Ecological and physiological studies on some desert plants naturally growing in Al-Qassim Region, Saudi Arabia

Document Type : Original Article

Author

کلية العلوم, جامعة الملک سعود, المملکة العربية السعودية

Abstract

This study aims to give a clear picture of the extent of the response of wild plants to the environmental factors prevailing in the Qassim region, which contributes to knowing and understanding the extent of their adaptation to the environment of this region. In this research, environmental and physiological studies were made on some desert plants naturally growing in the Qassim region of the Kingdom of Saudi Arabia. And a group of plants were selected: the cactus plant, the corpse plant in both the yellow environment, the yellow unicorn environment. The study was divided in this research into two main parts, the first section: the environmental study, in which a physical and chemical analysis of soil samples was carried out at two depths (0-15 cm) and (15-30 cm) under each plant species under study. The second section: is the physiological study of the plants under study, in which the moisture content of the plant, the total ash and the quantitative content of pigments (chlorophyll a, chlorophyll b, and carotene) were studied (in addition to the metabolic processes within the plant) the amount of protein, carbohydrates, fats, nitrogen, and mineral elements: sodium potassium Calcium-magnesium-iron). It was found through the mechanical analysis of the soil that the soil under the perch plant and under the shrimp plant was sandy in a flat yellow environment at the depth (0-15 cm), and sandy loam in an unaizah yellow environment at both depths, and the results of the content assessment showed The humidity of the soil that the moisture increases as the depth increases. It was observed through chemical analysis of soil that it is alkaline in all the environments under study, when measuring the pH of the soil. As for the physiological results, the plants under study showed different levels of moisture content in their cells. As for the amount of ash, it varied between plants in a yellowish environment, and close to one in a yellow environment. Consequently, the study recommends that Pulicaria crispa and Zilla spinosa have the ability to adapt to dry desert environment conditions, and therefore we recommend that more studies and research be conducted on them.

Keywords


دراساتبيئيةوفسيولوجيةعلىبعضالنباتاتالصحراويةالناميةطبيعيافيمنطقةالقصيمبالمملکةالعربيةالسعودية

ديماعبداللهعليالزنيدي

کلية العلوم, جامعة الملک سعود, المملکة العربية السعودية

* البريد الاليکترونى للباحث الرئيسى:

الملخص العربى

تهدف هذه الدراسة الى إعطاء صورة واضحة عن مدى استجابة النباتات البرية للعوامل البيئية السائدة بمنطقة القصيم مما يسهم في معرفة وفهم مدى تکيفها مع بيئة هذه المنطقة .تم في هذا البحث عمل دراسات بيئية وفسيولوجية على بعض النباتات الصحراوية النامية طبيعيا في منطقة القصيم بالمملکة العربية السعودية ، ولقد اختيرت مجموعة من النباتات وهي : نبات الشبرم، نبات الجثجاث في کلا من بيئة صفراء المستوي ، بيئة صفراء عنيزة. قسمت الدراسة في هذا البحث إلى قسمين رئيسيين ، القسم الأول : الدراسة البيئية وتم فيها تحليل فيزيائي وکيميائي لعينات التربة على عمقين (0-15 cm) و (15-30 cm) تحت کل نوع نباتي قيد الدراسة ، . والقسم الثاني: هو الدراسة الفسيولوجية للنباتات قيد الدراسة وتم فيها دراسة المحتوى الرطوبي للنبات والرماد الکلي والمحتوى الکمي من الأصباغ )کلوروفيل أ ، کلوروفيل ب، والکاروتين ( بالإضافة للعمليات الأيضية داخل النبات ) کمية البروتين ، الکربوهيدرات ، الدهون ، النيتروجين ، العناصر المعدنية : الصوديوم البوتاسيوم-الکالسيوم- المغنيسيوم- الحديد).وجد من خلال التحليل الميکانيکي للتربة أن التربة تحت نبات الجثجاث وتحت نبات الشبرم رملية في بيئة صفراء المستوي عند العمق (0-15 cm)، وورملية طميية في بيئة صفراء عنيزة عند کلا العمقين ، وأوضحت نتائج تقدير المحتوى الرطوبي للتربة أن الرطوبة تزداد کلما زاد العمق . ولوحظ من خلال التحليل الکيميائي للتربة أنها قلوية في جميع البيئات قيد الدراسة وذلک عند قياس الرقم الهيدروجيني للتربة . أما بالنسبة للنتائج الفسيولوجية فقد أظهرت النباتات قيد الدراسة مستويات مختلفة من المحتوى الرطوبي في خلاياها . أما کمية الرماد فکانت متفاوتة بين النباتات في بيئة صفراء المستوي ومتقاربة في بيئة صفراء عنيزة. وبالتالى توصى الدراسة بان نبات الجثجاث Pulicaria crispa ونبات الشبرم Zilla spinosaلديها المقدرة على التکيف مع ظروف البيئة الصحرواية الجافةولذلک نوصي بإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث عليها.

الکلمات الاسترشادية: نبات الشبرم,نبات الجثجات, منطقة القصيم .

 

مقدمة:

تتميز المملکة العربية السعودية بموقع جغرافي يتوسط قارتي آسيا وأفريقيا وبتکوين جيولوجي متباين واختلاف  في مظاهر سطحها ومناخها من منطقة إلى أخرى الأمر الذي أدى إلى وجود العديد من البيئات الطبيعية تختلف  مکونات غطائها النباتي من مکان لآخر من حيث التنوع والکثافة والتوزيع ) الخولي، 2010)

وتعد معظم أراضي المملکة العربية السعودية صحراء جافة وشبه جافة وهي من البيئات قليلة الموارد المائية ، حتى بخار الماء عند توافره يخفق في التکثف  نظرًا لارتفاع درجة الحرارة ) الوهيبي، 2004)

وهناک العديد من المشاکل التي يتعرض لها الغطاء النباتي مثل الحريق ، زحف  الرمال ، والتلوث البيئي ، وشق الطرق ، والمشاريع التنموية في المناطق ذات الغطاء النباتي الجيد ، والحرکة العشوائية للسيارات في مناطق نمو النباتات ، ورمي المخلفات ، ونقل التربة ) الشهري، 2009)

بالإضافة إلى ذلک فإن منطقة القصيم کما وصفها (Al-Huquial and Al-Turki ,2006) منطقة جافة ، تتميز بقلة الأمطار وذات تبخير عالي .

کل هذه العوامل أدت إلى انقراض بعض الأنواع النباتية و نشوء ظاهرة التصحر وزحف  الرمال ، بينما سادت الأنواع التي لها قدرة فسيولوجية تمکنها من التأقلم مع الملوحة والجفاف  أو تلک الأنواع ذات التکيفات المناسبة للحفاظ على المياه ، وتکيف  النباتات عبارة عن آليات فسيولوجية مختلفة للاستجابة للتغيرات البيئية ، والقدرة على تحمل الاضطرابات البيئية غالبا ما يسهم في نجاحها في المجتمعات المحلية (Gutterman, 2001)

وجد أن آليات مقاومة الجفاف تختلف من نبات إلى آخر حتى في النباتات التي تعيش في نفس البيئة وتحت نفس الظروف فلکل نبات طريقته في مقاومة أو تحمل هذا المناخ القاسي.

ويتم في هذا البحث دراسة بيئية وفسيولوجية على بعض النباتات الصحراوية في الظروف  الطبيعية لمنطقة القصيم بالمملکة العربية السعودية في بيئتان : بيئة صفراء المستوي ، بيئة صفراء عنيزة حيث يوجد بهذه البيئات العديد من أنواع النباتات التي تنمو فيها ولکن بکثافة ووفرة متباينة من نوع لآخر وبأهمية مختلفة لکل نوع .

المواد وطرق العمل

الدراسات البيئية

تم جمع عينات التربة من بيئات الدراسة ( بيئة صفراء المستوي ، بيئة صفراء عنيزه ، بيئة نفود الشقيقة ، بيئة الضلعة ) في شهر يونيو عام 2011 على عمقين ( 0-15 cm ) و ( 15-30 cm ) ، وأجري عليها التحاليل الفيزيائية والکيميائية.

تحاليل التربة

أولاً- التحاليل الفيزيائية للتربة

قياس المحتوى الرطوبي للتربة

تؤخذ عينة تربة طازجة (50 gm) من کل بيئة من البيئات قيد الدراسة ( بيئة صفراء المستوي ، بيئة صفراء عنيزة ، بيئة نفود الشقيقة ، بيئة الضلعة ) ، يزال منها أجزاء الجذور وقطع الاحجار وتوضع في طبق بتري ، توضع فى فرن تجفيف عند درجة 5C 105 لمدة (4) ساعات ، تبرد في مجفف ثم توزن . ويکرر التجفيف فى الفرن والوزن عدة مرات حتى تثبت وزنة العينة  (Jackson, 1967) .

نسبةالرطوبة= (وزن التربة الطازجة – وزن التربة بعد التجفيف في الفرن/ وزن التربة بعد التجفيف في الفرن) ×100

قياس الماء الهيجروسکوبي للتربة

تؤخذ عينة تربة طازجة (50 gm) يزال منها أجزاء الجذور وقطع الاحجار وتوضع في طبق بتري . تجفف هوائيا لمدة ثلاث أيام حتى تجف ويثبت وزنها . توضع فى  فرن تجفيف عند درجة C5105 لمدة (24) ساعة ، تبرد فى مجفف ثم توزن (Jackson, 1967) .

الماء الهيجروسکوبي =(وزن التربة المجففة هوائيا-وزن التربة بعد التجفيف فى الفرن/وزن التربة المجففة هوائيا) ×100

قياس سعة التشبع المائي القصوى

تقدر کنسبة مئوية من الوزن الجاف للتربة ( أي بعد تجفيفها في الفرن عند 105 5م ) (Jackson, 1967) .

سعة التشبع المائي القصوى = (وزن التربة المشبعة بالماء- وزن التربة بعد التجفيف فى الفرن/وزن التربة بعد التجفيف فى الفرن) ×100

تحديد قوام التربة

تم جمع عينات التربة من الأعماق (0-15 , 15-30 cm) وتم إزالة الجذور النباتية والمواد الغريبة وکذلک الحصى الکبير ، رتبت المناخل على جهاز الهزاز الميکانيکي بحيث تکون أکبر الثقوب جهة القمة وأصغرها جهة القاعدة وذلک تبعاً لنظام التقسيم العالمي لحجم حبيبات التربة  ثم تم وزن 100 gm من التربة الجافة هوائياً ونقلت إلى المنخل العلوي من جهاز الهزاز الميکانيکي . ثم شغل الجهاز لمدة 15 دقيقة على درجة C5 60 وسوف نلاحظ أن حبيبات التربة قد مرت وحجز بعضها في المناخل على حسب أقطار الحبيبات ثم وزنت کل مجموعة على حدا وحسبت النسبة المئوية للرمل والطين والسلت ثم مثلت على مثلث القوام لتحديد نوع التربة (Jackson, 1967) .

ثانياً- التحاليل الکيميائية للتربة

تقدير الأس الهيدروجيني pH

تم تجهيز التربة الجافة هوائيا من تحت النباتات قيد الدراسة من البيئتان ( صفـراء المستـوي ، الصـفراء) عـلى الأعماق من (0-15 , 15-30 cm) کلا على حدا ومرر من خلال منخل رقم 2 mm وذلک لتحضير مستخلص التربة بنسبة 1: 5 (1gm تربة الى 5 ml ماء مقطر ) تم ضبط جهاز pH meter  بإستخدام محاليل معروفة قيمة ال pH لها . وبعد ذلک سجلت قيمة pH  لکل محلول تربة بواسطة جهاز pH meter   ( Fresenius et al,1988) .

تقدير الأملاح الکلية الذائبة

تم اخذ جفنة صيني نظيفة وثابتة الوزن ( K1) ثم نقل اليها حجم معلوم (100 ml) من مستخلص التربة  1: 5 ( 20 gm من التربة :100 ml  من الماء المقطر ) وجففت في فرن التجفيف لمدة ساعتين ثم سجل وزنها بعد التجفيف ( K2) وبعد ذلک طبقت المعادلة الحسابية التالية :النسبة المئوية للأملاح الکلية الذائبة = وزن الراسب ×(الحجم الکلى لمحلول التربة/الحجم الماخوذ) ×(100/وزن التربة) (Jackson, 1967) .

تقدير درجة التوصيل الکهربي

مقدار التوصيل الکهربائي في المستخلص المائي للتربة يعبر عن کمية الأملاح الموجودة في المحلول لأن التوصيل الکهربائي والضغط الاسموزي لمحاليل الأملاح تتوقف على عدد الأيونات المذابة في حجم معين من الماء . وهذه العلاقة تتبع قانون أفوجادور الذي ينص على أن أوزان الجزيء بالجرام  لجميع المواد تحتوي على أعداد متساوية من الجزيئات .

