Document Type : Original Article
Author
Department of Social Studies, Division of Economic and Social Studies, Desert Research Center, Cairo, Egypt
Abstract
Keywords
المقدمة:
بدأ الاهتمام بموضوع الوعى السیاسى فى التراث السوسیولوجى من خلال النظرة المارکسیة التى تبین فى مؤلفاتها أن "لیس وعى البشر هو الذى یحدد وجودهم بل العکس یتحدد وعیهم بوجودهم الاجتماعى" هذا بالاضافة الى اهتمام هذه النظریة بالوعى الاجتماعى بصفة عامة والوعى السیاسیى لدى الطبقة العاملة بصفة خاصة ، ومع انقسام المجتمع الى طبقات نشأت السیاسة کمجال خاص للحیاه الاجتماعیة حیث تمثل السیاسة مجال العلاقات المتبادلة بین الطبقات ، کما یعکس الوعى السیاسیى المصالح الرئیسیة للطبقات، وبقدر ما ینتشر الصراع الطبقى وخاصة فى زمن الثورات الاجتماعیة بقدر ما تنمو الحاجة لدى الطبقات المتصارعة الى الوعى السیاسى ، وتعبر الافکار السیاسیة عن نفسها فى النظریات السیاسیة المختلفة وبرامج الاحزاب السیاسیة والبیانات والمعلومات السیاسیة وغیرها من الوثائق، ویلعب الوعى السیاسى دورا نشطا فى المجتمع ، حیث یمثل الوعى السیاسیى حلقة الوصل بین الاقتصاد ومختلف أنواع الوعى الاجتماعى، ویمتاز الوعى السیاسى بکونه موجها نحو هدف قومى، حیث یتجلى محتوى الوعى السیاسیى فى وعى الطبقات لمصالحها السیاسیة وعلاقاتها الاجتماعیة ( الحسینى، 2017، ص 5 ) وبذلک تتضح اهمیة الوعى السیاسى فى أنه یدفع المجتمع الى متابعة الاحداث الجاریة بفهم وادراک صحیح عن طریق وسائل الاعلام ،وکذلک یحفظ حقوق العمال من استغلال أصحاب العمل ، ویکشف الأعداء الحقیقین ، ویساعد على توفیر احتیاجات البلاد من الخبرات فى الزراعة والصناعة والتعلیم والصحة ، وبذلک فهو ضرورة لنشأ جیل متعلم قادر على خدمة مجتمعه، ( القطان، 2009،ص157 )، وبذلک یعتبر الوعى السیاسی من أهم الامور التى یجب ان یدرکها الافراد فى المجتمع حیث أن الظروف التى یمر بها المجتمع فى الوقت الحالى تفرض على الفرد ان یکون لدیه إلمام بالواقع السیاسیى العام من حوله حتى یتسنى له معرفة ما له من حقوق وما علیه من واجبات.
وتکمن أهمیة الوعى السیاسى فى إرتباطه بالمعرفة التى تؤدى إلى فهم لمختلف القضایا والظواهر السیاسیة المتعددة حیث ان زیادة المعرفة یؤدى الى فهم اکبر للقضایا السیاسیة، ویساعد على تطویر التجارب الدیموقراطیة ویساهم فى اثراء الحراک السیاسى، ولایمکن ان تکون هناک مشارکة سیاسیة فى اى عملیة انتخابیة دون ان یکون لدى الافراد الوعى التام الذى یدفعهم للتصویت أو الترشیح (Huffington Post -2014)
وتتضح مشکلة الوعى السیاسیى لدى الافراد من تراجع الثقافة السیاسیة وربما حدوث فجوة معلوماتیة ناتجة لقلة مخزونهم المعرفى السیاسیى نتیجة للقیود الثقافیة المتوارثة عبر الاجیال والتى قد تتشکل عبر عدد من العوامل ابرزها الخطاب الدینى والثقافة الذکوریة الابویة المسیطرة على المجتمع بصفة عامة وهو ما یترک اثره على تصورات المواطنین، وتجد المرأه نفسهامقیدة عن المشارکه بحکم ثقافة جامدة تحد من حرکاتها و تفاعلاتها السیاسیة ، ان هذه الثقافة تحدد ادوار الذکورة والانوثة على نحو صارم وبذلک فهى تحدد اطارا یتحرک فیة کل من الرجل والمرأه ویکون الخروج علیة ضربا من الانحراف ( عدلى،2017، ص18 ) ویظهر ذلک جلیا فى المجتمعات البدویة لذا تتبلور مشکلة الدراسة فى التساؤلات التالیة :
ما هو مستوى الوعى السیاسى لدى المواطن البدوى ؟,ما هى مصادر تشکیل الوعى السیاسى لدى البدو ودرجة إعتمادهم علیها ؟, ما هى طبیعة العلاقة بین المتغیرات المستقلة المدروسة وبین مستوى الوعى السیاسى لدى البدو؟,ما هى نسبة اسهام المتغیرات ذات الارتباط المعنوى فى تفسیر التباین الکلى بین المبحوثین من حیث درجة وعیهم السیاسى ؟,ما هى أسباب إحجام المواطن البدوى عن الاهتمام بالمعرفة السیاسة؟,ما هى اقتراحات المبحوثین لزیادة الوعى السیاسى لدیهم؟
کل هذا دعى الى ضرورة إجراء هذا البحث من اجل استجلاء الحقیقة فى محاولة للاجابة على التساؤلات السابقة والوقوف على المشکلات التى تؤثر على تنمیة الوعى السیاسى لدى المبحوثین
وتهدف الدراسة الى تحقیق هدف رئیسى یتمثل فى التعرف على دور العوامل الاجتماعیة المرتبطة بتشکیل الوعى السیاسى لدى البدو ویندرج تحت هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعیة :
التعرف على مستوى الوعى السیاسى لدى المواطن البدوى بمحافظة مرسى مطروح من خلال ما یلى: درجة وعى المواطن البدوى واتجاهاته نحو بعض القضایا السیاسیة., درجة وعى المواطن البدوى بمصادر الحصول على المعارف السیاسیة فى مجتمع الدراسة., درجة وعى المواطن البدوى بحقوقه وواجباته السیاسیة.,درجة وعى المواطن البدوى بممارسته للحیاه السیاسیة.
التعرف على مصادر تشکیل الوعى السیاسى لدى المبحوثین من بدو مطروح ودرجة إعتمادهم علیها.
تحدید العلاقة بین المتغیرات المستقلة المدروسة وهى : السن، الحالة الزواجیة، الحالة التعلیمیة، المهنة، الدخل ، نوع الاسرة، عدد أفراد الاسرة، ودرجة الاعتماد على کلاً من وسائل الاعلام ، مواقع التواصل الاجتماعى، الجمعیات الاهلیة، و الاسرة، والقبیلة، والمؤسسة التعلیمیة وبین مستوى الوعى السیاسى للمبحوثین,
تحدید نسبة إسهام المتغیرات ذات الارتباط المعنوى فى تفسیر التباین الکلى بین المبحوثین من حیث الدرجة الاجمالیة لوعیهم السیاسى.
التعرف على أسباب إحجام المواطن البدوى عن الاهتمام بالمعرفة السیاسة.
التعرف على اقتراحات المبحوثین لزیادة الوعى السیاسى لدیهم.
الفروض البحثیة:
توجد علاقة معنویة بین المتغیرات المستقلة التالیة للمبحوثین من بدو مطروح وهى : السن، درجة تعلیم المبحوث، الدخل ،عدد أفراد الاسرة، ودرجة إعتماده على کلاً من الاعلام، مواقع التواصل الاجتماعى، الجمعیات الاهلیة ، والاسرة، والقبیلة، والمؤسسة التعلیمیة فى الحصول على المعلومات السیاسیة. وبین مستوى وعیهم السیاسى.
تسهم المتغیرات المستقلة ذات العلاقة الارتباطیة المعنویة فى تفسیر التباین الکلى بین المبحوثین من حیث درجة وعیهم لمستوى الوعى السیاسى لدى البدوى بمحافظة مطروح.
