس" الصورة الجبرية التالية(5):

ص= أ س1ب1  س2ب2  س3ب3- سنبن

حيث ص تمثل کمية إنتاج محصول الموز، وأ ثابت في الدالة.

س1.- سن عناصر الإنتاج المختلفة، ب1 - بن المرونة الإنتاجية للعناصر. وحتى يمکن تقدير معالم هذه الدالة فإن الأمر يتطلب تحويلها إلى الصورة اللوغاريتمية والتي تأخذ الصورة الجبرية التالية:  لوص= لو أ+ ب1 لوس12 لوس2ن لوس ن،ويرتکز تقدير الدالات الإنتاجية المزرعية من الناحية التطبيقية بصفة أساسية على کل من المدخلات والمخرجات ووحدات القياس، وفيما يلي توصيف هذه المتغيرات: کمية إنتاج محصول الموز(ص1هـ)، المساحة المزروعة بالفدان (س1)، وکمية التقاوى (شتلة/ کورمة) (س2)، کمية السماد البلدى بالمتر المکعب (س3)، کمية السماد الکيماوى بالوحدة الفعالة (س4)، وکمية مياه الرى بالتنقيط /الغمر بالمتر المکعب (س 5)، العمل البشري بعدد ايام العمل(س6)، نثريات بالجنية(س 7).

دالة إنتاج محصول الموز المُنتج بتقنية زراعة الأنسجة في صورة دالة القوة (کوب-دوجلاس):

توضح البيانات الواردة بالجدول رقم (7) دوال إنتاج محصول الموز المُنتج بتقنية زراعة الأنسجة فى صورة دالة القوة (کوب دوجلاس)، حيثُ تعبر عن العلاقة بين کمية الإنتاج وکميات عناصر الإنتاج. تبين من تقديرات الدالة أن تأثير المساحة المزروعة معنوى عند مستوى معنوية 0,01، وتبلغ مرونة هذا العنصر3,05، وهذا يعنى أن زيادة المساحة المزروعة بنسبة 1% يؤدى إلى زيادة الإنتاجية بنسبة 3,05%، ويستدل من ذلک على أن هذا المورد الإنتاجى يعمل فى المرحلة الأولى من مراحل الإنتاج، وهى مرحلة غير اقتصادية ويتطلب الأمر تکثيف هذا العنصر أى زيادة السعة المزرعية. أما عنصر الإنتاج الثانى وهو الشتلات فکان تقديره معنوياً عند المستوى الإحتمالى 0,05، وقد بلغت مرونة هذا العنصر 1,052. أى أن زيادة عدد الشتلات فى الفدان بنسبه 1% يؤدى إلى زيادة الإنتاجية بنسبة 1,052%. وبذلک يتضح أن هذا العنصر ما زال يعمل فى المرحلة الأولى من مراحل الإنتاج وهى مرحلة غير اقتصادية، حيث يجب تکثيف استخدام الشتلات أکثر من ذلک. أما عناصر الإنتاج X3، X4، X6، وهى على الترتيب کمية السماد البلدى وکمية السماد الکيماوى، العمل البشرى، فکانت کلها سالبة المرونة مما يعنى أن هذه العناصر الثلاثة تعمل فى المرحلة الثالثة من مراحل الإنتاج، وهى مرحلة غير اقتصادية، ولذلک يجب ترشيد استخدام کل من هذه العناصر الثلاث. أما کمية مياه الرى(X5)، فيتضح أن مرونتها بلغت حوالى 0,058 وهذا يعنى أن زيادة کمية مياه الرى بنسبة 1%، يؤدى إلى زيادة الإنتاجية بنسبه 0,058%، وبذلک يتضح أن هذا العنصر يعمل فى المرحلة الثانية وهى المرحلة الاقتصادية ويجب الابقاء على هذا المعدل من کمياه مياه الرى.

وقد تأکدت معنوية المعلمات المقدرة السابقة، عند مستوى معنوية 0,01 لکل من المساحة المزروعة، کمية مياه الري. بينما ثبتت معنوية عناصر الإنتاج (الشتلات، السماد البلدي، السماد الکيماوي، العمالة)، عند مستوى معنوية 0,05، بينما لم تثبت معنوية تأثير عنصر النثريات على الإنتاجية، وذلک کما فى نموذج  دالة الإنتاج المُقدرة.

ويوضح معالم المرونة أن کمية مياه الرى بالتنقيط يتم استخدامها فى المرحلة الثانية من قانون الغلة المتناقصة، وهى تعتبر المرحلة الرشيدة (الاقتصادية) بالنسبة للمنتج. کما يوضح معامل المرونة أن المساحة، کمية التقاوى(بالشتلة) کان يتم استخدامها فى المرحلة الأولى من قانون تناقص الغلة، وهى المرحلة غير الاقتصادية بالنسبة للمُنتج ويجب تکثيف هذه العناصر. کما يوضح معامل المرونة أيضاً أن کمية السماد البلدى، السماد الکيماوى، العمالة البشرية يتم استخدامهم فى المرحلة الثالثة من قانون الغلة المتناقصة، وهى مرحلة غير اقتصادية، وبالتالى يجب ترشيد استخدام هذه العناصر.