تم تسجيل ذلک لمحاليل التربة في المنطقتان( صفراء المستوي ، الصفراء) على الأعماق (0-15 , 15-30 cm) بواسطة جهاز التوصيل الکهربي Electric conductivity meter . تم ضبط الجهاز بمحلول قياسي من کلوريد البوتاسيوم KCl  ( 1411.8 µ mos/cm ) . يحضر بإذابة 0.7456 gm من ملح کلوريد البوتاسيوم في حوالي 500 ml ماء مقطر ثم تکملة الحجم إلى 1L بالماء المقطر .

تم حساب قيمة التوصيل بالملليموز ، من ذلک يمکن حساب قيمة الأملاح الذائبة

التوصيل الکهربي E.C بالملليموز 1cm × 10 = ترکيز الأمــلاح بالملليمکافئ / لتر .

التوصيل الکهربي E.C بالملليموز 1 cm × 700 = ترکيز الأملاح بالجزء في المليون ( Fresenius et al,1988 ) .

تقدير الکربونات CO3-2  والبيکربونات HCO3-  

وذلک عن طريق معايرة محلول التربة المضاف إليه 2-3 نقاط من دليل فينول فيثالين 1% ثم يعاير بمحلول 0.01 عياري من حمض الهيدروکلوريک . وعند اختفاء اللون تؤخذ قراءة السحاحة التي بها الحمض ( ح1 ) . بعد ذلک يضاف 2-4 نقاط من دليل الميثيل البرتقالي  0.02% وتستمر المعايرة بالحمض من نفس السحاحة ثم تؤخذ القراءة ( ح2 ) وتطبق المعادلات التالية : (اليمني والدسوقي ، 2006 )

ترکيز الکربونات بالملليمکافئ في المستخلص / لتر =(2 × ح1 × عيارية الحمض × 1000/حجم المستخلص المستعمل فى التقدير)

ترکيز البيکربونات بالملليمکافئ في المستخلص / لتر =((ح2– ح1 ) × عيارية الحمض × 1000/ حجم المستخلص المستعمل في التقدير)

تقدير الکبريتات SO4-2

تم تقدير الکبريتات لمحلول التربة بطريقة الترسيب باستخدام محلول کلوريد الباريوم 5 % بتسخينه علىhotplate  وترشيحه ووزن الراسب بعد تجفيفه في الفرن وتطبيق القانون التالي :النسبة المئوية للکبريتات = (وزن الراسب × 96/233)( الحجم الکلى لمستخلص التربة/الحجم الماخوذ)(100/وزن التربة) (Jackson, 1967) .

تقدير الکلوريدات Cl-

تم تقدير الکلوريد بأخذ 50 ml من محلول التربة المضاف إليه 3-4 نقاط من دليل کرومات البوتاسيوم ثم يعاير بمحلول نترات الفضة حتى يتکون راسب لونه بني محمر وثابت وتؤخذ قراءة السحاحة ( ح ) (اليمني والدسوقي ، 2006 ) ، ( الجاسم ، 1997).

نسبة الکلوريدات = (حجم نترات الفضة ÷ 1000) × (الحجم الکلى لمستخلص التربة ÷ الحجم المأخوذ) × (100 ÷ وزن التربة) .

تقدير الکربون العضوي

تم أخذ 5 gm من عينة التربة الجافة هوائياً ثم يضاف إليها 10 ml من محلول ثنائي کرومات البوتاسيوم 1 عياري ، بعد خلطها جيداً يضاف إليها 20 ml من حمض الکبريتيک المرکز تترک التربة 20 دقيقة لضمان حدوث الأکسدة . ثم تخفف محتوياتها بحوالي 200 ml ماء مقطر . ثم يضاف 10 ml من حمض الفسفوريک و 1 ml من کاشف داي فينيل أمين . ثم تعاير بمحلول کبريتات الحديدوز النشادرية 0. 5 عياري تم عمل بلانک . (Welson and Sommer , 1996)

النسبة المئوية للکربون العضوي =( معايرة البلانک – معايرة العينة/ وزن التربة )×0.003× 100

تقدير کربونات الکالسيوم

تم تعيين کربونات الکالسيوم في التربة الجافة بعد هضمها بحمض الهيدروکلوريک 1 عياري والمعايرة مع محلول هيدروکسيد الصوديوم 1 عياري وکاشف فينول فثالين . ثم تم عمل تجربة بلانک (Jackson and Thomus,1960) النسبة المئوية لکربونات الکالسيوم = ( معايرة البلانک – معايرة العينة ) × 5

تقدير کاتيونات التربة ( الصوديوم – البوتاسيوم – الکالسيوم – الماغنيسيوم – الحديد )

وذلک عن طريق تجهيز عينات التربة لاختبارها بواسطة مطياف الامتصاص الذري (FLAA )  أو التحليل الطيفي لانبعاث البلازما الذري (ICP-AES ) بالطريقة (Kingston and Haswell,1997)

تقدير النيتروجين الکلي

تم تعيين النيتروجين على طريقة کلدال ( Peach and Tracey 1956 )

الدراسات الفسيولوجية

تحاليل النبات

تم جمع عينات النباتات قيد الدراسة من بيئة صفراء المستوي ، بيئة صفراء عنيزه في شهر يونيو من عام 2011 ثم أجري عليها التحاليل الفسيولوجية .

قياس المحتوى الرطوبي للنسيج النباتي

تم أخذ وزن معين من الأوراق والأفرع النباتية الغضة وعينات من الجذور في أطباق بتري تم تجفيفها بوضعها فى  فرن تجفيف عند درجة C5 85  لمدة (6-8) ساعات حتى يثبت وزنها ويقدر المحتوى المائي لها على أساس الوزن الغض کنسبة مئوية .

تعيين الرماد الکلي للنبات

تعتمد هذه الطريقة على تقدير الفاقد من المادة العضوية ويتم ذلک بأخذ وزن معلوم من المجموع الخضري والمجموع الجذري للنباتات قيد الدراسة في کل البيئات قيد الدراسة ووضعها في جفنة معلومة الوزن ثم تنقل الجفنة إلى فرن التجفيف على درجــة C5 105 تترک لتبرد ثم تنقل إلى فرن الحرق عند درجة C5 700  ونترکها في الفرن لمدة 6 ساعات ثم نخرج الجفنة إلى المجفف حتى تبرد ثم يعاد وزنها مرة أخرى لحساب ما فقد من النبات نتيجة عملية الحرق ( Ward and Johnson, 1962  ) .النسبة المئوية للرماد =( وزن النبات عند 700 ̊C/وزن النبات الجاف عند 105 ̊C)× 100 .

قياس النقص في التشبع

استعمل في تقدير النقص في التشبع أجزاء مقطوعة من الأوراق بالطريقة التي اتبعها (Catsky,1963) حيث ينقع عدد ثابت منها في الماء المقطر لمدة 8 ساعات بعد وزنها ثم تجفف برفق بعد مرور الوقت المحدد ويعاد الوزن مرة أخرى والزيادة في الوزن هي قيمة النقص في التشبع وتحسب کنسبة مئوية .

تقدير المحتوى الکمي للأصباغ النباتية

تم استخلاص الکلورفيل من المجموع الخضري باستخدام طريقة (Wickliff and Arnoff,1962) . حيث تم اخذ وزن معلوم (0.2 gm) من الأوراق الطازجة وتطحن باستخدام 80% اسيتون ثم رشحت ، وبعد ذلک اخذ المستخلص وتم تقدير الأصباغ النباتية (کلوروفيل أ, کلوروفيل ب  والکاروتينات) وتقـاس قـراءات الکثافــة الضوئيـة Optical density باسـتخدام جـهاز الطيف الضوئي Spectrophotometer, عند الأطوال الموجية التالية   440،663  ,645 نانوميتر بوضع مستخلص الکلوروفيل في خلية زجاجية بطول مسار ضوئي 1cm ويتم حساب کمية الأصباغ النباتية بالمليجرام / جرام من وزن الورقة باستخدام المعادلات التالية:

Chl.a = [12.7 ( O.D663 ) -  2.69 (O.D645 ) ] × V / ( 100 × W )

Chl.b  = [22.9( O.D645  ) -  4.62( O.D663 ) ] × V / ( 100 × W )

Carotenoids = [4.695( O.D440.5  ) - 0. 268( Chla + Chlb )]  × V / ( 100 × W )

حيث : v = حجم المحلول المستخدم .

W= الوزن الطازج المستخدم من المجموع الخضري .

تقدير المواد الکربوهيدراتية

السکريات الکلية :و السکريات المختزلةليتم تقدير الکربوهيدرات الکلية بطريقة (  Nelson , 1944 ):

تقدير البروتين

أجري التحليل على المادة النباتية الجافة للمجموع الخضري والجذري للنباتات قيد الدراسة . 

تجهيز العينات :تم تجهيز العينات حسب طريقة ( Katterman and Ergle , 1970 ) کالآتي :تؤخذ العينات النباتية الجافة من المجموع الخضري والجذري وتستخلص باستعمال البتروليم ايثر و الأسيتون مع الطحن حتى يصبح النسيج خالي تماماً من الدهون والصبغات ثم تجفف في فرن عند C5 70 ويطحن النسيج الجاف الذي أصبح جاهز للتحليل البروتيني

تحضير الکواشف لتقدير البروتين :

کاشف ( أ ) Reagent A : يتم إذابة 10 gm من کبريتات النحاس في ماء مقطر بحيث يکون الحجم النهائي 500 ملليتر .

کاشف (ب) Reagent B : يؤخذ 25.9 gm من طرطرات البوتاسيوم الصوديوم ويذاب في الماء المقطر بحيث يکون الحجم النهائي 500  ملليتر .

کاشف (ج) Reagent C :يتم سحب 2 ملليلتر من کاشف Reagent A   و 2 ملليلتر من کاشف Reagent B وتوضع في زجاجة حجمية سعة 100  ملليلتر ويتم إکمال الحجم بمحلول کربونات الصوديوم 3%  في 1 عياري هيدروکسيد الصوديوم ، يحضر الکاشف في الوقت المراد استخدامه .

کاشف (د) کاشف فولين مخفف Reagent D  : يتم تخفيف 5 مل من مفاعل فولين بمقدار 10 ملليلتر من الماء المقطر ويتم تحضير المحلول قبل موعد استخدامه بدقيقتين .

استخلاص وتقدير البروتين : تؤخذ وزنة معلومة من کل من المجموع الخضري والجذري الجاف الخالي من الدهون والصبغات (0.2 gm) ويتم طحنها في هاون صغير بالإستعانة بکميات قليلة من Trichloro actic asid 5% ، ثم عمل طرد مرکزي على قوة 10000 لفة / دقيقة لمدة 10 دقائق .

يؤخذ الراسب المتکون ويضاف له هيدروکسيد صوديوم 1 عياري حتى تتغطى العينة ويترک لمدة 45 دقيقة عند درجة صفر مئوية ، ثم يتم عمل طرد مرکزي 8000 لفة / دقيقة  لمدة 10 دقائق ويتم الاحتفاظ بالراشح والتخلص من الراسب مع معرفة کمية الراشح بالمللي .

يؤخذ 0.5 ml من المستخلص البروتيني ( الراشح ) ويضاف له 5 ml من کاشف Reagent C ويخلط جيداً ويترک لمدة 10 دقائق في درجة حرارة الغرفة.

ثم يضاف 0.5 ml من کاشف فولين (Reagent D  ) ويخلط جيداً ويترک لمدة 20 دقيقة في درجة حرارة الغرفة .

تقرأ الکثافة الضوئية بواسطة جهاز السبکتروفوتوميتر عند طول موجي 660 نانوميتر.

يتم عمل کنترول بأخذ 0.5 ml من الماء المقطر ثم يضاف له 5 ml Reagent C ) ) ويترک لمدة 10 دقائق في درجة حرارة الغرفة . ثم يضاف 0.5 ml من کاشف فولين (Reagent D  ) ويخلط جيداً ويترک لمدة 20 دقيقة في درجة حرارة الغرفة .

يؤخذ قياس الکثافة الضوئية بالاستعانة بالمنحنى القياسي للألبيومين .

تقدير الدهون الکلية

أجري التحليل على المادة النباتية الجافة للمجموع الخضري والجذري للنباتات قيد الدراسة ، يتم معرفة محتوى الدهون بأخذ وزنة معلومة من النباتات قيد الدراسة ( مجموع خضري – مجموع جذري ) ولتکن 10 gm ويتم وضعها في جهاز السوکسليت وعمل استخلاص لها بواسطة البتروليم ايثر ( b.p.80-60 ) لمدة 24 ساعة ، يتم أخذ المستخلص الناتج ويضاف إليه کبريتات الصوديوم اللامائية ، يرشح المستخلص ثم يجفف ويؤخذ الراسب بعد تمام الجفاف ويتم وزنه ( Brain and Turner, 1975 ) .

النسبة المئوية للدهون الکلية =(وزن الراسب/ وزن النبات)× 100 .