مفهوم الوعى السیاسى:
یقصد بالوعى السیاسى معرفة المواطن لحقوقة السیاسیة وواجباته وما یجرى حوله من احداث ووقائع وکذا قدرة المواطن على التصور الکلى للواقع المحیط به کحقیقة کلیة مترابطة العتاصر ولیس کوقائع منفصلة وأحداث متناثرة لا یجمعها رابط بالاضافة الى قدرة المواطن على تجاوز خبرة الجماعة او الجماعات الصغیرة التى ینتمى الیها لیعانق خبرات ومشکلات المجتمع السیاسى الکلى .( معوض ، 1983، ص 70 )
فى حین یرى (عبد المعطى،1989، ص15) ان الوعى بمثابة حصاد وادراک وتصور عن العالم المحیط بأفراد المجتمع من علاقات بالطبیعة والانسان وبالافکار ، وهو ادراک وتصور یتحدد بحالة بنائیة تاریخیة لمجتمع معین ، بمعنى ان الوعى له طابعة التاریخى والبنائى.
ویرى البعض ان الوعى السیاسى هو ادراک الشخص العادى بأنة عضو فى المجتمع ویمکن ان یکون له دور فعال ویدرک ما له من حقوق وما علیه من واجبات وبهذا یعد الوعى السیاسى جزء من الثقافة السیاسیة التى تشمل المعارف والاتجاهات والقیم والمشاعر والممارسات ( عبد الله ، 2001،ص 164 )
وهناک من تناول مفهوم الوعى السیاسی بالترکیز على مکوناته وطرق اکتسابه حیث یعرف بأنه مجموع الافکار والمعلومات المختلفة التى تکتسب من خلال الثقافة السیاسیة التى تنتقل للفرد عبر عملیة التنشئة السیاسیة بواسطة المؤسسات الاجتماعیة ( عبد الغفار ، وابوسعدة ،2000، ص 542 )
کما یعرف الوعى السیاسى بأنه نمط من الافکار والقیم والاتجاهات التى تتحدد من خلالها الاوضاع القائمة ویتجلى معها الشعور بالوجود الاجتماعى لطبقة او حرکة إجتماعیة متمیزة ومدى مواکبة موقفها السیاسى لمقتضیات التغیر وتلبیة اهدافها فى السیطرة على المجتمع ( الحورش، 2012 ، ص10 )
التعریف الاجرائى للوعى السیاسى : هى الرؤیا الشاملة والأفکار والأتجاهات لدى البدو بمحافظة مرسى مطروح نحو المسائل والظواهر السیاسیة وقدرتهم على اکتساب المعرفة وادراکهم للحقوق والواجبات السیاسیة بالاضافة الى ممارستهم للعملیة السیاسیة التى تعتمد على مصادرهم فى الحصول على المعلومات السیاسیة وهو ما یشکل الوعى السیاسى لدى المبحوثین .
عینة الدراسة :
اجریت الدراسة بمحافظة مطروح، حیث یبلغ سکان المحافظة 474275 نسمة کما تبلغ مساحتها حوالى166563 کم مربع (39.6 ملیون فدان) وتمثل 16.6 % من اجمالى مساحة الجمهوریة ( الجهاز المرکزى للتعبئة العامة والاحصاء، مصر فی ارقام 2019 ) وقد اختیرت قرى مرکزالحمام ، العلمین و الضبعة لاجراء هذه الدراسة، حیث اختیرت قرى (العمید ، الرویسات) من قرى مرکز الحمام وقریتى (سیدى عبد الرحمن ، وتل العیس) من مرکز العلمین وقریتى ،(الزیتون، والشرنبیة) من مرکز الضبعة ولتحقیق اهداف الدراسة تم اختیار عینة عمدیة بلغ قوامها 120 مبحوث من العاملین بالخدمات الزراعیة بالقرى الست المدروسة، سواء کانو مهندسین زراعیین وفنیین واعمال زراعیة حرة بواقع 20 مبحوث من کل قریة وتم اختیار العینة عمدیة لکونها من البدو العاملین بالخدمات الزراعیة فقط
وقد تم أختیار الثلاث مراکز السابقة وذلک لکونها قریبة من المحافظة المجاورة وهى محافظة الإسکندریة ویتردد علیها العدید من الوافدین مما شکل أثر إیجابی فى الأحتکاک الثقافى وجعل مجتمع البدو منفتح ثقافیاً على المجتمع ککل ولیس مجتمع مغلق وینتشر بهذه المراکز جمیع الخدمات الحکومیة وشبکات الطرق وشبکات الأنترنت ، هذا بالاضافة الى انشاء مدینة العلمین الجدیدة ، مما ساعد على أنتشار الوعى السیاسى لدیهم.
الإجراءات البحثیة
جمع وتحلیل بیانات الدراسة
استخدم الاستبیان بالمقابلة الشخصیة لجمع بیانات الدراسة ، وتم جمع البیانات خلال شهر ینایر 2020 ، واستخدمت عدة مقاییس وأسالیب احصائیة فى تحلیل البیانات شملت المتوسط الحسابى ، والانحراف المعیارى، والمدى ، والنسب المئویة ، ومعامل الارتباط البسیط " بیرسون" والتحلیل الانحدارى المتعدد المتدرج الصاعد بطریقة Step-Wise وأعتمد فى تحلیل البیانات على برنامج التحلیل الاحصائى Statistical Package for Social Sciences ( SPSS)
قیاس المتغیرات البحثیة
أولا: الخصائص الشخصیة والاجتماعیة والاقتصادیة للمبحوثین
السن : تم قیاسة بعدد سنوات عمر المبحوث حتى تاریخ جمع البیانات لاخر سنه میلادیة.
التعلیم : ویقصد به المؤهل التعلیمى الذى حصل علیه المبحوث وقت الاستبیان وأخذت قیما رقمیة (1-2-3-4-5) لتعبر عن أمى، تعلیم منخفض ( اساسى )، تعلیم متوسط، فوق متوسط ،تعلیم عالى على الترتیب
عدد أفراد الأسرة: استخدم الرقم المطلق لعدد أفراد الأسرة المقیمین بمسکن المبحوث.
الحالة الزواجیة : استخدم تصنیف (اعزب – أرمل او مطلق - متزوج ولا یعول - متزوج ویعول)، حیث أعطیت القیم (1-2-3-4)، لکل منها علی الترتیب .
نوع الأسرة : استخدم تصنیف (أسرة نوویة / أسرة مرکبة / أسرة ممتدة ) حیث أعطیت القیم (1- 2-3) لکل منها علی الترتیب.
المهنة : ویقصد به نوع المهنة التی یقوم بها المبحوث وقت الاستبیان واستخدم تصنیف " موظف – حرفى ( فنى) - تاجر (اعمال حرة )" حیث أعطیت القیم (1- 2-3) لکل منها علی الترتیب.
الدخل: استخدم الرقم المطلق للدخل الشهری للمبحوث بالجنیة کمؤشر رقمی لقیاس هذا المتغیر.
ثانیا : مستوى الوعى السیاسى لدى االبدو:
تم قیاس مستوى الوعى السیاسى من خلال أربعة محاور هى (1-اکتساب المعرفة السیاسیة 2- ادراک الحقوق والواجبات السیاسیة 3- اتجاهاتهم نحو القضایا السیاسیة 4- الممارسة السیاسیة) حیث تم استیفاء رأى المبحوثین على 28 عبارة لقیاس الوعى السیاسى لدیهم للمحاور الاربعة ، بواقع سبع عبارات لکل محور ، وذلک على مقیاس مکون من ثلاث استجابات وهى ( مرتفع – متوسط – منخفض ) وأعطیت الاوزان 3-2-1 على الترتیب وتم جمع الدرجة الکلیة لاستجابة المبحوث بعبارات کل محور، وکذلک الدرجة الاجمالیة للمحاور الاربعة لتعبر عن الوعى السیاسى للمبحوثین ،وتم توزیع المبحوثین وفقا لدرجة وعیهم السیاسى على ثلاث فئات هى: " وعى منخفض – وعى متوسط – وعى مرتفع ".
ثالثا: مصادر تشکیل الوعى السیاسیى
تناولت مصادر تشکیل الوعى السیاسى للشباب البدوى سبعة محاور وهى ( الأسرة – المدرسة – القبیله – وسائل الإعلام- التواصل الإجتماعى – منظمات المجتمع المدنى – المؤسسة التعلیمیة ) حیث تم قیاسها من خلال استیفاء رأی المبحوث فی هذه المحاور التى تعکس درجة مصادر تشکیل الوعى السیاسى من خلال مقیاس مکون من استجابتین ( نعم – لا ) وأعطیت له الأوزان (1-0) لتحدید النسبة المئویة لکل فئة لمعرفة اى منهم تشکل المصدر الأساسى فى تشکیل الوعى السیاسى حسب ترتیبهم طبقا للنسب المئویة.