وتشير قيمة معامل التحديد المُعدل، والذى بلغت قيمته حوالى 0,968، إلى أن حوالى 96,8% من التغيرات فى إنتاجية فدان محصول الموز المُنتج باستخدام تقنية زراعة الأنسجة فى عينة الدراسة، کانت ترجع إلى التغير فى عناصر الإنتاج التى تضمنها التقدير، وقد ثبت المعنوية لبعض العناصر المقدرة فى النموذج ککل عند مستوى معنوية 0,01، 0,05.

دالة إنتاج محصول الموز المُنتج بالطريقة التقليدية فى صورة دالة القوة (کوب دوجلاس):

يتم زراعة محصول الموز بالطريقة التقليدية داخل الوادي في الأراضي القديمة باستخدام الکورمات أو الخلفات، وبالتالي يحتاج إلى نفس عناصر الإنتاج التي تُستخدم في حالة طريقة تقنية زراعة الأنسجة بخلاف اختلاف طريقة الري وکمية التقاوي المستخدمه، حيثُ في الطريقة التقليدية يتم الري بالغمر والزراعة بالخلفات أو الکورمات، أما طريقة تقنية زراعة الأنسجة فيستخدم الري بالتنقيط، والزراعة بالشتلة المنتجة معملياً. لذلک فقد تم أيضاً تقدير دالات الإنتاج في الصورة الأسية، والتي اعتمدت بياناتها على البحث الميداني لعينة زارعى الموز بالخلفة أو الکورمة، خلال الموسم الزراعى 2018/2019م.

وتوضح بيانات الجدول السابق رقم (7) دالة إنتاج محصول الموز المُنتج بالطريقة التقليدية فى صورة دالة القوة، حيثُ تعبر عن العلاقة بين کمية الإنتاج وکميات عناصر الإنتاج. وتبين من تقديرات الدالة أن تأثير المساحة المزروعة معنوى عند مستوى معنوية 0,01، وتبلغ مرونة هذا العنصر 0,93، وهذا يعنى أن زيادة المساحة المزروعة بنسبة 1%، يؤدى إلى زيادة الإنتاج من الموز بنسبة 0,93%، ويستدل من ذلک على أن المورد الانتاجى يعمل فى المرحلة الثانية من مراحل الإنتاج وهى مرحلة اقتصادية ويتطلب الأمر الحفاظ على السعة المزرعية. أما عنصرى الإنتاج الثالث والرابع وهما السماد البلدى والسماد الکيماوى فکان تقديرهم معنوياً عند المستوى الإحتمالى 0,01 وقد بلغت مرونة هذين العنصرين 0,313، 0,317، على الترتيب. أى أن زيادة کمية السماد البلدى والسماد الکيماوى فى الفدان بنسبة 1% يؤدى إلى زيادة الإنتاجية بنسبه 0,313%، 0,317%، على الترتيب. وبذلک يتضح أن هذين العنصرين يعملان فى المرحلة الثانية من مراحل الإنتاج وهى مرحلة اقتصادية، وبذلک يجب الإبقاء على استخدام هذا المعدل من العنصرين فى الأراضى القديمة أما عناصر الإنتاج X2، X5، X6 وهى على الترتيب کمية التقاوى(الکورمات أو الخلفات)، کمية مياه الرى، العمل البشرى، کانت کلها سالبة المرونة، مما يعنى أن هذه العناصر الثلاثة تعمل فى المرحلة الثالثة من مراحل الإنتاج وهى مرحلة غير اقتصادية، ويرجع ذلک إلى الإستخدام غير الأمثل للعناصر الإنتاجية وهناک إمکانية لزيادة الکمية المُنتجة من المحصول من خلال إعادة مزج العناصر الإنتاجية المستخدمه بما يحقق التوليفة المُثلى منها والاستخدام الکُفء لها للوصول بالإنتاج إلى المرحلة الاقتصادية، ولذلک يجب ترشيد استخدام کل من هذه العناصر الثلاث فى الأراضى القديمة.

وقد تأکدت معنوية المعلمات المقدرة السابقة، لعناصر الإنتاج (المساحة، السماد البلدي، السماد الکيماوي، مياه الري، العمالة، النثريات)، عند مستوى معنوية 0,01 بينما تثبت معنوية کمية التقاوي (الکورمة أو الخلفة)، عند المستوى الاحتمالى 0,05. وذلک کما في نموذج دالة الإنتاج المقدرة.

وتشير قيمة معامل التحديد المُعدل، والذى بلغت قيمته حوالي0,971، إلى أن حوالي 97,1% من التغيرات في إنتاجية فدان محصول الموز باستخدام الطريقة التقليدية في عينة الدراسة بالأراضي القديمة، إنما کانت ترجع إلى التغير في عناصر الإنتاج التي تضمنها التقدير، وقد ثبتت المعنوية الإحصائية للنموذج المقدر ککل عند مستوى معنوية 0,01.