تقدير العناصر الغذائية ( الصوديوم – البوتاسيوم – الکالسيوم – المغنيسيوم – الحديد )

استخلاص وتقدير کاتيونات المجموع الخضري : (Kingston and Haswell,1997)

استخلاص وتقدير کاتيونات المجموع الجذري : (Kingston and Haswell,1997)

تقدير النيتروجين الکلي

تم تعيين النيتروجين على طريقة کلدال ( Peach and Tracey 1956 )

النتائج والمناقشة

التحاليل الفيزيائية للتربة

قوام التربة

وجد عند تحليل تربة نبات الجثجاث جدول (1) في بيئة صفراء المستوي عند العمق (0-15 cm) أن نسبة الحصى کانت 39.24 % والرمل المتوسط 28.02 % والرمل الناعم 8.08 % والرمل الناعم جداً 14.98 % والسلت 5.08 % والطين 4.6 % وعند العمق (15-30 cm) کانت نسبة الحصى  25.26 %والرمل المتوسط 14.16 % والرمل الناعم 15.2 % والرمل الناعم جداً 25.53 % والسلت 10.4 % والطين 9.45 % . أما بالنسبة لتربة نبات الجثجاث في بيئة صفراء عنيزة عند العمق (0-15 cm) فکانت نسبة الحصى 13.95 % والرمل المتوسط 18.13 % والرمل الناعم 17.95 % والرمل الناعم جداً 30.17 % والسلت 10.5 % والطين 9.30 % وعند العمق (15-30 cm) کانت نسبة الحصى 35.12 % والرمل المتوسط 17.11 % والرمل الناعم 12.77 % والرمل الناعم جداً 19.37 % والسلت 6.12 % والطين 9.51 % .

من جدول ( 1 ) اتضح أن تربة نبات الشبرم في بيئة صفراء المستوي عند العمق (0-15 cm) نسبة الحصى کانت 39.22 % والرمل المتوسط 28.04 % والرمل الناعم 8.09 % والرمل الناعم جداً 14.99 % والسلت 5.04 % والطين 4.62 % وعند العمق (15-30 cm) نسبة الحصى کانت 25.29 % والرمل المتوسط 14.17 % والرمل الناعم 15.6% والرمل الناعم جداً 26.4 % والسلت 9% والطين 9.45 % . أما تربة نبات الشبرم في بيئة صفراء عنيزة عند العمق (0-15 cm) نسبة الحصى کانت 12.96 % والرمل المتوسط 17.16 % والرمل الناعم 16.96 % والرمل الناعم جداً 29.94 % والسلت 15.66 % والطين 7.32% وعند العمق (15-30 cm) نسبة الحصى کانت 35.14 % والرمل المتوسط 17.14 % والرمل الناعم 12.72% والرمل الناعم جداً 19.42 % والسلت 6.14 % والطين 9.44 %.

بمعرفة قوام التربة لکلا العمقين في البيئتان تم التوصل إلى معرفة نوع تربة کل بيئة تحت کل نبات فکانت تربة نبات الجثجاث والشبرم رملية في بيئة صفراء المستوي عند العمق (0-15 cm) ، ورملية طميية عند العمق (15-30 cm) ، ورملية طميية في بيئة صفراء عنيزة عند کلا العمقين.

أظهرت النتائج لقوام التربة في جدول (1) أن نسبة الرمل هي الأعلى في تربة جميع البيئات تحت کل النباتات قيد الدراسة وهذا راجع إلى الطبيعة الصحراوية للبيئة، حيث کانت التربة رملية عند العمق (0-15 cm) و رمليية طميية عند العمق (15-30 cm)  في بيئة صفراء المستوي و رملية طميية عند کلا العمقين في بيئة صفراء عنيزة . حيث تتميز التربة الصحراوية بسيادة التربة الرملية فيها أي أن الرمال هي الأوسع انتشاراً بالمقارنة بالطين والسلت کما ذکر ( جاسم والطنطاوي ، 1997 )  .  وهذا يتوافق مع ( العطر ، 2008 ) في دراسته لتربة الرياض ، الهفوف ، الجوف وعنيزة ، ( الحماد ، 2005 ) في تربة الدرعية القديمة ، الجنادرية و المزاحمية ، ( قنيطة ، 2011 ) في تربة الدرعية والثمامة .

المحتوى الرطوبي للتربة

لوحظ أن نسبة الرطوبة تختلف من تربة إلى تربة أخرى وتختلف أيضاً من عمق إلى عمق آخر للبيئة الواحدة . من جدول (1) وجد أن نسبة الرطوبة في تربة نبات الجثجاث في بيئة صفراء المستوي عند العمق (0-15 cm) تمثل 3.16 % وعند العمق (15-30 cm) تمثل 3.56 % . أما تربة نبات الجثجاث في بيئة صفراء عنيزة عند العمق (0-15 cm) تمثل 4.14 % وعند العمق (15-30 cm) تمثل6.6 %.

وتربة نبات الشبرم في بيئة صفراء المستوي عند العمق (0-15 cm) تمثل 3.09 % وعند العمق (15-30 cm) تمثل 3.73 % .

أما تربة نبات الشبرم في بيئة صفراء عنيزة عند العمق (0-15 cm) تمثل 4.12 % وعند العمق (15-30 cm) تمثل 6.58 % .

من خلال النتائج جدول (1) وجد أن المحتوى الرطوبي للتربة تحت النباتات النامية في بيئة صفراء عنيزة أعلى منه في بيئة صفراء المستوي. وهذا يعود إلى اختلاف قوام التربة ونسبة الطمي والطين في کل بيئة . کما لوحظ زيادة المحتوى الرطوبي کلما زاد عمق التربة وذلک راجع لکونها ترب رملية ، حيث تتميز بنفاذيتها العالية التي غالباً ماتصل إلى المياه الجوفية وهذا يتفق مع ( العودات وآخرون ، 1997 ) أن قدرة هذه التربة الرملية على الاحتفاظ بالماء ضعيفة والخاصية الشعرية ضعيفة لذا تجف الطبقة السطحية فقط أما الطبقات العميقة منها غالباً ما تکون رطبة حتى في أيام الحر الشديد ولا تعوق نمو المجموع الجذري بالإضافة إلى تهويتها الجيدة .

الماء الهيجروسکوبي للتربة

من جدول (1) نجد أنه في تربة نبات الجثجاث في بيئة صفراء المستوي عند العمق (0-15 cm) تمثل 0.68 % وعند العمق (15-30 cm) تمثل 1.2 % . أما تربة نبات الجثجاث في بيئة صفراء عنيزة عند العمق (0-15 cm) تمثل 1.1 % وعند العمق (15-30 cm) تمثل 1.9 % .

وتربة نبات الشبرم في بيئة صفراء عنيزة عند العمق (0-15 cm) تمثل 1.9 % وعند العمق (15-30 cm) تمثل 2.1% . أما تربة نبات الشبرم في بيئة صفراء عنيزة عند العمق (0-15 cm) تمثل 1.4 % وعند العمق (15-30 cm) تمثل 2.2 % .

ومن خلال جدول (1) سجلت أعلى قيمة في التربة تحت نبات الشبرم Zilla spinosa في بيئة صفراء عنيزة وأقل قيمة للماء في التربة تحت نبات الجثجاث Pulicaria crispa في بيئة صفراء المستوي . الانخفاض في النسبة المئوية للماء الهيجروسکوبي يتوافق مع ( قنيطة ، 2011 ) .

 

سعة التشبع المائي القصوى

من جدول (1) نلاحظ أن سعة التشبع المائي القصوى في تربة نبات الجثجاث في بيئة صفراء المستوي عند العمق (0-15 cm) تمثل 29.1 % وعند العمق (15-30 cm) تمثل 31.6 % . أما تربة نبات الجثجاث في بيئة صفراء عنيزة عند العمق (0-15 cm) تمثل 20.8 % وعند العمق (15-30 cm) تمثل 25.9 % .

أما تربة نبات الشبرم في بيئة صفراء المستوي عند العمق (0-15 cm) تمثل 29.5 % وعند العمق (15-30 cm) تمثل 31.8 % . أما تربة نبات الشبرم في بيئة صفراء عنيزة عند العمق (0-15 cm) تمثل 20.6 % وعند العمق (15-30 cm) تمثل 24.3 % .

من خلال جدول (1) سجلت أعلى قيمة في التربة تحت نبات الشبرم Zilla spinosa في بيئة صفراء المستوي وأقل قيمة لسعة التشبع المائي القصوى في التربة تحت نبات الشبرم Zilla spinosa في بيئة صفراء عنيزة . وهذا الارتفاع في سعة التشبع المائي القصوى للتربة يتوافق مع ( الفغم ، 2011 ) و ( الخليفي ، 2010 ) .

التحاليل الکيميائية للتربة  

الأس الهيدروجيني pH

من جدول (1) عند دراسة تربة نبات الجثجاث في بيئة صفراء المستوي وجد أن الأس الهيدروجيني لمستخلص التربة عند العمق (0-15 cm) تمثل 8.51 وعند العمق (15-30 cm) تمثل 8.57 وتعتبر تربة خفيفة القلوية . أما تربة نبات الجثجاث في بيئة صفراء عنيزة وجد أن الأس الهيدروجيني لمستخلص التربة عند العمق (0-15 cm) تمثل 8.95 وعند العمق (15-30 cm) تمثل 8.94 أي أنها تربة خفيفة القلوية .

وفي تربة نبات الشبرم في بيئة صفراء المستوي وجد أن الأس الهيدروجيني لمستخلص التربة عند العمق (0-15 cm) تمثل 8.52 وعند العمق (15-30 cm) تمثل 8.58 أي أنها تربة خفيفة القلوية. أما تربة نبات الشبرم في بيئة صفراء عنيزة وجد أن الأس الهيدروجيني لمستخلص التربة عند العمق (0-15 cm) تمثل 8.96 وعند العمق (15-30 cm) تمثل 8.95 وتعتبر تربة خفيفة القلوية . وذلک عند درجة حرارة C5 29 لجميع عينات التربة قيد الدراسة . إن لترکيز أيون الهيدروجين تأثيرات کيميائية مهمة مثل تأثيرها في مدى تيسير العناصر المتاحة للنباتات والتبادل الکاتيوني وکذلک تحلل المواد العضوية والنشاط الحيوي بالتربة ومن النتائج الموضحة في الجدول (1) وجد أن الأس الهيدروجيني يتراوح مابين (8.51-8.99) في کل المناطق تحت النباتات قيد الدراسة أي أنها قلوية وهذا راجع لقلة الأمطار وبالتالي قلة عمليات غسيل التربة وهذا يتفق مع ( الغانم ، 2008 ) في أن قلة الأمطار تؤدي إلى عدم وجود عمليات غسيل التربة للتخلص من القواعد المنطلقة بفعل العوامل الجوية المختلفة . و ( الطاهر ، 2003 ) أن تربة المناطق الجافة وشبه الجافة هي تربة قلوية ويعود السبب في ذلک إلى قلة الأمطار التي تساعد على تراکم العناصر مما يؤدي إلى ارتفاع الأس الهيدروجيني فيها . کما يتوافق مع ( قنيطة ، 2011 ) ، ( العطر ، 2008 ) .

درجة التوصيل الکهربي

من جدول (1) نلاحظ أن درجة التوصيل الکهربائي في مستخلص تربة نبات الجثجاث في بيئة صفراء المستوي عند العمق (0-15 cm) تمثل 510 ملليموز / سموعند العمق (15-30 cm) تمثل 715 ملليموز / سم . أما مستخلص تربة نبات الجثجاث في بيئة صفراء عنيزة عند العمق (0-15 cm) تمثل 945 ملليموز / سم وعند العمق (15-30 cm) تمثل 978 ملليموز / سم .

وفي مستخلص تربة نبات الشبرم في بيئة صفراء المستوي عند العمق (0-15 cm) تمثل 525 ملليموز / سم وعند العمق (15-30 cm) تمثل 960 ملليموز / سم . أما مستخلص تربة نبات الشبرم في بيئة صفراء عنيزة عند العمق (0-15 cm) و (15-30 cm) تمثل 1000 ملليموز / سم .

أظهرت النتائج جدول (1) أن درجة التوصيل الکهربي کانت مختلفة من عمق لآخر في کل المناطق قيد الدراسة ولوحظ أن بيئتي صفراء المستوي وصفراء عنيزة أعلى قيمة في درجة التوصيل الکهربي عن بيئتي نفود الشقيقة وبيئة الضلعة ، ومن خلال النتائج جدول (1) سجلت أعلى قيمة للتوصيل الکهربي في التربة تحت نبات الشبرم Zilla spinosa في بيئة صفراء عنيزة ، وأقل قيمة للتوصيل الکهربي سجلت في التربة تحت نبات الجثجاث Pulicaria crispa في بيئة صفراء المستوي .

وبشکل عام اتضح أن درجة التوصيل الکهربي منخفضة في کل البيئات تحت جميع النباتات قيد الدراسة أي أن جميع البيئات لا تعاني من الملوحة ، وهذا يتفق مع ( الخليفي ، 2010 ) .