درجة الاعتماد على تلک المصادرفى تکوین الوعى السیاسى للمبحوثین تضمنت خمسة مصادر هى : وسائل الاعلام المتمثله فى (الأذاعة والتلفزیون والقنوات الفضائیة- الصحف) - مواقع التواصل الأجتماعى – الأسرة – المؤسسة التعلیمیة – القبیلة ، حیث تم قیاسها من خلال استیفاء رأی المبحوث فی المصدر الأول (وسائل الإعلام) على خمسة عبارات، والمصدر الثانى من خلال ثمانى عبارات، والمصدر الثالث من خلال عشرة عبارات، والمصدر الرابع من خلال خمسة عبارات ، والمصدر الخامس من خلال اربعة عبارات، وکلا من هذه العبارات تعکس درجة اعتماد المبحوثین على هذه المصادرفى تشکیل وعیهم السیاسى وذلک على مقیاس مکون من ثلاث استجابات هى (نعم – إلى حد ما – لا ) وأعطیت له الأوزان (3-2-1) على الترتیب وجمعت الدرجة الکلیة لکل مصدر لتعبر عن مدى اعتماد المبحوثین على هذا المصدرفى تشکیل وعیهم السیاسى .
رابعا : العوامل التى تؤدى الى احجام المبحوثین عن الاهتمام بالمعرفة السیاسیة وممارستهم لها من وجهة نظرهم من خلال سؤال مفتوح لاعطائهم الفرصة لذکر السلبیات او العوامل المعوقة للمعرفة السیاسیة.
خامسا: اقتراحات المبحوثین لزیادة وعیهم السیاسى من وجهة نظرهم من خلال سؤال مفتوح لاعطائهم الفرصة للتعبیر عن ارائهم فى القضاء على هذه المعوقات.
وصف عینة الدراسة :
الخصائص الشخصیة والاجتماعیة والاقتصادیة للمبحوثین
تشیر البیانات الواردة بجدول رقم ( 1) والمتعلقة بالخصائص الشخصیة والاجتماعیة والاقتصادیة الى ما یلى:
السن : تقاربت نسبة المبحوثین فى فئتى السن الصغیر والمتوسط وبلغت على الترتیب 35.8%.، و36.7% فى حین انخفضت نسبة المبحوثین فى فئة السن الکبیر حیث بلغت نحو 27.5 % ، وهو ما یشیر الى أن أعلى نسبة من المبحوثین تقع فى فئة الشباب، وهى الفئة التى تقوم علیها عملیة تشکیل الوعى السیاسى وعملیة التنمیة و داعمة للفکر الثقافى الجدید الملم بالقضایات السیاسیة والاجتماعیة بالدولة وعلیهم تقع عملیة التغیر الثقافى مع الاحتفاظ بالتراث الثقافى البدوى.
المؤهل : ما یزید عن خمسى المبحوثین ( 41% ) حاصلون على مؤهل متوسط فى حین بلغت نسبة الحاصلون على مؤهل عالى 16% ، وبلغت نسبة الامیة 17 % من عینة الدراسة وهو ما یشبر الى ارتفاع نسبى لمؤشر التعلیم لدى عینة الدراسة .
عدد أفراد الأسرة : بینت النتائج لجدول رقم (1) أن أعلى نسبة من المبحوثین 76.6% یتراوح عدد أفراد أسرهم بین 4- اقل من 8 فرد وأقل نسبة 7.5% یقل عدد افراد أسرهم عن أربعة أفراد وهو ما یشیر إلى ارتفاع عدد أفراد الأسر متوسطة العدد فی المجتمع البدوی.
الحالة الزواجیة: تشیر نتائج جدول رقم (1) أن نسبة 64.2 % من المبحوثین کانوا من أرباب الأسر "متزوج ویعول" بینما سجلت نسبة المطلقین والارامل 9.2 % .
نوع الأسرة : أظهرت النتائج لجدول رقم (1) أن نسبة 64.3 % من عینة المبحوثین یعیشون فى أسر نوویة فی حین أن 30.7% من عینة الدراسة یعیشون فى اسرمرکبة فی حین أن 5% من عینه الدراسة من الأسر الممتدة وهو ما یشیر ظهور الأسر النوویة بشکل کبیر فی المجتمع البدوی وقد یرجع ذلک نتیجة للتغیر الثقافی والاحتکاک بالوافدین وتأثیرات القنوات الفضائیة وارتفاع نسب التعلیم.
المهنة: أظهرت نتائج جدول رقم (1) أن 59.2% من المبحوثین هم من الموظفین (مهندسین زراعیین، مراقب،عمال،.فنى.... الخ )، أن 15.7% یعملون فی إعمال حرفیة، بینما 25 % یعملون بأعمال حرة فى مجال الخدمات الزراعیة وهو ما یشیر إلى تنوع المهن بقطاع الخدمات الزراعیة بمجتمع البحث.
الدخل: توضح نتائج الجدول السابق أن 15.8% من المبحوثین تقل دخولهم الشهریه عن 1500 جنیها، وأن 61.6 % من المبحوثین یتراوح دخولهم بین1500 - 2000 جنیها ،بینما 22% تتراوح دخولهم 2001- 2500 جنیها .
النتائج والمناقشة
مستوى الوعى السیاسى لدى البدو
محور الرؤى والاتجاهات نحو القضایا السیاسیة
توضح النتائج الجدول رقم (2) أن استجابات المبحوثین على عبارات قیاس رؤى المبحوثین واتجاهاتهم نحو القضایا السیاسیة جاءت مرتبة تنازلیا على النحو التالى وفقا للمتوسط المرجح ، حیث جاء فى المرتبة الاولى موافقتهم على أن الانتخابات هى الطریقة الافضل لتداول السلطة ، وبلغ المتوسط المرجح 2.67 درجة من ثلاث درجات، بنسبة موافقة بلغت 89%، ثم الدستور المصرى یکفل حقوق وحریات المواطن بمتوسط مرجح 2.52 درجة وبنسبة 84%، ثم الدیمقراطیة تساعد على تحقیق العدالة والمساواه بین الناس بمتوسط مرجح 2.50 درجة ، ویلى ذلک المساواه بین الرجل والمرأه فى الحقوق والواجبات السیاسیة بمتوسط مرجح 1.98 درجة ، وفى النهایة جاء الموافقة على الحکومة الحالیة لم تحقق المرجو منها بمتوسط مرجح 1.50 درجة .
کما بلغ المتوسط المرجح الاجمالى لموافقة المبحوثین على عبارات محور الرؤى والاتجاهات نحو القضایا السیاسیة 2,13 درجة وهى اعلى من المتوسط مما یعنى ارتفاع موافقة المبحوثین على الرؤى والاتجاهات نحو القضایا السیاسیة ، وهو ما یسهم فى ارتفاع وعیهم السیاسى بصفة عامة.
محور اکتساب المعرفة السیاسیة لدى المبحوثین من البدو
توضح نتائج جدول (3) أن استجابات المبحوثین على عبارات قیاساکتساب المعرفة السیاسیة لدى المبحوثین من البدو، جاءت مرتبة تنازلیا على النحو التالى وفقا للمتوسط المرجح .، حیث جاء فى المرتبة الاولى موافقتهم على أن لدیهم معرفة بالسن القانونى للإنتخابات وممارسة حقوق الاقتراع بمتوسط مرجح 1.98 درجة من ثلاث درجات ، بنسبة موافقة بلغت 66%، ثم المعرفة بالمهام المنوطة بمجلس الشعب بمتوسط مرجح 1.91 درجة وبنسبة 63.66% ، ثم المعرفة بعدد أعضاء مجلس الشعب بمتوسط مرجح 1,87 درجة وبنسبة 62,33% ، ویلى ذلک المعرفة برموز الحرکة الوطنیة فى مصر من خلال تاریخها الحدیث بمتوسط مرجح 1.65 درجة وبنسبة 55%، وفى النهایة جاءت الموافقة على المعرفة بعدد ممثلى مجلس الشعب من المرأه تقریبیا بمتوسط مرجح 1.32 وبنسبة 44%.