تقدير الکفاءة الإنتاجية من خلال التحليل الإحصائي لدالات تکاليف محصول الموز بعينة الدراسة:

تشير دالة التکاليف إلى علاقة بين متغيرين أحدهما المتغير التابع وهو التکاليف الإنتاجية لمحصول الموز والمتغير المستقل وهو کمية الإنتاج من محصول الموز، وتصور دالة التکاليف الکلية لأي مشروع إنتاجي، طبيعة العلاقة بين کمية الناتج من هذا المشروع وتکاليفه الإنتاجية، وتتوقف طبيعة دالات التکاليف الکلية على طبيعة الدلات الإنتاجية المشتقة منها، ومن خلال دالة التکاليف الکلية فإنه يمکن الحصول على بعض المؤشرات الاقتصادية الهامة مثل التکاليف الحدية، ومتوسط التکاليف الکلية، ومرونة التکاليف.ويستعرض هذا الجزء التقدير الإحصائي لدالات تکاليف إنتاج محصول الموز فى محافظة القليوبية ومنطقة النوبارية.

نتائج قياس دالات تکاليف إنتاج محصول الموز المُنتج بتقنية زراعة الأنسجة في عينة الدراسة:

استخدمت البيانات المستخرجة من عينة الدراسة لمحصول الموز المُنتج بتقنية زراعة الأنسجة، في تقدير دالة التکاليف الکُلية على مستوى المزرعة بمختلف فئآتها، کمتغير تابع، وإجمالي کمية إنتاج المزرعة أيضاً بمختلف فئآتها کمتغير مستقل. حيث أمکن التوصل إلى معادلة من الدرجة الأولى، ومعادلة من الدرجة الثانية، وأخرى من الدرجة الثالثة، وقد لوحظ أن أنسب النماذج للتعبير عن العلاقة بين إجمالي التکاليف من ناحية فئاتها وإجمالي کمية الإنتاج، هو النموذج التکعيبي(Cubic Form)، والذي يُعد من أفضل النماذج کما هو موضح بالجدول الوارد رقم (8).

وتوضح البيانات الواردة بالجدول رقم (8) والمعادلة رقم(1) العلاقة الطردية بين إجمالي التکاليف الکُلية، وبين کمية الإنتاج الفعلي من محصول الموز المُنتج بتقنية زراعة الأنسجة في الصورة التربيعية. بينما تشير نفس المعادلة إلى وجود ارتباط سالب بين هذين المتغيرين فى الصورة الخطية والتکعبية. وقد ثبت المعنوية الاحصائية للصورتين التربيعية والتکعيبية عند مستوى معنوية 0,01، بينما ثبت معنوية الدالة في صورتها الخطية عند مستوى معنوية 0,05، وتدل قيمة معامل التحديد المُعدل والمقدرة من الدالة، على أن التقلبات في کمية الإنتاج، إنما کانت تفسر حوالي 94% من التقلبات الکُلية في تکاليف محصول الموز المنتج بتقنية زراعة الأنسجة.

وقد أمکن باستخدام المعادلة رقم (1) معرفة کمية إنتاج محصول الموز المزروع بتقنية زراعة الأنسجة بهذه المزارع التي تعظم العائد للمُنتج الزراعي، وکذلک تحديد السعة المُثلى لحجم الحيازة والتي تعظم الربح للمُنتج أيضاً، وقد تم تقدير ذلک عن طريق مساواة دالة التکاليف الحدية (Mc) بالإيراد الحدى، وقد أمکن اشتقاق دالة التکاليف الحدية بإيجاد التفاضل الجُزئي الأول لدالة التکاليف الکُلية بالنسبة لکمية الإنتاج (qi) کما  توضحها المعادلة رقم (2) بنفس الجدول رقم(8).

وبمساواة المعادلة رقم (2) بالإيراد الحدى وهو عبارة عن سعر الوحدة بالجنيه، وهو يبلغ  9000 جنيه للطن، ويتحدد سعر الطن حسب جودة المحصول وحجم الأصابع ودرجة الشبع للثمار، وتبين أن حجم الإنتاج الأمثل للمزرعة، والذى يُعظم الربح، قد بلغ حوالي 1698 طناً.وبقسمة حجم الإنتاج الأمثل على متوسط الإنتاجية الفعلية للفدان على مستوى العينة، والذي بلغ حوالي 27 طناً للفدان، أمکن معرفة السعة المُثلى التي تُعظم الربح، والتي بلغت حوالي 62 فداناً للمزرعة الواحدة. وقد تم تقدير حجم الانتاج عند أدنى نقطة على منحنى متوسط التکاليف الکُلية، وذلک عن طريق مساواة دالة التکاليف الحدية سالفة الذکر، مع دالة متوسط التکاليف الکلية والتي أمکن الحصول عليها عن طريق قسمة دالة التکاليف الکُلية على حجم الإنتاج (q) کما توضحها المعادلة رقم (3) بنفس الجدول رقم(8).

وقد اتضح من مساواة الدالتين رقم (2)،(3) أن الإنتاج عند أدنى نقطة على منحنى متوسط التکاليف الکلية، قد بلغ حوالي 1417 طناً للمزرعة، وبقسمة هذا الحجم على متوسط الإنتاجية الفعلية لفدان الموز المُنتج بتقنية زراعة الأنسجة في عينة الدراسة، والذى بلغ حوالي 27طناً، أمکن التوصل إلى أن المساحة التي تُدنى التکاليف قد بلغت حوالي 52,5 فداناً.