الکربونات CO3-2  والبيکربونات HCO3-  

هذه التجربة لم تعطي أي نتائج لکل أنواع الترب قيد الدراسة بالنسبة للکربوناتCO3-2

أما بالنسبة للبيکربونات جدول (1) في تربة نبات الجثجاث في بيئة صفراء المستوي عند العمق (0-15 cm) کانت 1 مليمکافئ / لتر وعند العمق (15-30 cm) 1.2 مليمکافئ / لتر . أما تربة نبات الجثجاث في بيئة صفراء عنيزة ترکيز البيکربونات عند العمق (0-15 cm) 1.64 مليمکافئ / لتر وعند العمق (15-30 cm) 1.68 مليمکافئ / لتر .

وفي تربة نبات الشبرم في بيئة صفراء المستوي ترکيز البيکربونات عند العمق (0-15 cm) 0.96 مليمکافئ / لتر وعند العمق (15-30 cm) 0.98 مليمکافئ / لتر . أما تربة نبات الشبرم في بيئة صفراء عنيزة ترکيز البيکربونات عند العمق (0-15 cm) 1.68 مليمکافئ / لتر وعند العمق (15-30 cm) 1.72 مليمکافئ / لتر .

قد يعود السبب في خلو التربة من الکربونات لکونها تربة خفيفة القلوية ، وهذا يتفق مع ( اليمني و الدسوقي ، 2006 ) يختلف ترکيز الکربونات في التربة من تربة لأخرى فيرتفع في الترب عالية القلوية ويقل في الترب القلوية الخفيفة ، وکذلک المتعادلة والحامضية ، أما البيکربونات فتنتشر بشکل أوسع . وهذا يتفق مع کلا من ( الحماد ، 2005 ) ، ( الفغم ، 2011 ) و ( قنيطة ، 2011)..

الکلوريدات Cl-

من جدول (1) نجد أن نسبة الکلوريدات في تربة نبات الجثجاث في بيئة صفراء المستوي عند العمق (0-15 cm) 0.016 مليمکافئ / لتر  وعند العمق (15-30 cm) کانت 0.02 مليمکافئ / لتر . أما تربة نبات الجثجاث في بيئة صفراء عنيزة عند العمق (0-15 cm) 0.012 مليمکافئ / لتر وعند العمق (15-30 cm) 0.014 مليمکافئ / لتر .

وتربة نبات الشبرم في بيئة صفراء المستوي نسبة الکلوريدات عند العمق (0-15 cm) 0.017 مليمکافئ / لتر وعند العمق (15-30 cm) 0.019 مليمکافئ / لتر . أما تربة نبات الشبرم في بيئة صفراء عنيزة نسبة الکلوريدات عند العمق (0-15 cm) 0.013 مليمکافئ / لتر وعند العمق (15-30 cm) 0.014 مليمکافئ / لتر .

قيم الکلوريدات الموضحة في الجدول (1) سجلت نسب منخفضة کما أن قيمتها متقاربة في الأعماق المختلفة في کل المناطق تحت جميع النباتات قيد الدراسة ، من جدول (1) کانت أعلى قيمة في التربة تحت نبات الجثجاث Pulicaria crispa في بيئة صفراء المستوي وأقل قيمة سجلت في التربة تحت نبات الجثجاث Pulicaria crispa في بيئة صفراء عنيزة. وهذا يتفق مع ( الحماد ، 2005 ) ، ( قنيطة ، 2011 ).

الکبريتات SO4-2

من جدول (1) نلاحظ أن نسبة الکبريتات في في تربة نبات الجثجاث في بيئة صفراء المستوي عند العمق (0-15 cm) تمثل 0.12 % وعند العمق (15-30 cm) تمثل 0.9 %. أما تربة نبات الجثجاث في بيئة صفراء عنيزة عند العمق (0-15 cm) تمثل 0.62 % وعند العمق (15-30 cm) تمثل 0.58 %.

وفي تربة نبات الشبرم في بيئة صفراء المستوي عند العمق (0-15 cm) تمثل 0.16 % وعند العمق (15-30 cm) تمثل 0.14 % . أما تربة نبات الشبرم في بيئة صفراء عنيزة عند العمق (0-15 cm) تمثل 0.7 % وعند العمق (15-30 cm) تمثل 0.6 %.

وهذا الانخفاض في قيمة الکبريتات في التربة يتفق مع ( النصيري ، 2008 ) و ( قنيطة ، 2011 ) .

تبين النتائج أن قيم الکبريتات في جميع المواقع منخفضة بشکل ملحوظ ومن خلال جدول (1) تبين أن أعلى قيمة للکبريتات في التربة تحت نبات الجثجاث  Pulicaria crispa في بيئة صفراء عنيزة  وأقل قيمة للکبريتات تحت نبات الجثجاث  Pulicaria crispa في بيئة صفراء المستوي .

وهذا الانخفاض في قيمة الکبريتات في التربة يتفق مع ( النصيري ، 2008 ) و ( قنيطة ، 2011 ) .

الأملاح الکلية الذائبة

من جدول (1) نجد أن نسبة الأملاح الذائبة في تربة نبات الجثجاث في بيئة صفراء المستوي عند العمق (0-15 cm) تمثل 0.3 % وعند العمق (15-30 cm) تمثل 0.4 % . أما تربة نبات الجثجاث في بيئة صفراء عنيزة عند العمق (0-15 cm) تمثل 1.9 % وعند العمق (15-30 cm) تمثل 2 % .

وفي تربة نبات الشبرم في بيئة صفراء المستوي عند العمق (0-15 cm) تمثل 0.5 % وعند العمق (15-30 cm) تمثل 0.7 % . أما تربة نبات الشبرم في بيئة صفراء عنيزة عند العمق (0-15 cm) تمثل 2.2 % وعند العمق (15-30 cm) تمثل 2.4 %.

من خلال النتائج جدول (1) سجلت أعلى قيمة للأملاح الکلية الذائبة في التربة تحت نبات الشبرم Zilla spinosa في بيئة صفراء عنيزة ، وأقل قيمة للأملاح الکلية الذائبة سجلت في التربة تحت نبات الجثجاث Pulicaria crispa في بيئة صفراء المستوي . وقلة الأملاح الکلية الذائبة راجع إلى قوام التربة الرملية المفککة الذي يساعد في ترسيب الأملاح في باطن الأرض، وهذا يتفق مع ( الصالح ، 2006 ).

تقدير کاتيونات التربة ( الصوديوم – البوتاسيوم – الکالسيوم – الماغنيسيوم – الحديد )

الصوديوم Na+ : من جدول (1) نجد أن محتوى تربة نبات الجثجاث في بيئة صفراء المستوي من الصوديوم عند العمق (0-15 cm) 0.13 mg/g وعند العمق (15-30 cm) تمثل mg/g 0.12 . أما تربة نبات الجثجاث في بيئة صفراء عنيزة عند العمق (0-15 cm) mg/g 0.14 وعند العمق (15-30 cm) تمثل mg/g 0.22 .

وفي تربة نبات الشبرم في بيئة صفراء المستوي عند العمق (0-15 cm) mg/g 0.13 وعند العمق (15-30 cm) mg/g 0.12 . أما في تربة نبات الشبرم في بيئة صفراء عنيزة عند العمق (0-15 cm) mg/g 0.14 وعند العمق (15-30 cm) mg/g 0.22 .

نلاحظ من النتائج أن عنصر الصوديوم سجل أقل القيم مقارنة بباقي الکاتيونات الأخرى في التربة تحت النباتات قيد الدراسة في جميع المناطق . وکانت أعلى قيمة له تحت نبات الجثجاث Pulicaria crispa و نبات الشبرم Zilla spinosa في بيئة  صفراء عنيزة . وهذا يتوافق مع ( العطر ، 2008 ) ، (قنيطة ، 2011).

البوتاسيوم K+ : ونجد من جدول (1) نجد أن کمية البوتاسيوم في تربة نبات الجثجاث في بيئة صفراء المستوي عند العمق (0-15 cm) تمثل mg/g 1.99 وعند العمق (15-30 cm) تمثل mg/g 1.47 . أما تربة نبات الجثجاث في بيئة صفراء عنيزة عند العمق (0-15 cm) تمثل mg/g 1.24 وعند العمق (15-30 cm) تمثل mg/g 0.86.

وفي تربة نبات الشبرم في بيئة صفراء المستوي عند العمق (0-15 cm) کانت 2.01 mg/g وعند العمق (15-30 cm) mg/g 1.5 . أما في تربة نبات الشبرم في بيئة صفراء عنيزة عند العمق (0-15 cm) کانت mg/g 1.25 وعند العمق (15-30 cm) mg/g 0.87 .

عنصر البوتاسيوم سجل قيماً منخفضة ، کما نلاحظ أن أعلى قيمة للبوتاسيوم کانت في التربة تحت نبات الشبرم Zilla spinosaفي بيئة صفراء المستوي ، وأقل قيمة کانت في التربة تحت نبات الجثجاث Pulicaria crispa في بيئة صفراء عنيزة .

ومن الملاحظ أن قيمة للبوتاسيوم کانت في تربة بيئة الضلعة أعلى منه في تربة بيئة نفود الشقيقة . والانخفاض في قيمة البوتاسيوم يتوافق مع ماوجده ( الغانم ، 2008 ) ، ومن الملاحظ أن نسبة البوتاسيوم تقل کلما زاد عمق التربة وهذا يتوافق مع ماوجدته ( الحماد ، 2005 ) ، ( النصيري ، 2008 ) ، ( قنيطة ، 2011 ) .

الکالسيوم Ca+2 :من جدول (1) وجد أن کمية الکالسيوم في تربة نبات الجثجاث في بيئة صفراء المستوي عند العمق (0-15 cm) تمثل mg/g 54.3 وعند العمق (15-30 cm) تمثل mg/g 49.6 . أما تربة نبات الجثجاث في بيئة صفراء عنيزة عند العمق (0-15 cm) تمثل 107.8 mg/g وعند العمق (15-30 cm) تمثل mg/g 77.1 .

وفي تربة نبات الشبرم في بيئة صفراء المستوي عند العمق (0-15 cm) کانت  54.5 mg/g وعند العمق (15-30 cm) mg/g 49.8 . أما في تربة نبات الشبرم في بيئة صفراء عنيزة عند العمق (0-15 cm) کانت 108 mg/g وعند العمق (15-30 cm) 77.5 mg/g .

سجل عنصر الکالسيوم في تربة بيئة صفراء عنيزة قيماً أعلى من قيمه في تربة بيئة صفراء المستوي ، کما أنه بلغ في تربة نفود الشقيقة قيماً أعلى من قيمه في تربة بيئة الضلعة . کما أن عنصر الکالسيوم سجل أعلى القيم مقارنة بجميع الکاتيونات الأخرى في جميع المناطق قيد الدراسة ، وهذا يتفق مع الترکيب الجيولوجي للمناطق حيث أنها مکونة من صخور رسوبية کما ذکر ( محمدين ، 2001 ) و ( الشريف ، 2002 ) ، و لوحظ أن أعلى القيم سجلت عند الطبقة السطحية للتربة وتقل کلما زاد العمق وهذا يتوافق مع ماوجدته ( النصيري ، 2008 ) و ( قنيطة ، 2011 ).

الماغنيسيوم Mg+2 : من جدول (1) وجد أن کمية الماغنيسيوم في تربة نبات الجثجاث في بيئة صفراء المستوي عند العمق (0-15 cm) تمثل 9.9 mg/g وعند العمق (15-30 cm) تمثل 8.7 mg/g . أما تربة نبات الجثجاث في بيئة صفراء عنيزة عند العمق (0-15 cm) تمثل 44.1 mg/g وعند العمق (15-30 cm) تمثل 37.1 mg/g .

و في تربة نبات الشبرم في بيئة صفراء المستوي عند العمق (0-15 cm) کانت 10 mg/g وعند العمق (15-30 cm) 8.9 mg/g . أما في تربة نبات الشبرم في بيئة صفراء عنيزة عند العمق (0-15 cm) کانت 44.4 mg/g وعند العمق (15-30 cm) 37.3 mg/g .

سجل عنصر الماغنيسيوم قيماً متفاوتة في المناطق المختلفة قيد الدراسة وکانت أعلى قيمة في التربة تحت نبات الشبرم Zilla spinosaفي بيئة صفراء عنيزة ، وأقل قيمة کانت في التربة تحت نبات الجثجاث Pulicaria crispa في بيئة صفراء المستوي . کما لوحظ أن أعلى القيم سجلت عند الطبقة السطحية للتربة وتقل کلما زاد العمق وهذا يتوافق مع ماوجدته ( النصيري ، 2008 ) و ( قنيطة ، 2011 )   .

الحديد Fe+3 : من جدول (1) وجد أن محتوى تربة نبات الجثجاث في بيئة صفراء المستوي من الحديد عند العمق (0-15 cm) نجد أن کمية الحديد تمثل 13.3 mg/g وعند العمق (15-30 cm) تمثل 11.6 mg/g . أما تربة نبات الجثجاث في بيئة صفراء عنيزة عند العمق (0-15 cm) تمثل 8.7 mg/g وعند العمق (15-30 cm) تمثل 5.6 mg/g .