کما بلغ المتوسط المرجح الاجمالى لموافقة المبحوثین على عبارات محور اکتساب المعرفة السیاسیة 1.68 درجة وهى فى المتوسط مما یعنى أن موافقة المبحوثین على اکتسابهم المعرفة السیاسیة أتت بدرجة متوسطة وهو ما یسهم فى توسط وعیهم السیاسى بصفة عامة، ویتطلب تنمیة الوعى السیاسى لدى المبحوثین على هذا المحور.
محور الحقوق والواجبات السیاسیة
توضح نتائج جدول (4) أن استجابات المبحوثین على عبارات قیاس محور إدراک المبحوثین لحقوقهم وواجباتهم السیاسیة جاءت مرتبة تنازلیا على النحو التالى وفقا للمتوسط المرجح ، حیث جاء فى المرتبة الاولى معرفتهم بأن لصوتهم فى الانتخابات قیمة کبیرة لانه یعبر عن رأیهم ، وبلغ المتوسط المرجح 2.66 درجة من ثلاث درجات ، بنسبة موافقة بلغت نحو 88.66% ، ثم المعرفة بأن الواجب یحتم ضرورة ممارسة الحقوق السیاسیة ، بمتوسط مرجح 2.23 درجة وبنسبة 74.33% ، ثم المعرفة أن حریة الرأى مکفوله للجمیع ، بمتوسط مرجح 2.07 درجة وبنسبة 69%، تلى ذلک المعرفة أن المناخ السیاسى الجید یساعد على التنمیة السیاسیة ،بمتوسط مرجح 2.00 درجة وبنسبة 66.66 وفى النهایة جاء الموافقة على الإطلاع على بعض مبادىْ حقوق الانسان ، بمتوسط مرجح 1.57 وبنسبة 52.33.
کما بلغ المتوسط المرجح الاجمالى لموافقة المبحوثین على عبارات محور ادراک الحقوق والواجبات السیاسیة 2.01 درجة وهى أعلى من المتوسط مما یعنى ارتفاع موافقة المبحوثین على ادراکهم لحقوقهم وواجباتهم السیاسیة وهوما یسهم فى ارتفاع وعیهم السیاسى بصفة عامة.
محور الممارسة للحیاه السیاسیة
تبین نتائج جدول (5) أن استجابات المبحوثین على عبارات قیاس الممارسة للحیاه السیاسیة جاءت مرتبة تنازلیا وفقا للمتوسط المرجح .، حیث جاء فى المرتبة الاولى موافقتهم على المشارکة بالرأى فى حل العدید من المشکلات على المستوى المحلى وبلغ المتوسط المرجح 1.72 درجة من ثلاث درجات ، وبنسبة موافقة 57.33% ، ثم العمل على نقل العدید من المشکلات الاجتماعیة والاقتصادیة والسیاسیة الى المسئولین ومتابعة ما تم إنجازه منها بمتوسط مرجح 1.67 درجة وبنسبة 55.66%، ثم المشارکة بالرأى والفکر فى الاجتماعات التى تتناول الاوضاع السیاسیة فى المجتمع بمتوسط مرجح 1.57 درجة وبنسبة 52.33% مکرر، ویلى ذلک حضور الندوات السیاسیة أو المؤتمرات بمتوسط مرجح 1.41 درجة ونسبة 47%، وفى النهایة جاءت الموافقة على الانضمام الى أحد الاحزاب السیاسیة او الاتحادات او الجمعیات الاهلیة بمتوسط مرجح 1.40 درجة.
وقد بلغ المتوسط المرجح الاجمالى لموافقة المبحوثین على عبارات محور الممارسة للحیاه السیاسیة 1.54 درجة وهى فى المتوسط ، مما یعکس قلة ممارستهم للعملیة السیاسیة وهو ما یتطلب عمل حملات توعویة سیاسیة وندوات تثقیفیة وعمل مکتبة ثقافیة تحتوى على الکتب السیاسیة للاطلاع على المعرفة العامة بالموضوعات السیاسیة.
مستوى الوعى السیاسى إجمالاً
تشیر نتائج التحلیل الإحصائی بالجدول رقم ( 6 ) أن المدى الفعلی لهذا المؤشر قد تراوح بین (33- 74 درجة) بمتوسط حسابی قدره 52.5 درجة، وانحراف معیاری 13.1 درجة، وبتقسیم هذا المدى علی ثلاث فئـات متساویة الطول ومتدرجة تصاعدیاً لأعلى وتوزیع المبحوثین علیها وفقا لاستجاباتهم. اتضح أن نحو 24% من إجمالی العینة یقعون فی فئة مستوى الوعى السیاسى المرتفع، فی حین جاء ما یزید عن خمسى المبحوثین (42%)، فى فئة الوعى السیاسى المتوسط ، وأن حوالى ثلث المبحوثین ( 34%) فى فئة الوعى السیاسى المنخفض
ویتضح من نتائج الجدول رقم (6) إنخفاض مستوى الوعى السیاسى لدى البدو حیث أن حوالى ثلث المبحوثین وعیهم السیاسى منخفض مما یقتضى بذل المزید من الجهد من القائمین على العمل السیاسى والمهتمین بتنمیة الوعى السیاسیى لدى البدو من خلال اقامة ندوات ثقافیة تزید من وعیهم السیاسى املا فى زیادة المشارکة السیاسیة الناتجة عن الوعى السیاسى.
ویتضح من نتائج الجدول رقم (6) إنخفاض مستوى الوعى السیاسى لدى البدو حیث أن حوالى ثلث المبحوثین وعیهم السیاسى منخفض مما یقتضى بذل المزید من الجهد من القائمین على العمل السیاسى والمهتمین بتنمیة الوعى السیاسیى لدى البدو من خلال اقامة ندوات ثقافیة تزید من وعیهم السیاسى املا فى زیادة المشارکة السیاسیة الناتجة عن الوعى السیاسى.
مصادر تشکیل الوعى السیاسى لدى المبحوثین ودرجة اعتمادهم علیها
مصادر الوعى
تشیر النتائج الواردة بالجدول رقم ( 7 ) الى تنوع مصادر تشکیل الوعى السیاسى لدى البدو حیث جاءت وسائل التواصل الاجتماعى فى المرتبة الاولى کأساس لتبادل المعلومات بنسبة 77.14 % وهو ما یشیر الى اعتماد البدو على هذه الوسیلة فى الحصول على المعلومات وتبادلها فیما بینهم ، ثم فى المرتبة الثانیة جاءت القبیلة کأساس لتحقیق الوحدة فى المجتمع بنسبة 75 % وهو ما یشیر الى اعتماد البدو على القبیلة فى الحصول على المعلومات السیاسیة وتبادلها فیما بینهم مثل الاتفاق على تحدید المرشح للانتخابات ودعمه فى الجوانب السیاسیة، ثم یأتى دور المنظومة التعلیمیة فى المرتبة الثالثة بنسبة 70 % وهوما یوضح ان المدرسة والجامعة لها دور مهم فى توصیل المعرفة السیاسیة للطلاب، و فى المرتبة الاخیرة جاءت منظمات المجتمع المدنى کمنشأه خدمیة وتوعویة ، بنسبة 23.57 % ، وهو ما یشیر الى ضعف دور هذه المنظمات فى تشکیل الوعى السیاسى لدى البدو.
درجة اعتماد المبحوثین على بعض المصادر للحصول على المعلومات السیاسیة
وسائل الاعلام:تشیر نتائج التحلیل الإحصائی بالجدول رقم ( 8 ) إلى أن المدى الفعلی للاعتماد على هذا المصدر قد تراوح بین (6 - 14 درجة) بمتوسط حسابی قدره 9.25 درجة، وانحراف معیاری 2.50 درجة، وبتقسیم هذا المدى علی ثلاث فئـات متساویة الطول ومتدرجة تصاعدیاً لأعلى وتوزیع المبحوثین علیها وفقا لاستجابتهم. اتضح أن نحو 17 % مستوى اعتمادهم على هذا المصدر مرتفع ، وتساوت نسبة المبحوثین فى فئتى المنخفضة والمتوسطة فیما یتعلق باعتمادهم على هذا المصدر وبلغت نسبتهما 41.7 % لکل منهما .