وبتقدير مرونة التکاليف والتي تُعبر عن خارج قسمة التکاليف الحدية على التکاليف المتوسطة، عند متوسط حجم الإنتاج لمزارع الموز بتقنية زراعة الأنسجة على مستوى عينة الدراسة، والذى قدر بحوالي  2285 طناً، تبين أنها بلغت حوالي 2,5، وبما أن قيمة هذا المعامل أکبر من الواحد الصحيح، فإن ذلک يدل على أن عناصر الإنتاج کانت تعمل في المرحلة الثانية من قانون الغلة المتناقصة، وهى المرحلة الرشيدة بالنسبة لمُنتجي محصول الموز بتقنية زراعة الأنسجة بعينة الدراسة.

نتائج قياس دالات تکاليف إنتاج محصول الموز المُنتج بالطريقة التقليدية بعينة الدراسة:

باستخدام بيانات البحث الميداني بعينة الدراسة خلال الموسم الزراعى 2018/2019م، تم تقدير دالة التکاليف الإنتاجية بين متغيرين هما: إجمالي التکاليف الکُلية على مستوى المزرعة بمختلف فئاتها، کمتغير تابع، وإجمالي کمية إنتاج المزرعة، بمختلف فئاتها أيضاً، کمتغير مستقل، حيثُ أمکن التوصل إلى معادلة من الدرجة الأولى، ومعادلة من الدرجة الثانية، وأُخرى من الدرجة الثالثة، وقد لوحظ أن أنسب النماذج للتعبير عن العلاقة بين إجمالي التکاليف من ناحية، وإجمالي کمية الإنتاج هي النموذج التکعيبي(Cubic Form)، والذي يُعد من أفضل النماذج کما هو موضح بالجدول السابق رقم (8).

وتشير المعادلة رقم (1) بالجدول السابق رقم(8)، إلى وجود ارتباط موجب بين إجمالي التکاليف الکُلية، وکمية الإنتاج الفعلي في الصورة التربيعية، بينما تشير نفس المعادلة إلى وجود ارتباط سالب بين هاذين المتغيرين في صورتيه الخطية والتکعيبية، وقد ثبتت المعنوية الإحصائية لجميع معالم الدالة، في الصور المختلفة عند مستوى معنوية 0,01، وتدل قيمة معامل التحديد المُعدل والمقدرة من الدالة، على أن التقلبات في کمية الإنتاج، إنما کانت تفسر حوالي 89% من التقلبات الکُلية في التکاليف.

وقد أمکن باستخدام المعادلة السابقة معرفة کمية إنتاج الموز المُنتج بالطريقة التقليدية بهذه المزارع التي تُعظم الربح للمُنتج الزراعي، وقد تم تحديد السعة المثلى لحجم الحيازة الواجب زراعتها بمحصول الموز، وقد تم تقدير ذلک عن طريق مساواة دالة التکاليف الحدية (Mc) بالإيراد الحدى، وقد أمکن اشتقاق دالة التکاليف الحدية بإيجاد التفاضل الجزئي الأول لدالة التکاليف الکُلية السابقة بالنسبة للکمية (q)، کما توضحها المعادلة رقم (2) بنفس الجدول السابق.

وبمساواة المعادلة رقم (2) بالإيراد الحدى، وهو عبارة عن سعر الوحدة بالجنيه، وهو يمثل 7500 جنيه للطن، تبين أن حجم الإنتاج الأمثل للمزرعة، والذى يُعظم الربح قد بلغ حوالي 791 طناً. وبقسمة حجم الإنتاج الأمثل على متوسط الإنتاجية الفعلية للفدان، أمکن التوصل إلى أن الحجم الأمثل للسعة قد تحقق عند مساحة 44 فداناً للمزرعة الواحدة. وقد أمکن الحصول على أدنى نقطة على منحنى متوسط التکاليف الکُلية عن طريق مساواة دالة التکاليف الحدية سالفة الذکر مع دالة متوسط التکاليف الکُلية حيثُ أمکن الحصول على دالة متوسط التکاليف الکُلية، کما توضحها المعادلة رقم(3) بنفس الجدول السابق.

وقد اتضح من مساواة الدالتين (2)،(3) أن حجم الإنتاج عند أدنى نقطة على منحنى متوسط التکاليف، قد بلغ حوالي 632 طناً للمزرعة، وبقسمة هذا الحجم على متوسط إنتاجية فدان الموز المُنتج بالطريقة التقليدية في عينة الدراسة، والذي بلغ حوالي 18 طناً، أمکن التوصل إلى أن المساحة التي تُدنى التکاليف قد بلغت حوالي 35,1 فداناً.

وبتقدير مرونة التکاليف وذلک بقسمة التکاليف الحدية على التکاليف المتوسطة عند متوسط حجم الإنتاج الفعلى للمزرعة على مستوى عينة الدراسة، والذى بلغ حوالي 786 طناً، تبين أنها بلغت حوالي 0,91، ولما کانت قيمة هذا المعامل أقل من الواحد الصحيح، فإن ذلک يؤکد على أن إنتاج الموز بالطريقة التقليدية بهذه المزارع کان يتم في المرحلة الأولي من قانون الغلة المتناقصة، ولزيادة إنتاج محصول الموز بهذه المزارع، فإنه ينبغي العمل على زيادة تکثيف الموارد المستخدمه في الإنتاج، والمُبينة بدالات الإنتاج الخاصة بمحصول الموز التقليدي في عينة الدراسة. وبالتالى يتضح أن مزارع الموز قد تخطت مستوى المساحة التى تدنى التکاليف، ولکن مازال أمامها الفرصة لتحصيل الحجم الأمثل للانتاج وهو المعظم للربح.