وفي تربة نبات الشبرم في بيئة صفراء المستوي عند العمق (0-15 cm) کانت 13.5 mg/g وعند العمق (15-30 cm) 11.7 mg/g أما في تربة نبات الشبرم في بيئة صفراء عنيزة عند العمق (0-15 cm) کانت 8.9 mg/g وعند العمق (15-30 cm) 5.7 mg/g .

عنصر الحديد سجل قيماً مرتفعة بالمقارنة بعنصر الصوديوم ، ومن الملاحظ أن نسبة الحديد تقل کلما زاد عمق التربة ، کما نلاحظ أن أعلى قيمة للحديد کانت في التربة تحت نبات الشبرم Zilla spinosaفي بيئة صفراء المستوي ، وأقل قيمة کانت في التربة تحت نبات الجثجاث Pulicaria crispa في بيئة صفراء عنيزة.

وهذا يتوافق مع ماوجدته ( النصيري ، 2008 ) و ( قنيطة ، 2011 ) .

کربونات الکالسيوم

من جدول (1) نلاحظ أن نسبة کربونات الکالسيوم في تربة نبات الجثجاث في بيئة صفراء المستوي عند العمق (0-15 cm) تمثل 18 % وعند العمق (15-30 cm) تمثل 17.5 % . أما تربة نبات الجثجاث في بيئة صفراء عنيزة عند العمق (0-15 cm) تمثل 18 % وعند العمق (15-30 cm) تمثل 16 % .

وفي تربة نبات الشبرم في بيئة صفراء المستوي عند العمق (0-15 cm) کانت 18.5 % وعند العمق (15-30 cm) 18 % . أما في تربة نبات الشبرم في بيئة صفراء عنيزة عند العمق (0-15 cm) کانت % 18.5 وعند العمق (15-30 cm) 15 % .

من خلال النتائج المسجلة في جدول (1) فإن أعلى قيمة لکربونات الکالسيوم في التربة تحت نبات الشبرم Zilla spinosaفي کلا من بيئة صفراء المستوي وصفراء عنيزة

کما لوحظ أن کمية کربونات الکالسيوم سجلت أعلى القيم عند الطبقة السطحية للتربة وتقل کلما زاد العمق ، وهذا يتفق مع ما ذکره ( الشريف ، 2002 ) أنه غالباً ما تحتوي الطبقة السطحية على کربونات کالسيوم وأملاح ذائبة ولو بکميات قليلة .

الکربون العضوي

من جدول (1) وجد أن نسبة الکربون العضوي في تربة نبات الجثجاث في بيئة صفراء المستوي عند العمق (0-15 cm) تمثل 0.63 % وعند العمق (15-30 cm) تمثل 0.39 % .أما تربة نبات الجثجاث في بيئة صفراء عنيزة عند العمق (0-15 cm) تمثل 0.5 % وعند العمق (15-30 cm) تمثل 0.43 % .

وفي تربة نبات الشبرم في بيئة صفراء المستوي عند العمق (0-15 cm) کانت 0.6 % وعند العمق (15-30 cm) 0.38 % . أما في تربة نبات الشبرم في بيئة صفراء عنيزة عند العمق (0-15 cm) کانت 0.5 % وعند العمق (15-30 cm) 0.41 % .

من خلال النتائج المسجلة في جدول (1) نلاحظ أن قيمة الکربون العضوي متقاربة جداً بين بيئة صفراء عنيزة وصفراء المستوي وأعلى قيمة کانت تحت نبات الجثجاث Pulicaria crispa في بيئة صفراء المستوي. کما لوحظ أن نسبته منخفضة بشکل عام تحت النباتات قيد الدراسة في جميع الأعماق وفي کل المناطق ويعود ذلک لحرق بعضها عن طريق أشعة الشمس الحارقة التي تتعرض لها التربة في فصل الصيف حيث تؤثر على طبقات التربة بالجفاف وعلى المادة العضوية بالحرق وانخفاض الکثافة النباتية وهذا يتفق مع ( الزبيدي ، 2011 ) أن نسبة المادة العضوية تتأثر بالکثافة النباتية ودرجة الحرارة کما يتفق مع ( النصيري ،2008).

النيتروجين الکلي للتربة

عند دراسة النيتروجين الکلي وجد من جدول (1) أن کميتهفي تربة نبات الجثجاث في بيئة صفراء المستوي عند العمق (0-15 cm) تمثل 0.28 % وعند العمق (15-30 cm) تمثل 0.15 % .أما تربة نبات الجثجاث في بيئة صفراء عنيزة عند العمق (0-15 cm) تمثل 0.31 % وعند العمق (15-30 cm) تمثل 0.30 % .

وفي تربة نبات الشبرم في بيئة صفراء المستوي عند العمق (0-15 cm) کانت 0.28 % وعند العمق (15-30 cm) 0.16 % . أما في تربة نبات الشبرم في بيئة صفراء عنيزة عند العمق (0-15 cm) کانت 0.32 % وعند العمق (15-30 cm) 0.31 % .

من خلال النتائج المسجلة في جدول (1) فإن نسبة النيتروجين الکلي في بيئة صفراء عنيزة تحت نباتي الجثجاث  Pulicaria crispaوالشبرم Zilla spinosa أعلى قيمة من بيئة صفراء المستوي, وبصفة عامة يمکن القول أن المحتوى العضوي يؤثر کثيراً على مستوى النيتروجين الميسر لکن يبدو أن هناک عوامل أخرى لها تأثير على محتوى التربة من النيتروجين الميسر وأهم هذه العوامل هو نسبة الطين ، حيث أن الأراضي ذات القوام الثقيل محتواها من النيتروجين الممثل من المادة العضوية مرتفع مقارنة بالأراضي الخفيفة ، وهذا يتوافق ( الخميس ، 2005 ) أنه کلما زادت المادة العضوية في التربة زادت نسبة النيتروجين .

الدراسات الفسيولوجية

المحتوى الرطوبي الکلي للنبات

عند دراسة المحتوى الرطوبي للنباتات قيد الدراسة جدول (2) وجد أن النسبة المئوية للمجموع الخضري لنباتي الجثجاث و الشبرم في بيئة صفراء المستوي تمثل 46.9 % ، 28.7 % على التوالي . بينما کانت 48.53 % ، 39.02 % على التوالي في بيئة صفراء عنيزة

کما وجد أن النسبة المئوية للمحتوى الرطوبي للمجموع الجذري جدول (20) ، شکل (15) لنباتي الجثجاث و الشبرم في بيئة صفراء المستوي 27.4 % ، 19.87 % على التوالي ، بينما کانت تمثل 36.15 % ، 20.8 % على التوالي في بيئة صفراء عنيزة.

أظهرت النباتات قيد الدراسة مستويات مختلفة من المحتوى الرطوبي في خلاياها وهذا راجع إلى العوامل المؤثرة في التفاعلات الداخلية للنبات والعوامل المؤثرة على الماء للنبات في التربة حيث ذکر ( الهلال ، 1997 ) و ( أبا الخيل ، 1999 ) أن المحتوى المائي للتربة يؤثر على المحتوى المائي للنباتات .  فمن خلال جدول (2) نلاحظ أن المحتوى الرطوبي سجل أعلى القيم في نبات الجثجاث Pulicaria crispaفي المجموع الخضري في بيئة صفراء عنيزة وکان ارتفاعاً معنوياً ، وأقلها في نبات الشبرم Zilla spinosa في المجموع الجذري في بيئة صفراء المستوي وکان انخفاضاً معنوياً . وعلى الرغم من أن المحتوى الرطوبي للتربة يؤثر على المحتوى الرطوبي للنباتات إلا أن النتائج أوضحت ارتفاع في المحتوى الرطوبي بالرغم من قلة سقوط الأمطار وقد يعود السبب لانخفاض معدل النتح وتقليل کمية الماء المفقود ، وهذا يتوافق مع ( قنيطة ، 2011 ) .

محتوى الرماد للنباتات

عند دراسة محتوى الرماد للنباتات قيد الدراسة وجد أن النسبة المئوية للمجموع الخضري جدول (3) لنباتي الجثجاث و الشبرم في بيئة صفراء المستوي تمثل 9.17 % ، 13.65 % على التوالي ، بينما کانت 6.3 % ، 7.9 % على التوالي في بيئة صفراء عنيزة .

کما وجد أن النسبة المئوية للرماد للمجموع الجذري جدول (3) لنباتي الجثجاث و الشبرم في بيئة صفراء المستوي 7.6 % ، 10.25 % على التوالي ، بينما کانت تمثل 4.88% ، 3.77% على التوالي في بيئة صفراء عنيزة .

من النتائج جدول (3) نلاحظ أن نسبة الرماد کانت متفاوتة بين النباتات قيد الدراسة في بيئة صفراء المستوي ومتقاربة في بيئة صفراء عنيزة وأعلى القيم سجلت في نبات الشبرم Zilla spinosa في المجموع الخضري في بيئة صفراء المستوي وکانت زيادة معنوية. و قد يکون راجع إلى زيادة في عنصر الکالسيوم والماغنيسيوم والصوديوم داخل خلايا النبات وهذا يتفق مع ماوجدته ( النصيري ، 2008 ) ، وکذلک ماوجده ( العمران ، 2008 ) في دراسته على نبات النخيل النامية طبيعيا على شاطئ العقير من أنه في ظروف الجفاف تقوم النباتات بزيادة تراکم الرماد کلما نقص الماء وتعرضت للجفاف .

النقص في التشبع للنباتات

عند دراسة النقص في التشبع للنباتات قيد الدراسة وجد أن النسبة المئوية للمجموع الخضري جدول (4) لنباتي الجثجاث و الشبرم في بيئة صفراء المستوي تمثل 31.8 % ، 24.79 % على التوالي ، بينما کانت 32.43 % ، 12.5 % على التوالي في بيئة صفراء عنيزة .

کما وجد أن النسبة المئوية للنقص في التشبع للمجموع الجذري جدول (4) لنباتي الجثجاث و الشبرم في بيئة صفراء المستوي 14.55 % ، 18.88 % على التوالي ، بينما کانت تمثل 28.79 % ، 9.53 % على التوالي بيئة في صفراء عنيزة .

من خلال جدول (4) نلاحظ أن النقص في التشبع للنبات سجل أعلى القيم في نبات الجثجاث Pulicaria crispa في المجموع الخضري في بيئة صفراء عنيزة وکان ارتفاعاً معنوياً ، وأقلها في نبات الشبرم Zilla spinosa في المجموع الجذري في بيئة صفراء عنيزة وکان انخفاضاً معنوياً . زيادة نقص التشبع المائي للنبات سببه الرئيسي انخفاض المحتوى الرطوبي للتربة ، حيث أن نقص التشبع المائي للنبات يرتبط بصورة إيجابية مع نقص رطوبة التربة وأن الانخفاض في رطوبة التربة يؤدي إلى استمرار النقص المائي في أوراق النبات . وهذا يتفق مع ( الفغم ، 2011 ) .

تقدير المحتوى الکمي للأصباغ النباتية

وجد أن کمية کلوروفيل ( أ ) جدول (5) لنباتي الجثجاث والشبرم کانت 0.76 mg/g ، 0.7 mg/g على التوالي في بيئة صفراء المستوي ، بينما کانت 0.56 mg/g ، 0.66 mg/g على التوالي في بيئة صفراء عنيزة

أما کمية کلوروفيل ( ب ) جدول (5) لنباتي الجثجاث والشبرم کانت 0.48 mg/g ، 0.42 mg/g على التوالي في بيئة صفراء المستوي ، بينما کانت 0.34 mg/g ، 0.37 mg/g على التوالي في بيئة صفراء عنيزة.

أما کمية الکاروتينيدات لنباتي الجثجاث والشبرم جدول ((5 کانت 0.22 mg/g ، 0.19 mg/g على التوالي في بيئة صفراء المستوي ، بينما کانت 0.16 mg/g ، 0.2 mg/g على التوالي في بيئة صفراء عنيزة.

من خلال جدول (5) نلاحظ أن أعلى القيم للأصباغ النباتية ( کلوروفيل أ ، کلوروفيل ب ، الکاروتينيدات ) کانت في نبات الجثجاث Pulicaria crispa في بيئة صفراء المستوي وکان ارتفاعاً معنوياً ، وأقلها في نبات الجثجاث Pulicaria crispa في بيئة صفراء عنيزة وکان انخفاضاً معنوياً ، أما نبات الشبرم Zilla spinosa فکان محتواه من الأصباغ النباتية متقارب في کلتا المنطقتين . کما تبين من النتائج جدول (5) أن قيم کلوروفيل ( أ ) أعلى من قيم کلوروفيل ( ب ) في کل الأنواع النباتية قيد الدراسة وفي جميع المناطق ، ويرجع هذا لتعرض النباتات لأشعة الشمس لفترات طويلة ، وهذا يتفق مع ما وجدته ( الحماد ، 2005 ) بأن نسبة کلوروفيل ( أ ) تزداد وتقل نسبة کلوروفيل ( ب ) في أوراق النباتات المعرضة للضوء ، وأيد ذلک ( Emad El-Deen , 1990 )

 

المواد الکربوهيدراتية للنبات

وجد أن کمية السکريات الکلية للمجموع الخضري لنباتات الجثجاث والشبرم جدول (6) کانت 6.32 mg/g ، 5.05 mg/g على التوالي في بيئة صفراء المستوي ، بينما کانت 6.07 mg/g ، 5.53 mg/g على التوالي في بيئة صفراء عنيزة.