مواقع التواصل الاجتماعى:تشیر نتائج التحلیل الإحصائی بالجدول رقم ( 8 ) إلى أن المدى الفعلی للاعتماد على هذا المصدر قد تراوح بین (8– 24 درجة) بمتوسط حسابی قدره 13.97 درجة، وانحراف معیاری 5.75 درجة، وبتقسیم هذا المدى علی ثلاث فئـات متساویة الطول ومتدرجة تصاعدیاً لأعلى وتوزیع المبحوثین علیها وفقا لاستجابتهم. اتضح أن نحو 17% مستوى اعتمادهم على هذا المصدر مرتفع ، فى حین أن 50% مستوى اعتمادهم على هذا المصدر منخفض ، وأن نحو 33% مستوى اعتماد المبحوثین على هذا المصدر متوسط ،
الأسرة: تشیر نتائج التحلیل الإحصائی بالجدول رقم ( 8 ) إلى أن المدى الفعلی للاعتماد على هذا المصدر قد تراوح بین (15– 26 درجة) بمتوسط حسابی قدره 21.54 درجة، وانحراف معیاری 4.02 درجة، وبتقسیم هذا المدى علی ثلاث فئـات متساویة الطول ومتدرجة تصاعدیاً لأعلى وتوزیع المبحوثین علیها وفقا لاستجابتهم. اتضح أن نحو 50% مستوى اعتمادهم على هذا المصدر مرتفع، وأن نحو 33% مستوى اعتمادهم على هذا المصدر منخفض ، فى حین انخفضت نسبة اعتماد المبحوثین على هذا المصدر لفئة المتوسط حیث بلغت نحو 16.6%.
القبیلة: تشیر نتائج التحلیل الإحصائی بالجدول رقم ( 8 ) إلى أن المدى الفعلی للاعتماد على هذا المصدر قد تراوح بین (6 – 12 درجة) بمتوسط حسابی قدره 10.82 درجة، وانحراف معیاری 1.59 درجة، وبتقسیم هذا المدى علی ثلاث فئـات متساویة الطول ومتدرجة تصاعدیاً لأعلى وتوزیع المبحوثین علیها وفقا لاستجابتهم. اتضح أن نحو 83.3% مستوى اعتمادهم على هذا المصدر مرتفع، وتساوت نسبة المبحوثین فى فئتى المنخفضة والمتوسطة فیما یتعلق باعتمادهم على هذا المصدر وبلغت نسبتهما 8.3 % لکل منهما.
المنظمات التعلیمیة:تشیر نتائج التحلیل الإحصائی بالجدول رقم ( 8 ) إلى أن المدى الفعلی للاعتماد على هذا المصدر قد تراوح بین (5 – 12 درجة) بمتوسط حسابی قدره 7.56 درجة، وانحراف معیاری 2.51 درجة، وبتقسیم هذا المدى علی ثلاث فئـات متساویة الطول ومتدرجة تصاعدیاً لأعلى وتوزیع المبحوثین علیها وفقا لاستجابتهم. اتضح أن نحو 41.7% مستوى اعتمادهم على هذا المصدر منخفض، وأن نحو 25% مستوى اعتمادهم على هذا المصدر مرتفع، فى حین بلغت نسبة اعتماد المبحوثین على هذا المصدر لفئة المتوسط نحو 33.3%
العلاقة بین المتغیرات المستقلة المدروسة وبین مستوى الوعى السیاسى لدى البدو
ینص الفرض الاحصائى على أنه " لا توجد علاقة معنویة بین المتغیرات المستقلة التالیة : السن ، تعلیم المبحوث ، الدخل ، عدد افراد الاسرة، ودرجة الاعتماد على وسائل الاعلام ، الاعتماد على الجمعیات الاهلیة، والاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعى، الاعتماد على الاسرة، الاعتماد على القبیلة، الاعتماد على المؤسسة التعلیمیة وبین اجمالى درجة الوعى السیاسى لدى المبحوثین.
ولاختبار هذا الفرض تم استخدام معامل الارتباط البسیط لیبرسون وجاءت النتائج على النحو التالى: تبین وجود علاقه ارتباطیة طردیة عند مستوى 0.01 بین متغیرات السن، عدد سنوات تعلیم المبحوث، اجمالى الدخل، عدد افراد الاسرة، الاعتماد على وسائل الاعلام کمصدر للوعى،الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعى، الاعتماد على المؤسسة التعلیمیة کمصدر للوعى،وبلغت قیم معامل الارتباط البسیط المحسوبة على الترتیب : 0.298، 0.750، 0.558، 0.251، 0.594، 0.558، 0.279، فى حین کانت العلاقة ارتباطیة عکسیة مع متغیر الاعتماد على القبیله کمصدر للوعى، وبلغت قیم الارتباط البسیط المحسوبة – 0.368.
لم یتضح وجود علاقة ارتباطیة معنویة مع متغیرى الاعتماد على الاسرة والاعتماد على الجمعیات الاهلیة کمصدر للوعى السیاسى.
وبناء على هذه النتائج فأنه لایمکن رفض الفرض الاحصائى السابق کلیة، بل یمکن رفضه بالنسبة للمتغیرات التالیة: السن، عدد سنوات تعلیم المبحوث، الدخل، عدد افراد الاسرة، الاعتماد على وسائل الاعلام کمصدر للوعى،الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعى، الاعتماد على المؤسسة التعلیمیة کمصدر للوعى، الاعتماد على القبیله کمصدر للوعى، والتى ثبتت معنویة علاقاتها بدرجة الوعى السیاسى لدى المبحوثین.
اسهام بعض المتغیرات المستقلة ذات الارتبطات المعنویة بمستوى الوعى السیاسى لدى البدو فى تفسیر التباین الکلى :
للتأکد من النتائج السابقة الدالة على وجود علاقة ارتباطیة معنویة بین الوعى السیاسى وکل المتغیرات المستقلة ذات العلاقة الارتباطیة المعنویة بها وجعلها اکثر دقة فى ظل دینامیکیة المتغیرات الاخرى وبأخذ أثر هذه المتغیرات فى الاعتبار ، کان من الضرورى اختبار الفرض البحثى والذى تم اختباره بالفرض الاحصائى التالى : لا تسهم کل من المتغیرات ذات العلاقة الارتباطیة المعنویة فى تفسیر التباین الکلى لمستوى الوعى السیاسى لدى البدو وهذه المتغیرات هى :
السن ، عدد افراد الاسرة ، الدخل ، وسائل الاتصال الجماهیرى ( الاعلام ) ، مواقع التواصل الاجتماعى ، القبیلة ، المنظمة التعلیمیة" ولاختبار صحة هذا الفرض وتقدیر نسب اسهام کل من المتغیرات المستقله ذات العلاقة المعنویة بمستوى الوعى السیاسى لدى البدو ، استخدم نموذج التحلیل الارتباطى الانحدارى المتعدد الصاعد کما موضح بالجدول رقم ( 10 ) حیث اشارت النتائج الى معنویة نموذج التحلیل الانحدارى المتدرج الصاعد حتى الخطوة الرابعة ، وقد بلغت قیمة F المحسوبة 65.87 وهى معنویة عند المستوى الاحتمالى 0.01 وهذا یعنى ان هناک اربع متغیرات من المتغیرات المستقلة تؤثر فى الدرجة الاجمالیة لمستوى الوعى السیاسى لدى البدو ، ولقد بلغت قیمة معامل الارتباط المتعدد (R) 0.854 وقیمة معامل التحدید المعدل بلغت 0.729 مما یعنى ان المتغیرات المستقلة الاربعه المؤثرة تبلغ نسبة مساهمتها مجتمعة فى تفسیر التباین الحادث فى الدرجة الاجمالیة لتشکیل الوعى السیاسى لدى البدو 62.4 % حیث یعزى 27.1 % الى مواقع التواصل الاجتماعى و 23.9 % الى الدخل و 10.6 % الى القبیلة و 0.8 الى المنظمات التعلیمیة. وبناءا على تلک النتائج یمکن رفض الفرض الاحصائى بالنسبة للمتغیرات سالفة الذکر والتى ثبت تأثیرها فى درجة الوعى السیاسى .