الملخص والتوصيات

يعتبر القطاع الزراعى أحد المکونات الأساسية للبنيان الاقتصادى القومى المصري، حيث يساهم  بنسبة حوالى 11,5% من إجمالي الناتج المحلى الإجمالي بتکلفة عوامل الإنتاج وفقاً للأنشطة الاقتصادية بالأسعار الثابتة عام 2017/2018م. وتعتبر تقنية زراعة الأنسجة والخلايا النباتية أحد المجالات الرئيسية للتقنية الحيوية والمفيدة في مجال إکثار النباتات، کما يعتبر محصول الموز من أهم المحاصيل البستانية التى تستخدم فيها تقنية زراعة الأنسجة حيثُ بلغت المساحة المزروعة بتقنية زراعة الأنسجة حوالى 21,4 ألف فدان، مثلت حوالى 26,2% من متوسط المساحة المزروعة بالطريقة التقليدية. کمتوسط للفترة (2016-2018م).

واستهدف البحث إبراز دور التطور التقني في المجال البيولوجي وأهميته في رفع کفاءة الإنتاج لمحصول الموز باستخدام تقنية زراعة الأنسجة، ودورها في إنتاج نباتات مقاومة للأمراض، واعتمد البحث فى تحقيق اهدافه على استخدام اسلوب التحليل الکمى والوصفى، وأسلوب الانحدار المتعدد لتقدير العلاقات الدالية بين المتغيرات الاقتصادية کدوال الانتاج والتکاليف وبعض مؤشرات الکفاءة الإنتاجية والاقتصادية.

کما اعتمد البحث على البيانات الميدانية لعينة عشوائية مکونة من 200 مفردة للموسم الزراعى 2018/2019م، من منطقتى محافظة القليوبية، ومنطقة النوبارية. وتبين من خلال النتائج المتحصل عليها أن مزارعى الموز المُنتج بتقنية زراعة الأنسجة قد حققو ربحاً صافياً قدر بحوالى 112 ألف جنية/ فدان، بزيادة بلغت حوالى 60 ألف جنية/فدان، عن الربح الصافى لدى مزارعى الموز بالطريقة التقليدية والذى بلغ حوالى 52 ألف جنية/فدان. کما بينت مقاييس کفاءة الاستثمار بالمقارنة بين کلا الطريقتين أن طريقة تقنية زراعة الأنسجة قد حقق معامل ربحية بالنسبة للتکاليف المتغيرة حوالى 96,7 %، مقابل 68,4% عند الزراعة بالطريقة التقليدية. کما اتضح من خلال استخدام تحليل التباين وجود فرق معنوى بين طريقة تقنية زراعة الأنسجة والطريقة التقليدية لزراعة محصول الموز، الأمر الذى يجعل من تبنى التقنية الحيوية فى الزراعة وبخاصة تقنية زراعة الانسجة أمراً هاماً لتعظيم الإنتاجية والإنتاج من محصول الموز بصفة خاصة والمحاصيل الزراعية بصفة عامة.

کما اتضح من تقديرات دالات الإنتاج لمحصول الموز المنتج بطريقة تقنية زراعة الأنسجة، أن زيادة المساحة المزروعة بنسبة 1% يؤدى الى زيادة الإنتاج من الموز بنسبة 3,05%. کما اتضح أن زيادة عدد الشتلات فى الفدان بنسبة 1%، يؤدى الى زيادة الانتاجية بنسبة 1,052%. أما کميات عناصر الانتاج (السماد البلدى، السماد الکيماوى، العمل البشرى) فزيادتهم فى الفدان بنسبه 1% يؤدى الى انخفاض الانتاجية بنسب 1,068، 0,319، 2,033% على الترتيب.

وبالنسبة لمحصول الموز المُنتج بالطريقة التقليدية فأوضحت التقديرات السابقة أن زيادة المساحة المزروعة بنسبة 1%، يؤدى إلى زيادة الإنتاجية من الموز بنسبة 0,93%، أما زيادة کمية السماد البلدى فى الفدان بنسبة 1% يؤدى إلى زيادة الإنتاجية بنسبه 0,313%، وبذلک يجب الإبقاء على استخدام هذا المعدل من العنصر فى الاراضى القديمة. أما عناصر الإنتاج X2، X5، X6 وهى على الترتيب کمية التقاوى(الکورمات أو الخلفات)، کمية مياه الرى، العمل البشرى، کانت کلها سالبة المرونة، مما يعنى أن هذه العناصر الثلاثة تعمل فى المرحلة الثالثة من مراحل الإنتاج وهى مرحلة غير اقتصادية ولذلک يجب ترشيد استخدام کل من هذه العناصر الثلاث فى الاراضى القديمة.