أما کمية السکريات المختزلة للمجموع الخضري لنباتات الجثجاث والشبرم جدول (6) کانت 4.15 mg/g ، 3.9 mg/g على التوالي في بيئة صفراء المستوي ، بينما کانت 4.36 mg/g ، 3.21 mg/g على التوالي في بيئة صفراء عنيزة.

أما کمية السکريات الغير المختزلة للمجموع الخضري لنباتات الجثجاث والشبرم جدول (6) کانت 2.17 mg/g ، 1.13 mg/g على التوالي في بيئة صفراء المستوي ، بينما کانت 1.71 mg/g ، 2.32 mg/g على التوالي في بيئة صفراء عنيزة.

أما کمية السکريات الکلية للمجموع الجذري لنباتات الجثجاث والشبرم جدول (6) کانت 4.59 mg/g ، 3.08 mg/g على التوالي في بيئة صفراء المستوي ، بينما کانت 5.3 mg/g ، 2.7 mg/g على التوالي في بيئة صفراء عنيزة.

أما کمية السکريات المختزلة للمجموع الجذري لنباتات الجثجاث والشبرم جدول (6) کانت 3.22 mg/g ، 2.8 mg/g على التوالي في بيئة صفراء المستوي ، بينما کانت 3.14 mg/g ، 1.54 mg/g على التوالي في بيئة صفراء عنيزة.

أما کمية السکريات الغير المختزلة للمجموع الجذري لنباتات الجثجاث والشبرم جدول (6) کانت 1.38 mg/g ، 0.28 mg/g على التوالي في بيئة صفراء المستوي ، بينما کانت 2.19 mg/g ، 1.23 mg/g على التوالي في بيئة صفراء عنيزة.

نلاحظ من جدول (6) أن نسبة السکريات الکلية أعلى النسب بالنسبة للنباتات قيد الدراسة في جميع المناطق حيث سجلت قيماً معنوية ، تليها السکريات المختزلة حيث سجلت قيماً معنوية للنباتات قيد الدراسة في جميع المناطق. هذه الزيادة قد تعود إلى زيادة شدة الإضاءة الصادرة من أشعة الشمس مما يؤدي إلى زيادة عملية التمثيل الضوئي وبالتالي زيادة تکون المواد الکربوهيدراتية ، وهذا يتفق مع ماذکرته ( الحماد ، 2005 ) ، کما أن نقص الماء ( الإجهاد المائي ) يؤدي لزيادة السکريات المختزلة ، کما ذکر ( Abd El-Rahman , 1973 ) أن إجمالي الکربوهيدرات زادت مع زيادة النقص في رطوبة النبات في بعض نباتات المراعي . 

المحتوى البروتيني للنبات

من جدول (7) نلاحظ أن المحتوى البروتيني للمجموع الخضري لنباتي الجثجاث و الشبرم في بيئة صفراء المستوي هي 10 mg/g ، 9.3 mg/g على التوالي ، بينما کانت تمثل 6.9 mg/g ، 8.5 mg/g على التوالي في بيئة صفراء عنيزة .کما وجد أن المحتوى البروتيني للمجموع الجذري لنباتي الجثجاث و الشبرم في بيئة صفراء المستوي هي 8.5 mg/g ، 6.2 mg/g على التوالي ، بينما کانت تمثل 6.3 mg/g ، 5.5 mg/g على التوالي في بيئة صفراء عنيزة .

من خلال جدول (7) نلاحظ أن نسبة البروتين کانت مرتفعة في النباتات قيد الدراسة وکان ارتفاع معنوي ، وکانت أعلى قيمة للبروتين في نبات الجثجاث Pulicaria crispa في المجموع الخضري في بيئة صفراء المستوي ، وأقل قيمة للبروتين في نبات الشبرم Zilla spinosa في المجموع الجذري في بيئة صفراء عنيزة . وقد أصبح من المعروف أن الجفاف يسبب نقصاً في کفاءة النبات في بناء البروتين ، کما تؤدي الحرارة المرتفعة إلى نقص في کمية البروتين النشط في النبات نتيجة لتکسيره أو فقده لشکله الطبيعي نتيجة لارتفاع درجات الحرارة وهذا يتفق مع ( الهلال ، 2005 ) .

الدهون الکلية للنبات

من جدول (8) وجد أن النسبة المئوية للدهون الکلية للمجموع الخضري لنباتي الجثجاث و الشبرم في بيئة صفراء المستوي تمثل 0.06 % ، 0.04 % على التوالي ، بينما کانت 0.05 % ، 0.04 % على التوالي في بيئة صفراء عنيزة . کما وجد من جدول (8) أن النسبة المئوية للدهون الکلية للمجموع الجذري لنباتي الجثجاث و الشبرم في بيئة صفراء المستوي 0.02 % ، 0.01 % على التوالي ، بينما کانت تمثل 0.02 % لکلاهما في بيئة صفراء عنيزة .

من النتائج جدول (8) نلاحظ أن نسبة الدهون الکلية للنباتات قيد الدراسة في جميع المناطق منخفضة سواء في المجموع الخضري أو المجموع الجذري ، کما لوحظ أن نسب الدهون کانت متقاربة في کل النباتات قيد الدراسة في جميع المناطق وهذا يتوافق مع ماوجدته ( قنيطة ، 2011 ) . من جدول (8) سجل نبات الجثجاث Pulicaria crispa في المجموع الخضري في بيئة صفراء المستوي أعلى قيمة وکان ارتفاع معنوي ، وأقل قيمة في نبات الشبرم  Zilla spinosaفي المجموع الجذري في بيئة صفراء المستوي وکان انخفاض غير معنوي. من الملاحظ أن للحرارة دور کبير في نقص الدهون في النبات حيث أن درجات الحرارة المرتفعة تؤدي إلى زيادة سيولة الدهون وخاصة دهون الأغشية ( الوهيبي ، 2000 ) ، ونباتات الدراسة في جميع البيئات تعرضت لحرارة شديدة من أشعة الشمس في بيئتها الطبيعية وهذا ماأدى لنقص الدهون بصفة عامة

تقدير العناصر المعدنية للنبات ( الصوديوم – البوتاسيوم – الکالسيوم – الماغنيسيوم – الحديد )

الصوديوم Na+ :من التحاليل الکيميائية جدول (9) وجد أن کمية الصوديوم للمجموع الخضري لنباتي الجثجاث و الشبرم في بيئة صفراء المستوي هي 1.09 mg/g ، 0.18 mg/g على التوالي ، بينما کانت تمثل 0.79 mg/g ، 0.49 mg/g على التوالي في بيئة صفراء عنيزة . کما وجد أن کمية الصوديوم للمجموع الجذري لنباتي الجثجاث و الشبرم جدول (9) في بيئة صفراء المستوي هي 1.33 mg/g ، 0.71 mg/g على التوالي ، بينما کانت تمثل 5.31 mg/g ، 0.58 mg/g على التوالي في بيئة صفراء عنيزة .

عند دراسة کمية العناصر المعدنية في المجموع الخضري والجذري للنباتات قيد الدراسة جدول (9) وجد أن : عنصر الصوديوم سجل أعلى قيمة في نبات الجثجاث Pulicaria crispa في بيئة صفراء المستوي وکان ارتفاع معنوي ، وأقل قيمة في نبات الشبرم  Zilla spinosaفي بيئة صفراء المستوي وکان انخفاض معنوي .

البوتاسيوم K+ : من جدول (9) وجد أن کمية البوتاسيوم للمجموع الخضري لنباتي الجثجاث و الشبرم في بيئة صفراء المستوي کانت 1.08 mg/g ، 4.4 mg/g على التوالي ، بينما کانت تمثل 6.5 mg/g ، 3.4 mg/g على التوالي في بيئة صفراء عنيزة.. ومن جدول (9) وجد أن کمية البوتاسيوم للمجموع الجذري لنباتي الجثجاث و الشبرم في بيئة صفراء المستوي هي 8.7 mg/g ، 1.9 mg/g على التوالي ، بينما کانت تمثل 22.2 mg/g ، 2.1 mg/g على التوالي في بيئة صفراء عنيزة.

کما لوحظ عند قياس عنصر البوتاسيوم في النباتات قيد الدراسة أن أعلى قيمة في نبات الجثجاث Pulicaria crispa في المجموع الجذري في بيئة صفراء المستوي وکان ارتفاع معنوي.

الکالسيوم Ca+2 : من جدول (9) کمية الکالسيوم للمجموع الخضري لنباتي الجثجاث و الشبرم في صفراء المستوي کانت 9.8 mg/g ، 10.6 mg/g على التوالي ، بينما کانت تمثل 12.9 mg/g ، 10.7 mg/g على التوالي في بيئة صفراء عنيزة. ومن جدول (9) وجد أن کمية الکالسيوم للمجموع الجذري لنباتي الجثجاث و الشبرم في بيئة صفراء المستوي هي 3.2 mg/g ، 4.5 mg/g على التوالي ، بينما کانت تمثل 6 mg/g ، 4.7 mg/g على التوالي في بيئة صفراء عنيزة .

وعند قياس عنصر الکالسيوم في النباتات قيد الدراسة لوحظ أن نسبته للمجموع الخضري في نباتات بيئة صفراء عنيزة أعلى منه في نباتات بيئة صفراء المستوي وکان ارتفاع معنوي. کما سجل نبات الجثجاث Pulicaria crispa في المجموع الخضري في بيئة صفراء عنيزة أعلى قيمة وکان ارتفاع معنوي ، وسجل نبات الجثجاث Pulicaria crispaفي المجموع الجذريفي بيئة صفراء المستوي أقل قيمة وکان انخفاض معنوي.

الماغنيسيوم Mg+2 : من جدول (9) کمية الماغنيسيوم للمجموع الخضري لنباتي الجثجاث و الشبرم في بيئة صفراء المستوي کانت 2.2 mg/g ، 1.4 mg/g على التوالي ، بينما کانت تمثل 3 mg/g ، 1.8 mg/g على التوالي في بيئة صفراء عنيزة .

ومن جدول (9) وجد أن کمية الماغنيسيوم للمجموع الجذري لنباتي الجثجاث و الشبرم في بيئة صفراء المستوي هي 1.5 mg/g ، 0.4 mg/g على التوالي ، بينما کانت تمثل 2.3 mg/g ، 0.8 mg/g على التوالي في بيئة صفراء عنيزة .

عند قياس عنصر الماغنيسيوم في النباتات قيد الدراسة لوحظ أن قيمه للمجموع الخضري في نباتات بيئة صفراء عنيزة أعلى منه في بيئة صفراء المستوي. . کما سجل نبات الجثجاث Pulicaria crispa في المجموع الخضري في بيئة صفراء عنيزة أعلى قيمة وکان ارتفاع معنوي ، وسجل نبات الشبرم Zilla spinosaفي المجموع الجذريفي بيئة صفراء المستوي أقل قيمة وکان انخفاض معنوي . ومن الملاحظ أن نسبة عنصر الماغنيسيوم مرتفعة في المجموع الخضري عنه في المجموع الجذري وکان هذا ارتفاعاً معنوياً في جميع النباتات قيد الدراسة في کل البيئات . زيادة نسبة الماغنيسيوم في النبات يرجع إلى أنه العنصر المعدني الوحيد الذي يدخل في ترکيب جزيء الکلوروفيل بارتباطه بحلقات البيرول لتکوين حلقة البورفرين ( عبد الجواد والوهيبي ، 1997 ) ، ( الفغم ، 2011 ) ، ( قنيطة ، 2011).

الحديد Fe+3 :من جدول (9) وجد أن کمية الحديد للمجموع الخضري لنباتي الجثجاث و الشبرم في بيئة صفراء المستوي هي 1.71 mg/g ، 0.33 mg/g على التوالي ، بينما کانت تمثل 1.08 mg/g ، 0.48 mg/g على التوالي في بيئة صفراء عنيزة.

ومن جدول (9) وجد أن کمية الحديد للمجموع الجذري لنباتي الجثجاث و الشبرم في بيئة صفراء المستوي هي 0.49 mg/g ، 0.26 mg/g على التوالي ، بينما کانت تمثل 0.52 mg/g ، 0.3 mg/g على التوالي في صفراء عنيزة .