معوقات تشکیل الوعى السیاسى من وجهة نظر المبحوثین
المعوقات الاقتصادیة
توضح نتائج جدول ( 11 ) أن استجابات المبحوثین على عبارات قیاس المعوقات الاقتصادیة لاحجام المواطن البدوى عن الاهتمام بالمعرفة السیاسیة جاءت تنازلیا على النحو التالى وفقا للنسب المئویة حیث جاء فى المرتبة الاولى قلة الدخل یجعل الناس لا تهتم بالجوانب السیاسیة ، وأجاب بذلک من المبحوثین 86.4%، ثم صعوبة المعیشة ومتطلبات الحیاه تستغل کل الوقت بنسبة 81%، ویلى ذلک عدم وجود امکانیات مادیة تساعد فى العمل بالحیاه السیاسیة بنسبة 79%، وفى النهایة ارتفاع تکالیف الدعایة الانتخابیة لمن یرید الترشیح بنسبة 59%، وهو ما یشیر الى ان العوامل الاقتصادیة لها دور هام فى إحجام المواطن البدوى عن الاهتمام بالمعرفة السیاسیة، وبدوره یسهم فى قلة وعیهم السیاسى .
المعوقات الجغرافیة
توضح نتائج جدول ( 12 ) أن استجابات المبحوثین على عبارات قیاس المعوقات الجغرافیة لاحجام المواطن البدوى عن الاهتمام بالمعرفة السیاسیة جاءت مرتبة تنازلیا على النحو التالى وفقا للنسب المئویة حیث جاء فى المرتبة الاولى تمرکز اغلب ندوات التوعیة السیاسیة بالمدن ولیس بالقرى وذلک بنسبة 82.1%، ثم تباعد المسافات بین القرى یجعل امر الممارسة السیاسیة صعب بنسبة 66%، وفى النهایة جاءت الموافقة على عدم مراعاة طبیعة المکان فى اختیار اماکن الممارسة السیاسیة بنسبة 64%، وهو ما یسهم فى قلة وعیهم السیاسى.
المعوقات الاجتماعیة
توضح نتائج جدول ( 13) أن استجابات المبحوثین على عبارات قیاس المعوقات الاجتماعیة لاحجام المواطن البدوى عن الاهتمام بالمعرفة السیاسیة جاءت مرتبة تنازلیا على النحو التالى وفقا للنسب المئویة حیث جاء فى المرتبة الاولى کلا من: عدم وجود برامج تنمیة سیاسیة بالمجتمع البدوى بمطروح، وعدم وجود ندوات سیاسیة ودعوة الشباب لحضورها فى مراکز الشباب بنسبة 76.4% لکلا منهما ،ثم ضعف المستوى التعلیمى والتثقیفى لدى البدووایضا قلة نشاط الاحزاب السیاسیة بقرى المحافظة خاصة الانشطة التثقیفیة بنسبة 75% لکلا منهما ، وفى النهایة جاءت الموافقة على قلة الجمعیات الاهلیة الداعمة وغیاب دورها التوعوى بنسبة 66.4%، وهو ما یسهم فى قلة وعیهم السیاسى.
مقترحات المبحوثین لزیادة الوعى السیاسى من وجهة نظرهم
توضح نتائج جدول (14) مقترحات المبحوثین لزیادة وعیهم السیاسى حیث جاءت مرتبة تنازلیا على النحو التالى وفقا للنسب المئویة، حیث جاء فى المرتبة الاولى توفیر وظائف وشغل للشباب وأجاب بذلک 92.1% من المبحوثین، ثم تلى ذلک العمل على ارتفاع المستوى التعلیمى والتثقیفى ووقف التسرب من التعلیم والقضاء على الامیة بنسبة 85.7%، وفى النهایة جاءت توفیر نوادى و اماکن لاجتماع الشباب لزیادة التواصل الاجتماعى بنسبة 78.5% ، وهو ما یسهم فى ارتفاع وعیهم السیاسى.
التوﺼﻴﺎﺕ:
فى ضوء النتائج التى تم التوصل الیها فى هذه الدراسة یمکن الخروج بمجموعة من التوصیات التى قد تفید المهتمین بتطویر التنمیة بصفة عامة والتنمیة السیاسیة بصفة خاصة ویمکن ذکرها فى النقاط التالیة:
اشارت نتائج البحث الى عدم وجود ندوات سیاسیة وبرامج تنمیة للشباب بنسبة 76.4 % لذا یوﺼﻰ ﺍﻟﺒﺎﺤﺙ ﺒﻀﺭﻭﺭﺓ ﻭﻀﻊ ﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﺘﺜﻘﻴﻔﻲ ودورات تثقیفیة لشباب البدو والراشدین ﺒﻬـﺩﻑ ﺘﻨﻤﻴـﺔ ﻭﻋـﻴﻬﻡ ﺍﻟﺴﻴﺎﺴﻲ ﺒﺎﻟﻘﻀﺎﻴﺎ والمعرفة وادراک الواجبات ﻭﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺅﺴﺴﺎﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺴیة
بینت النتائج تمرکز اغلب ندوات التوعیة السیاسیة بالمدن ولیس بالقرى بنسبة 82 % لذا ﻴﻭﺼﻰ ﺍﻟﺒﺎﺤﺙ ﺒﻀﺭﻭﺭﺓ عدم تمرکز اغلب ﺍﻟﻤﺅﺘﻤﺭﺍﺕ السیاسیة بالمدن فقط ودون الاهتمام بالقرى
ﻴﻭﺼﻰ ﺍﻟﺒﺎﺤﺙ ﺒﻀﺭﻭﺭﺓ توسیع دائرة ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ للمبحوثین من داخل المجتمع البدوى وخارجه ﻓﻲ ﺇﻁﺎﺭ العمل السیاسى ﺤﺘﻰ ﻴﺘﻡ ﺍﻟـﺘﺨﻠﺹ ﻤـﻥ حالة الاعتماد على الاقارب من البدو فى الترشح ویکون الاعتماد على الاختیار فى الشخص الکفىْ
اشارت النتائج على ان مصدر الاعتماد على الحصول على المعلومات السیاسیة من مواقع التواصل الاجتماعى کبیر حیث بلغت النسبة77% لذا ﻴﻭﺼﻲ ﺍﻟﺒﺎﺤﺙ ﺒﻀﺭﻭﺭﺓ الاستفادة من هذه الوسائل الالکترونیة فى نشر التوعیة السیاسیة بین الشباب خاصة اذا کانت من مصادر موثوق بها لدى البدو لتعزیز ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺩﻴﻤﻘﺭﺍﻁﻴﺔ ﺩﺍﺨل المحافظة ﻋﻠﻰ ﺃﺴﺎﺱ ﺍﻟﻨﻘـﺩ ﻭﺍﻟﻨﻘـﺩ ﺍﻟﺫﺍﺘﻲ، ﻭﻤﺤﺎﺴﺒﺔ ﺍﻟﻤﺨﻁﺊ ﻭﺇﺜﺎﺒﺔ ﺍﻟﻤﺒﺩﻉ ﻭﺍﻟﻤﻠﺘﺯم ﺒﺴﻴﺎﺴﺔ الحکمة ﻭﺇﻋﻁﺎﺀ ﺍﻟﻔﺭﺼﺔ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ بالتساوی ﻓﻲ ﺃﺨﺫ ﺩﻭﺭﻫﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤـل ﺍﻟﺘﻨظﻴﻤﻲ السیاسى.
بینت النتائج ان المؤسسات التعلیمیة " المدرسة - الجامعة " تعتبر احد المصادر الاساسیة التى یعتمد علیها البدو فى تشکیل الوعى السیاسى بنسة 70% لذا یوصى البحث بتطویر نظام التعلیم بما یؤهل توفیر تنشئة سیاسیة بعیدة عن تغلب المصالح الشخصیة على حساب المصالح العامة والتى تصب فى خدمة المجتمع ، مما یؤدى بدورة الى زیادة المعرفة السیاسیة للمواطنین
المراجــــع
المراجع العربیة:
الحسینى، صبرى بدیع 2017 ، الوعى السیاسیى فى الریف المصرى، احدى اصدارات المرکز الدیمقراطى العربى، برلین،المانیا، ص 5-6
معوض، جلال 1983 أزمة المشارکة السیاسیة فى الدیمقراطیة وحقوق الانسان فى الوطن العربى ، مرکز دراسات الوحدة العربیة ، المستقبل العربى ، بیروت ، ص 70
عبد المعطى، عبد الباسط 1989 الوعى التنموى العربى ، ممارسة بحثیة ، ط2، معهد الانماء العربى ، بیروت، ص 15
القطان، امام 2009 الاعلام العربى والوعى السیاسیى للمراهقین: دور الفضائیات العربیة فى تنمیة الوعى السیاسیى للطلاب، مرمز الاسکندریة للکتاب ، مصر.