وأظهرت مؤشرات الکفاءة الاقتصادية لإجمالى العينة فى الموز المزروع بتقنية زراعة الأنسجة أن حجم الإنتاج الأمثل الذى يدنى التکاليف بلغ حوالى 1417 طناً للمزرعة، وأن حجم الإنتاج المعظم للربح بلغ حوالى 1698 طناً للمزرعة، وبحساب مرونة التکاليف عند متوسط حجم الانتاج لمزارع الموز بالانسجة على مستوى عينة الدراسة، تبين أنها بلغت حوالى 2,5، وبما أن قيمة هذا المعامل أکبر من الواحد الصحيح، فإن ذلک يدل على أن عناصر الإنتاج کانت تعمل فى المرحلة الثانية من قانون الغلة المتناقصة، وهى المرحلة الرشيدة بالنسبة لمنتجى الموز بالأنسجة بعينة الدراسة. وتوصى الدراسة بما يلى: ضرورة ادخال التقنيات الحيوية الحديثة فى القطاع الزراعى لرفع الإنتاجية کما نوعاً وتحسين جودة المنتجات الزراعية وتعظيم العائد الاقتصادى، ضرورة تفعيل تقنية زراعة الأنسجة فى الحفاظ على المحاصيل المهددة بالإنقراض، التوسع في إنشاء معامل تقنية زراعة الأنسجة لإنتاج شتلات خالية من الفيروسات، التوسع فى إستثمار نشاط معامل تقنية زراعة الأنسجة لما يحققه من عائد اقتصادى مرتفع مقارنة بغيره من الأنشطة الزراعية، بالإضافة إلى مساهمة هذا النشاط إلى حد ما فى حل مشکلة البطالة لما يوفره من فرض عمل. ضرورة تکثيف وتفعيل دور المرشدين الزراعيين لنشر وتعريف المزارعين بمزايا الزراعة بالشتلات الناتجة من تقنية زراعة الأنسجة.

المراجع:

أحمد لطفى عبد الموجود، (دکتور)، التعاون بين القطاع الحکومي والقطاع الخاص فى مجال التقنية الحيوية: الاهمية والمعوقات، مؤتمر الشراکة بين الجامعات والقطاع الخاص في البحث والتطوير، قسم الانتاج النباتي، کلية علوم الأغذية والزراعة، جامعة الملک سعود، 2005م.

أساسيات زراعة الأنسجة والخلايا النباتية والاکثار الدقيق للنباتات، الدورة التدريبية، مرکز المنيا للهندسة الوراثية والتکنولوجيا الحيوية، قسم الوراثة، کلية الزراعة، جامعة المنيا، في الفترة  20-22 فبراير 2011م.

وزارة الزراعة، مديرية الزراعة ( القليوبية، الأراضي الجديدة بالنوبارية) سجلات ادارة الاحصاء والعينات، بيانات غير منشورة، عام2018م.

Heady, Eral, O. 1964. Production function from a random samples farmers. Journal from Economies, Vol. III,No., 4, November, 1964.

Heady, E.O. "Economics of agricultural, production and resource "prentice, holl, new Delhi, 1968.p.128.

 

 

 

 

 

 

جدول 1 مساحة وإنتاج وإنتاجية محصول الموز في ج م ع خلال الفترة(2000-2018م)

البيان

السنوات

المساحة الکلية

بالألف فدان

المساحة المثمرة

بالألف فدان

الإنتاجية

طن/فدان

الإنتاج

بالألف طن

2000

52،487

45,802

16,6

760,505

2001

54,447

49,294

17,23

849,293

2002

57,536

50,286

17,45

877,588

2003

59,651

50,711

17,17

870,88

2004

56,422

50,622

17,29

875,123

2005

55,165

51,303

17,98

922,597

2006

54,274

47,344

18,06

855,092

2007

58,572

51,359

18,41

945,429

2008

60

56,508

18,18

1062,453

2009

62,916

57,007

19,656

1120,517

2010

58,804

53,964

19,067

1028,946

2011

62,318

55,941

18,846

1054,243

2012

67,881

59,697

18,925

1129,777

2013

72,953

60,090

19,275

1158,224

2014

74,622

65,510

19,595

1283,644

2015

79,857

65,497

20,065

1314,177

2016

81,045

66,762

18,185

1214,077

2017

81,997

72,044

18,954

1365,554

2018

82,016

69,77

18,530

1292,812

المتوسط

64,896

56,817

18,39

1051,63

           

المصدر: وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، قطاع الشئون الاقتصادية، الإدارة المرکزية للاقتصاد الزراعي، نشرة الإحصاءات الزراعية، اعداد متفرقة.

 

جدول 2. معادلات الاتجاه الزمنى العام لمساحة وإنتاج وإنتاجية الفدان الموز في ج م ع خلال الفترة (2000-2018م)

رقم المعادلة

الظاهرة

المعادلة

ر2

ت

ف المحسوبة

متوسط الظاهرة

معدل التغير

السنوي %

(1)

المساحة الکلية

(بالألف فدان)

ص1^هـ1= 47,678+1,721سهـ

0,856

(10,04)**

(100,66)**

64,89

2,64

(2)

المساحة المثمرة

(بالألف فدان)

ص2^هـ2=

43,570+1,325 س ه

0,890

(11,73)**

(137,603)**

56,82

2,33

(3)

الإنتاجية

(طن/ فدان)

ص3^هـ3=

17,082+0,131 سهـ

0,596

(5,013)**

(25,127)**

18,39

0,71

(4)

الإنتاج

(بالألف طن)

ص4^هـ4=

737,08+ 31,45س ه

0,917

(13,7)**

(187,553)**

1051,63

2,99

                 

(**)  معنوي عند مستوى (0,01) , معدل التغير =  x 100 ,(ص1^هـ1) القيمة التقديرية للمساحة الکلية لمحصول الموز.