وعند قياس عنصر الحديد في النباتات قيد الدراسة لوحظ أن کميته منخفضة جداً مقارنة بالعناصر الأخرى وکان هذا الانخفاض معنوياً لجميع النباتات للمجموع الجذري والخضري وهذا يتوافق مع ( قنيطة ، 2011 ) ، کما سجل نبات الجثجاث Pulicaria crispa في المجموع الخضري في بيئة صفراء المستوي أعلى قيمة وکان ارتفاع معنوي. وجد أن الحديد يعتمد على نسبة الکلوروفيل الموجودة في النبات حيث ذکر (Bowler et al , 1992) أن الحديد يدخل کوسيط في بعض التفاعلات في عملية البناء الضوئي ، وقد يعود نقص الحديد في النبات لکونه لا يتواجد في التربة بالصورة الميسرة للنبات حيث أنه يميل إلى تکوين مرکبات غير ذائبة مثل الأکسيد والهيدروکسيد (الوهيبي ، 1999 ) .

النيتروجين الکلي للنبات

نلاحظ أن کمية النيتروجين الکلي للمجموع الخضري لنباتي الجثجاث و الشبرم في بيئة صفراء المستوي جدول (10) هي 10.3 mg/g ، 9.6 mg/g على التوالي ، بينما کانت تمثل 7.06 mg/g ، 9.7 mg/g على التوالي في بيئة صفراء عنيزة .

کما وجد أن کمية النيتروجين الکلي للمجموع الجذري لنباتي الجثجاث و الشبرم في بيئة صفراء المستوي جدول (10) هي 6.2 mg/g ، 6.9 mg/g على التوالي ، بينما کانت تمثل 6.5 mg/g ، 8.2 mg/g على التوالي في بيئة صفراء عنيزة .

من جدول (10) نلاحظ أن نسبة النيتروجين کانت مرتفعة في النباتات قيد الدراسة وکان ارتفاع معنوي في المجموع الخضري وغير معنوي في المجموع الجذري ، وکانت أعلى نسبة للنيتروجين في نبات الجثجاث Pulicaria crispa في المجموع الخضري في بيئة صفراء المستوي ، وأقل نسبة للنيتروجين في نبات الجثجاث Pulicaria crispa في المجموع الخضري في بيئة صفراء المستوي . وتعتبر مناطق الدراسة جميعها بيئات صحراوية شديدة الحرارة قليلة المياه وهذا يؤثر على محتوى النباتات من المواد کما وکيفا ، وهذا يتفق مع ماذکرته ( قنيطة ، 2011 ) أن قلة المياه في التربة تؤدي إلى زيادة المحتوى النيتروجيني وغيرها من العمليات التي تؤدي في النهاية إلى إحداث تغير في مکونات النبات ، و زيادة المحتوى النيتروجيني يعود إلى استمرار بناء الأحماض الأمينية مع تثبيط لعملية بناء البروتينات التي تستخدم الأحماض الأمينية کوحدات أساسية ( الوهيبي ، 1997 ).

التوصيات:

وضع أنظمة وقوانين للحد من الرعي الجائر والعمل على تنظيم الرعي وذلک لإعطاء النباتات فرصة للنمو وتکوين البذور .

تنظيم الاحتطاب في بعض المناطق، ومنعه في مناطق أخرى تجنبا للآثار المتوقعة للاحتطاب .

استزراع النباتات المتحملة للظروف الصحراوية القاسية للتقليل من عملية التصحر .

توعية المواطنين عن طريق تزويدهم بالنشرات الإرشادية وغيرها للمحافظة على النباتات الطبيعية في المملکة .

نبات الجثجاث Pulicaria crispa ونبات الشبرم Zilla spinosa لديها المقدرة على التکيف مع ظروف البيئة الصحرواية الجافة ولذلک نوصي بإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث عليها .

إجراء المزيد من الدراسات على النباتات الصحراوية الطبيعية ومعرفة الأهمية الإقتصادية لها .

التوعية بأهمية النباتات البرية کأنظمة بيئية وتنفيذ برامج للمحافظة على البيئة ونشر الوعي البيئي من أجل غرس شعور الانتماء نحو البيئة وأهميتها وضرورة المحافظة عليها .

المراجع:

أبا الخيل ،منيرة بنت صالح بن عثمان 1999. دراسات بيئية لبعض النباتات الصحراوية تحت ظروف منطقة الحفيرة ) عنيزة ( بالمملکة العربية السعودية . رسالة دکتوراه ، کلية التربية للبنات بالرياض ) الأقسام العلمية ( ، الرياض .

الجغرافية . دار الخريجي للنشر ، الرياضالحسيني الحديثة ،الرياض

الحماد ،بشرى أحمد 2005. دراسات بيئية وتصنيفية على بعض النباتات الصحراوية تحت الظروف الطبيعية لمنطقة الرياض بالمملکة العربية السعودية . رسالة ماجستير ، کلية العلوم ، جامعة الملک سعود ، الرياض .

الخليفي ،عبدالکريم بن عبدالرحمن 2010. التنوع النباتي في محمية الغضى بعنيزة رسالة ماجستير ، جامعة الملک سعود ، الرياض

الخميس ،محمد بن يوسف 2005. دراسة بيئية على أشجار الشورى بجزيرة فرسان بالمملکة العربية السعودية . رسالة ماجستير ، جامعة الملک سعود ، کلية العلوم ، قسم النبات والأحياء الدقيقة ، الرياض .

الخولي ،أحمد عبداللطيف 2010. أنماط الغطاء النباتي الطبيعي في المملکة العربية السعودية . المجلة الزراعية ، إدارة العلاقات العامة والإعلام الزراعي ، العدد الرابع 57 - 54

الزبيدي ،علي إبراهيم 2011.دراسة بيئية لنبات الآراک النامي في محافظة القنفذة . رسالة ماجستير ، جامعة الملک سعود ، قسم الانتاج النباتي ، الرياض

الشريف ،عبدالرحمن صادق 2002. جغرافية المملکة العربية السعودية . الجزء الأول ، الطبعة السادسة ، دار المريخ للنشر ، الرياض

الشهري ،علي عبدالله 2009. مخاطر الاستغلال الجائر للغطاء النباتي الطبيعي على الأمن البيئي ) دراسة تطبيقية على المملکة العربية السعودية) ، رسالة دکتوراه ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، الرياض

الصالح ،عبدالله بن عبد المحسن 2006. بيئة المجتمعات النباتية المعمرة في روضة أم القطا الرياض في وسط المملکة العربية السعودية ) دراسة في الجغرافيا النباتية)، قسم الجغرافيا بجامعة الکويت ، الجمعية الجغرافية الکويتية ، العدد 315 ، الکويت

الطاهر ،عبد الله أحمد سعد 2003. الجغرافيا الحيوية . الطبعة الأولى ، مطابع

الطبعة الثانية ، الرياض .

العطر ،عبد الرحمن بن عبد الله 2008.دراسات بيئية وتصنيفية لبعض نباتات الکثبان الرملية في المملکة العربية السعودية . رسالة ماجستير ، جامعة الملک سعود، کلية العلوم ، قسم النبات والأحياء الدقيقة ، الرياض

العمران ،أحمد عبدالعزيز 2008. دراسة تصنيفية وبيئية للنباتات الملحية في المملکة العربية السعودية . رسالة ماجستير ، جامعة الملک سعود ، کلية العلوم ، قسم النبات والأحياء الدقيقة ، الرياض

العودات ،محمد عبدو ؛ عبدالله ،عبد السلام محمود ؛ الشيخ ، عبدالله محمد 1997.الجغرافيا النباتية . الطبعة الثانية ، عمادة شؤون المکتبات ، جامعة الملک سعود ، الرياض .

الغانم ،سليمان بن محمد بن سليمان 2008. التنوع البيئي والنباتي لروضة صلاصل بالقصيم في المملکة العربية السعودية . رسالة ماجستير ، جامعة الملک سعود ، کلية العلوم ، قسم النبات والأحياء الدقيقة ، الرياض .

الفغم ،العنود بنت طلال 2011. تأثير الأشعة فوق البنفسجية على بعض النباتات الصحراوية الحولية . رسالة ماجستير ، جامعة الملک سعود ، کلية العلوم ، قسم النبات والأحياء الدقيقة ، الرياض .

قنيطة ،بهية بنت إبراهيم بن سعيد 2011.التغيرات الإيکوفسيولوجية والفيتوکيميائية لبعض النباتات البرية في المملکة العربية السعودية . رسالة ماجستير ، جامعة الملک سعود ، کلية العلوم ، قسم النبات والأحياء الدقيقة ، الرياض

محمدين ، محمد محمود 2001. المملکة العربية السعودية دراسة في الهوية

منطقة الرياض . جامعة الملک سعود ، النشر العلمي والمطابع .

النصيري ،غالية بنت سطام حمدان 2008. التأثيرات البيئية والفسيولوجية على بعض النباتات الملحية النامية تحت الظروف الطبيعية في منطقة الرياض . رسالة ماجستير ، جامعة الملک سعود ، قسم النبات والأحياء الدقيقة ، الرياض .

الهلال ،علي عبد المحسن 2005. فسيولوجيا النبات تحت إجهادي الجفاف والأملاح، عمادة شؤون المکتبات ، جامعة الملک سعود ، الطبعة الأولى ، الرياض .

الوهيبي ،محمد بن حمد ؛ باصلاح ،محمد بن عمر ؛ الهلال ،علي بن عبدالعزيز 2000. فسيولوجيا النبات العامة . عمادة شؤون المکتبات ، الجزء الثاني ، جامعة الملک سعود ، الرياض .

الوهيبي ،محمد حمد 1997. العلاقات المائية في النبات ، جامعة الملک سعود ،

الوهيبي ،محمد حمد 1999. التغذية المعدنية في النباتات . جامعة الملک سعود ، الرياض .

الوهيبي ،محمد حمد 2004. نباتات الإفاقة . المجلة السعودية في علوم الحياة ، م (11)، عدد (2)

الهلال ،علي عبدالمحسن 1997. فسيولوجيا النبات تحت إجهادي الجفاف والأملاح . عمادة شؤون المکتبات ، جامعة الملک سعود ، الطبعة الثانية ، الرياض .

اليمني ،محمد بن ناصر ؛ الدسوقي ،رمضان عبدالرحمن 2006 . عوامل البيئة النباتية – العملي . النشر العلمي والمطابع ، جامعة الملک سعود ، الرياض .

جاسم ،رقية حسين والطنطاوي ، حسن 1997 . تجارب عملية في علم البيئة النباتية . الطبعة الأولى ، دار القلم ، الکويت .

عبد الجواد ،هشام ؛ الوهيبي ،محمد حمد 1997 . فسيولوجيا النبات العملية . جامعة الملک سعود ، الرياض .

Al-Huquial, A., Al-Turki, T.A. 2006. Ecological studies on the natural vegetation at Sabkha Al-Aushaiza in Al-Gassim region, Saudi Arabia . Saudi J. Biol. Sci., 13:79–110 .

Bowler, C., Vanmontagu, M., Inze, D. 1992. Superoxide dismutase and stress tolerance. Ann. Rev. PI. Mol. Bio., 43,83.

Gutterman, Y. 2001. Regeneration of plants in arid ecosystems resulting from patch disturbance, Geobotany 27. Kluwer Academic Publishers,Dordrecht, pp . 260 .

Abd El-Rahman, A.A. 1973. Effect of moisture stress on Plants. Phyton (Austria). 15:67-86.

Brain, K.P., Turner, T.D. 1975. The practical evaluation of phyto pharma ceuticals. Bristol: Wright sci. technical . 113-115

Catsky, J. 1963. Water saturation deficit and its development in young and old leaves. In the water relations of Plants. British Ecol. Soc. Symp., 3 : 101-112 .

Emad El-Deen, H.M. 1990. Some aspects of drought resistance mechanisms of desert plants .M.Sc. Thesis, Faculty of Science, Cairo Univ.

Fresenius, W., Quentin, K.E., Schneider, W. 1988. water analysis apractical guide to physco-chemical, chemical and microbiological water examination and quality assurance. Springer verlag , Berlin , Heidelberg

Jackson, M.L., Thomas, G.W. 1960. Effect of KCl and dolometic limestone on growth and iron uptake of sweet potato. Soil. Sci., 89 : 347-352

Jackson, M.L. 1967. Soil chemical analysis Printice Hall of India Private New Delhi

Katterman, E.R., Ergle, D.R. 1970. A study of quantitive variations of nucleic acid in Gossypium. Phytochem ., 9 : 20-27 .

Kingston, H.M., Haswell, S.J. 1997. Microwave Enhanced Chemistry, Professional Reference Book Series . American Chemical Society . Washington, D.C., Chapter 3.

Nelson, D.W., Sommers, L.E. 1996. Total carbon , organic carbon and organic matter. In Methods of soilmanalysis . part 3, 3rd .D. L. sparks, American Society of Agromy, Madison , Wisconsin, USA. pp. 961-1010 .

Peach, K., Tracey, M.V. 1956. Modern Methods of Plant Analyses. Vol. I. Springer. Verlag. Berlin .