عدل، هویدا ، واخرون 2017 المشارکة السیاسیة للمرأه ،فریدریش إیبرت ( مکتب مصر) ص 18
مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، محافظة مطروح ، النوتة المعلوماتیة ، اکتوبر 2019
عبد الغفار ، احلام رجب ، ابو سعدة ، وضیئة محمد 2000 تصور مستقبلى لتنمیة الوعى السیاسى لدى طالبات الجامعة المصریة فى ضوء اراء النخبة الفکریة ،
الحورش، محمد عبدالله محمد 2012 الوعى والمشارکة السیاسیة لدى المواطن الیمنى دراسة میدانیة (دراسة حالة لامانة العاصمة صنعاء) رسالة ماجستیر ، جامعة الشرق الاوسط ، عمان ، الاردن.
عبد الله، عبد السلام السید 2001 التعبئة السیاسیة والوعى الانتخابى فى القریة المصریة، دراسة میدانیة فى محافظة الدقهلیة ، مجلة کلیة الاداب، جامعة المنصورة، العدد 29،
المراجع الاجنبیة
Huffington Post, Political Awareness, Http:/ www.HUffington Post.com/Tag/Political Awareness 10-2-2104
جدول رقم1 التوزیع العددى والنسبى للمبحوثین وفقاً لخصائصهم الشخصیة
المتغیرات المستقلة |
العدد |
% |
المتغیرات المستقلة |
العدد |
% |
السن |
العدد |
% |
الحالة الزواجیة |
العدد |
% |
صغیر 20- 28 سنة متوسط 29- 37 سنة کبیـر 38 - 45 سنة |
43 44 33 |
35.8 36.7 27.5 |
متزوج ویعول متزوج ولا یعول مطلق او ارمل اعزب |
77 18 13 12 |
64.2 12.8 9.2 8.5 |
الاجمالى |
120 |
100 |
الاجمالى |
120 |
100 |
المؤهل |
العدد |
% |
نوع الأسرة |
العدد |
% |
أمی تعلیم اساسى مؤهل متوسط مؤهل فوق متوسط عالى |
20 21 50 10 19 |
16.6 17.5 41.6 8.3 15.8 |
نوویة" بسیطة" مرکبة ممتدة |
77 37 6 |
64.3 30.7 5 |
الاجمالى |
120 |
100 |
الاجمالى |
120 |
100 |
عدد أفراد الأسرة |
العدد |
% |
المهنة |
العدد |
% |
أسرة صغیرة اقل من من 4 فرد أسرة متوسطة من 4- 8 أفراد أسرة کبیرة الحجم اکثرمن 8 أفراد |
9 92 19 |
7.5 76.6 15.8 |
موظف إعمال حرفیة اعمال حرة |
71 19 30 |
59.2 15.8 25 |
الاجمالى |
120 |
100 |
الاجمالى |
120 |
100 |
الدخل |
العدد |
% |
|
||
الفئة الاولى اقل من 1500 الفئة الثانیة 1500- 2000 الفئة الثالثة 2001- 2500 |
19 74 27 |
15.8 61.6 22.5 |
|
||
الاجمالى |
120 |
100 |
|
المصدر : البیانات الواردة بالجدول جمعت وحسبت من واقع استمارة الاستبیان 2020
جدول رقم 2 المتوسط المرجح لرؤى وإتجاهات المبحوثین نحو القضایا السیاسیة
م |
الرؤى والاتجاهات نحو القضایا السیاسیة |
المتوسط |
% |
الترتیب |
1 |
ان الدیمقراطیة تساعدعلى تحقیق العدالة والمساواه بین الناس |
2.50 |
83.33 |
3 |
2 |
الانتخابات هى الطریق الافضل لتداول السلطة |
2.67 |
89.00 |
1 |
3 |
الاحزاب السیاسیة تمثل عدد محدود من الاشخاص فقط |
1.84 |
61.33 |
6 |
4 |
المساواه بین الرجل والمرأة فى الحقوق والواجبات السیاسیة |
1.98 |
66.00 |
4 |
5 |
مسألة تحقیق الدیمقراطیة فى البلاد مهدد بسبب الازمات السیاسیه المتکررة |
1.92 |
64.00 |
5 |
6 |
الحکومات الحالیة لم تحقیق المرجوا منها |
1.50 |
50.00 |
8 |
7 |
الدستور المصرى یکفل حقوق وحریات المواطن |
2.52 |
84.00 |
2 |
المجموع |
2.13 |
71 |
|
المصدر : جمعت وحسبت من أستمارة الاستبیان
جدول رقم 3 المتوسط المرجح لإکتساب المبحوثین المعرفة السیاسیة
م |
المعرفة السیاسیة |
المتوسط |
% |
الترتیب |
1 |
اعرف عدد الاحزاب السیاسیة الممثلة فى مجلس الشعب |
1.47 |
49.00 |
6 |
2 |
اعرف رموز الحرکه الوطنیة بمصر عبر تاریخها الحدیث |
1.65 |
55.00 |
4 |
3 |
اعلم السن القانونى للانتخابات وممارسة حقوق الاقتراع |
1.98 |
66.00 |
1 |
4 |
اعرف المهام الدستوریة المنوطة بمجلس الشعب |
1.91 |
63.66 |
2 |
5 |
اعرف بعض برامج الاحزاب السیاسیة بمصر |
1.57 |
52.33 |
5 |
6 |
اعلم عدد اعضاء مجلس الشعب |
1.87 |
62.33 |
3 |
7 |
اعرف عدد ممثلى مجلس الشعب من المرأة تقریبا |
1.32 |
44.00 |
7 |
|
المتوسط العام |
1.68 |
56.00 |
|
المصدر : جمعت وحسبت من استمارة الاستبیان
جدول رقم 4 المتوسط المرجح لإدراک المبحوثین للحقوق والواجبات السیاسیة
م |
الحقوق والواجبات السیاسیة |
المتوسط |
% |
ترتیب |
1 |
ادرکت ان واجبى یحتم على ضرورة ممارسة الحقوق السیاسیة |
2.23 |
74.33 |
2 |
2 |
ادرکت ان لوصوتى فى الانتخابات قیمة کبیرة للتعبیر عن الرأی |
2.66 |
88.66 |
1 |
3 |
اطلعت على بعض مواد الدستور المصرى وتعدیلاتة |
1.82 |
60.66 |
6 |
4 |
علمت بکافة الحقوق السیاسیة التى کفلها الدستور والقانون |
1.83 |
61.00 |
5 |
5 |
اطلعت على بعض مبادىْ حقوق الانسان |
1.57 |
52.33 |
7 |
6 |
ادرکت ان حریة الرأى مکفولة للجمیع وعلى احترام اراء الاخرین |
2.07 |
69.00 |
3 |
7 |
ادرکت ان المناخ السیاسى الجید یساعد على التنمیة السیاسیة |
2.00 |
66.66 |
4 |
الاجمالى |
2.01 |
67 |
|
المصدر: جمعت وحسبت من استمارة الاستبیان
جدول رقم 5.المتوسط المرجح لرأى المبحوثین على عبارات ممارسة الحیاه السیاسیة
م |
الممارسة السیاسیة |
المتوسط |
% |
الترتیب |
1 |
انتمى الى احد الاحزاب السیاسیة او الاتحادات او الجمعیات الاهلیة |
1.40 |
46.66 |
7 |
2 |
احضر ندوه سیاسیة او مؤتمر سیاسى |
1.41 |
47.00 |
6 |
3 |
اشارک بالرأى والفکر فى الاجتماعات التى تتناول الاوضاع السیاسیة فى المجتمع |
1.57 |
52.33 |
3 |
4 |
ادعوا الزملاء والجیران للحضور فى ندوه سیاسیة |
1.50 |
50.00 |
5 |
5 |
اشارک بالرأى فى حل العدید من المشکلات على المستوى المحلى |
1.72 |
57.33 |
1 |
6 |
اتناقش فى سلبیات وایجابیات الحکومات السابقة |
1.57 |
52.33 |
3 |
7 |
انقل العدید من المشکلات الاجتماعیة والاقتصادیة والسیاسیة الى المسئولین واتابع ما تم إنجازه |
1.67 |
55.66 |
2 |
|
المتوسط العام |
1.54 |
51.61 |
|
المصدر : جمعت وحسبت من استمارة الاستبیان