 (ص2^هـ2) القيمة التقديرية للمساحة المثمرة لمحصول الموز.,(ص33) القيمة التقديرية للإنتاجية الفدانية لمحصول الموز.

44) القيمة التقديرية للإنتاج الکلي لمحصول الموز.,المصدر:نتائج تحليل بيانات الجدول رقم(1).

 

 

جدول .6 تحليل التباين لإنتاجية فدان محصول الموز المزروعة بالطريقة التقليدية وطريقة تقنية زراعة الأنسجة خلال الفترة(2016-2018م)

مصدر الإختلاف

درجات الحرية

مجموع مربع الإنحرافات

متوسط مجموع

مربع الإنحرافات

(ف) المحسوبة

بين المجموعات

1

29,66

29,66

314,47

داخل المجموعات

4

0,38

0.094

المجموع

5

30,04

 

 

المصدر: جمعت وحسبت من نشرة الاقتصاد الزراعي، قطاع الشئون الاقتصادية، وزارة الزراعة، أعداد متفرقة.

جمعت وحسبت من الادارة المرکزية للمحاصيل البستانية والخضر، وزارة الزراعة، بيانات غير منشورة.

 

 

 

جدول 3. الأهمية النسبية لبنود تکاليف إنتاج فدان الموز(أنسجة، تقليدى) للموسم الزراعى 2018/2019م

البيان

موز بتقنية زراعة الأنسجة

موز بالطريقة التقليدية

القيمة بالجنية

الأهمية

النسبية %

القيمة بالجنية

الأهمية النسبية %

أولا: التکاليف المتغيرة أ- مستلزمات الانتاج

الشتلات أو الکورمات

13000

9,94

3500

4,2

الأسمدة الازوتية

6500

4,9

6700

8,1

الأسمدة البوتاسية

12000

9,1

7000

8,4

الأسمدة الفوسفورية

1000

0,7

500

0,6

السماد البلدى

5000

3,8

8000

9,6

الرى

5400

4,1

3800

4,6

مصروفات نثرية

6000

4,5

3000

3,6

إجمالى مستلزمات الانتاج(1)

48900

(37,3)*

32500

(39,2)*

ب- تکليف العمليات الانتاجية

العمل البشرى(2)

60000

45,8

40000

48,2

العمل الالى(3)

7100

5,4

3500

4,2

إجمالى تکاليف العمليات الانتاجية(4)

67100

(51,21)**

43500

(52,4)**

إجمالى التکاليف المتغيرة (5)

115750

(88,5)***

76000

(92)***

ثانياً: لتکاليف الثابتة

إيجار الأرض

15000

(11,5)****

7000

(8,4)****

إجمالى التکاليف  الثابتة(6)

15000

(11,5)****

7000

(8,4)****

إجمالى التکاليف الکلية (7)

131000

100

83000

100

(4)= (2)+(3) , (5)= (1)+(4) , (7)= (5)+(6) , (*)=(1) / (5) , (**)=(4)/(7) , (***)=(5)/(7) , (****)= (6)/(7)

المصدر: جمعت وحسبت من بيانات عينة الدراسة للموسم الزراعى2018/2019م.

 

 

جدول 4 مؤشرات الکفاءة الاقتصادية لزراعة الموز بکلا الطريقتين (أنسجة، تقليدى)

البيان

قيمة موز

أنسجة

تقليدى

التکاليف الکلية*

131

83

متوسط الإنتاجية**

27

18

متوسط السعر المزرعى*

9

7,5

الهامش الإجمالى*

127,25

59

صافى الدخل المزرعى

112

52

معامل الربحية بالنسبة للتکاليف المتغيرة (%)

96,7

68,4

الکفاءة الاقتصادية   (%)

1,2

1,5

فترة استعادة رأس المال (دورة إنتاجية)

1,03

1.5

الناتج الإجمالى الصافى

222

125

الناتج الإجمالى

243

135

 (*) ألف جنية / فدان , (**) طن/ فدان  ,المصدر: جمعت وحسبت من بيانات عينة الدراسة للموسم الزراعى2018/2019م.

 

 

جدول 5 مقارنة بين مساحة وإنتاج وإنتاجية محصول الموز( أنسجة_ وتقليدي) فى ج م ع خلال الفترة(2016-2018م)

البيان

المساحة (ألف فدان)

الإنتاجية (طن/فدان)

الإنتاج (ألف طن)

موز (تقليدي)

2016

81,045

18,185

1214,077

2017

81,997

18,954

1365,554

2018

82,016

18,530

1292,812

المتوسط

81,686

18,56

1290,814

موز

( أنسجة)

2016

20,094

22,8

458,2

2017

21,4

23

492,2

2018

22,6

23,2

524,3

المتوسط

21,4

23

492

المصدر: جمعت وحسبت من، (قطاع الشئون الاقتصادية، الادارة المرکزية للمحاصيل البستاينة والخضر)، وزارة الزراعة، بيانات غير منشورة.