Ward, G.M., Johnson, F.B. 1962. Chemical methods of plant analysis. Canada Dept. Agric., 10 : 1-59

Wickliff, A., Aronoff, S. 1962. Evidence for absence of diurnal variation of chlorophyll content in mature leaves of soybean . Plant Physiol., 37 : 590-594  

 

Table 2: Moisture content of the studied plants in Safra al Mistawi and Safra Unayzah

Moisture content ( % )

Safra Unayzah

Safra al Mistawi

Plant

species

Root system

Shoot system

Root system

Shoot system

36.15*±0.15

48.35*±0.021

27.4*±0.015

46.9*±0.1

الجثجاث Pulicaria crispa

20.8*±0.1

39.02*±0.021

19.87*±0.021

28.77*±0.01

الشبرم Zilla spinosa

0.105

0.017

0.015

0.058

LSD (5%)

5.34

Sig= 0.534

Means Difference

(Safra al Mistawi – Safra Unayzah)

Table 3: Ash content of the studied plants in Safra al Mistawi and Safra Unayzah

Ash content %

Safra Unayzah

Safra al Mistawi

Plant species

Root system

Shoot system

Root system

Shoot system

4.88*±0.015

6.3*±0.015

7.6*±0.015

9.17*±0.015

الجثجاث Pulicaria crispa

3.77*±0.01

7.9*±0.02

10.25*±0.015

13.65*±0.015

الشبرم Zilla spinosa

0.013

0.013

0.0126

0.0126

LSD (5%)

4.45

Sig= 0.029

Means Difference

(Safra al Mistawi – Safra Unayzah)

Table 4: Decreasing in saturation contents of the studied plants in Safra al Mistawi and Safra Unayzah

Decreasing in saturation contents ( % )

Safra Unayzah

Safra al Mistawi

Plant

Species

Root system

Shoot system

Root system

Shoot system

28.79*±0.0305

32.43*±0.01

14.55*±0.0305

31.8*±0.0305

الجثجاثPulicaria crispa

9.53*±0.0305

12.5*±0.1

18.88*±0.0305

24.79*±0.01

الشبرم Zilla spinosa

0.179

0.058

0.025

0.018

LSD (5%)

1.7

Sig= 0.813

Means Difference

(Safra al Mistawi – Safra Unayzah)

 

 

 

 

 

Table 5: Chl.a, Chl.b and Carotenoid contents of the studied plants in Safra al Mistawi and Safra Unayzah

Safra Unayzah

Safra al Mistawi

Plant

species

Carotenoids

mg/g

Chl.b

mg/g

Chl.a

mg/g

Carotenoids

mg/g

Chl.b

mg/g

Chl.a

mg/g

0.16*±

0.01

0.34*±

0.01

0.56*±

0.01

0.22*±

0.01

0.48*±

0.01

0.76*±

0.01

الجثجاثPulicaria crispa

0.2*±

0.01

0.37*±

0.01

0.66*±

0.01

0.19*±

0.01

0.42*±

0.01

0.7*

±0.01

الشبرم Zilla spinosa

0.008

0.008

0.008

0.008

0.008

0.008

LSD (5%)

0.48

Sig= 0.539

Means Difference

(Safra al Mistawi – Safra Unayzah)

Table 7: Protein content of the studied plants in Safra al Mistawi and Safra Unayzah

Protein content ( mg/g )

Safra Unayzah

Safra al Mistawi

Plant

Species

Root system

Shoot system

Root system

Shoot system

6.3*±0.5

9.9*±0.3

8.5*±0.4

10*±0.4

الجثجاث Pulicaria crispa

5.5*±0.34

8.5*±0.1

6.2*±0.2

9.3*±0.4

الشبرم Zilla spinosa

0.355

0.184

0.261

0.33

LSD (5%)

0.95

Sig= 0.493

Means Difference

(Safra al Mistawi – Safra Unayzah)

Table 8: lipid content of the studied plants in Safra al Mistawi and Safra Unayzah

lipid %

Safra Unayzah

Safra al Mistawi

Plant

species

Root system

Shoot system

Root system

Shoot system

0.02±0.01

0.05±0.01

0.02±0.01

0.06*±0.01

الجثجاثPulicaria crispa

0.02±0.01

0.04±0.02

0.01±0.01

0.04*±0.01

الشبرم Zilla spinosa

0.008

0.013

0.008

0.008

LSD (5%)

0.00

Sig= 1

Means Difference

(Safra al Mistawi – Safra Unayzah)

Table 10: Total nitrogen content of the studied plants in Safra al Mistawi and Safra Unayzah

Total nitrogen content ( % )

Safra Unayzah

Safra al Mistawi

Plant

Species

Root system

Shoot system

Root system

Shoot system

6.5±0.4

7.06*±0.35

6.2±0.9

10.3*±0.5

الجثجاثPulicaria crispa

8.2*±0.2

9.7*±0.2

6.9±1.4

9.6*±0.4

الشبرم Zilla spinosa

0.261

0.236

0.989

0.375

LSD (5%)

0.385

Sig= 0.764

Means Difference

(Safra al Mistawi – Safra Unayzah)

 

Table (1) : Analysis of soil samples supporting the studied plants in Safra al Mistawi and Safra Unayzah habitats

Chemical analysis

Physical properties

Total nitrogen %

Organic  carbon %

CaCo3 %

Soluble cations mg/g

T.S.S %

Soluble anions mg/g

E.C µ mos/cm

pH

W.H.C %

H.W %

M.C %

Soil texture

Granulomtric Analysis       mm%

Depth cm

Habitat

Fe

Mg++

Ca++

K+

Na+

So4 - -

Cl-

Hco3-

Co3-  -

0.125-0.063mm

0.25-0.125mm

0.5-0.25mm

1-0.5mm

2-1mm

<2mm

0.28

0.63

18

13.3

9.9

54.3

1.99

0.13

0.3

0.12

0.016

1

-

510

8.51

29.1

0.68

3.16

sandy

4.6

5.08

14.98

8.08

28.02

39.24

0-15

Pulicaria crispa

 

Safra al Mistawi

0.15

0.39

17.5

11.6

 

8.7

 

49.6

1.47

0.12

0.4

0.9

 

0.02

1.2

-

 

715

8.57

31.6

1.2

3.56

Loamy sand

9.45

10.4

25.53

15.2

14.16

25.26

15-30

0.28

0.6

18.5

13.5

10

54.5

2.01

0.13

0.5

0.16

0.017

0.96

 

-

 

525

8.52

29.5

1.9

3.09

sandy

4.62

5.04

14.99

8.09

28.04

39.22

0-15

Zilla spinosa

 

0.16

0.38

18

11.7

8.9

49.8

1.5

0.12

0.7

0.14

0.019

0.98

 

-

 

960

8.58

31.8

2.1

3.73

Loamy sand

9.54

9

26.4

15.6

14.17

25.29

15-30

0.31

0.5

18

8.7

44.1

108

1.24

0.14

1.9

0.62

0.012

1.64

 

-

 

945

8.95

20.8

1.1

4.14

Loamy sand

9.30

10.5

30.17

17.95

18.13

13.95

0-15

Pulicaria crispa

 

Safra Unayzah

0.30

0.43

16

5.6

37.1

77.1

0.86

0.22

2

0.58

0.014

1.68

 

-

 

978

8.94

25.9

1.9

6.6

Loamy sand

9.51

6.12

19.37

12.77

17.11

35.12

15-30

0.32

0.5

18.5

8.9

44.4

108

1.25

0.14

2.2

0.7

0.013

1.68

 

-

 

1000

8.96

20.6

1.4

4.12

Loamy sand

7.32

15.66

29.94

16.96

17.16

12.96

0-15

Zilla spinosa

 

0.31

0.41

15

5.7

37.3

77.5

0.87

0.22

2.4

0.6

 

0.014

1.72

 

-

 

1000

8.95

24.3

2.2

6.58

Loamy sand

 

9.44

 

6.14

 

19.42

 

12.72

 

17.14

 

35.14

15-30

 

 

 

 

Table 6: Total sugars, reducing sugars and non reducing sugars of the studied plants in Safra al Mistawi and Safra Unayzah

Sugars ( mg/g )

Safra Unayzah

Safra al Mistawi

Plant

species

Root system

Shoot system

Root system

Shoot system

non reducing sugar

reducing sugar

Total sugar

non reducing sugar

reducing sugar

Total sugar

non reducing sugar.

reducing sugar

Total sugar

non reducing sugar

reducing sugar

Total sugar

2.19±

0*

3.14±

0.02*

5.3±

0.02*

1.71±

0*

4.36±

0.01*

6.07±

0.01*

1.38±

*0

3.22±

*0.017

4.59±

*0.0115

2.17±

*0

4.15±

*0.017

6.32±

0.017*

الجثجاث
 Pulicaria crispa

1.23±

0*

1.54±

0.03*

2.7±

0.03*

2.32±

0*

3.21±

0.03*

5.53±

0.03*

0.28±

*0

2.8±

*0.07

3.08±

*0.07

1.13±

*0

3.9±

*0.025

5.05±

0.025*

الشبرم Zilla spinosa

0

0.0216

0.0216

0

0.018

0.018

0

0.043

0.0428

0

0.017

0.0178

LSD (5%)

1.23 Sig= 0.915

Means Difference (Safra al Mistawi – Safra Unayzah)

                           

Table 9: Elemental analaysis of ash for the studied plants in Safra al Mistawi and Safra Unayzah

Elemental analaysis ( mg/g )

Safra Unayzah

Safra al Mistawi

Plant

species

Root system

Shoot system

Root system

Shoot system

Fe

Mg

Ca

K

Na

Fe

Mg

Ca

K

Na

Fe

Mg

Ca

K

Na

Fe

Mg

Ca

K

Na

0.52*

±

0.030

2.33*

±

0.30

6.03*

±

0.30

22.2*

±

0.3

5.31*

±

0.0305

1.08*

±

0.030

3.03*

±

0.30

12.9*

±

0.30

6.5*

±

0.3

0.79*

±

0.0305

0.49*

±

0.030

1.53*

±

0.30

3.23*

±

0.30

8.7*

±

0.35

1.33*

±

0.0305

1.71*

±

0.030

2.23*

±

0.30

9.8*

±

0.30

1.08*

±

0.03

1.9*

±

0.1

الجثجاث
 Pulicaria crispa

0.33*

±

0.030

0.83*

±

0.30

4.7*

±

0.30

2.1*

±

0.3

0.58*

±

0.0305

0.48*

±

0.030

1.83*

±

0.30

10.7*

±

0.30

3.4*

±

0.3

0.49*

±

0.0305

0.26*

±

0.030

0.43*

±

0.30

4.53*

±

0.30

1.9*

±

0.30

0.713*

±

0.0305

0.33*

±

0.030

1.43*

±

0.30

10.6*

±

0.17

4.4*

±

0.30

0.18*

±

0.017

الشبرم

Zilla spinosa

0.025

0.25

0.25

0.25

0.025

0.025

0.25

0.25

0.25

0.025

0.025

0.25

0.25

0.27

0.025

0.025

0.25

0.205

0.17

0.059

LSD (5%)

3.176 Sig= 0.043

Means Difference(Safra al Mistawi – Safra Unayzah)

                                           

 

Ecological and physiological studies on some desert plants naturally growing in Al-Qassim Region, Saudi Arabia

D. A. Al-Zunaydi

 

* Corresponding author E-mail:

ABSTRACT:

This study aims to give a clear picture of the extent of the response of wild plants to the environmental factors prevailing in the Qassim region, which contributes to knowing and understanding the extent of their adaptation to the environment of this region. In this research, environmental and physiological studies were made on some desert plants naturally growing in the Qassim region of the Kingdom of Saudi Arabia. And a group of plants were selected: the cactus plant, the corpse plant in both the yellow environment, the yellow unicorn environment. The study was divided in this research into two main parts, the first section: the environmental study, in which a physical and chemical analysis of soil samples was carried out at two depths (0-15 cm) and (15-30 cm) under each plant species under study. The second section: is the physiological study of the plants under study, in which the moisture content of the plant, the total ash and the quantitative content of pigments (chlorophyll a, chlorophyll b, and carotene) were studied (in addition to the metabolic processes within the plant) the amount of protein, carbohydrates, fats, nitrogen, and mineral elements: sodium potassium Calcium-magnesium-iron). It was found through the mechanical analysis of the soil that the soil under the perch plant and under the shrimp plant was sandy in a flat yellow environment at the depth (0-15 cm), and sandy loam in an unaizah yellow environment at both depths, and the results of the content assessment showed The humidity of the soil that the moisture increases as the depth increases. It was observed through chemical analysis of soil that it is alkaline in all the environments under study, when measuring the pH of the soil. As for the physiological results, the plants under study showed different levels of moisture content in their cells. As for the amount of ash, it varied between plants in a yellowish environment, and close to one in a yellow environment. Consequently, the study recommends that Pulicaria crispa and Zilla spinosa have the ability to adapt to dry desert environment conditions, and therefore we recommend that more studies and research be conducted on them.

Keywords: shrimp plant, perch plant, Al-Qassim region.