جدول رقم 6. توزیع المبحوثین وفقا لمستوى وعیهم السیاسى إجمالاً
المدى الفعلی |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
مستوى الوعى |
||||||
الحد الأدنى |
الحد الأعلى |
منخفض |
متوسط |
مرتفع |
|||||
33- 47 |
48- 66 |
61 - 74 |
|||||||
عدد |
% |
عدد |
% |
عدد |
% |
||||
33 |
74 |
52.5 |
13.1 |
41 |
34.20 |
50 |
41.6 |
29 |
24.10 |
المصدر: استمارة الاستبیان
جدول رقم .7 رأى المبحوثین فى مصادر تشکیل الوعى السیاسى لهم
المصادر |
تکرار |
% |
الترتیب |
الأسرة |
50 |
42.00 |
5 |
المنظمات التعلیمیة "المدرسة- الجامعة" |
85 |
70.71 |
3 |
القبیلة |
90 |
75.00 |
2 |
وسائل الاعلام |
78 |
65.00 |
4 |
وسائل التواصل الاجتماعى |
93 |
77.14 |
1 |
منظمات المجتمع المدنى |
28 |
23.57 |
6 |
المصدر : جمعت وحسبت من استمارة الاستبیان
جدول 8 التوزیع العددى والنسبى لعینة البحث وفقا لدرجة اعتماد المبحوثین على بعض المصادر للحصول على المعلومات السیاسیة
المصدر |
المدى الفعلى |
المتوسط |
الانحراف |
المستوى |
||||||
الحد الادنى |
الحد الأعلى |
منخفض |
متوسط |
مرتفع |
||||||
عدد |
% |
عدد |
% |
عدد |
% |
|||||
1- وسائل الاعلام |
6 |
14 |
9,25 |
2,50 |
50 |
41,7 |
50 |
41,7 |
20 |
16.6 |
2- مواقع التواصل الاجتماعى |
8 |
24 |
13,97 |
5,75 |
60 |
50 |
40 |
33,3 |
20 |
16.6 |
3- الاسرة |
15 |
26 |
21,54 |
4,02 |
40 |
33.3 |
20 |
16.6 |
60 |
50 |
4- القبیلة |
6 |
12 |
10,82 |
1,59 |
10 |
8,3 |
10 |
8,3 |
100 |
83.3 |
5- المنظمات التعلیمیة |
5 |
12 |
7,56 |
2,51 |
50 |
41,7 |
40 |
33,3 |
30 |
25 |
المصدر : جمعت وحسبت من استمارة الاستبیان
جدول رقم 9 قیم معاملات الارتباط البسیط بین المتغیرات المستقلة و اجمالى درجة الوعى السیاسى
رقم الفرض |
المتغیرات المستقلة |
معامل الارتباط البسیط |
1 |
السن |
0.298.** |
2 |
تعلیم المبحوث |
0.750** |
3 |
الدخل |
0.558** |
4 |
عدد افراد الاسرة |
0.251** |
5 |
درجة الاعتماد على وسائل الاعلام |
0.594** |
6 |
درجة الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعى |
0.558** |
7 |
درجة الاعتماد على الجمعیات الاهلیة ، |
0.046- |
8 |
درجة الاعتماد على الاسرة |
0.088 |
9 |
درجةالاعتماد على القبیلة |
0.368- ** |
10 |
درجة الاعتماد على المنظمات التعلیمیة |
0.279** |
المصدر: عینة الدراسة المیدانیة ** معنوی عند مستوى 0.01 * معنوی عند مستوى 0.05
جدول رقم 10 التحلیل الارتباطى والانحدارى المتعدد المتدرج الصاعد لعلاقة المتغیرات المستقلة بإجمالی درجة الوعى السیاسى
خطوات التحلیل |
المتغیر المستقل الداخل فی التحلیل |
معامل الارتباط المتعدد |
معامل التحدید المعدل |
% للتباین المفسر |
معامل الانحدار |
نسبة " ف " |
الخطوة الأولى |
مواقع التواصل الاجتماعى |
0.520 |
0.271 |
27.1 |
0.265 |
43.828 ** |
الخطوة الثانیة |
الدخل |
0.741 |
0.510 |
23.9 |
0.502 |
60.871** |
الخطوة الثالثة |
القبیلة اساس المعلومات |
0.785 |
0.616 |
10.6 |
0.606 |
61.954** |
الخطوة الرابعة |
المنظمات التعلیمیة |
0.834 |
0.696 |
0.8 |
0.686 |
65.872** |
المصدر: جمعت وحسبت من استمارة الاستبیان
جدول رقم 11. المعوقات الاقتصادیة التى تحد تشکیل الوعى السیاسى للمبحوثین
المعوقات |
تکرار |
% |
الترتیب |
قلة الدخل یجعل الناس لا تهتم بالجوانب السیاسیة |
103 |
86.4 |
1 |
ارتفاع تکالیف الدعایة الانتخابیة لمن یرید الترشیح |
71 |
59 |
6 |
ضعف المردود الاقتصادى الناتج عن العمل فى الحیاه السیاسیة |
90 |
75 |
4 |
عدم وجود امکانیات مادیة تساعد فى العمل بالحیاه السیاسیة |
95 |
79 |
3 |
صعوبة المعیشة ومتطلبات الحیاه تستغل کل الوقت |
97 |
81 |
2 |
عدم وجود جهات تمویل رسمیة للممارسة السیاسیة |
85 |
71 |
5 |
المصدر: جمعت وحسبت من استمارة الاستبیان
جدول رقم 12. المعوقات الجغرافیة التى تحد من تشکیل الوعى السیاسى للمبحوثین
المعوقات |
التکرار |
% |
الترتیب |
تباعد المسافات بین القرى یجعل امر الممارسة السیاسیة صعب |
79 |
66 |
2 |
عدم مراعاة طبیعة المکان فى اختیار اماکن الممارسة السیاسیة |
77 |
64 |
3 |
تمرکز اغلب ندوات التوعیة السیاسیة بالمدن ولیس بالقرى |
99 |
82.1 |
1 |
المصدر : جمعت وحسبت من استمارة الاستبیان
جدول رقم 13. المعوقات الاجتماعیة التى تحد من تشکیل الوعى السیاسى للمبحوثین
العبارة |
التکرار |
% |
الترتیب |
عدم وجود برامج تنمیة سیاسیة بالمجتمع البدوى بمطروح |
92 |
76.4 |
1 |
عدم وجود نوادى واماکن لاجتماع الشباب فى المنطقة |
81 |
67.8 |
2 |
ضعف المستوى التعلیمى والتثقیفى لدى البدو |
90 |
75 |
7 |
قلة الجمعیات الاهلیة الداعمة وغیاب دورها التوعوى |
80 |
66.4 |
3 |
عدم وجود ندوات سیاسیة ودعوة الشباب لحضورها فى مراکز الشباب |
92 |
76.4 |
4 |
ارتفاع نسب الامیة بین البدو وخاصة لدى السیدات |
86 |
71.4 |
6 |
قلة نشاط الاحزاب السیاسیة بقرى المحافظة خاصة الانشطة التثقیفیة |
90 |
75 |
5 |
المصدر : جمعت وحسبت من استمارة الاستبیان
جدول رقم 14. مقترحات المبحوثین لزیادة الوعى السیاسى
مقترحات المبحوثین |
التکرار |
% |
الترتیب |
عمل ندوات للتوعیة السیاسیة |
98 |
82.1 |
4 |
توفیر نوادى و اماکن لاجتماع الشباب لزیادة التواصل الاجتماعى |
94 |
78.5 |
5 |
توفیر وظائف وشغل للشباب |
111 |
92.1 |
1 |
العمل على ارتفاع المستوى التعلیمى والتثقیفى ووقف التسرب من التعلیم والقضاء على الامیة |
103 |
85.7 |
2 |
توفیر الخدمات التى تساعد نشر الوعى السیاسى ، نشرات ، اعلام ، دعوات لندوات سیاسیة ، بالقرى وعدم تمرکزها بالمدن فقط |
99 |
82.8 |
3 |
المصدر : جمعت وحسبت من استمارة الاستبیان.