 

 

 

 

جدول 7 دالة إنتاج محصول الموز باستخدام طريقة (تقنية زراعة الأنسجة، التقليدية) في عينة الدراسة فى صورة دالة القوة

محصول الموز

نوع الدالة

الدالة

R2

R-2

F

تقنية زراعة الأنسجة

دالة القوة (کوب دوجلاس)

3.05        1.052          -1.068         -0.3199

Y= 330.3     X1           X2              X3               X4

(0.58)   (2.45)**   (7.63)*       (-6.19)*          (-3.49)*

0.0584       -2.033       0.41

X5             X6            X7

(2.53)**   (-8.11)*     (0.35)

0.971

0.96

470

الطريقة التقليدية

دالة القوة (کوب دوجلاس)

0.930        -0.0484          0.3133         0.3701

Y= 42.52     X1            X2              X3               X4

(3.11)   (5.62)**  (-1.85)* (3.28)**   (9.82)**

-0.4971       -0.3033       0.1995

X5             X6            X7

(-5.10)**   (-11.09)**     (6.15)**

0.973

0.971

472.6

               

حيث أن: (**) معنوي عند 0,01, (*) معنوي عند 0,05 , Lny= القيمة التقديرية المنتجة من المحصول

X1= المساحة المزروعة (فدان)  , X3 = کمية السماد البلدى (المتر المکعب)  , X5= کمية مياه الرى بالتنقيط/ غمر (متر مکعب/فدان)   ,x7= نثريات (جنية/فدان)

X2= کمية التقاوى (الشتلة/کورمات) , X4= کمية السماد الکيماوى (وحدة فعالة) , X6= العمل البشرى (يوم عمل/ فدان)  - القيمة بين الاقواس تمثل قيمة (ت) المحسوبة المصدر: جمعت وحسبت من بيانات استمارة عينة الدراسة. 

جدول 8 دوال تکاليف إنتاج محصول الموز باستخدام طريقة (تقنية زراعة الأنسجة – التقليدية) فى عينة الدراسة

محصول الموز

رقم المعادلة

الدالة

R2

R-2

F

المرونة

حجم الانتاج الفعلى*

الحجم المدنى لتکاليف الانتاج*

الحجم المعظم للربح*

تقنية زراعة الأنسجة

(1)

T^ci= 2998776-766qi+2.840qi2 -0.000475qi3

(-0.62)*     (4.84)**      (-5.83)*

0.936

0.94

466**

2.5

2285

1417

1698

(2)

Mci = -766 + 5.68qi - 0.0001425qi2

 

(3)

Aci=2998776/qi+766+2.84qi- 0.000475qi2

الطريقة التقليدية

(1)

T^ci =20865257 - 118912qi+ 111.7qi2 – 0.0471qi3

(-3.42)**   (3.66)**     (-3.62)**

0.896

0.89

323**

0.91

786

632

791

(2)

Mci =-118912 + 223.34qi - 0.1412qi2

 

(3)

Aci =20865275/qi-118912+111.7qi – 0.0471

حيث أن:(**) معنوية عند 0,01    (*) معنوية عند 0,05    (-) القيمة بين الأقواس تمثل قيمة (ت) المحسوبة.  (*)  الحجم بالطن

T^ci = القيمة التقديرية لإجمالي التکاليف الانتاجية الکلية بالجنية فى المشاهدة (i).        qi= کمية الانتاج الفعلى بالطن على مستوى المزرعة فى المشاهدة (i).

المصدر: جمعت وحسبت من بيانات استمارة عينة الدراسة

 

Economic Study of the role of Technological Development in Banana Production in the Arab Republic of Egypt

F. A. El- Feky1, Sh. A. Abd El Momen 2, A. K. Abd Al-Hamied 2 and T. S. Abo Zeid 2,*

1 Biotechnology Department, Faculty of Agriculture, Al-Azhar University, Cairo

2 Economic Department, Faculty of Agriculture, Al-Azhar University, Cairo

* Corresponding author E-mail: tarekaldeeb@azhar.edu.eg (T. Abo Zeid)

ABSTRACT:

Biotechnology has contributed to the economic prosperity of the outside world. One of the major areas of biotechnology is tissue and plant cell culture. And useful in the rapid propagation of plants. The banana crop is one of the most important horticultural corps in which tissue culture technology is used. The area cultivated with tissue culture technology reached about 21.4 thousand acre. As an average for the period (2016-2018). The research aimed to highlight the role of technological development in the biological field and its importance in raising the production efficiency of the banana crop using tissue culture technology. In achieving its objectives, the research relied on using the method of quantitative and descriptive analysis, and measuring some indicators of productive and economic efficiency. The research also relied on field data for a random sample of 200 individuals from the two study areas (Qalyubia Governorate and Nub aria region) during the 2019/2018 agricultural season. It was evident from the results obtained that the banana farmers produced with tissue culture technology achieved a net profit of about 112 thousand pounds / acre. An increase of about 60 thousand pounds / acre. On the net profit of banana farmers produced in the traditional way, which amounted to about 52 thousand pounds / acre. It was also revealed through the use of the analysis of variance that there is a significant difference between the method of tissue culture technique and the traditional method of growing banana crop. Recommendations: The necessity of introducing modern biological technologies in the agricultural sector to raise productivity, and improving the quality of agricultural products and maximize the economic return.

Key words: Banana- Technical development- Biotechnology- Tissue culture- Indicators of farm income- Indicators of productive and economic efficiency- Profitability factor.